أمرت وزارة التربية الوطنية مديري المؤسسات التربوية بالأطوار التعليمية الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي بالتنسيق مع المفتشين في عمليات شرح وتوضيح المهام الجديدة للأساتذة الرئيسيين والمكونين، التي جاء بها المرسوم التنفيذي الجديد 240 /12 الخاص بعمال التربية الوطنية.وحسب المرسوم التنفيذي الجديد، فإن الاسأتذة الرئيسيين والمكونين في الأطوار التعليمية الثلاثة مكلفون بوظيفة ''الأستاذية''، وعلاوة على ذلك وزيادة على المهام الموكلة إليهم أي وظيفة التدريس، يكلف الأساتذة المكونون في المدرسة الابتدائية بتأطير الطلبة الذين يزاولون تكوينهم في المدارس العليا للاساتذة ''نمط أساتذة المدرسة الابتدائية'' ومتابعتهم في التربصات التطبيقية في الوسط المهني، كما يشاركون في تأطير عمليات التكوين أثناء الخدمة التي تنظم في إطار تحسين المستوى وتجديد معلومات موظفي قطاع التربية الوطنية، كما يشاركون في أعمال البحث والدراسات وإعداد وتقييم برامج التكوين وتقييم أثره، كما يكلفون بالتنسيق مع مفتشي المواد حسب التخصص بالمساهمة في تحضير الملتقيات التربوية والتكوينية والمشاركة في متابعة تجسيد التوصيات المنبثقة عنها، وكذا ضمان إنجاز أنشطة الدعم والاستدراك لصالح التلاميذ لاسيما في أقسام الامتحانات، مع ممارسة أنشطتهم في المدارس الابتدائية والتحضيرية والأقسام التحضيرية وأقسام التعليم المكيف، ويحدد نصاب عملهم بـ27 ساعة حسب المادة 42 مكرر من المرسوم التنفيذي 240 /12، وفي التعليم المتوسط حسب المادة 55 مكرر، وكذا التعليم الثانوي حسب المادة 70 مكرر من ذات المرسوم.وتأتي العملية التوضيحية التي شرع فيها مديرو المؤسسات التربوية بالتنسيق مع المفتشين، في الوقت الذي التقى وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد مع مديري التربية، قصد وضع استراتيجية واضحة تحسبا للعملية الكبرى التي سيتم الشروع فيها الخاصة بتقييم عملية إصلاح المنظومة التربوية، التي انطلقت مع بداية الدخول المدرسي 2003، لاسيما ما تعلق بالعمل وفق طريقة التدريس بواسطة مقاربة الكفاءات.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي