منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Speech
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 pm من طرف freeman

» memory-mindmaps-speedreading-coaching
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:37 pm من طرف freeman

» phonetics
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:34 pm من طرف freeman

» تأثير الألوان على الأطفال
الثلاثاء فبراير 13, 2018 8:04 pm من طرف freeman

»  ما هو حجم تأثير الألوان على شخصية الإنسان؟
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:55 pm من طرف freeman

» اللون في علم النفس
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:51 pm من طرف freeman

» تأثير الألوان على الحالة النفسية للتلاميذ
الثلاثاء فبراير 13, 2018 7:43 pm من طرف freeman

» أنموذج هيلدا تابا لتطوير مهارات التفكير
الأحد فبراير 11, 2018 2:29 am من طرف freeman

» خريطة ذهنية مؤتمر فييا 1814- 1815
الإثنين فبراير 05, 2018 11:48 am من طرف freeman

» teen_brain_mind_map
الإثنين يناير 08, 2018 8:33 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دليلة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30218 مساهمة في هذا المنتدى في 20500 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ السبت يوليو 21, 2012 3:43 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
THINKING الطفل التخطيط what البيئة العصف الدائرة القبعات good SKILLS جودة teacher هندسة makes التدريس القراءة التقويم الست التعلم الذهني المقاربة بالكفاءات التربية الفعال اتكوين الذهبية

شاطر | 
 

  استراتيجية SQ3R او الخطوات الخمس للقراءة الذكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد المساهمات : 17900
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 58
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مُساهمةموضوع: استراتيجية SQ3R او الخطوات الخمس للقراءة الذكية    السبت فبراير 13, 2016 9:32 pm



استراتيجية الخطوات الخمس للقراءة المركَّزة
هي إستراتيجية منظمة ، وُضعت لمساعدة التلميذ
في قراءة الكتب والنصوص العلمية بطريقة فعَّالة
وصاحب هذه الإستراتيجية هو فرانسيس روبنسون (1941) من جامعة ولاية أوهايو
وقد اكتسبت الإستراتيجية شهرة لا من أجل المبادئ العلمية التي تقوم عليها فقط
وإنما لأن الاسم أو الرمز الذي اختير لها يجعل
عملية تذكر خطواتها الخمس سهلة حيث يتكون الاسم
من مجموع الأحرف الخمسة الأولى لأسماء الخطوات الخمس :
استطلع / تصفَح(S) SURVEY
اسأل(Q) Question
اقرأ (R) Read
تسميعR) Recite )
راجع (R) Review
الخطوة الأولى:تصفّح SURVEY
وتعني استطلاع أو مسح أو تصفُّح المادة المنوي قرائتها
وذلك بالنظر إلى جميع العناوين الواردة في الفصل
وقراءة الخلاصة الواردة في نهايته (إن وجدت )
وقراءة الفقرة الأولى والنظر إلى الكلمات البارزة
وهذه العملية التي لا تستغرق وقتًا طويلاً تهيء القارئ نفسيًّا وعقليًّا للمادة
وتحوِّل قراءته إلى قراءة هادفة وتجعله يتعرَّف مسبقًا على الأفكار والموضوعات
ويكوِّن فكرة عامة عن طبيعة المادة التي سيقرؤها وتجعل قرائته
تسير من العام إلى الخاص تمشيًا مع مبادئ التعلم النفسية
وحاولنا في هذه الخطوة أن يتعرف التلميذ على النص الذي يقرؤه
من خلال عنوانه والأفكار الرئيسة لفقراته بحيث يجيب عن السؤالين :
• عن أي شيء يتحدَّث النَّصُّ ؟
• عن أي شيء تتحدَّث الفقرة الأولى ؟ ..... الفقرة الثانية ؟ .....
وإذا كان النص يصاحبه رسوم أو صور أو جداول فنُنبِّه التلميذ
إلى تأملها لتعينه على أخذ فكرة عامة عن النَّصِّ
على أن يعمم ذلك في جميع دروس الموادِّ التي يدرسها
الخطوة الثانية: اسأل Question

بعد تكوين فكرة عامة عن المادة المقروءة ، ولكي تتحوَّل إلى هادفة
يضع القارئ أسئلة حول المادة ، فيضع سؤالاً حول العنوان
وأسئلة حول العناوين الجانبية ( إن وجدت ) أو حول الأفكار التي دونها ...
هذه الأسئلة تولِّد لدى القارئ حافزًا للقراءة وتُساعد فيما بعد على تذكر المادة
وإبراز النِّقاط والأفكار المهمة في النص
الخطوة الثالثة:اقرأ Read
بعد عملية التصفُّح ووضع الأسئلة يبدأ القارئ بقراءة المادة بشكل مركَّز
بهدف الإجابة عن جميع الأسئلة التي أثارها ويرغب في الإجابة عنها
ويجب أن يتذكَّر القارئ الأسئلة حسب ترتيبها وأن يقرأ المادة بالتدريج
ويتأكد أن لديه الإجابة عن كل سؤال في أثناء القراءة
الخطوة الرابعة :تسميع Recite
بعد الفراغ من قراءة المادة المقرَّر قراءتها يضع القارئ الكتاب جانبًا
ويحاول أن يستذكر ما قرأ وأن يجيب عن كل سؤال طرحه على نفسه في الخطوة الثانية
ويمكن استعمال كلمات القارئ الخاصة للإجابة بدل الرجوع إلى كلمات الكتاب
إن عملية الاستذكار هنا مهمة جدًّا واهم من قراءة المادة مرَّة ثانية
بل تكاد تكون شرطًا مسبقًا لقراءة المادة مرَّة ثانية
لأن ذلك نشاط عقلي يساعد على التذكر مدَّة أطول
ويُشكِّل أساسًا جيدًا لفهم الفقرات اللاحقة ويزوِّد بتغذية راجعة
الخطوة الخامسة : راجع Review
النسيان أمر طبيعي لدى القارئ ويمكن أن يحدث أحيانًا بعد ثوانٍ قليلة من القراءة
ولذا وجب أولاً : العودة إلى الإجابة في الكتاب لكل سؤال لم ينجح القارئ
في استذكاره في الخطوة الرابعة
وثانيًا : مراجعة المادة كليًّا وعلى الفور وكذلك إجراء
مراجعة لاحقة دورية للمادة

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
استراتيجية SQ3R او الخطوات الخمس للقراءة الذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى الخريطة الذهنية carte heuristique-
انتقل الى: