منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية    الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
القبعات الخاصة النجاح الست المهم الخرائط إدارة التعلم قطعة الذهنية الناجح مهارات التفكير التعليم THINKING شرود الجبن المعلم المذاكرة mind لحظة الزمن المحطة التغيير الفعال حرك

 

  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

  الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Empty
مُساهمةموضوع: الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين     الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 22, 2011 10:49 am


الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين



السلام عليكم
نظم المركز الوطني (cnfph) دورة وطنية لتدريب نظرية وعملية لشرح طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين باشراف البروفيسور ولد طالب والدكتورة اوبراهم لدة اسبوع متواصل (17/012009-21/01/2009)
يمكن تصنيف هده الدورة بالممتازة جدا نظرا لاشتمالها على الجانب النظري والتطبيقي وخاصة لتجربة البروفيسور ولد طالب في هدا المجال في الجزائر وتحكمه في هدا النوع من العلاج


ملخص اهم محاورالدورة

التوحد ( Autism )
ظهر عدة مصطلحات للتوحد في البداية منها ( الاوتسية – الاجترارية – التوحدية – المنغلق على ذاته – الذاتوي )

نسبة شيوعه الحالية : 4 أو 5 أطفال في كل عشرة آلاف نسبة عامية .
الذكور 4 أمثال الإناث ( 4- 2 )
تعريف التوحد :
ظهرت العديد من التعريفات للتوحد ولكن اشهر هذه التعريفات هي
التوحد : أحد الإضرابات النمائية التي تظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل نتيجة لاضرابات عصبية فسيولوجية وتؤثر على التطور في التواصل والمهارات الاجتماعية والتخيل .

وتطور الطفل قد يكون بطئ وغير متناسق في الوقت نفسه حيث تكون لديه قدرات تنمو بسرعة اكبر من غيرها وقدرات التعلم تتفاوت من طفل إلى آخر .
تعريف الجمعية الأمريكية للتوحد ( 2000) : ( Autism Society of USA )
هو نوع من الإضرابات في تطور نمو الطفل ويظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل تؤثر على مختلف نواحي النمو بالسلب وتظهر في النواحي الاجتماعية والتواصلية العقلية والمعرفية والانفعالية والعاطفية والسلوكية .
وهنالك أسباب نيورولوجية فسيولوجية تؤثر على المخ ويستمر هذا الإضراب التطوري مدى الحياة ( أي لا شفاء منه ) ولكن تتحسن الحالة من خلال التدريبات العلاجية المقدمة للطفل .

إضرابات النمو الشاملة : ( Pervasive Developmental Disorder PDD )
حقائق حول التوحد :
التوحد إضراب نمائي وليس مرض .
التوحد كهرم ( التواصل / التفاعل الاجتماعي / السلوك )
نسبة انتشاره ( 1 / 2500) ووصلت إلى ( 15-20 / 1000 )
التوحد ليس إعاقة عقلية
أسباب التوحد :
عوامل وراثية وتتمثل في شذوذ كروموزوم X الهش ويسبب نشاط زائد وتخلف عقلي .
عوامل بيووجية إصابة الدماغ قبل أو أثناء أو بعد الولادة ونقس الأكسجين أو النزيف وغيرها .
عوامل نيورلوجية : وهي إصابات الجهاز العصبي وخاصة الدماغ منطقة المخ لها علاقة بالحس والإدراك والعمليات المعرفية ( الفرضية الايضية )
أسباب أخرى ( الام الثلاجة سبب نفسي / ضمور في المخيخ 13 % , النواقل العصبية / استخدام المطعوم الثلاثي / استعداد جيني / استعداد وراثي )
سمات الطفل المصاب بالتوحد :
التواصل الاجتماعي أي يجد صعوبة في ايجاد أو اقامة علاقة اجتماعية .
الاتصال الإنساني : أي يجد صعوبة في الاتصال اللفظي والغير لفظي .
قدرة التخيل : أي يجد صعوبة في تطوير قدراته في اللعب والتخيل
سلوكيات المصاب بالتوحد :
ضعف التواصل مع الآخرين .
ضعف التفاعل مع الأصوات المحيطة أو النداء بما يوحي بالصمم .
ضعف المشاركة الاجتماعية واللعب مع الآخرين
قصور التواصل البصري مع الوالدين والآخرين
وجود حركات نمطية متكررة وغير طبيعية مثل الرفرفة .
استجابات حسية ضعيفة وغير طبيعية
غير مبالي للآخرين
يكرر الكلمات بصورة ميكااتقي اللهية
يتحدث دون توقف عن نفس الشيء
يصدر عنه بعض السلوك الغريب
يلف ويدور الأشياء بيده
يفتقر إلى الابتكار والقدرة على اللعب الخلاق
لا يحب التغير في الحياة ( يحب الروتين )
يتجنب التواصل بالنظر
يضحك بصورة غير مألوفة
لا يستجيب عندما ينادى باسمه
يتصف بفرط النشاط الزائد الحركي
لا يدرك الضرر من الأخطار التي تلحق به
يقاوم التعلم والتدريب
يمكنهم تعلم بعض الأشياء بسرعة والقيام بها بصورة جيدة
الحالات الشبيهة بالتوحدية : ( Autism Like Conditions )
عرض اسبيرجر ( Asperger ) : العالم الذي اكتشفه هو ( هانز اسبيرجر عام 1944 في النمسا ) وهذا العرض يصيب الذكور ويبدا في الخمس اشهر الأولى من عمر الطفل ويكون ذكاء الطفل عادي أو يكون فوق العادي ويكون التطور اللغوي للطفل عادي ولكن يكون هنالك عجز في المهارات الاجتماعية للطفل .
عرض ريت RETT : والذي اكتشفه العالم انديوس ريت عام 1966 ,
وهو إضراب نيورلوجي يصيب الإناث فقط في عمر 3 – 5 سنوات ويصاحب اختلال في نمو الراس وتخبط وترنح في المشي واضراب في التازر البصري وخاصة اليد وضعف في التواصل بالعين وصعوبة بالتواصل والتفاعل الاجتماعي وضعف في التعبير عن الانفعالات .
تشخيص التوحد :

مقياس كارس CARS للتوحد .
يتكون فريق التشخيص من :
أخصائي طب نفسي أطفال
أخصائي طب نفسي أعصاب
أخصائي سمع وتخاطب .

علاج التوحد :

1. العلاج الطبي : ويكون ببعض الادوية التي يكون لها دور في تقليل هذه الأعراض فقط
2. العلاج بالتخاطب : لمواجهة القصور بالنمو اللغوي
3. العلاج النفسي
4. ضبط وتعديل السلوك

5. التربية الخاصة جميعها : ويتم الاهتمام باهمية الكشف المبكر والتدخل المبكر وبدء بالعلاج والتاهيل


9. العلاج السلوكي : هو تشجيع السلوك المرغوب فيه وإزالة السلوكيات الغير مرغوب فيها :

وهناك عدة برامج منها :

1. برنامج تيش ( TEACCH ) اضبط المعرفي والتدريب على مهارات الحياة
Treatment and Education of Autism and Related Communication Handicapped Children
أسسه اريك شوبلر جامعة شمال كارولينيا
* معناه : علاج وتعليم الطفل التوحد والأطفال ذوي الاعاقات التواصلية
* هدفه : مساعدة الأطفال إلى أن يكونون اكثر استقلالية من خلال مساعدتهم على تحقيق فهم افضل للعالم من حولهم يركز على تطوير مهارات تواصل مناسبة واستقلالية شخصية خطوة بخطوة من خلال برنامج تعليمي منظم يهدف إلى تحسين تكيف الفرد من خلال بيئة مناسبة ويركز على الجانب السلوكي والمعرفي الذي ينمي مهارات الطفل ويدرك جوانب ضعفهم
يقوم بالتواصل عن طريق العين
محاكاة حركات حركية كبرى
محاكاة افعال مع اشياء
محاكاة حركات حركية دقيقة
اتباع أوامر على مستوى خطوة واحدة
أجزاء الجسم ( الحسي , والتعبيري )
الأشياء الحسية والتعبيرية
يعرف الأشخاص المعرفين
أفعال ( أوامر وتعريف صور )
أشياء من البيئة ( حسية تعبيرية )
يشير إلى الصور بالكتاب
وظائف الأشياء ( حسي تعبيري )
الملكية ( حسي , تعبيري ) يعرف , يصنف
يعرف الأصوات البيئة
الصور ( يعرف يسمي )
مواد مفضلة ( طعام أو العاب ) أو مواد غير مفظلة
يطلب مواد مرغوبة لفظيا
نعم / لا ( مفضل / غير مفضل )

وكما سمحت المناقشة لتطرق الى عدة مواضيع مختلفة والاستفادةمن كم هائل من المعلومات
الشكر الجزيل ل () لانجاجه مثل هده الدورة
والى البروفيسور ولد طالب والدكتورة اوراهم على العطاء والدعم
كما اشكر اصدقائي المشاركين في هد الدورة
والىدورة اخرى انشاء الله

اخوكم عبد الحليم

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الدورة الوطنية لتدريب على طريقة الدكتور " إريك شوبلر " لتدريب الأطفال التوحديين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التعلم عند الأطفال التوحديين
» الألفاظ الغير لائقة لدى الأطفال ( المشكلة والعلاج ) مع الدكتور الرائع / مصطفى أبوسعد @Tarbeah
»  ستخدام العلاج بالموسيقى و الاحتضان مع التوحديين
» الحركة الوطنية 1945-1953
» العولمة بين الحتمية والخصوصية الوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات اخري :: منتدى الجزائري لذوي الإحتياجات الخاصة Algerian Forum for people with special needs :: منتدى المربين المختصين :: منتدى التوحد-
انتقل الى: