منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» تائه كغيمة
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الجمعة مايو 10, 2024 1:08 am من طرف freeman

» المهم أنني أكتب
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 10:46 pm من طرف freeman

» مدادي
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 1:19 am من طرف freeman

» عطر حياتك
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 8:48 am من طرف freeman

» أبكي
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1السبت أبريل 20, 2024 4:44 pm من طرف freeman

» إبتهال
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» لن أتوقف
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31499 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
حرك إدارة المحطة التفكير الجبن الست التعلم المعلم الخرائط THINKING mind لحظة مهارات الفعال التغيير المهم قطعة الزمن الناجح القبعات الذهنية النجاح التعليم المذاكرة الخاصة شرود

 

 أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19145
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ   أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 03, 2012 10:35 pm

أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ

يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى تأثير طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة التاريخ . وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي والو صفى، واستخدمت اختبار تحصيلي قبلي وبعدى. وبنهاية التجربة قامت الباحثة بتحليل النتائج ومناقشتها وتوصلت إلى النتائج الآتية:- 1/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية واضحة في التحصيل الدراسي بين الطلاب الذين يدرسون باستخدام طريقة حل المشكلة في مادة التاريخ والذين يدرسون بالطريقة التقليدية. 2/ الطلاب يفضلون استخدام طريقة حل المشكلة في تدريس التاريخ ويكونون أكثر نشاطاً في الحصة. 3/ استخدام طريقة حل المشكلة في تدريس التاريخ يساعد على الآتي:- أ) تسهيل فهم واستيعاب المادة الدراسية المقدمة للطلاب. ب) تحبيب المادة العلمية للطلاب وبالتالي تكوين اتجاهات إيجابية نحو مادة التاريخ. ج) تذكر واسترجاع المادة الدراسية المقدمة بصورة أفضل من الطريقة التقليدية. د) بث روح التعاون والمشاركة بين الطلاب. ھ) تنمية روح البحث والتنقيب والتتبع والتحليل والاستنتاج . و) اعتماد الطلاب على أنفسهم وتحمل المسئولية وبالتالي تمكنهم من مواجهة المشكلات التي تصادفهم في حياتهم اليومية. ز) ترسيخ المادة في أذهان الطلاب لتوصلهم إليها بأنفسهم. ح) التعلم الذاتي وحب الاكتشاف. ط) دفعهم إلى استخدام المصادر والمراجع المختلفة للتعلم أو التدريب وعدم الاكتفاء أو الاعتماد على الكتاب المنهجي فقط.
This research aims to know to what extent does the method of problem solving effects on the studying acquisition for the students in first secondary school year in History subject. The researcher has followed the experimental and descriptive method and used pre and post collectively test. At the end of the experiment she analyzed and discussed the results and has reached the following outputs: 1. There are some clear auction statistical differences in study acquisition among students who study by using the method of problem solving in History subject and those who follow the traditional way. 2. Students prefer to use the system of problem solving in teaching History and they are very active during the period. 3. Using the way of problem solving in teaching History helps in the following: (a) enables students to understand the presented teaching material. (b) makes the students love the scientific subject and therefore, they will be able to form positive tends towards History subject. (c) helps to understand and recover the teaching material better than the traditional method. (d) raises the spirit of co-operation and participation among students. (e) activates in them the spirit of research, exploration, following-up, analysis and conclusion. (f) helps the students to depend on themselves and bear responsibility, thus they will be able to face their everyday problems. (g) stabilizes the subject in student's mind as they reach the result by themselves. (h) helps self-teaching and love of discovery. (i) encourages them to use different sources and references for education or teaching without depending on the subject curriculum only.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
أثر استخدام طريقة حل المشكلة على التحصيل الدراسي في مادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحصيل الدراسي
»  أسباب ضعف التحصيل الدراسي عند طلبة المدارس
» اختبار مادة التاريخ
» الاختبار الثاني في مادة التاريخ والجغرافياء
» وضعيتي الإدماجية في مادة التاريخ(Bem2011)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: