منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Speech
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 pm من طرف freeman

» memory-mindmaps-speedreading-coaching
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:37 pm من طرف freeman

» phonetics
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:34 pm من طرف freeman

» تأثير الألوان على الأطفال
الثلاثاء فبراير 13, 2018 8:04 pm من طرف freeman

»  ما هو حجم تأثير الألوان على شخصية الإنسان؟
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:55 pm من طرف freeman

» اللون في علم النفس
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:51 pm من طرف freeman

» تأثير الألوان على الحالة النفسية للتلاميذ
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:43 pm من طرف freeman

» أنموذج هيلدا تابا لتطوير مهارات التفكير
الأحد فبراير 11, 2018 2:29 am من طرف freeman

» خريطة ذهنية مؤتمر فييا 1814- 1815
الإثنين فبراير 05, 2018 11:48 am من طرف freeman

» teen_brain_mind_map
الإثنين يناير 08, 2018 8:33 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دليلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30218 مساهمة في هذا المنتدى في 20500 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ السبت يوليو 21, 2012 3:43 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المقاربة هندسة الذهني القبعات اتكوين البيئة الذهبية العصف good teacher الفعال what التدريس التخطيط جودة بالكفاءات التربية القراءة الطفل التقويم التعلم الدائرة SKILLS الست THINKING makes

شاطر | 
 

 القراءة تَصْنع الوجودَ الإنسانِيَّ الرشيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 17900
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 58
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مُساهمةموضوع: القراءة تَصْنع الوجودَ الإنسانِيَّ الرشيد   الجمعة فبراير 12, 2016 11:18 pm

القراءة تَصْنع الوجودَ الإنسانِيَّ الرشيد، وتؤسِّس الحضارات، وتبني الدُّول والممالك المُزدَهرة، وتَرتقي بحياة الإنسان نحو مدارجِ الكمال والجمال.

• وبالقراءة تتميَّز الشُّعوب والأمم في مِضمار الرُّقي، والقوة، والنَّهضة، وحياة العِزَّة، وعِزَّة الحياة، فالشُّعوب القارئة لا تُستغفل ولا يُستهان بإرادتِها، ولا يُستخَفُّ بعُقولها، ولا تَسمح بانتشار الفَساد والاستِبْداد.

• والأمم القارئة تَسلك طريق النُّهوض، وتأخذ بأسباب القوَّة والنَّصر، فتحتمي بثوابتها الأخلاقيَّة، وتعتصم بعقيدتها الدِّينية، وتبشِّر بالحق والعَدْل والحرية، وتسعى لتقوية حصونِها من الدَّاخل بالأُسرة القوية، والمجتمع المتراحم المتماسِك.

• والقراءة والكتابة متلازمان كوجهَي العملة الواحدة، فالقراءة لفكِّ رموز الأبجديَّة اللُّغوية، وهي رموز نُبْصِرها، ونفسِّر ما بها مِن دلالات الحُروف والألفاظ، والجُمَل والعبارات، والقراءة التي تؤكِّد الوجود الإنساني، وحرِّية الإنسان وسعادته.

• وأوَّل مدراج الوَعي الإنسانيِّ للفرد في رحلته في الحياة الدنيا تبدأ بالتربية والتعليم منذ نعومة أظفاره، وهو يَحبو على أربع، ثم يشبُّ ليسير على قدَمين، وقد تفتَّحَت عيناه على مُجتمعه الصغير الذي يَكتسب فيه لغة التَّخاطب بالاستماع والمُحاكاة، مِن خلال التربية المَنْزلية الممتدَّة معه؛ لإكسابه قِيَمَ المجتمع وثقافتَه، وعاداتِه وتقاليدَه، مرورًا بالتربية المدرسيَّة في مُختلِف معاهد العلم حتَّى الدراسة المتخصِّصة التي تصنع وجودَه الوظيفي، ودوره المجتمعيَّ في النُّهوض بالبلاد وخدمة العباد بتعليم القراءة لفكِّ رموز أبجديَّة اللُّغة، والنطق، والهجاء، والقدرة على الإمساك بالقلم؛ لكتابة الحُرُوف والرُّموز، والقدرة على تفسير معانيها ودلالاتِها؛ حيث تبدأ رحلةُ الإنسان مع طلب العلم، واكتساب أدواته الرئيسيَّة؛ وهي اللغة، ثم التَّعاطي مع أوساط المعرفة المختلفة، وطلب العلم، وأساسها القراءة الأوَّلية؛ للتَّواصُل مع المُحتوى التعليميِّ والتربويِّ في دراسة العلوم والأدب والاجتماع، وصولاً إلى القراءة النَّاقدة التي تصنع الوعي الفرديَّ والجماعي، وتؤسِّس لحياة النَّهضة، والقوة، والرخاء، والرَّفاهية، والتقدُّم، في مُواجهة التخلُّف، والضعف، والفساد، والاستبداد في حياة الفرد والشعب والأمَّة.

• وجذور المواهب العبقريَّة للشخصية الإنسانية تَنبت مبكِّرًا في مراحل التعليم الأولى، وتَظهر تجلِّياتُها في ميول الإنسان الطفل، ويكتشفها المربُّون النَّابِهون، ويرعونها، ويوجِّهونها حتَّى تؤتي أُكلَها، ومنتهى عطائها بالتوجيه السَّديد، والسعي الرشيد، ومِن ثَمَّ تتكوَّن بذورُ المواهب العبقريَّة في سنِي الطُّفولة الأولى، ويكتشِفُها المربِّي المتميِّز في مراحل التعليم، والمؤسَّسات التربوية والثقافية المختلفة، وبخاصة المؤسَّسات التربوية المدرسيَّة والجامعية؛ حيث تتبَلْور الاستعداداتُ الخصبة في الإنسان في مرحلة الصِّبا والفتوَّة، وصولاً إلى مرحلة التميُّز والتقدُّم، والازدهار والانتشار.

• لا جَرَمَ أن القراءة هي مفتاح التعلُّم والرُّقي، وسبيل القوة والتقدُّم والازْدِهار؛ ولذا نَهض المسلمون، وسادوا العالَم، وأسَّسوا حضارة العلم والإيمان؛ انطلاقًا مِن قوله تعالى: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ [العلق: 1]؛ قراءةً تؤسِّس لنهضةِ حضارةٍ ربَّانية، عمادها العلم والإيمان، وتحلق نحو الرُّقي الإنساني الحقِّ، والإنسانية الكاملة بِجَناحين؛ هما: العدل والحرية.

• وكما أمَر الله تعالى أهْلَ التوحيد أن يَنطلقوا في رحلتهم الإيمانيَّة بالقراءة، وطلَبِ العلم باسم الله لِنَشْر الخير والإيمان والجمال؛ للوُصول بالإنسانيَّة إلى أرقى مدارج الكمال - حدَّثَنا الهَدْيُ النبويُّ الشريف أنَّ القارئ سيَرْقَى في الجنة حتَّى يُقال لقارئ القرآنِ والمرتِّل آياته، يُقال له يوم القيامة: ((اقْرَأ وارْقَ)).

• القراءة إذًا هي المفتاح السِّحريُّ لميلاد الأديب والمفكِّر العبقري، والعالِم اللوذعي في كلِّ مَجال، ثم بعد القراءة والتفكير الناقد يُولَد الأديب والعالِم.

• وفي مملكة العِلم والأدَب يَجب أن نُدرِك أن السَّيْر في حقل الأدب والعلم، وحَمْل رسالة القلَم ليس طريقًا مفروشًا بالورود، ولا تأتي الموهبةُ من العدم أو الفراغ، وإنَّما يتوفَّر للموهبة والنبوغِ عوامِلُ كثيرة، منها البيئة الاجتماعيَّة، والتعلُّم، والاجتهاد الشخصي، والمناخ الأدبيُّ والفكريُّ المحيطُ بالأديب أو العالِم.

ومِن خلال التنشئة الأوَّلية التي يَدخل فيها عامِل الوراثة، ثم التعليم والاجتهاد الشخصي، يتبَلْور التفرُّد والنُّبوغ الفردي، الذي يرتَكِز على التنْشِئة والبيئة الاجتماعيَّة، والقدرة الشخصية التي هي هبةٌ من الله تعالى؛ ليكون نَمُوذجًا مضيئًا ومُشِعًّا، وتُصقَلُ تلك الموهبة، أو العبقريَّة بالدَّرس والدُّربة والمِران، حتَّى تُؤتيَ عطاءها المتفرِّدَ والبديع.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/social/0/30489/#ixzz3zzFh1y2l

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
القراءة تَصْنع الوجودَ الإنسانِيَّ الرشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: