تقنيات تحقيق مبدأ الكايزن:
• طرح أسئلة صغيرة جدًا لتحفيز عقل الجماعة على التفكير في حلول وتبديد الخوف من تفاقمها، وتبسيطها.
• تحديد جوانب الهدر في المسألة التي قد يسبب تجاهلها إلى ازديادها وتفاقمها، وقد يصعب حلها بعد ذلك.
• اتخاذ مبادرات صغيرة لتحقيق الحلول المقترحة والاهتمام بجميع الحلول وحتى الصغيرة منها.
• منح مكافآت للإنجازات الجيدة التي تضمن تحقيقًا أمثل لسير العملية بأقل قدر من الهدر.
• إدراك الأخطاء الصغيرة التي يتجاهلها البعض، وتعزيز ممارسة التأمل الذاتي لجوانب الهدر ومحاولة التفكير بطرق إصلاحها، والبحث عن الحلول المناسبة لتجاوزها قبل تفاقمها.
• تعهد الأطفال بالالتزام بالتحسن المستمر يساهم بشكل كبير في رفع المقاييس النوعية لطبيعة هؤلاء الأطفال المسؤولين والمستقلين وذوي العقول المتفتحة للتحسين والتطوير مدى الحياة.
تطبيق الكايزن مع أطفال ما قبل المدرسة سيشحذ همتهم لمواصلة التعليم وتطوير قدراتهم ومواكبة مستجدات الحوار بكل همة وقدرة كبيرة على قبول التغير مهما كان، إلا أن تناقض تطبيق المبدأ من قبل الأسرة سيضعف من قوة تأثيره، إذا لم يقضي عليه، لذا عندما تقرر مؤسسة تعليمية تبني هذا المبدأ هي بحاجة إلى توعية الأهالي وإقناعهم به، وتوضيح هدفه الرئيس وطرق تفعيله في المنزل والثبات عليه، وكأنه قانون اتفق على تنفيذه المعنيون بالأطفال، لأهميته وفائدته الكبيرة على سلوك الطفل وطرق تفكيره المستقبلية.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي