منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  شرح استراتيجية تعلم الاقران I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» المهم أنني أكتب
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1أمس في 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31498 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
mind شرود الزمن الناجح التغيير الخاصة إدارة THINKING المهم القبعات النجاح التعليم التفكير الجبن قطعة الفعال الذهنية الست لحظة المذاكرة الخرائط التعلم المعلم المحطة حرك مهارات

 

 شرح استراتيجية تعلم الاقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19144
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

شرح استراتيجية تعلم الاقران Empty
مُساهمةموضوع: شرح استراتيجية تعلم الاقران   شرح استراتيجية تعلم الاقران Icon_minitime1الإثنين فبراير 13, 2023 2:55 pm

شرح استراتيجية تعلم الاقران
تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم ‏البعض يبني علي اساس انالتعليم موجه ومتمركز حول ‏المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التيتركز ‏علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، ‏يعتمد علي قيامالمتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف ‏المعلم.‏

توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية ‏تدريس او تعليمالاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب ‏في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلكالبرامج هو ‏العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه‏الانماط:‏

النمط الاول:‏
هو تدريس الاقرانمن العمر نفسه عبر الفصول او بين ‏الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقومالطلاب ‏بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا ‏في المستوي العمرينفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات ‏الممكنة بين الاقران في هذا‏ النمط كالتالي:‏
‏–‏ توزيع المتعلمينواقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا ‏او في مجموعات توزيعاعشوائيا.‏
‏–‏ اختيار المتعلملقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل ‏الاخر.‏
‏–‏ توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة‏مثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث ‏تتم المزاوجة علي أساس تلكالمتغيرات سواء علي ‏مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في ‏المستوي بينهاحيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي ‏الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيلوهكذا.‏

النمط الثاني:‏
هو تدريس الأقرانوفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي ‏وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين فيالمستوي ‏الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين ‏بين سنه الي سنواتعديدة.‏

النمط الثالث:‏
وهو اندماجالاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، ‏وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنابالاشراف أو المساعدة ‏لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، ‏تساعدمجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج ‏نطاق برنامجالدراسة.‏

مزايا تعلم الاقران:‏
‏–‏ يساعد علي تحمل المسئولية.‏
‏–‏ يتيح الفرص لتقويم الافرادوالجماعات.‏
‏–‏ يساعد عليتطوير مهارات الادارة والتنظيم.‏
المرجع:المركزالقومي للامتحانات والتقويم التربوي ، المادة التدريبية.

تخطيط واستخدام التعلم بالأقران
أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم ف يالفصول بطريقة عابرة على الوجه التالي :
1.تدريب تلميذ لزميله
2.مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
3.بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
4.تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
5.عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.

التعلم بالأقران المنظم :
معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.
والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارس المعلم والدارس المتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى.

ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
1.تحسّن من التحصيل
2.تحسّن الدافعية
3.تحسّن استخدام وقت التدريس
4.تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
5.تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
6.تحسّن من الثقة بالنفس .

ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :
1.البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
2.عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
3.اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
4.مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
5.تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
6.تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
7.اعطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.

مزايا تدريس الأقران :
-تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .
-يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .
-يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .
-يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
-يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
-يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .
-تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .
فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
شرح استراتيجية تعلم الاقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية KWHL
» استراتيجية لعب الأدوار
»  استراتيجية القصة
» استراتيجية ماذا لو لم يكن
» شرح استراتيجية الاستقصاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: