منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم الخاصة المذاكرة الناجح إدارة القبعات الذهنية حرك لحظة الخرائط المحطة المعلم التفكير THINKING شرود الفعال التعليم mind الست الزمن قطعة التغيير المهم مهارات النجاح الجبن

 

 المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Empty
مُساهمةموضوع: المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع    المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 08, 2015 2:18 pm


إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها وحتما فالمتعلمون سيعملون بنشاط لأنهم ينجزون أعمالهم متعاونين فيما بينهم شاعرين بأنهم بصدد إنجاز عمل معين يقومون هم بأنفسهم بإنجازه تحت إشراف معلمهم في جو تسوده الحرية والانطلاق، وذلك بمقتضى الخطوات التي يتبعها العقل في التفكير .

ومن مزايا هذه المقاربة :
- إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ.
- تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات
- ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد.
«و ترمي بيداغوجيا المشروع إلى تحقيق جملة من الأهداف نذكر منها :
- جعل المتعلمين مسؤولين عن تعلّمهم ووضعهم في سيرورة تعلّم مستمر.
- مراعاة الفروق الفردية في منهجية العمل واستعمال الفوج لبناء المعرفة وتطويرها.
- إعطاء معنى (دلالة) لما يقترح على التّلاميذ من أنشطة.
- تنمية القدرات العلائقية للتلاميذ إذ إنّ إنجاز المشاريع يسمح لهم بتبادل الآراء وقبولها والتعاون والتوفيق بين الحاجات الفردية وحاجات الجماعة وتطوير التّفكير النّقدي عندهم.

تتجسّد هذه البيداغوجيا بواسطة مشاريع بأن تكون من اقتراح المعلم أو من اقتراح التلاميذ على أن يكونوا أطرافا فاعلة فيها أي يسخّر كلّ واحد منهم مكتسباته وفق أهداف محدّدة.
و لإعداد المشروع و تنفيذه يجب إتباع الخطوات التالية :
1 –تحليل الحاجات لتحديد المشكل( مالذي يمنع من تحقيق حاجة أو حاجات ) .
2- تحديد الكفاءات (أو الكفاءة ) ( مالذي نريد تنميته لدى الطفل ) .
3- اختيار الإستراتيجية المناسبة لبلوغ الأهداف ( هل يكون فرديا أم فوجيا أم جماعيا ؟ )
4- ضبط قائمةالوسائل المادية(بماذا) و البشرية(مع من؟) والمالية (كم؟).
5 - إعداد مخطط التقيم ( من نقيم ؟ كيف ؟ متى ؟ ماذا؟ ) .
6 -إعداد مخطط العمل (كيف سينجز المشروع على أرض الواقع؟).
7- تنفيذ مخطط العمل(احترام مواعيد الانطلاق في المهام ونهايتها ).
8- تقييم المشروع ( السيرورة والنتيجة ) . »
الوثيقة المرفقة لمنهاج مادة اللغة العربية ص15
أهداف المشروع :
- تدريب المتعلم على العمل الجماعي واحترام آراء الغير .
- تحمل المسؤولية .
- الشعور بالمتعة وحرية المبادرة .
- إدماج تعلماته واستغلالها في انتاج واحد .
- تخطيط تعلماته .
- التقيم الذاتي .
شروط تحقق المشروع:

1- أن يكون "المشروع" مرتبط بقضايا ذات علاقة بالمحيط المباشر للتلميذ و مواضيع قريبة من واقعهم ومناسبة لمستوياتهم المعرفية وملائمة لطاقات التلاميذ الاستيعابية و قدراتهم على بناء المفاهيم و حل المشاكل ومنسجمة مع وحدات المقررات والبرامج الدراسية...
- - أن يكون الموضوع المقترح واقعيا و من دائرة ميول و اهتمامات و حاجات المتعلم.
يجعل التلاميذ ينخرطون فيه و يلعبون أدوارا قد تختلف باختلاف هواياتهم و قدراتهم و مجالات اهتمامهم، و تراهن في نفس الوقت على دعوتهم لتعلم قدرات ومهارات – يدوية وذهنية و لغوية...
- - أن تراعى فيه الفوارق الفردية الإجتماعية و التحصيلية الخاصة بالتلاميذ ، فكلما أشرك التلميذ كلما اكتسب مهارات وقدرات مختلفة .
- - أن ينمي المشروع قدرات المتعلم على شرح مواقف وتقنيات و التعبير عن وجهة نظر إذا أراد أن يفهم من طرف الآخرين و في نفس الوقت تنمية القدرة على تفهم الآخرين بتنمية القدرة على الإنصات.
- أن ينمي عند المتعلم حب العمل الجماعي و التعاوني و الإحساس بالمسؤولية .
- أن يجند المتعلم ماامكن من موارده لانجاز المشروع .
- تفرض أن يكون المشروع ممتدا في الزمن، أي متوسط أو طويل المدى.كما تفرض في نفس الوقت الخروج من الزمن المحدد في زمن القسم و الحصص الدراسية و الانفتاح على أزمنة أخرى يقوم فيها التلميذ بأنشطة حية خارج قاعة الدرسبدل أن تظل حبيسة السياق البيداغوجي للقسم.
- يتطلب "المشروع" بدوره تصورا متكاملا ونظرة شمولية من طرف المتعلم، لكي يتمكن من إخراجه من مرحلة التصور إلى مرحلة التنفيذ.
- التزام جماعة القسم أو مجموعات مصغرة أو أفراد، بوضع تصور لمشروع معين قابل للإنجاز والسهر على تنفيذه.
- أن يقتصر دور المعلم على التوجيه و التنشيط و الارشاد وأن يتخلى عن ممارسة السلطة المعرفية داخل القسم .
إذن يجب على المعلمين التفكير بجدية في تطبيق بيداغوجيا المشروع لتحفيز المتعلمين على الإقبال على هذا النوع من النشاط. و يتم إنجاز المشروع وفق الخطوات الآتية :
-يقترح المدرس على التلاميذ مجموعة من المشاريع ويناقشها معهم، ثم يتفق معهم على مراحل الإنجاز وعلى الوسائل الضرورية.
- يشرف المدرس على تفويج التلاميذ ويحدد مواعيد معاينة الصيغ المؤقتة للمشروع.
- يطلع المدرس على الصيغ المؤقتة، ويقدم التوجيهات الضرورية للتحسين.
- يعرض المتعلمون، بعد ذلك، مشاريعهم للتقييم؛ مع العلم أن إنجاز المشروع قد يمتد إلى خارج القسم.
• مراحل إعداد المشروع :
1- توفير الحافز: حيث يخبر المعلم التلاميذ بالعمل المطلوب إنجازه وبأهميته في الإعراب عن ارتباطهم بالأم.
2 - التدرج بالتلاميذ إلى حوار لاكتشاف جدارة الأم بإقرار المجتمع لعيد لها.
3- تقسيم التلاميذ إلى أفواج لمناقشة شكل البطاقة وهيكلتها من حيث استغلال فضائها (بناء عناصرالبطاقة المقدمة: عبارات التهنئة، عبارات اللباقة والأدب، الخاتمة : المرسل والمرسل إليه).
4 - تدخل المعلم من أجل التوجيه والتصحيح.
5- إنجاز فردي للبطاقات وتدريب التلاميذ على ملء ظرف الرسالة وإرسالها إلى الأم عن
التقييم : - رصد المهارات المكتسبة من خلال إنجاز المشروع-6
. ولكن بيداغوجيا المشروع موجودة في مناهجنا الدراسية انظر كتب القراءة. مثلا للإبتدائي فهي تظهر لنا جليا بالتوفيق اخي إليك اخي هذه المعلومات

- تصنيف انشطة الإدمـــــاج :
نشاطات الإدماج عديدة ومتنوعة ، ترتبط في الغالب بنوع المهمة المراد انجازها . يمكن تنفيذ بعضها في كل المستويات والمواد والبعض الآخر خاص يمستويات ومواد معينة ،وعموما سنذكر منها ما يأتي :
1) نشاط حل المشكلات
2) التعبير الكتابي او الشفوي ( وضعية اتصالية )
3) المهام الإجتماعية ( ينبغي ان ان تؤدي المهمة المراد غرضا ذا طابع اجتماعي )
4) انتاج حول موضوع مقترح ( يأخذ عدة اشكال ففي الإبتدائي يسمى بالتعبير وفي المتوسط والثانوي يسمى بالبحث وفي الجامعة بالمذكرة او رسالة .
5) الزيارات الميدانية
6) الأعمال التطبيقية في المخبر
7) الإبتكارات الفنية
Cool التدريب الميداني
9) المشروع البيداغوجي

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
المشروع البيداغوجي او بيداغوجيا المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع البيداغوجي
» المشروع البيداغوجي
» المفاهيم الأساسية لبيداغوجيا المشروع أساسيات بيداغوجيا التربية الجديدة د . شهاب اليحياوي : تونس
» بيداغوجيا المشروع
» بيداغوجيا المشروع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: