freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: دراسة عن التسرب المدرسي الأربعاء مايو 28, 2014 1:20 am | |
| دراسة عن التسرب المدرسي
خطة البحث:
مقدمة 1/ تعريف التسرب المدرسي 2/ أشكال التسرب المدرسي 3/ أسباب التسرب المدرسي 4/ نتائج التسرب الدراسي 5/ تأثير التسرب على التحصيل المدرسي 6/ آثار التسرب المدرسي 7/ مسؤولية خفض التسرب المدرسي 8/ الإجراءات الوقائية للحد من التسرب المدرسي خاتمة المراجع
مقدمة :
يعاني قطاع التربية في الجزائر كما تعاني قطاعات التربية في العالم من مجموعة لا حصر لها من الظواهر ، و المشكلات ، و من أهم هذه المشكلات المدرسية التسرب المدرسي ، الذي مس مختلف الأطوار و المراحل الدراسية ، الطور الأول والطور الثاني و الطور الثالث ، وحتى المرحلة الثانوية . دون أن تقتصر على جنس دون آخر، أو طبقة اجتماعية دون الأخرى .
إن هذه الظاهرة تنتشر بشكل مرعب ، و الأشد من ذلك أنها في تزايد مستمر ، بحيث يجعل الدارس و المتتبع لها يصبح في حالة من الذهول ، إنها بمثابة الفيروس الذي إن استفحل فتك بالفرد ثم المجتمع ، فهل الأمر كذلك ؟
إن أفضل جواب في تصوري وأدق العبارات هي لغة الأرقام ، دعونا نقرأ ما تحمله الجداول و نحاول سويا تحليلها وتفسير نتائجها لعل هذا يشعرنا أكثر بخطورة الموضوع و تفاقم المسألة . إنها مسألة حياة أو موت ، حياة الأمة وتقدمها ، أو استمرار ضعفها وعجزها وهوانها ثم اندثارها و زوالها .
فما هي العوامل التي أدت إلى التسرب واستمرار تزايد نسبه في الجزائر ؟
لنحاول المتابعة الدقيقة لما نشرته وزارة التربية على موقعها في صفحات الانترنيت و المتضمنة لنسب التسرب في المستويات الدراسية المختلفة وسنركز في بحثنا هذا على جميع المراحل الدراسية ، التعليم الأساسي بجميع أطواره ، بالاظافة إلى المرحلة الثانوية .
1 - تعريف التسرب المدرسي :
• تعريف التسرب لغة ( 1 ) :
جاءت كلمة التسرب بمعاني عديدة فمثلا تقول العرب : تسرب الرجل أي ذهب على وجهه ، وتسرب في البلاد تعني دخلها خفية ، و تسرب الإبل أي أرسلها صاحبها جماعة تلو جماعة .
• تعريف التسرب المدرسي اصطلاحا( 2 ) :
و المتسرب أو التارك للمدرسة : هو كل تلميذ يغادر ( ينقطع عن ) المدرسة لسبب من الأسباب قبل نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الابتدائية و التعليمية التي يسجل فيها . و يعرف أيضا أنه الخروج من النظام التعليمي إما بصورة مؤقتة أو بشكل نهائي .
2- أشكال التسرب المدرسي( 3 ): • الفصل : وهو إبعاد التلميذ من الدراسة بقرار من الهيئات الإدارية التربوية لأسباب مختلفة كالسلوك ، السن….إلخ .
• التخلي الإرادي : وهو عبارة عن انقطاع التلميذ بإرادته عن الدراسة لأسباب ذاتية ،اجتماعية ، اقتصادية …إلخ
3- إحصائيات عن التسرب في الجزائر( 4 ):
إليك الجداول التالية التي تبين نسب الانتقال ، و تكرار السنة ، و التسرب ، في مستويات دراسية مختلفة ، ابتداء من الطور الأول ( السنوات الأولى و الثانية و الثالثة أساسي ) ، إلى الطور الثاني ( السنة الربعة و الخامسة و السادسة أساسي ) ، إلى التعليم الثانوي ، بمختلف سنواته الثلاث . وإليكم التفاصيل تبعا للسنوات بالأرقام انطلاقا من 1985 إلى 1997 جدول رقم (1)يبين نسب الانتقال و التكرار و الترسب في الطور من التعليم الأساسي ابتداء من 1985 – 1997 :(1) السنوات الانتقال من س1 إلى س2 أ الانتقال من س2 إلىس3 أ الانتقال من س3 إلى س4 أ الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب 85-86 93.54 6.32 0.14 92.71 6.07 1.22 92.42 6.57 0.94 86-87 92.61 6.29 1.10 92.73 6.00 1.27 92.33 6.21 1.44 87-88 92.48 6.24 1.28 92.93 5.58 1.19 92.44 6.09 1.47 88-89 92.12 6.34 1.54 92.31 5.87 1.82 92.17 6.06 1.23 89-90 92.47 6.69 0.84 92.41 6.25 1.34 92.16 6.28 1.56 90-91 91.72 8.28 0.00 90.53 8.53 0.94 88.76 9.64 1.60 91-92 91.11 8.89 0.00 90.75 8.14 1.11 89.20 9.16 1.64 92-93 90.85 7.76 1.39 90.65 8.13 1.32 89.46 8.82 1.72 93-94 89.56 8.74 1.70 91.12 7.92 0.96 90.16 8.14 1.70 94-95 89.21 9.12 1.67 90.65 8.08 1.27 89.39 8.80 1.81 95-96 90.64 9.19 0.17 91.16 8.01 0.83 90.09 8.73 1.18 96-97 89.26 10.33 0.41 89.91 9.91 0.18 89.28 9.80 0.92 مج 91.43 7.70 0.87 91.36 7.44 1.20 90.73 7.92 1.35 يلاحظ من الجدول - أن التسرب موجود حتى في الطور الأول ، وحتى في سنته الأولى وهو يظهر أن المدرسة غير قادرة على استيعاب كل الفئات . -نسبة التسرب في الطور الأول تزداد بازدياد المستوى الدراسي ، وهي تدل على وجود مشكلات لدى المتعلم حتى في هذا الطور . جدول(2) يبين نسب الانتقال و التكرار والتسرب في الطور الثاني من التعليم الأساسي (85-97 ) السنوات الانتقال من س1 إلى س2 أ الانتقال من س2 إلىس3 أ الانتقال من س3 إلى س4 أ الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب 85-86 91.36 6.66 1.98 91.32 6.63 2.05 76.42 13.91 9.67 86-87 91.18 6.46 2.36 90.24 6.51 3.25 82.48 11.34 6.09 87-88 91.51 6.23 2.26 90.71 6.32 2.97 86.67 10.97 2.36 88-89 90.98 6.26 2.76 90.11 6.10 3.79 81.47 10.30 8.23 89-90 90.96 6.51 2.53 90.10 6.26 3.64 81.52 10.41 8.07 90-91 87.81 9.44 2.75 86.55 9.61 3.84 79.46 11.70 8.84 91-92 87.77 9.71 2.52 87.68 8.72 3.60 80.52 11.43 8.05 92-93 88.36 9.13 2.51 87.88 8.92 3.20 79.68 11.53 8.79 93-94 87.98 9.34 2.68 88.14 8.89 2.97 78.49 12.39 9.13 94-95 88.98 8.29 2.73 87.87 6.11 6.02 79.60 11.53 9.29 95-96 87.71 8.27 3.03 87.68 7.90 4.42 79.54 11.27 9.19 96-97 87.85 9.93 2.22 86.52 9.90 3.58 77.51 15.15 7.34 مج 89.52 8.04 2.44 88.92 7.76 3.32 80.32 11.93 7.75
من الجدول يمكن قول ما يلي : - التسرب يوجد أيضا في الطور الثاني من التعليم الأساسي . - نسبة التسرب تزداد من سنة لأخرى . - نسب التسرب في هذه المرحلة مخيفة ، ويبدو أنه لم تقدم أساليب للوقاية من تزايد التسرب . - دون شك نفس الأسباب الداعية للتسرب لا تزال قائمة ، وأضيفت إليها أسباب أخرى .
جدول(3) يبين نسب الانتقال و التكرار والتسرب في الطور الثالث من التعليم الأساسي (85-97 )( 1 )
السنوات الانتقال من س1 إلى س2 أ الانتقال من س2 إلىس3 أ الانتقال من س3 إلى س4 أ الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب 85-86 92.26 11.84 4.09 91.65 7.35 1.99 49.27 28.91 21.82 86-87 89.70 5.51 4.79 90.89 7.09 2.01 47.88 28.03 24.09 87-88 88.62 5.73 5.65 88.41 6.79 4.08 47.86 29.52 20.43 88-89 87.18 6.07 6.75 86.09 6.33 7.58 46.15 26.67 27.18 89-90 86.58 6.11 7.31 85.33 6.39 8.28 47.22 24.74 28.03 90-91 83.63 8.01 8.36 80.18 8.51 11.31 46.88 23.65 29.55 91-92 84.64 8.33 7.03 83.23 8.82 7.95 48.00 25.26 26.74 92-93 82.51 9.66 7.83 82.43 8.52 9.05 47.18 25.28 27.54 93-94 81.96 9.65 8.39 81.42 9.19 9.39 47.56 26.44 26.38 94-95 82.49 9.59 7.92 79.91 9.57 10.52 47.45 24.68 27.87 95-96 80.58 10.03 9.39 79.71 9.96 10.33 47.31 26.42 26.27 96-97 77.80 14.72 7.48 74.56 15.15 10.29 45.03 30.48 24.49 مج 86.42 8.35 5.23 83.56 8.67 7.77 47.38 26.31 26.31
من الجدول يمكن قول ما يلي : - كما كان متوقعا فإن التسرب نسبه في ارتفاع مستمر . وهذا يدل على عدم وجود سياسة دقيقة لمعالجة الموقف . - نسب التسرب تظل متقاربة مما يدل أن التسرب سببه انقطاع الطلاب من تلقاء أنفسهم لعدم قدرتهم على متابعة الدراسة بشكل طبيعي ، وهو ما يتضح بجلاء في نتائج التاسعة أساسي .
جدول (4 ) يبين نسب الانتقال و التكرار والتسرب في التعليم الثانوي (85-97 )( 1 )
السنوات الانتقال من س1 إلى س2 أ الانتقال من س2 إلىس3 أ الانتقال من س3 إلى س4 أ الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب الانتقال التكرار التسرب 85-86 85.99 6.25 7.76 88.59 5.00 6.41 29.73 32.46 37.81 86-87 86.79 6.58 6.63 90.45 5.63 3.92 25.91 26.95 47.14 87-88 86.10 6.48 7.42 91.96 3.72 4.32 19.20 20.96 59.84 88-89 83.28 8.25 8.47 89.30 5.78 4.92 24.43 24.89 50.68 89-90 78.75 9.20 12.05 84.58 8.43 7.05 18.47 21.91 59.62 90-91 73.50 10.81 15.69 81.42 8.66 9.92 20.99 39.97 39.04 91-92 84.38 11.28 4.34 82.94 8.47 8.59 19.21 22.80 57.99 92-93 78.56 11.24 10.20 81.64 8.53 9.83 12.09 31.36 56.55 93-94 79.12 10.26 10.62 80.76 9.27 9.97 12.78 31.14 49.08 94-95 79.04 9.66 11.30 79.95 8.24 11.81 17.07 30.29 52.64 95-96 78.01 10.59 11.40 81.14 9.70 9.16 19.63 42.70 47.67 96-97 73.99 14.78 11.23 76.02 12.83 11.15 22.66 41.86 35.48 مج 83.28 8.64 8.08 84.08 7.93 7.99 20.78 30.63 48.59
من الجدول يمكن قول ما يلي : - أن نسب التسرب تظل في ارتفاع من سنة لأخرى . نتيجة عامة : إن استمرار التسرب في المراحل الدراسية المختلفة يدل على أن المحيط المدرسي يتأثر تأثيرا مباشرا بأوضاع المجتمع . لتبسيط الأمور نقوم بتجميع النتائج نسب المتسربين لنفس السنوات السابقة حتى يسهل قراءتها . الجدول (1) يبين نسب المتسربين في الطورين الثاني ( 4 و 5 أساسي ) و الثالث ( 7 و9 أساسي )
السنة 4 السنة 5 أ السنة 7 أ السنة 9 أ نسبة الذين بلغوا 97 % 95 % 84 % 67 % بدون إعادة لأي سنة 70 % 65 % 39 % 21 % بإعادة السنة أو أكثر 27 % 32% 45 % 46 % المتسربون 2 % 3 % 16% 33 %
الجدول الثاني : مقارنة نتائج الإناث بالذكور التي تظهر : السنة 4 أ السنة 5 أ السنة 7 أ السنة 9 أ نسبة الإناث اللاتي بلغن 96 % 94 % 84 % 73 % بدون إعادة لأي سنة 75 % 68 % 47 % 32 % بإعادة سنة أو أكثر 21 % 26 % 36 % 41 % نسبة المتسربات 1 % 4 % 9 % 27 % نسبة الذكور الذين يبلغون 98 % 96 % 84 % 62 % بدون إعادة لأي سنة 67 % 56 % 32 % 14 % بعد إعادة سنة أو أكثر 32 % 40 % 51 % 47 % نسبة المتسربين 3 % 2 % 7 % 38 % من الجدول يمكن الخروج بالملاحظات التالية : تمدرس البنات أحسن من تمدرس الذكور،إلا أنه لا يمكن الحكم بهذه النتائج إلا بعد دراساتها . يكمن وراء تسرب الذكور السبب التالي : • المحيط يطلب منهم القيام بوظائف صعبة أو مثقلة تأخذ منهم الوقت . • بخلاف ما تكلف به البنات وذلك حسب المحيط الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي. إن الذين تعرضوا للأمية سببهم راجع إلى عجز المدرسة من احتوائهم و توفير التربية المفيدة المرجوة . إعادة السنة مؤثرة على التسرب ، بحيث ¼ من المتسربين قد أعادوا السنة . يمكن الإلزام أن التعليم في الطور الأول أقل من المتوسط . بشكل عام ما يقارب 50 % من المتمدرسين يعيدون السنة قبل بلوغ 7 أساسي . التحاليل ما بين الولايات تظهر أن التلاميذ الذين يبلغون التاسعة أساسي بدون أو بإعادة السنة محصورين بين 51.30 % و 83.20 % . مثال : - ولاية غليزان 51.30 % بلغوا التاسعة أساسي . - ما يقارب 49 % غادروا المدرسة ( تسربوا ) قبل بلوغ 9 أ . - ما يقارب 11 % بلغوا 9 أ بدون إعادة السنة . - ما يقارب 40 % بلغوا 9 أ بعد إعادة سنة أو أكثر . شهادة التعليم الأساسي : 8 % فقط يحصلون على شهادة التعليم الأساسي دون إعادة أي سنة . 28 % يحصلون عل شهادة التعليم الأساسي بعد إعادة سنة أو أكثر . 64 % يتسربون . عند الإناث : 13 % يحصلن على شهادة التعليم الأساسي دون إعادة . 29 % يحصلن على شهادة التعليم الأساسي بعد إعادة سنة أو أكثر. 58 % يتسربن . عند الذكور : 5 % يتحصلون على شهادة التعليم الأساسي دون إعادة السنة . 26 % يحصلون على شهادة التعليم الأساسي بعد إعادة سنة أو أكثر . 70 % يتسربون .
3- أسباب التسرب المدرسي(3): تتداخل الأسباب بحيث يصعب الفصل بينها ويمكن تقسيمها إلى:
أولا: أسباب تعود للطالب المتسرب نفسه: هناك أسباب عديدة لها علاقة بالطالب نفسه نذكر منها :
1-تدني التحصيل الدراسي و صعوبات التعلم :
يأتي تدني التحصيل الدراسي و صعوبات التعلم في المرتبة الأولى من وجهة نظر المتسربين فقد ذكر 74 % من المتسربين أن هذا سبب تسربهم . ويعتقد 77.4 % من أولياء الأمور أن تدني التحصيل الدراسي كان سببا لتسرب أبنائهم ، ويلاحظ من نتائج الدراسة أن تدني التحصيل الدراسي لدى الذكور كان له التأثير الأقوى في تسربهم من المدرسة بالمقارنة مع عدد الإناث .
2- ضعف قابلية التلميذ على التعلم :
إن ضعف قابلية المتعلم على التعلم وعدم تفرغه له يمثل السبب الثاني للتسرب فقد ذكره 72.8 % من المتسربين ، بالاضافة إلى دخوله المدرسة قبل السن القانوني أو قصور عمره العقلي عن عمره الزمني ، أو عدم معرفته بلغة التعليم ، و وجود بعض العاهات الجسمية والعقلية به واختلاف مستويات التلاميذ من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية تؤثر في التلميذ و تجعله ينفصل عن الدراسة ن بالاظافة إلى عوامل تربوية أخرى مثل الامتحانات التي لازالت تركز على قياس المعلومات و الحفظ وكذلك الرسوب المتكرر كلها عوامل تساعد على التسرب .
3- الخروج إلى سوق العمل :
إن الدخل المحدود لدى كثير من المواطنين القاطنين في المدن دفع أبنائهم إلى التسرب من المدارس في مراحل دراسية مختلفة كما ذكره 77.1 % منهم ، و قيامهم بوظائف تشغلهم طول اليوم ، كبيع الجرائد ، والأكياس البلاستيكية أو الانتقال من قمامة لأخرى لجمع معادن مختلفة . هذا بالنسبة للبنين المقيمين في المدن أما بالنسبة للمقيمين في القرى فالأمر أشد ، إذ الظروف أقسى أين يجبر أبناء الأسرة الواحدة على ترك المدرسة جميعا وفي أحسن الظروف يتم اختيار من سيدرس فيهم بالأخص في المدة الأخيرة حيث كتب تلميذ واحد تتجاوز الألف دينار في السنة الأولى من المرحلة الابتدائية . أما البنات فيجبرن للعمل في بيوت ميسورو الحال كخادمات ، أو حاضنات أطفال .
ثانيا: أسباب تعود إلى الأسرة:
يمكن أن يعيش الطالب ظروفا أو مشكلات أسرية ، مثل الطلاق ، كثرة عدد الاخوة وقلة إشراف الآباء على أبنائهم ، أو وفاة أحد الوالدين خاصة الأم ، مما يدفع البنت إلى ترك المدرسة لتحل محل الأم في الأعمال المنزلية . كما توجد أسباب عديدة متعلقة بالأسرة تتسبب في حدوث التسرب نذكر من بينها:
1- العناية بأفراد الأسرة و المساعدة في أعمال المنزل :
تترك الطالبات المتسربات المدرسة للعناية بأفراد الأسرة و خاصة اخوتهن الصغار و المساعدة في أعمال المنزل ، حيث أن 40.1 % من المتسربات كان تسربهن بسبب العناية بأفراد الأسرة .
2- عدم وجود شخص يساعد الطالب على الدراسة داخل الأسرة :
عدم اهتمام الأسرة بمساعدة أبنائها في تجاوز الصعوبات التعليمية التي تواجههم في المدرسة كان سببا مهما في تسربهم وهو ما ذكره 46.6 % .
3- عدم اهتمام الأسرة بالتعليم :
يمكن إجمال هذا السبب فيما يلي : العادات والتقاليد التي تمتاز بها بعض المناطق الريفية بصورة عامة ، التي تسود بها نوع من الاتجاهات الخاطئة ، التي لازالت تؤثر بشكل أو بآخر على الوضع التعليمي، مثل اعتبار التعليم شيء غريب عن قيمهم وتقاليدهم ، بخوف بعض الآباء من خروج أبنائهم عن طاعتهم ، وكذلك الموقف من تعليم الفتاة ، بما أنها ستصبح ربة بيت فلا حاجة إلى تعليمها ، ويكتفون بتدريبها على الأمور المنزلية
ثالثا : أسباب تعود إلى المدرسة : كما توجد أسباب لها علاقة مباشرة بالمدرسة موجزها فيما يلي : 1- النفور من المدرسة :
شعور المتسرب بالنفور من المدرسة ، مثل عدم إحساسه بالانتماء إليها أو بسبب صعوبة مادة معينة منها لم يفلح في فهمها ، أو عدم توفير البيئة المريحة لديه لجذبه لإكمال دراسته ، كلها أسباب طاردة للطالب من المدرسة . يلاحظ أن 63.3 % يتسربون لهذا السبب .
2- استخدام العقاب البدني و المعنوي من طرف المعلمين:
يعتقد 62.3 % من المتسربين أن العقاب بأشكاله المختلفة هو سبب تسربهم ، وأن العقاب له أثر أكبر على الذكور منه على الإناث .
3- التمييز بين الطلبة :
التمييز بشتى أشكاله الذي يمارسه الجهاز التعليمي ، سواء أكان على الأساس التحصيلي ، أو على الأساس الاقتصادي أو على الأساس الجنسي ، كلها أسباب أثرت في نسبة المتسربين ، حيث يعتبر 46 % بأنه كان السبب في تسربهم .
4 - عدم وجود مدرسة مهنية قريبة من السكن :
يمكن أن يكون التعلم التمهيني وسيلة للحد من تسرب الطلبة الذين لديهم صعوبات في التعلم الأكاديمي ، لذا فإن وجود مدارس تمهينية قريبة من أماكن سكن الطلبة يحد من هذه الظاهرة ، ويلاحظ لأن 48.1 % من المتسربين يرجعون تسربهم إلى هذا السبب .
5 - عدم وجود شخص في المدرسة يساعد الطالب على مواجهة المشاكل :
ندرة المرشدين التربويين في المؤسسات التعليمية الذين يرشدون الطالب في حل مشكلاته سواء التربوية أو الاجتماعية يعزز من فرص التسرب نتيجة لتراكم مشكلات الطالب ولقد عبر عن ذلك 43.7 % من المتسربين .
رابعا: أسباب تربوية:
العجز عن تحقيق الأهداف التربوية ، وعن تطبيق خطة إلزامية للتعليم ، وكذلك ضعف إشراف الإدارات المدرسية ، على عملية انتظام التلاميذ في مدارسهم ، و متابعة شؤون المتغيبين ،وضعف بعض الأنظمة الخاصة بالنقل من مستوى لآخر ، وكذلك الأنظمة المتعلقة بقبول التلاميذ .
1- المناهج التربوية :
والذي يسيطر عليها الجانب النظري وخلوها تقريبا من الجانب التطبيقي ، وكذا ضعف ارتباطها بالبيئة وعدم تلبيتها لاحتياجات التلاميذ وميولهم و إرغامهم على حفظها آليا مما تعجز عنه قدرات الكثيرين منهم ، فتتفاقم الأمور عليهم فيدفعهم ذلك إلى ترك المدرسة .
2- المعلم وطرق التدريس :
إن مجمل الظروف المحيطة بالمعلم ، مثل عدم توفر السكن و وسائل الراحة ، كثرة الأقسام ، و الاكتظاظ تؤثر تأثيرا مباشرا في طرق التدريس و تجعلها غير مشوقة فيقل مردوده ، وتفاعله الحسن مع تلاميذه وتفعيله لهم ، دون أن ننسى ما يطلب من المتعلم حفظه ، و كثرة المواد الدراسية ، و كثرة الواجبات المنزلية ، بالاضافة إلى المدة التي يقضيها في المدرسة ، كلها دوافع إلى التسرب .
4- آثار التسرب من المدرسة : هناك أثار عديدة نذكر منها ما يلي :
1- الآثار الاقتصادية : يمكن تلخيصها فيما يلي :
• تخصيص نفقات مالية لمحو الأمية . • ضعف إنتاجية المتسرب في العمل لأنه غير مؤهل لدخول سوق العمل نتيجة لضعف نضجه الاجتماعي و التربوي و عدم تقديره لقيمة الوقت . • اعتبار المتسربين عاطلين عن العمل بسبب عدم قدرتهم على مواكبة التقدم الصناعي الهائل ومواكبة الصناعة الحديثة التي تفرض مستويات دنيا في الأيدي العاملة .
2- الآثار الثقافية :
نجد عددا هائلا من المتسربين يعودون إلى الأمية من جديد وبالأخص الذين لم يتموا دراستهم الابتدائية وخاصة إذا مارسوا أعمالا بسيطة لا تتطلب القراءة و الكتابة .
3- الآثار الاجتماعية :
التسرب يضعنا أمام فئات أو مجاميع من أبناء الشعب الذين لم يكتمل نضجهم الاجتماعي مما يجعلهم فريسة سهلة للانحرافات الأخلاقية فيصبحون أداة للهدم في المجتمع .
4- الآثار السياسية(1) :
إن انخفاض مستوى الوعي التربوي و الاجتماعي و السياسي لدى الشباب في مدى قدراتهم على إدراك الأخطار التي تحيط بهم تجعلهم فريسة سهلة أمام الدعاية المغرضة لبعض الدول الاستعمارية التي سرعان ما تجعل منهم أداة للمساس بثوابت الأمة و مقوماتها .
5- مسؤولية خفض التسرب المدرسي :
تقع مسؤولية خفض التسرب المدرسي للتلاميذ في مراحل التعلم المتعددة من المدرسة وترك التعليم على عدة مسؤولين كل في مجال اختصاصه :
1- مدير المدرسة :
هو المسؤول الأول داخل المدرسة وبالتالي هو المسؤول الأول عما يجري فيها من أحداث و علاقات بين جميع المتواجدين فيها ، ويسهر على توفير الجو الملائم للمعلمين والمتعلمين على حد سواء . كما يجب عليه مراقبة كل مشكلات وإيجاد حلول مناسبة لها ، كما يسهر على تطبيق القانون فيما يخص الرسوب أو الفصل …
2- مربي الصف :
هو المسؤول عما يدور داخل الصف من تعليم وتربية وتوجيه ، والاهتمام بمشكلات التلاميذ ومساعدتهم على حلها أو الاستعانة بولي التلميذ أو المدير أو غيره ، بالاظافة إلى مراقبة ما يصدر عنه هو نفسه من أقوال أو أفعال .
3- المستشار التربوي :
هو الذي يساعد على حل الكثير من المشاكل التي من الصعب على مدير المدرسة أو المربي الصف التوصل إلى أسبابها ، ومساعدة مدير المدرسة ومربي الصف بتحديد مؤشرات التسرب المدرسي.
4- المستشار الصفي:
الذي من وظائفه تلقي التوجيهات من المعلمين الذي يشكون من مشاكل الطلاب الذين لا يتواجدون بصورة دائمة في المدرسة و المهددون بترك المدرسة أو التسرب منها في أي وقت من الأوقات.
5- العامل الاجتماعي :
يأخذ أسماء الطلاب الذين لا يحضرون بصورة دائمة ومنتظمة للمدرسة أو الذين انقطعوا عن الدراسة لفترات زمنية طويلة ثم عادوا إليها بحيث نجد أن العامل الاجتماعي يتلقى التوجيهات و التعليمات من مربي الصف بوساطة مدير المدرسة لكي يبدأ بعلاج هؤلاء الطلاب.
6 - الإجراءات الوقائية للحد من ظاهرة التسرب : يمكن تلخيص مجموع الإجراءات الوقائية في :
1 - الإجراءات الوقائية الخاصة بالمدرسة :
1. تفعيل دور المرشد التربوي في مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية و غير التربوية في التعاون مع الجهاز التعليمي و أولياء المتمدرسين . 2. العدالة في التعامل مع الطلبة داخل المدرسة وعدم التمييز بينهم . 3. منع العقاب المدرسي بكل أشكاله البدني والنفسي . 4. توفير تعليم و تكوين مهني داخل المدن . 5. توفير تعليم خاص بذوي الحاجات الخاصة . 6. السماح للطلبة المتسربين بالالتحاق بالدراسة وفق شروط محددة . 7. تفعيل قانون إلزامية التعليم في المرحلة التعليمية المختلفة ، و وضع آليات للمتابعة و التنفيذ ، على مستوى الجهات المختصة .
2 - الإجراءات الوقائية الخاصة بالأسرة :
1. مساعدة الأسر الفقيرة ماديا لتغطية النفقات الدراسية و توفير مستلزمات التعليم لأبنائهم . 2. نشر الوعي وتثقيف الأسرة بقيمة التعليم وأهميته ومخاطر التسرب على أبنائهم . 3. مساعدة الأسرة لأبنائها في حل مشاكلهم الدراسية . 4. عدم تكليف أبنائهم الطلبة بمهمات أسرية فوق العادة ، و تفريغهم للعمل المدرسي . 5. تفعيل الاتصال و التواصل بين الأسرة و المدرسة لمتابعة تطور أبنائهم ، وحل مشكلاتهم . 6. مشاركة الأسرة بالأنشطة اللاصفية التي تنظمها المدرسة . 7. توعية الأسرة بمخاطر التمييز بين أبنائهم على أساس الجنس أو غيره .
7- الإجراءات العلاجية للمتسربين :
مشكلة التسرب المدرسي هي مشكلة وطنية يجب أن تتضافر فيها كل الجهود لإيجاد حلول ناجعة للمتسربين ويمكن تلخيصها في المقترحات التالية :
1. توسيع انتشار مراكز التكوين المهني في جميع الولايات و الدوائر وتقديم تسهيلات ومكافئات تشجيعية للطلبة الملتحقين بها . 2. تنويع برامج التكوين المهني لتواكب حاجات سوق العمل . 3. متابعة المتخرجين من خلال توفير شكل من أشكال التواصل بينهم وبين المنتجين في سوق العمل لتسهيل توظيفهم . 4. وضع تشريعات و قوانين تحدد الحد الأدنى للأجور و وضع آليات للرقابة و التنفيذ لمنع استغلال الأيدي العاملة . 5. تشجيع القطاع الخاص الذي يدير مراكز للتكوين المتخصص على تنويع برامجه لتواكب سوق العمل مع الإشراف عليها في التأهيل و متابعة خريجيها … 6. توسيع انتشار مراكز محو الأمية للمتسربين الذين ارتدوا إلى الأمية و توفير تعليم مهني يتناسب مع قدراتهم .
خاتمة:
من خلال ما سبق نجد أن للتسرب المدرسي أثارا سلبية على حاضر الطالب ومستقبله . ففي اللحظة التي يغادر فيها المدرسة قد يعود إلى الأمية التي أتى منها ، وتنجر عنها أثارا لا حصر لها على مستقبله النفسي ، والاجتماعي ، و الاقتصادي . ونفس الأعراض سنلحظها على المجتمع الذي يتواجد فيه أمثال هؤلاء .
في البلاد العربية عموما وفي الجزائر خصوصا جعل من تعداد المدارس و الإكماليات و الثانويات و عدد المتمدرسين مشيرا من مؤشرات التقدم بينما يغظ الطرف عن عدد المتسربين الذي يتجاوز 50 % في بعض الولايات .
وعلاجا للظاهرة المدروسة نقدم التوصيات و المقترحات التي قدمها الأستاذ محند أرزقي بركان و التي أوجزها فيما يلي :
1. نشر وتعميق الوعي بأهمية هذه الظاهرة و خطرها لدى كافة الأطراف المعنية مع مشاركة وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المكتوبة في هذه العملية . 2. تبني السياسات التي تسمح باتخاذ طائفة من الإجراءات و التدابير التربوية التي تنهض بكفاية التعليم و فعالياته – مضمونا و طرائق و وسائل وأدوات – الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى تحسين ظروف وشروط التحصيل الدراسي لدى المتعلمين . 3. إعطاء الأولوية في ظاهرة التسرب الدراسي إلى المرحلة الأولى من التعليم نظرا لاستفحال الأخطاء و الآثار الناجمة عنها في هذا المستوى من الدراسة و أن أي جهد يبذل في هذا المجال هو في الوقت ذاته جهد يعبأ من أجل استئصال جذور الأمية و سد مصادرها في المجتمع . 4. العمل على تغيير الموقف الفكري للمؤسسة التربوية و المربي و الأسرة من مسألة التسرب و الرسوب و تبني نظرة بيداغوجية جديدة إلى هذه المشكلة تتوجه إلى استخدام معايير أكثر إحكاما و عدالة في تقرير إنجاز التلاميذ ، وفي الحكم على طبيعة الإهدار الذي يتعرضون له .
م ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|