طيبَ اللهُ أوقاتكم بالخير ،،،
أحببت أن أعرض لكم في تالي الأسطر نماذج تطبيقية لبعض دروس المجال الأول على استراتيجية التفكير بالقبعات الست ،، اجتهدت في إعدادها ،، فأرجو أن يُستفادَ منها :
الدرس الأول : ( مادة أحب لغتي للصف الثالث الأساسي ) :
تطبيق طريقة القبعات الست على درس قراءة ( الحصان والغزال والرجل ) من مادة أحب لغتي للصف الثالث الأساسي :
أولاً : القبعة البيضاء : المعلومات :
( المعلومات المتوفرة في المحتوى ) :
- معنى التعاون . – المراد باللجام، صواب ، لا يفترقان .
- كيفية إتفاق الحصان والغزال على إيجاد طريقة لحل المشكلة باللجوء إلى الرجل .
- صفة الجو في الأرض المتصارع عليها.
المعلومات الناقصة( المعلومات التي تحتاج إليها المعلمة ):
- آية عن التعاون . – صورة لأرض أو لحقل أخضر وصورة الغابة .
- موقف من السيرة النبوية يتجلى فيه التعاون.
- الخلاف وعدم الاتفاق سلوك يؤدي إلى العداوة والبغضاء .
- ( المعلومات التي تحتاج إليها التلاميذ ):
- ذكر بعض مظاهر الخلاف وعدم التعاون أو الطمع ( العداوة – البغضاء – ضعف المجتمع – ابتعاد الآخرين عن الإنسان غير المتعاون ...... إلخ )
- تمثيل بعض المواقف أو السلوكيات التي تظهر من عدم الاتفاق أو الخلاف والطمع .
- لكل مخلوق صفات ميزه الله بها ليستخدمها في الخير ولتعينه على العيش بسلام مع غيره .
- ما عاقبة الطماع .
ثانيا القبعة السوداء :
- ما عاقبة الطمع في الدنيا ؟
- سالم رجل كثير الطمع للحصول على ما عند الآخرين ، ويظن أن أخذه لما عندهم يضفي على شخصيته القوة واحترام الآخرين له ، فما الآثار المترتبة على الآخرين وعلى نفسه جزاء سلوكه هذا ؟
ثالثا القبعة الصفراء :
-ما فائدة التعاون ؟ - ساره تلميذة متعاونة مع الآخرين ،، ما نتائج سلوكها معهم ؟
رابعًا القبعة الحمراء :
ما مشاعر الناس تجاه الشخص الطماع ؟
خامسًا القبعة الخضراء :
- ما مقترحات التي تقدمها لشخصيات الدرس حتى تساعدهم على التخلص من صفة الطمع ؟
- ماذا لو كان الحصان لا يحسن التفكير ؟
سادسًا القبعة الزرقاء :
- استخرج من الدرس كلمات تدل على الزمان أو المكان – كلمات منونة .
- ضع عنوانًا آخر للقصة .
الدرس الثاني ( مادة الدراسات الإجتماعية للصف الثالث الأساسي ) :
تطبيق درس القبعات الست على درس
( مفهوم الأسرة )
لمادة الدراسات الاجتماعية
أولاً : القبعة البيضاء : المعلومات :
المعلومات المتوفرة في المحتوى
- مفهوم الأسرة .
- المراد بالخطبة و الزواج .
- تكبر الأسرة بالإنجاب .
- أنواع الأسر .
- معنى الحفيد , الجد ..
- آية عن الحكمة من الزواج .
- شجرة نسب الأسرة .
المعلومات الناقصة :
- آية أو حديث عن بر الوالدين و حث الرسول الكريم على الزواج . .
- مواقف من السيرة النبوية ( زواج السيدة فاطمة رضي الله عنها بابن عمها علي بن أبي طالب كرم الله وجه )
- عرض صور لمراحل تكون الأسرة
- صورة لشجرة النسب .
- الزواج أمر شرعه الله تعالى لنشر السلام و الرحمة و الاستقرار بين الناس .
المعلومات التي يحتاجها التلميذ :
تحديد نوع الأسر التي ينتمي إليها .
رسم شجرة نسب لأسرته .
صلة القربى بين أبيه و إخوته - أمه و أخواتها .
ثانيا : القبعة السوداء :
احمد طفل يعيش في بيته مع أسرته , كبر احمد و التحق بالمدرسة و بعد مرور أعوام الدراسة تأهل احمد لدخول الجامعة و تخرج ليعمل في احد المصانع كمهندس فني على الآلات , خطب والدا احمد فتاة لابنهما و بعدما تزوج أحمد وكون أسرته .
- ماذا لو لم يمتثل أحمد لخطبة والديه بالفتاة ؟
- هل كان سيكون أسرته الخاصة به ؟
ثالثا : القبعة الصفراء :
ما فائدة الزواج ؟
حدد نوع الأسرة التي كونها احمد ؟
رابعا : القبعة الحمراء :
عبر بجمل مفيدة عن محبتك لأسرتك ؟
خامسا : القبعة الخضراء :
ماذا كنت ستقدم لأحمد من نصائح لتقنعه بفكرة الزواج وتكوين أسرة جديدة ؟
ما أهمية الأسرة ؟
سادسا : القبعة الزرقاء :
- استخرج من الدرس النص الذي يعطي مفهوما للأسرة ؟
- اقرأ النشاط صفحة 17 وضع عنوانًا مناسبًا له ؟
الدرس الثالث ( مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الأساسي ) :
تطبيق طريقة القبعات الست على درس سيرة ( ثبات بلال بن رباح رضي الله عنه ) من مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الأساسي
أولاً القبعة البيضاء : المعلومات :
المعلومات المتوفرة في المحتوى )
- ما معنى حبشي - مملوك ؟ - من هو سيدنا بلال ؟ - كيف كانت معاملة أمية بن خلف لسيدنا بلال ؟ - ارجع إلى النص واستخرج ما يدل على ( ثبا سيدنا بلال على الإسلام ) وقت التعذيب ؟
المعلومات الناقصة (المعلومات التي تحتاج إليها المعلمة) :
- الكفر خلق يبغضه الله تعالى ويؤدي بصاحبه إلى النار ؟
- رحمة أبو بكر بسيدنا بلال واعتاقه لبلال ؟ - عرض بيئة الصحراء ( وقت التعذيب ،،، رمال محرقة – حرارة شديدة ......
( المعلومات التي يحتاج إليها التلاميذ ) :
- تمثيل طريقة تعذيب أمية بن خلف لسيدنا بلال .
ثانيا القبعة السوداء :
- ما النتائج المترتبة عن تخلي سيدنا بلال من موقفه من الإسلام بسبب تعذب أمية بن خلف ؟
ثالثا القبعة الصفراء :
- ما فائدة الصبر والثبات على المواقف ؟
- محمد تلميذ صبور ، ثابت على مواقفه في الحق ،، ما نتائج سلوكه على الآخرين ؟
رابعًا القبعة الحمراء :
- ما مشاعر الناس تجاه الشخص الصبور والصادق أو الشخص المتمسك بمبادئه ؟
خامسًا القبعة الخضراء :
- ما هي مقترحاتك لإخوانك المسلمين للثبات على الإسلام ؟
- ذكر أعمال يحافظ ويتمسك بها المسلم على دينه ؟
- ماذا يحدث إذا لم يتحلى المسلم بالصبر و الثبات للمواقف التي قد تؤثر على تمسكه بدينه ؟
سادسًا القبعة الزرقاء :
- ضع عنوان آخر للدرس ؟
- استخرج من الدرس ما يشير إلى المكانة العالية التي نالها سيدنا بلال في الإسلام ؟
تقبلوا تحياتي
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي