منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسية كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ممتلئ بك انا ج 3
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyاليوم في 12:24 am من طرف freeman

» مُمتلِئ بك أنا ج3
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyاليوم في 12:21 am من طرف freeman

» ممتلئ بك ج 5
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyاليوم في 12:19 am من طرف freeman

» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyأمس في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31598 مساهمة في هذا المنتدى في 21697 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 168 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 168 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الخاصة الطفل لحظة اقرأ حوار التغيير القبعات THINKING الذهنية المعلم الخرائط التعليم شرود حرفي المحطة انني الفعال الست إدارة الزمن المهم النجاح الناجح حواء التعلم التفكير

 

  كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

 كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري     كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري  Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2015 11:09 pm


لمعلمي الأقسام التحضيرية

كيفية تنظيم فضاء القسم من اجل أبنائنا الأبرياء

تنظيم فضاء القسم التحضيري
مهما كان إعداد المنهاج جيدا، فإن تحقيق كفاءات المنهاج يتوقف على توفير شروط مادية ضرورية تقوم على حسن الانتقاء والتوظيف الملائم.
ومن
العوامل الأساسية التي تساهم في إنجاح الفعل التعليمي، التنظيم المادي
لفضاء التربية التحضرية وتجهيزه بالأدوات والدعائم والوسائل البيداغوجية
الضرورية الملائمة و المتنوعة التي يجب أن تستجيب لمتطلبات الوضعيات
التعليمية المختلفة.

-I فضاء القسم :
تعريف فضاء القسم:
يعد القسم فضاء أساسيا في أية مؤسسة من مؤسسات التربية التحضريةو يتميز عن القسم العادي من حيث التنظيم والتحضير.
يحتوي
القسم التحضيري على أركان و ورشات منظمة بكيفية بيداغوجية وتتسم بالتشويق
والجمال حيث يتم تنظيمها وتجديد وسائلها على أساس الحاجات النمائية لطفل
التربية التحضيرية ومتطلبات الأنشطة التعليمية الواردة في المنهاج.
يمثل فضاء القسم وسط حياة للطفل، حيث يقضي فيه أطول وقت من اليوم لذا، يجب أن يجد فيه ما يستجيب لحاجاته شخصية كانت أو اجتماعية.
-أهمية تنظيم فضاء القسم:
من
الكفاءات المشترطة لدى المربي (ة): القدرة على الاعتناء بهذا الفضاء من
حيث التنظيم والتجهيز وحسن الاستغلال،و يعتبر هذا في حد ذاته، شروعا في
إنجاح العملية التعلمية. فتواجد الطفل لمدة طويلة لا بد أن يتم في جو
يستجيب لحاجاته:
- الفيزيولوجية (توفير أماكن الراحة، حرية الحركة...).
- والوجدانية (المحيط الجمالي والمريح، وجود بعض الأشياء التي لها علاقة بمحيطه العائلي)
- والاجتماعية والثقافية (تعدد وتنوع العلاقات والتعامل مع الأقران و الراشدين).

كيفية تنظيم القسم التحضيري على أساس الأركان و الورشات
من
مقاييس تنظيم القسم، أن تكون مختلف الأركان ذات وظائف مختلفة و منظمة
بطريقة بيداغوجية تتسم بالتشويق والجمال إن تنظيمها يعد عاملا أساسيا
لإنجاح الفعل التعلمي و يتم بتحديث وتجديد وسائلها كلما اقتضت الضرورة
وكلما تنوعت المحاور التعلمية، بالإضافة إلى ضرورة وضع الأدوات في متناول
الأطفال.


2-الأركان و الورشات الأساسية في فضاء القسم التحضيري:

تتعدد
الأركان والورشات بتعدد مجالات الأنشطة كما تتنوع بتنوع الفضاءات
وإمكانياتها المادية. غير أن هناك حد أدنى ،من هذه الأركان والورشات ،الذي
لا بد من توفيره إذا رغبنا في تحقيق الكفاءات القاعدية المذكورة في المنهاج
. فمن بين أهم الأركان التي يجب تأسيسها:ركن المكتبة والقراءة، ورشة
العلوم و التكنولوجيا و ركـن أو ورشة الفنون، التي يمكن أن تتفرع إلى أنواع
أخرى و ذلك حسب خصوصيات كل فضاء.
مثل:
- ركن الألعاب التربوية- ركن
الإعلام الآلي- ركن المهن- ركن أو ورشة الفنون التشكيلية- ركن المسرح - ركن
الموسيقى - ورشة الرسم والتخطيط.

أقدم للمربين والمربيات بعض الصور الخاصة بأركان قسم التحضيري للتزيين والمتمثلة في

- ركن الطبخ

أهداف ومميزات الأركان والورشات:
لكل ركن أو ورشة جملة من الأهداف يسعى المربي (ة) إلى تحقيقها. منها ما هو خاص بمجال نشاطوي محدد ومنها ما هو مشترك بين عدة مجالات من الأنشطة.تحقق هذه الأهداف في مجملها ،التنمية الشاملة لشخصية الطفل في أبعادها الاجتماعية- الخلقية، النفسية، الجسمية، الحركية، التربوية...
تعريف الركن: "يعتبر الركن فضاء منظما داخل القسم، له علاقة بأنشطة متخصصة ويساهم في تجسيد الوضعيات التعلمية المتنوعة. يمكن أن يكون دائما أو آنيا حسب الموضوع والأهداف أين تجري أنشطة حرة أو موجهة فردية أو جماعية أو على أساس مجموعات نووية ".
مثل: ركن المكتبة: أين ترتب الكتب، ألبومات ومجلات وقصص، وجرائد، وقصص مصورة...
حيث يمكن للطفل استخدامها بشكل حر وتلقائي و اختياري وقد يوظف هذا الركن في السرد و الإصغاء كما يمكن إثراء هذا الركن بمساهمات الأطفال أنفسهم.
تعريف الورشة: "
هي المكان الذي يتم فيه تنظيم العمل الذي يسمح للطفل بالتوصل إلى إنجازات فردية أو جماعية من نفس النوع. يمكن أن تجمع الورشة بين عدة نشاطات في آن واحد (أنشظة علمية، فنية...) و تتم فيها ممارسة النشاطات بأدوات تمنح للطفل فرصة التفكير الفردي و الجماعي وحل مشكلات. كما يمكن أن تكون الورشة دائمة أو مؤقتة، تزول و تعوض بأخرى تحمل في كل مرة إشكالية جديدة ينتظر من الطفل حلها".
مثلا: ورشة التربية العلمية التي تجمع بين الرياضيات والتكنولوجية و علم الأحياء حيث يطور فيها الطفل فكره العلمي بالملاحظة والتجريب والممارسة...

II-الأدوات والدعائم والوسائل
يتطلب إنجاز الوضعيات التعلمية توفير أدوات ودعائم ووسائل ضرورية لتحقيق تعلمات في مجالات مختلفة. تتنوع هذه الأدوات والدعائم بتنوع مجالات الأنشطة وتتمثل أهميتها في كونها تستجيب لحاجات الطفل المتمثلة في:
- إنماء فكره الحسي.
- الفضول والإيقاظ.
- استكشاف المحيط و اكتشافه.
- الممارسة والتجريب.
- التعلم باللعب.
- استغلال فرص التعبير بأنواعه.
إن توفير الأدوات والوسائل وحده لا يضمن تحقيق الأهداف بل لا بد كذلك من الانتقاء الناجع الذي يتم على أساس جملة من المعايير نذكر أهمها:
- استخدامها بما يتلاءم والأهداف التعلمية.
- اتصافها بقيمة تربوية.
- تماشيها و عمر الطفل من جهة و قوته البدنية و قامته من جهة أخرى.
- السهولة في الاستعمال والصيانة.
- عدم تشكيلها خطرا على صحة و أمن الطفل.
- ذات ألوان وأشكال جذابة.
- صلبة و مقاومة للصدمات.
إن قيمة الوسيلة لا تقاس بثمنها بقدر ما تقاس بقيمتها التربوية. لذلك، فإن مصادرها متنوعة منها ما يشترى ومنها ما يسترجع ومنها ما يصنع من قبل المربي (ة) نفسه أو حتى من قبل الطفل.
*أنواع الوسائل:
تختار الوسائل بكيفية مدروسة حيث تكون:
- مألوفة لدى للطفل أي من حياته اليومية (خاص بالطفل، ملابس، لعب...).
- من أركان اللعب (أواني المطبخ، بضائع...)
- من المحيط الذي يعيش فيه (كمختلف المتاجر والدكاكين).
- مناسباتية ( حسب كل المناسبات).
- وسائل هيكلية.
- وسائل مصورة.
- وسائل مصنوعة من طرف المربي (ة).
- وسائل مصنوعة من طرف الأطفال.
- وسائل سمعية بصرية (معلوماتية، إلكترونية...).

الخاتمـة:
إن التحكم في تسيير الفضاء التحضيري بمكوناته المادية والبيداغوجية يستوجب توفير كفاءات مهنية لدى المربي (ة) و لا يتحقق ذلك إلا من خلال تكوين متخصص يلغي دور الارتجال والحدس.
هذه المهارة تكتسب بتدريب وتمرن متواصلين، تتحقق من خلالهما كفاءات في تصميم وإنتاج واستخدام مختلف التقنيات والوسائل والأدوات الضرورية لإنجاح الوضعيات التعلمية. هدا ما يحقق التقدم الأمثل الفردي و الجماعي في كل فضاءات التربية التحضيرية بما يتلاءم و التوجهات التربوية الحديثة التي تؤسس دورا فعالا للتربية التحضيرية يضمن فرص التنمية الشاملة لجوانب شخصية الطفل



ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
كيفية تنظيم فضاء القسم التحضيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنظيم فضاء القسم التحضيري
» تنظيم فضاء القسم التحضيري
» كواليس القسم التحضيري
» العباقرة الصغار..ماريا من القسم التحضيري ...ترتب الاعداد من 1 الى20 احسنت حبيبتي
» كيفية تنظيم الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: