منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةدور المتعلم  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
دور المتعلم  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
دور المتعلم  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
دور المتعلم  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
دور المتعلم  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
دور المتعلم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
دور المتعلم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
دور المتعلم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
دور المتعلم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
دور المتعلم  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
دور المتعلم  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 127 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 127 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المهم THINKING التعلم الذهنية الزمن النجاح إدارة المحطة الفعال أنني حرفي التغيير لحظة شرود التعليم التفكير اقرأ المعلم الطفل انني الخرائط حوار حواء القبعات الست الناجح

 

 دور المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

دور المتعلم  Empty
مُساهمةموضوع: دور المتعلم    دور المتعلم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 6:35 pm

ـ يتفاعل مع الأنشطة ويتحمس لانجازها
ـ يبحث عن المعلومة ويحسن استثمارها
ـ يقدم المساعدة لبقية عناصر الفريق
ـ يلتزم بما تتفق عليه المجموعة
ـ يسعى لحل ما يعترضه من مشاكل ويستعين بأعضاء القريق عند الاقتضاء
ـ يختار ما يصلح من أدوات لانجاز العمل
ـ يؤلف بينمصادر مختلفة للمعرفة لدعم آرائه ومواقفه
ـ يحترم الرأي المخالف
ـ يستفيد من إمكانيات الفريق ويعتبرها مصدر إثراء لمعارفه الخاصة
ـ يستغل الخطأ ويجعل منه وسيلة للتعلم
ـ يقيم عمله بنفسه ويقيم عمل زملائه بتجرد ويستغل تقييمه لتطوير قدراته وقدرات مجموعته
ـ يعدل مواقفه وأفعاله في ضوء الملاحظات الموجهة إليه من قبل زملائه
ـ يتخذ النقد البناء حافزا للتقدم في العمل
قبل الانجاز :
ـ يسهم في اختيار النشاط
أثناء إنجاز النشاط :
ـ يبحث عن المعلومة ويستثمرها
ـ يتصور حلولا للمشكلات التي تعترضه
ـ يتعاون مع زملائه
ـ يسهم في تقييم عمله
بعد الانجاز :
ـ يساهم في تقييم عمله
التقويـــم
أنواع التقويــم
يخضع إنجاز المشروع لنوعين من التقويم :
تقويم تكويني وآخر جزائي
التقويم التكويني
ويكون ذاتيا فرديا وجماعيا
ويتخلل مختلف المراحل التي تقتضيها الأنشطة المنجزة
ويتم فيه التركيز على التمشيات المعتمدة
وعلى مدى التقدم الذي حققه التلاميذ بالنظر إلى الأهداف
التي وضعوها لأنفسهم قصد تبين مواطن النجاح ودعمها
والوقوف على الأخطاء لاستثمارها في تعديل التمشيات
وتطوير مناهج التعلم وطرائق العمل
التقويم الجزائي
يتولى فيه الأستاذ تقييم مساهمة كل تلميذ في إنجاز الأنشطة
(تقييم فردي)
ومساهمة المجموعة
(تقييم جماعي)
كما يتعلق بالانتاجات التي تكون المجموعات قد أنجزتها في نهاية كل ثلاثي والذي يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة من قبيل المنتوج المادي
ويهدف التقويم إلى :
ـ جعل المتعلم يتابع نشاطه بنفسه ويرصد مواطن النجاح ويشخص الصعوبات ويعدل تمشياته عند الاقتضاء أو يصوب خياراته إن لزم الأمر
ـ تمكين الأستاذ من متابعة نشاط المتعلم والتدخل والتوجيه عند الحاجة وإلى تثمين العمل النهائي
ويجب أن يكون التقييم :
ـ ملائما لمقتضيات المقاربة القائمة على المشروع
ـ قابلا للتطبيق و سهل التنفيذ
ـ مشجعا على المبادرة والابتكار
ـ مساعدا على التعلم وليس غاية في حد ذاته
ويتعلق تقييم المشروع بالعناصر التالية :
المعارف :
ويتعلق التقييم بنوعين من المعارف
المعارف المكتسبة التي أعيد توظيفها واستثمارها
والمعارف الجديدة التي اكتشفت أثناء إنجاز الأنشطة
المهارات :
وتخص الكفايات التي لها علاقة بالمشروع ومكوناتها
من قبيل امتلاك اللغة كتابيا وشفويا
والبحث عن المعلومة وتحليلها واختيارها
وإعادة استثمارها وتخطيط العمل
وتنظيم بناء الأنشطة وتحديد الاختيارات وتبريرها
السلوكات :
من قبيل الاعتماد على النفس
والتعامل مع الآخر داخل الفريق وحسن التصرف في الوقت
من معايير تقييم الانتاج النهائي :
ـ مدى استكمال الانتاج واتقان إخراجه
ـ مدى القدرة على الربط بين المعارف والمفاهيم المتصلة بالمواد المعنية بالمشروع
ـ القدرة على التواصل والتبليغ (التعبير الشفوي والتعبير الكتابي)

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
دور المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيئة المتعلم
» الدافعية وتنميتها لدى المتعلم
»  العنف المدرسي وآثاره السلبية على شخصية المتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: