منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyاليوم في 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyأمس في 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyأمس في 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

» الشاعرة التونسية نجوي عز الدين ورؤيتها لقصة بث مباشر
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:04 pm من طرف freeman

» رؤية تحليلية لقصة المسخ والنسخ للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 1:02 pm من طرف freeman

» رؤية تحليلية لقصة المسخ والنسخ للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 12:51 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31592 مساهمة في هذا المنتدى في 21691 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 388 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 387 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الزمن التفكير حواء لحظة حوار القبعات الخاصة الناجح المعلم التغيير النجاح الست حرفي إدارة الطفل شرود اقرأ الذهنية الفعال التعليم THINKING التعلم المهم المحطة انني الخرائط

 

  كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19238
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)     كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 1:25 pm

كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)


 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   1272275775



كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)

أظهرت نتائج التقويم لهؤلاء التلاميذ تقدماً ملحوظاً، انعكس على تحسين قدرتهم الذاتية.
- بدأت الأضواء تسلط على صعوبة القراءة عندما احتاج الإنسان إلى التواصل مع الآخرين بالكلمة المكتوبة، والكلمة ديسلكسيا أصلها يوناني ومعناها الصعوبة في القراءة.
•التعريف الحديث للديسلكسيا
صعوبة تعلم القراءة والكتابة وخاصة تعلم التهجئة الصحيحة والتعبير عن الأفكار كتابة.
•بعض المشكلات المصاحبة والتي وجدت لدى هؤلاء التلاميذ
بعض المشكلات المصاحبة والتي وجدتها لدى هؤلاء التلاميذ، وللأسف الكثير من أولياء الأمور لا يعلمون عنها إلا القليل، ومنها:
1- صعوبة في التمييز بين اليمين واليسار.
2- صعوبة في تعلم الوقت.
3- تعلم ربط شريط الحذاء.
4- صعوبة في اتباع التعليمات.
5- التأخر في اختيار اليد المستخدمة.
6- صعوبة في المقدرة الفراغية على التعامل مع الأشكال والمجسمات، مثال ذلك: ( لو أعطينا التلميذ خطان يحملان عدداً متساوياً من النقاط ولكن أحد الخطين أطول من الآخر، أي النقاط متباعدة، لوجدنا أن التلميذ يعتقد أن هناك نقاط أكثر في الخط الأطول)
7- الخلط بين أصوات الحروف المتشابهة مثل: ح وخ ع وغ ، حروف و خروف.

•هل الديسلكسيا مرتبطة بالذكاء؟
أن أكثر ما يميز هذه الفئة هو عدم تعادل قدراتهم في القراءة والكتابة مع قدراتهم العقلية، وهذا ما لاحظته مع تلاميذي حيث وجدت أن ذكاءهم يفوق المستوى الذي وجدت عليه عملهم الكتابي.
-وهذه القائمة من المشاهير والعلماء تثبت أن هذه الفئة ليسوا أغبياء:- أديسون مخترع المصباح الكهربائي والميكرفون والفونوغراف.
- اينشتاين صاحب النظرية النسبية.
- دافنشي فنان ومهندس معماري وعالم إيطالي.
- ويلسون رئيس أمريكي وقت الحرب العالمية الأولى.
- بيل مخترع الهاتف.
- ولت ديزني مخترع ألعاب ديزني.
- تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.
- آندرسون مؤلف دنيماركي.
- باتون قائد الجيش الأمريكي في اوروبا في الحرب العالمية الثانية.
- كوشنج جراح دماغ أمريكي وكاتب مشهور.
وهناك العديد من رجال الأعمال والمفكرين في مجتمعاتنا العربية منهم لا يستطيع القراءة والكتابة.


•إرشادات إلى معلم صعوبات التعلم في التعامل مع هذه الفئة:
- تقبل الطفل كما هو، ولا تنتظر منه المستحيل.
- لا تصدر أحكاماً في البداية،ولتكن واضح فيما تريد ومالا تريد.
- اجعل التلميذ يشعر باهتمامك به كإنسان له خصوصياته.
- أعطه الحرية في طرح الأسئلة دون الخوف من الضحك عليه.
- شجعه على التحدث عن مشكلته ونقاط ضعفه.
- خطط للدروس بعناية، من شأنه الوصول إلى الهدف.
- انتقل من المادي والمحسوس إلى المجرد والمعنوي قدر الإمكان، وتأكد أن التلميذ قد تعلم ما تعلمه له، ولا تنسى ربط الخبرات الجديدة بالقديمة.
- التأكد من أن التلميذ يعرف ما هو مطلوب منه بخصوص الواجب ولا تثقل عليه بكثرة الواجبات.
- لا تنخدع بهز التلميذ لرأسه، فليس هذا بالضرورة الفهم، ربما ينم عن الملل أو الخوف من سؤاله.
- اختيار الاستراتيجيات المناسبة لهؤلاء التلاميذ والحرص على التقيد بالخطوات.
- لكل تلميذ فروق فردية يختلف بها عن أقرانه لذلك يجب عليك مراعاة ذلك.
- لا تطلب من التلميذ أن يقرأ دائماً قراءة جهرية، حاول أن تبادله الدور.
- يجب أن تفرق بين ما يقدمه التلميذ في القراءة وما يقدمه في الكتابة.
- المرونة في إعطاء الدرجة للتلميذ ،حتى لا تنحط ذاته، وعدم ملأ ورقة التلميذ بالخطوط الحمراء أثناء التصحيح.
- تجنب إعطاء التلميذ كلمات كثيرة ليتعلمها من أنماط تهجئة مختلفة.
- ابتعد عن الكلمات القاسية مثل غبي أو متخلف أو كسول، أو التأفف من استجابة التلميذ الخاطئة، فهي كفيلة بجرح الأنا لديه.
- تأكد من أن تكتب بخط واضح على السبورة أو الدفتر، وخصوصاً إذا كنت تطلب منه نسخ ما تكتب
- كن طيباً ودوداً مرحاً عطوفاً فهذه الصفات من شأنها خلق الأمان للتلميذ وبالتالي النجاح.
- توقف إذا أحسست بأن الجو الدراسي بدأ يأخذ جانب الملل.
- لا تنسى التغذية الراجعة قبل بداية الدرس.
- تحدث ببطء ووضوح وواجه التلميذ ولا مانع من إعادة الشرح.
- أدخل على التعليم بعض التلميحات البصرية كالصور والرسوم والمخططات.
- التدرج في تعقيد التعليمات المطلوبة من التلميذ.
- التعاون مع معلم الفصل وأعضاء اللجنة الخاصة بصعوبات التعلم.
- حاول أن تنمي نقاط القوة لدى التلميذ وحاول أن تبتعد عن إثارة نقاط الضعف.
- عند انتهاء الخطة لا تبتعد عن التلميذ بل عليك المشاركة في تقييمه فأنت أقرب شخص له بحكم ملازمتك له.
- استفد من اللوائح التي تساعد هؤلاء التلاميذ قدر الإمكان .
- لا تنسى تعزيز التلميذ وخصوصاً الجانب المعنوي.
- التدريب على التعبير الشفوي مع الصغار والكتابي مع الكبار يساعد على القراءة من جهة والتهجئة من جهة أخرى.
من المسلمات التي لا تحتاج إلى تأكيد أن ذوي الصعوبات التعليمية يختلفون في عدة مجالات عن التلاميذ الأسوياء، وهذا يعني أنهم يحتاجون إلى أساليب وتقنيات واستراتيجيات تعليمية تختلف عن تلك التي تقدم لزملائهم من الأسوياء، وعموماً إذا أريد لهذه الفئة أن تحقق تقدماً في النظام التربوي، يجب أن تنمى قدراتهم على الإلمام بتعقيدات النظام اللغوي المكتوب، وأن يؤخذ بالحسبان عند التخطيط للتعليم أن تكون الطرائق والمواد المستخدمة تدور حول نقاط القوة الموجودة لدى هذه الفئة وهذه زبدة الكلام.

•الطريقة الصوتية اللغوية المنهجية:
تعتبر من أنجح الطرق التي استخدمت، وحقيقة لقد قمت باستخدامها مع أكثر من تلميذ وحققت نتائج جيدة، فهي تعتمد على مهارات الكتابة والتهجئة والخط والمقدرة على تكوين الجمل والتعبير عن الأفكار، ولكن يجب في الأول تدريس التلاميذ أسماء الأحرف حتى يتعلموا الصوت الذي يمثله كل حرف.
- عرض الطريقة:
1- يقوم المعلم بتقديم الحرف مكتوباً على البطاقة والصورة على ظهرها، والمطلوب من التلميذ نطق اسم الحرف. نطق: س
2- ينطق المعلم الكلمة الخاصة بالصورة ثم ينطق صوت الحرف. نطق: ( سمك ) سين
3- يكرر التلميذ الكلمة الخاصة بالصورة والصوت. نطق: ( سمك) سين.
4- ينطق المعلم صوت الحرف ثم اسمه. نطق: ( سين ) س .
5- يكرر التلميذ الصوت واسم الحرف وهو يتولى كتابته مترجماً الصوت الذي سمعه لتوه إلى حروف مكتوبة. نطقSad سين ) – س- كتابة: ( س – ي – ن )
6- يقرا التلميذ ما كتبه لتوه لينطق بالصوت ( أي أنه يترجم الحروف التي كتبها إلى الأصوات التي تسمع ) نطق: ( سين ).
7- يكتب التلميذ الحرف مغمض العينين ليتوفر لديه إحساس الحرف ( عند حجب إحدى الحواس كالنضر تصبح الحواس الأخرى، مثل اللمس أكثر حدة وحساسية).
وعندما يصبح التلميذ معتاداً بصورة مقبولة على أسماء الحروف وأصواتها وأشكالها يمكن تعديل الطريقة السابقة لتصبح:
1- يمر التلميذ على البطاقات ناطقاً بأصوات الحروف جهراً ( عملية القراءة ).
2- بعدها يقوم المعلم بإملاء صوت كل حرف بلا ترتيب حتى يكرر التلميذ اسم الحرف ويكتبه ( تهجئة ).

منقول


اتمنى لك المتعة و الفائدة

المصدر : منتديات الونشريسي التعليمية: http://bou-r.forumotion.com/t14615-topic#ixzz32FJkUzTB



 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   1333347876721

 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   4

 كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)   Aider+l'%C3%A9l%C3%A8ve+dyslexique

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
كيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا (صعوبة القراءة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقتي في معاملة التلاميذ الذين يعانون من الديسلكسيا( صعوبة القراءة )
» أفكار جديدة في كيفية تحفيز التلاميذ داخل الفصل الدراسي
» كيفية التعامل مع الناس
» حالة بلع اللسان كيفية التعامل معها
» كيفية التعامل مع الطفل العصبي ونوبات الغضب لدى الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: