منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةكتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
حواء الذهنية التعلم الطفل إدارة التفكير الفعال المحطة التغيير شرود الزمن الناجح حرفي حوار الخرائط اقرأ المعلم القبعات النجاح الست THINKING انني المهم التعليم أنني لحظة

 

 كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Empty
مُساهمةموضوع: كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة   كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 7:47 pm

الاسئلة الصفية وفقا لتصنيف بلوم

أغراض الأسئلة الصفية :

1- حث التلاميذعلى المشاركة في العملية التعليمية في حجرة الدراسة .

2- جذب انتباه التلاميذ وتنمية قدرتهم على التفكير .

3- التأكد من فهم التلاميذ للمادة الدراسية .

4- تحديد نقاط الضعف عند التلاميذ .

5- توجيه انتباه التلاميذ إلى العناصر المهمة في الدرس .

6- إثارة حب الاستطلاع عند التلاميذ .

7- التعرف على خبرات التلاميذ السابقة .

8- وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة وتكوين الميول .

تصنيفات الأسئلة :

أولاً- الأسئلة المفتوحة والمغلقة .



أ‌- الأسئلة المفتوحة : وهي أسئلة غير مقيدة ، تتميز بأنها مثيرة للتفكير ، وتتسم بالتحدي .

مثل :

- ما المقصود بالديموقراطية ؟

- تحدث عن متحف قطر الوطني .

- ماذا تعرف عن الإمام علي بن أبي طالب من حيث حبه لرسول الله ؟

ب – الأسئلة المغلقة : وهي أسئلة مقيدة ومحددة للتفكير. وهي نوعان :

- أسئلة تتطلب الإجابة عنها بالموافقة أو الإنكار ، أي بنعم أو لا.

مثل :

1- هل انتصر العرب في معركة بدر ؟

2- هل الفاعل مرفوع .

3- هل تكتب الهمزة المتطرفة دائماً على السطر ؟

- أسئلة تتطلب الإجابة عنها معلومة جزئية محددة يمكن الإجابة عنها بكلمة واحدة .

مثل :

1- متى وقعت غزوة بدر ؟

2- ما اسم الكلمة التي تقع في بداية الجملة .

3- من مخترع جهاز الهاتف ؟

ثانياً – الأسئلة التعليمية والاختبارية :

أ‌- الأسئلة التعليمية : وهي أسئلة تستخدم خلال عملية التعليم وأثناء شرح الدرس لزيادة تعلم التلاميذ، ومحاولة إشراكهم في الدرس ، وإكسابهم المعارف والمهارات والقدرات الجديدة من خلالها .

ب‌- الأسئلة الاختبارية ( تقيمية ): وهي أسئلة تستخدم لقياس مدى ما تحقق من أهداف، وما كتسبه التلاميذ من معارف وحقائق ومهارات، وتتم في نهاية عملية التعليم، ومن خلالها يستطيع المعلم معرفة الأخطاء وجوانب القصور في درسه .



ثالثا-ً تصنيف بلوم للأسئلة في المجال المعرفي : يعد تصنيف بلوم للأسئلة في المجال المعرفي أكثر التصنيفات شيوعاًفي المجالات التعليمية، ويتضمن ستة مستويات .

تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب - تقويم



1- أسئلة في مستوى التذكر : وهي تقيس مستوي قدرة التلميذ على تذكر واسترجاع الحقائق أو المعلومات والتعميمات التي سبق له تعلمها .

أمثلة :

- عرف الفاعل .

- عدد أسماء الإشارة .

- ما اسم الخليفة الذي تولى أمور المسلمين بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ؟





2-أسئلة في مستوى الفهم : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على القيام بعمليات الشرح والتنبؤ والاستنتاج والتحليل والمقارنة، أو الربط بين الحقائق والمعلومات والتععميمات واكتشاف العلاقات بينها .

أمثلة :

- علل كتابة الهمزة المتطرفة في بعض الكلمات على السطر.

- وضح معنى الكلمات التالية .

- وضح العلاقة بين البيت الأول والأخير في النشيد . 3- أسئلة في مستوى التطبيق : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على استخدام ما تعلمه في مواقف أو مشكلات جديدة، كأن يطبق قاعدة أو مبدأ في حل مشكلة معينة .

أمثلة :

- اذكر ثلاثة أمثلة صحيحة على الجملة الفعلية .

- ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة توضح معناها .

- صنف الكلمات التالية في فئات .



4- أسئلة في مستوى التحليل : وهي تقيس قدرة التلميذ على تحليل المادة العلمية إلى مكوناتها الجزئية،بهدف الوصول إلى بيانات معينة فيها.





أمثلة :

- حدد الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأيات القرآنية الكريمة .

- حدد الأبيات التي تدل على حب الشاعر لوطنه .

- ما الشخصيات البارزة في القصة .



5- أسئلة في مستوى التركيب : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على تنظيم العناصر والأجزاء مع بعضها ليكون منها كلاً جديداً متكاملاً .

أمثلة :

- لخص أهم أفكار الموضوع المقروء في نقاط موجزة .

-اقترح بعض الحلول المناسبة لمشكلة النظافة في مدرستك. – كَون فقرة مفيدة من الجمل المعروضة أمامك .



6- أسئلة في مستوى التقويم : وهي تقيس مستوى قدرة التلميذ على إصدار أحكام على قيمة الأشياء أو المواد أو الأشخاص وفق معايير محددة .

أمثلة :

- بين رأيك في الزميل الذي لا يحرص على نظافة مدرسته وفصله .

- بيَن سبب إعجابك بشخصية خليفة المسلمين عمر بن الخطاب .

- أيَ التعبيرين أجمل في نظرك ؟

أ‌- مشهد يشرح الصدر . ب- مشهد يفرح النفس .



خصائص السؤال الجيد :

1- أن يكون السؤال مرتبطاً بالأهداف التي يرجو المعلم تحقيقها.

2- أن يكون ملائماً لمستوى التلاميذ .

3- أن تكون صياغة السؤال واضحة ومحددة .

4- أن تكون جيد الصياغة من الناحية اللغوية .

4- أن تثير الأسئلة تفكير التلاميذ .

5- أن تنمي عند التلاميذ مهارة الفهم والاستنتاج والبحث والتفسير والتعليل وليس مجرد الحفظ والاستظهار .

6- أن تكون الأسئلة متنوعة شاملة المستويات والمجالات .

7- أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث السهولة والصعوبة .



مبادىء عامة لتوجيه الأسئلة الصفية : هناك مبادىء عامة على المعلم مراعاتها أثناء توجيه الأسئلة إلى تلاميذه .

- يجب على المعلم أن يوجه السؤال أولاً ثم يختار التلميذ الذي سيجيب عنه .

- أن يترك للتلاميذ وقتاً كافياً للتفكير في السؤال قبل الإجابة عنه .

- إذا قدم التلاميذ أكثر من إجابة على المعلم أن يطلب من أحد التلاميذ أن يعرض الإجابات كلها باختصار .

- إذا أخطأ التلميذ في الإجابة يجب عدم تركه دون معرفته للإجابة السليمة، ولا بد من متابعته لتوجيه تفكيره وتنمية قدرته على التفكير، والمشاركة في الأسئلة الصفية .

- يجب على المعلم تعزيز الإجابات الصحيحة والمتميزة .

- مراعاة العدالة في توزيع الأسئلة على التلاميذ .

- توجيه الأسئلة إلى التلاميذ غير المنتبهين لإعادتهم إلى جو الحصة والمشاركة في أنشطتها .

- التركيز على النقاط الرئيسة الهامة في السؤال .

- الابتعاد عن استخدام نمط واحد في طرح الأسئلة طوال الحصة .

مشكلات صياغة الأسئلة :

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض المعلمين في صياغة الأسئلة منها .

1- أسئلة نعم / لا .

مثال : – هل تعرف حليمة السعدية ؟

- هل الفاعل مرفوع ؟

- هل هناك علاقة بين محتوى النص وعنوانه ؟

2- الأسئلة الغامضة .

مثال : – ماذا عن الأمهات ؟

- ماذا عن العرب في الجاهلية ؟

- حدثنا عن القراءة .



3- الأسئلة الموحية بالإجابة .

مثال : – هل الفاعل مرفوع أم منصوب ؟

- أقسام الكلام في اللغة ثلاثة … أليس كذلك ؟

- هل اشاعر حزين أم سعيد ؟



4- الأسئلة المربكة .

مثال : – ما معنى كلمة سعد وما عكسها ؟

- عرف المفعول به ، ثم اذكر مثالاً على ذلك ؟

- هل ترحم الفقير ؟ ولماذا ؟ وكيف ترحمه ؟

















نماذج للأسئلة الصفية



المعيار ( تحديد الشخوص والأحداث في النصوص / التوسع في تعلم المفردات / تعزيز المعنى وتقويته ) .



- يتم تحديد الشخوص والأحداث الرئيسة من خلال تحديد الفكرة الأساسية، وتحديد الشخصية الهامة التي تدور حولها الأفكار، وتحديد صفات هذه الشخصية .

- يتميز النص الأدبي بمفرداته الجميلة الموحية ، واستخدام الترادف والتضاد .

- يتم تعزيز المعنى وتقويته من خلال استخدام الأضداد والترادف .


المعيار ( التوسع في الفصحى ومن ذلك الإضافة / تعزيز الجملة الإسمية والفعلية ) .

الأمثلة :


أبي طويل القامة، ممتلىء الجسم، عريض المنكبين، متين


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
كتابة الاسئلة وفقا لتصنيف بلوم للمعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتصنيف "شهداء حرب التحرير الجزائرية
» تقنية الاسئلة الخمسة
» ارجوا الاجابة عن الاسئلة وتقييم الذات
» صنافة بلوم
» هرم بلوم لتدريس الإحصاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: