ـ يتفاعل مع الأنشطة ويتحمس لانجازها
ـ يبحث عن المعلومة ويحسن استثمارها
ـ يقدم المساعدة لبقية عناصر الفريق
ـ يلتزم بما تتفق عليه المجموعة
ـ يسعى لحل ما يعترضه من مشاكل ويستعين بأعضاء القريق عند الاقتضاء
ـ يختار ما يصلح من أدوات لانجاز العمل
ـ يؤلف بينمصادر مختلفة للمعرفة لدعم آرائه ومواقفه
ـ يحترم الرأي المخالف
ـ يستفيد من إمكانيات الفريق ويعتبرها مصدر إثراء لمعارفه الخاصة
ـ يستغل الخطأ ويجعل منه وسيلة للتعلم
ـ يقيم عمله بنفسه ويقيم عمل زملائه بتجرد ويستغل تقييمه لتطوير قدراته وقدرات مجموعته
ـ يعدل مواقفه وأفعاله في ضوء الملاحظات الموجهة إليه من قبل زملائه
ـ يتخذ النقد البناء حافزا للتقدم في العمل
قبل الانجاز :
ـ يسهم في اختيار النشاط
أثناء إنجاز النشاط :
ـ يبحث عن المعلومة ويستثمرها
ـ يتصور حلولا للمشكلات التي تعترضه
ـ يتعاون مع زملائه
ـ يسهم في تقييم عمله
بعد الانجاز :
ـ يساهم في تقييم عمله
التقويـــم
أنواع التقويــم
يخضع إنجاز المشروع لنوعين من التقويم :
تقويم تكويني وآخر جزائي
التقويم التكويني
ويكون ذاتيا فرديا وجماعيا
ويتخلل مختلف المراحل التي تقتضيها الأنشطة المنجزة
ويتم فيه التركيز على التمشيات المعتمدة
وعلى مدى التقدم الذي حققه التلاميذ بالنظر إلى الأهداف
التي وضعوها لأنفسهم قصد تبين مواطن النجاح ودعمها
والوقوف على الأخطاء لاستثمارها في تعديل التمشيات
وتطوير مناهج التعلم وطرائق العمل
التقويم الجزائي
يتولى فيه الأستاذ تقييم مساهمة كل تلميذ في إنجاز الأنشطة
(تقييم فردي)
ومساهمة المجموعة
(تقييم جماعي)
كما يتعلق بالانتاجات التي تكون المجموعات قد أنجزتها في نهاية كل ثلاثي والذي يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة من قبيل المنتوج المادي
ويهدف التقويم إلى :
ـ جعل المتعلم يتابع نشاطه بنفسه ويرصد مواطن النجاح ويشخص الصعوبات ويعدل تمشياته عند الاقتضاء أو يصوب خياراته إن لزم الأمر
ـ تمكين الأستاذ من متابعة نشاط المتعلم والتدخل والتوجيه عند الحاجة وإلى تثمين العمل النهائي
ويجب أن يكون التقييم :
ـ ملائما لمقتضيات المقاربة القائمة على المشروع
ـ قابلا للتطبيق و سهل التنفيذ
ـ مشجعا على المبادرة والابتكار
ـ مساعدا على التعلم وليس غاية في حد ذاته
ويتعلق تقييم المشروع بالعناصر التالية :
المعارف :
ويتعلق التقييم بنوعين من المعارف
المعارف المكتسبة التي أعيد توظيفها واستثمارها
والمعارف الجديدة التي اكتشفت أثناء إنجاز الأنشطة
المهارات :
وتخص الكفايات التي لها علاقة بالمشروع ومكوناتها
من قبيل امتلاك اللغة كتابيا وشفويا
والبحث عن المعلومة وتحليلها واختيارها
وإعادة استثمارها وتخطيط العمل
وتنظيم بناء الأنشطة وتحديد الاختيارات وتبريرها
السلوكات :
من قبيل الاعتماد على النفس
والتعامل مع الآخر داخل الفريق وحسن التصرف في الوقت
من معايير تقييم الانتاج النهائي :
ـ مدى استكمال الانتاج واتقان إخراجه
ـ مدى القدرة على الربط بين المعارف والمفاهيم المتصلة بالمواد المعنية بالمشروع
ـ القدرة على التواصل والتبليغ (التعبير الشفوي والتعبير الكتابي)
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي