منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةدمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 292 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 292 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 528 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:32 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم الفعال الناجح إدارة لحظة التعليم النجاح التغيير THINKING انني المعلم حوار شرود أنني الزمن حواء المحطة الطفل القبعات الست التفكير اقرأ الذهنية الخرائط حرفي المهم

 

 دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Empty
مُساهمةموضوع: دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom   دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 2:20 pm

نموذج swom :


يعني دمج التدريس المباشر في مهارات تفكير معينه أثناء تدريس وحدات المنهاج ودروسه لجميع المواد، بحيث تحسن هذه الدروس من طريقة تفكير الطلاب مستقبلا ، و تعزز عملية تعلم محتوى المادة .


و يتضمن النموذج مهارات تفكير ضمن ثلاث فئات رئيسية :
١- مهارات ابتكار الأفكار ( تفكير ابداعي ) / تطوير القدرة على التخيل
٢- مهارات توضيح الأفكار ( تفكير تحليلي ) / فهم عميق واستخدام أفضل للمعلومات
٣- مهارات تقييم معقولية الأفكار ( تفكير ناقد ) / استخلاص الأحكام الجيدة
وتندمج مهارات التفكير السابقة مع بعضها البعض للتوصل إلى اتخاذ القرارات أو حل المشكلات ، وهي عمليات تفكير عليا
موجهه لحل مشكلات محددة ( تفحص خريطة التفكير )


هيكلية درس دمج مهارة التفكير في المحتوى
يعتمد النموذج على ٣ خطوات رئيسية في الدمج وهي :
١- تقديم مهارة التفكير : من خلال أسئلة إرشادية لطريقة التفكير بمساعدة المعلم ( خارطة التفكير بالمهارة )
٢- التدريب على استخدام المهارة : من خلال مهام و أنشطة يصممها المعلم والعمل في مجموعات تعاونيه
٣- التفكير في التفكير : استعادة العملية والتفكير في فوائدها وطرق استخدامها مستقبلا الخ
٤- تطبيق التفكير : أنشطة لانتقال أثر التدريب على المهارة و تساعد على الإستعمال التلقائي للمهارة من قبل الطالب في أمثله أخرى ـ
( انتقال قريب لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مماثل - أو - انتقال بعيد لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مختلف مع التقليل من تدخل المعلم في عملية التفكير )
٥- التعزيز لاحقا : تطبيق المهارة خلال العام الدراسي في وحدات أخرى مختلفة مع التقليل من تدخل المعلم
٦- تقييم تفكير الطالب : من أعمال شفهية و تحريرية و مشاريع تبين مدى استعماله للمهارة أو عملية التفكير


دور المعلم في الصف :
المعلم كمفكر و ميسر لعملية التفكير
١= يحث الطلاب على التعرف على الأسئلة الهامه، و البحث عن الإجابات باستخدام مهارة التفكير، و طرح أسئلة تقود للاستنتاجات المحددة
٢=يقود الأنشطة المتنوعة المرتبطة
٣= يطلب من الطلاب التفكير في التفكير الذي تم استخدامه ووصف عملية التفكير وتقييم التفكير
٤= يعطي أمثله واضحه ومحددة ويطلب من الطلاب القيام بنفس الخطوات


دور الطالب في الصف :
الطالب كمتعلم ومفكر نشط
١=التركيز على المهارة ، وفهم خارطة التفكير
٢=التفكير بشكل نشط في المهام المرتبطة بالتفاعل من خلال مجموعات صغيره أو مع المعلم
٣= التفكير في التفكير و تقييم أفكاره والتخطيط لكيفية الإستفادة في المستقبل من هذه الطريقة
٤= نقل مهارة التفكير خارج الفصل و تطبيقها في حياتهم و متطلباتهم الدراسية الأخرى


من خلال نموذج سوم فإن سلم مهارة التفكير في التفكير هو :
- الوعي بنوعية التفكير الذي نقوم به
- معرفة الإستراتيجية التي نستخدمها أثناء القيام بعملية التفكير



- تقييم مدى فعالية الاستراتيجية المستخدمة ( كتغذية راجعة )
- التخطيط لكيفية أداء بعض مهارات التفكير في المرات القادمة


من خلال ما سبق قدمت ملخص لفكرة دمج مهارات التفكير في المحتوى لأي مادة دراسية ( نموذج swom )
بما فيها مادة تقنية المعلومات كمادة تحتوي على معارف و مهارات علمية يجب أن يتعلمها الطالب و يتقنها
و يراعي تبسيط المهارات للمراحل الدنيا بما يتناسب وكل مرحله دراسيه ।
حيث يمكن الإستفادة من هذا النموذج في مواضع محددة لرفع الوعي و المهارات الخاصة بالطلاب والطالبات
بما يحقق التكامليه مع منهاج تقنية المعلومات المرتكز على المعايير و المقاييس العالمية
ثم تطوير العمليه من خلال ممارسة التفكر و التأمل الدائم في التدريس و في مدى تحقق المخرجات المتوقعه لكل مرحله دراسية


دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom Thinking-scope

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "دمج مهارات التفكير في المنهاج المدرسي" في مدارس الكلية العلمية الإسلامية
» مهارات التفوق الدراسي
» مهارات التفوف الدراسي
» مهارات التفكير الأساسية
» مهارات التفكير العليا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: