freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom الأربعاء فبراير 19, 2014 2:20 pm | |
| نموذج swom :
يعني دمج التدريس المباشر في مهارات تفكير معينه أثناء تدريس وحدات المنهاج ودروسه لجميع المواد، بحيث تحسن هذه الدروس من طريقة تفكير الطلاب مستقبلا ، و تعزز عملية تعلم محتوى المادة .
و يتضمن النموذج مهارات تفكير ضمن ثلاث فئات رئيسية : ١- مهارات ابتكار الأفكار ( تفكير ابداعي ) / تطوير القدرة على التخيل ٢- مهارات توضيح الأفكار ( تفكير تحليلي ) / فهم عميق واستخدام أفضل للمعلومات ٣- مهارات تقييم معقولية الأفكار ( تفكير ناقد ) / استخلاص الأحكام الجيدة وتندمج مهارات التفكير السابقة مع بعضها البعض للتوصل إلى اتخاذ القرارات أو حل المشكلات ، وهي عمليات تفكير عليا موجهه لحل مشكلات محددة ( تفحص خريطة التفكير )
هيكلية درس دمج مهارة التفكير في المحتوى يعتمد النموذج على ٣ خطوات رئيسية في الدمج وهي : ١- تقديم مهارة التفكير : من خلال أسئلة إرشادية لطريقة التفكير بمساعدة المعلم ( خارطة التفكير بالمهارة ) ٢- التدريب على استخدام المهارة : من خلال مهام و أنشطة يصممها المعلم والعمل في مجموعات تعاونيه ٣- التفكير في التفكير : استعادة العملية والتفكير في فوائدها وطرق استخدامها مستقبلا الخ ٤- تطبيق التفكير : أنشطة لانتقال أثر التدريب على المهارة و تساعد على الإستعمال التلقائي للمهارة من قبل الطالب في أمثله أخرى ـ ( انتقال قريب لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مماثل - أو - انتقال بعيد لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مختلف مع التقليل من تدخل المعلم في عملية التفكير ) ٥- التعزيز لاحقا : تطبيق المهارة خلال العام الدراسي في وحدات أخرى مختلفة مع التقليل من تدخل المعلم ٦- تقييم تفكير الطالب : من أعمال شفهية و تحريرية و مشاريع تبين مدى استعماله للمهارة أو عملية التفكير
دور المعلم في الصف : المعلم كمفكر و ميسر لعملية التفكير ١= يحث الطلاب على التعرف على الأسئلة الهامه، و البحث عن الإجابات باستخدام مهارة التفكير، و طرح أسئلة تقود للاستنتاجات المحددة ٢=يقود الأنشطة المتنوعة المرتبطة ٣= يطلب من الطلاب التفكير في التفكير الذي تم استخدامه ووصف عملية التفكير وتقييم التفكير ٤= يعطي أمثله واضحه ومحددة ويطلب من الطلاب القيام بنفس الخطوات
دور الطالب في الصف : الطالب كمتعلم ومفكر نشط ١=التركيز على المهارة ، وفهم خارطة التفكير ٢=التفكير بشكل نشط في المهام المرتبطة بالتفاعل من خلال مجموعات صغيره أو مع المعلم ٣= التفكير في التفكير و تقييم أفكاره والتخطيط لكيفية الإستفادة في المستقبل من هذه الطريقة ٤= نقل مهارة التفكير خارج الفصل و تطبيقها في حياتهم و متطلباتهم الدراسية الأخرى
من خلال نموذج سوم فإن سلم مهارة التفكير في التفكير هو : - الوعي بنوعية التفكير الذي نقوم به - معرفة الإستراتيجية التي نستخدمها أثناء القيام بعملية التفكير
- تقييم مدى فعالية الاستراتيجية المستخدمة ( كتغذية راجعة ) - التخطيط لكيفية أداء بعض مهارات التفكير في المرات القادمة
من خلال ما سبق قدمت ملخص لفكرة دمج مهارات التفكير في المحتوى لأي مادة دراسية ( نموذج swom ) بما فيها مادة تقنية المعلومات كمادة تحتوي على معارف و مهارات علمية يجب أن يتعلمها الطالب و يتقنها و يراعي تبسيط المهارات للمراحل الدنيا بما يتناسب وكل مرحله دراسيه । حيث يمكن الإستفادة من هذا النموذج في مواضع محددة لرفع الوعي و المهارات الخاصة بالطلاب والطالبات بما يحقق التكامليه مع منهاج تقنية المعلومات المرتكز على المعايير و المقاييس العالمية ثم تطوير العمليه من خلال ممارسة التفكر و التأمل الدائم في التدريس و في مدى تحقق المخرجات المتوقعه لكل مرحله دراسية
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|