منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» مدادي
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1اليوم في 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31497 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 65 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 64 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الست إدارة القبعات قطعة الذهنية مهارات التعلم الناجح الجبن التعليم النجاح لحظة حرك الزمن المذاكرة المهم التفكير الخاصة المحطة mind THINKING التغيير شرود الخرائط المعلم الفعال

 

 مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19143
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته   مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 10:26 am

لسلام عليكم
لتسهيل مفهوم النفسية الحركية (psychomotricite) (psychomotor) فاننا نحاول عرض اهم المصطلحات والمفاهيم المساعدة على ايصال المعنى وازالت البس حول مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته .
علم النفس الحركي/
في كل لحظة من لحظات الحياة نحن نعبر بواسطة أجسامنا داخل فراغ مكاني محدد الأبعاد وفي لحظة معينة من الزمن.نحن عبارة عن كائن حي دائم العلاقة
انه بفظل وظائفنا النفسية الحركية أصبحنا قادرين على تميز المسافات . تنسيق إشارتنا .التحكم في توازن الجسم والتعبير داخل الفظاء. كل هده الأفعال تشهد على اظهار الاتصال الحاصل بين الوظائف العقلية-العاطفية-الحركية. ثلاثية في تفاعل علائقي تعطي للفعل خصوصية تناسب طبيعة الفرد من حيث التحكم الجسمي/ الهيئة /الرؤية/ توتر الجسم
الجانب النفسي الحركي يتمثل ادا في "لغة الجسد".الجسم هو عبارة عن مستقبل ومرسل .

المختص في النفسية الحركية/
دالك المهتم بالبحث والتميز في الوظعيات الجسمية التي يشكلها الطفل خلال ممارساته العادية والخاصة وكدا الاهتمام بمتابعة الاظطرابات النفسية حركية التي تظهر على مستوى الجسم.الناجم من اختلالات في مراحل النمو. المختص يعمل كمساعد على اعطاء الطفل القدرة على التحكم في الجسم والمتغيرات المكانية الرمانية للوصول الى تعبير جسماني منسق .هدا وفق إعادة التربية النفسية الحركية التي تهدف الى تخفيف من حالة عدم القدرة .

إعادة التربية النفسية حركية/
تهتم بالتعامل مع الاعراظ الظاهرة للوصول الى الأعراض الغير جلية وهي وسيلة تحفيز للجسم والنفس على التعبير بدون وجود عوائق او اظطرابات مع الاخد بعن الاعتبار كلة الجسم .
إعادة التربية لا تهتم بتعويظ نقص او تصحيح وظيفة حركية معينة بل تهدف الى التعامل مع الجسم والنفس بصفة كلية من خلال استغلال إمكانيات المتوفرة للوصول استقبال وارسال جسمي منسق والى الإحساس الجيد بالجسم داخل المكان والزمان .

الاخيبارات النفسية الحركية/
لكل عملية تكفل يجب أن تكون ناتجة عن سبب معين أو طلب من خلاله يسطر إجراء الاختبارات النفسية الحركية الملائمة.هده الاختبارات تعتبر الوسيلة العمل النفسي الحركي من خلالها
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في أداء الفعل.بمعنى المبادرات الحركية التي يقوم بها . مدى تناسق الحركات المنجزة
- تميز الطريقة التي يدخل فيها الجسم في علاقة مع الأخر.ودالك ملاحظة .الوظعيات الجسمية.الهيئة .الايمائات
البحث يكون يشمل مجالات اخرى /
--1-الصورة الجسمية (المعاش.تسمية.م عرفة.إحساس.إعاد ة تشكيل...)
-2-الجانبية
-3- البنية المكانية الزمانية
-4-دراسة النوعية الحركية/القوة الحركية .تناسق في حركة اليدين .الدقة في الاداء التنسيق الحركي العام والسكوني .التوازن السكوني.سرعة الحركة.الحركات المتزامنة للأطراف العليا والسفلى .التنفس .
-5- دراسة الانعكاسات وسرعة الاستجابة ورد الفعل / اليقظة الحركية .تحكم الجسمي.توقع والحدس .الايقاع
-6- اختبار المقوية العظلية واظطرابنها/ الحركات المتكررة الغير هادفة.......
-7- التكيف الحسي حرك/
-تحليل ردود الأفعال السمعية –حركية(وفق إيقاع بواسطة آلة إيقاع)
-تحليل ردود الأفعال بصرية الحركية (مسك الأشياء قبل ملامسة كف اليد)
-8-تكيف التفكير الحركي/ فكرة تحول إلى فعل
عملية إجراء الاختبارات تحتاج إلى قدرات لدى الأطفال على الإجابة على الأسئلة المطروحة ولدى ينصح بتغير عملية إعطاء التعليمة وانتظار الإجابة بل استخدام الملاحظات خلال النشاطات المقدمة لطفل سواء في اللعب الموجه أو الحر لاستقاء المعلومات الكافية
في نهاية هدا العمل وبعد حوصلة النتائح وحصر احتياجات واظطرابات الخاصة بالطفل نقوم بضبط مشروع المتابعة النفسية الحركية من خلاله
- نحدد محتوى التمارين المقترحة وطبيعة العمل (فردي.جماعي).
- الأهداف المرجوة من إعادة التربية التربية النفسية الحركية
- وسائل لازمة لتدخل و التقنيات المستعملة ( ألعاب.نشاطات تعبيرية.نشاطات ايقاعية...

3/ طبيعة الحصة
-محيط الحصة (القاعة.الوسائل )
القاعة النفسية الحركية.فظاء للمفجاءات من خلال رؤية الوسائل المتنوعة والجذابة من خلالها يعبر الطفل إما تعبير عما يدور في خياله أو الدخول في لعب مشفر.لدى يجب ترك لطفل مجال لاكتشاف .انها عبارة عن مكان متميز لدى الطفل.
لدى يجب التحكم في سلوك الطفل ومحولة توجيهها بحيث تصبح هده القاعة مجال لتعبير الجسدي .لانه ادى احس الطفل ان هده القاعة تستعمل الاشياء اخرى (الاكل .الحفلات.النوم. ...)
فان خصوصية القاعة وتميزه يبدا بزوال لدى الطفل.
- العلاقة بين المختص والطفل/
- رغم تعدد تقنيات التدخل الا انها تبقى عديمة الجدوى مع غياب العلاقة ولهذا من الضروري إنشاء علاقة عاطفية علائقية جيدة مع الطفل قبل الدخول في نشاط علاجي.
- في حالة وجود ضعف في العلاقة (رفض.عدم الرغبة .عدم الاهتمام.....) فانه ينصح اعادة الاهتمام بحالة الطفل والبحث عن نقاط الاهتمام لديه ودالك لاحساسه بالاهتمام والامان.
- عامل الاستقرار مهم جدا في عملية التكفل او علاج فالطفل يحتاج الى استقرار لكي يحس بالأمان وهنا نشير إلى
- استقرار المكان المتواجد فيه وكدا العناصر المكونة لهدا المكان
- استقرار الوقت المتابعة (اليوم .الساعة.المدة)
- استقرار المختص و طريقة التعامل وتقنيات المقترحة
كل هده العوامل تسمح بإعطاء الطفل مساحة الأمان والراحة مجال الاحساس بجسمه وإمكانياته .المختص في النفسية الحركية في وظعية استماع الى الاخر( .استماع الى رغبات. الى الرفظ .الي الكبح .......)
من بين أهم التقنيات المستعملة في إعادة التربية النفسية الحركية تقنية العب لما تتميز
به من خصوصية لدى الطفل وكدا لتنوع استعمالاتها العلاجية. فمن خلال العب يمكن أن
- نخظع الطفل إلى اختبار كل عظوا على حدا من جسمه في المكان والزمان
- نعاين مختلف حواسه (لمسية.بصرية.سم عية......)
من الناحية العلاجية يمكن التطرق إلى ثلاث أنماط من "العب الحركي"
- تمارين حركية/ استعمال الوسائل الموجودة والتعرف عليها وفق لعب حر مع تغيير المستمر لطبيعة الهدف وهدا للوصول إلى الهدف الخاص باعدة التربية المقترحة
- العب الحر/ يسمح لنا في تسهيل الدخول في علاقة مع الطفل في بداية التكفل.وكدا يمكن استعماله في نهاية كل حصة (يسمح بتعرف على قدرة التنظيم لدى الطفل )
- العب التعبيري/من خلاله نظع الطفل في وظعيات تعبيرية من خلالها نسمح له من اخراج ما بداخله من أحاسيس وكدا تدعيم الطفل على التحكم في التعبير الجسدي.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
مفهوم علم النفس الحركي ومجالاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكاء الجسدي(الحركي)
» سؤال للمختصين النفسي الحركي
» توجيهات لتحقيق صحة نفسية أفضل لطفلك ( مجموعة تغريدات لحساب علم النفس لحياتك ) @علم النفس لحياتك
» خريطة ذهنية ( لبعض العادات المميزة للأشخاص السعداء ) من حساب علم النفس لحياتك @علم النفس لحياتك
» توجيهات لتحقيق صحة نفسية أفضل لطفلك ( مجموعة تغريدات لحساب علم النفس لحياتك ) @علم النفس لحياتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الجزائري لذوي الإحتياجات الخاصة Algerian Forum for people with special needs :: منتدى التربصات ودورات التكوين-
انتقل الى: