منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالعناصر المعتمدة في التقييم  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 194 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 194 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الطفل أنني الست الناجح النجاح شرود لحظة THINKING الذهنية إدارة الخرائط حرفي التفكير المحطة التعليم التعلم القبعات الزمن الفعال انني حواء حوار المعلم اقرأ التغيير المهم

 

 العناصر المعتمدة في التقييم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

العناصر المعتمدة في التقييم  Empty
مُساهمةموضوع: العناصر المعتمدة في التقييم    العناصر المعتمدة في التقييم  Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2015 6:36 pm

وثائق المتابعة
ـ الاستمارات والتقارير التي يعدها التلميذ
ـ نشاطه داخل المجموعة ومساهمته في إنجاز الأعمال
ـ العرض والتقديم الشفوي أو الكتابي لبعض مراحل الإنجاز
سجل التلميذ
يمسك كل تلميذ سجلا خاصا به
لمتابعة عمله في حصة إنجاز المشروع وهو بمثابة :
ـ وثيقة يثبت فيها عمله الفردي وعمل الفريق
ـ أداة تواصل وحوار بين التلميذ والأستاذ
ـ أداة تقييم ذاتي لنشاط التلميذ ولمدى مساهمته في التقييم الجزائي لعمل التلميذ
يحتوي السجل على البيانات التالية :
ـ تنظيم العمل والمعطيات الخاصة بكل نشاط من الأنشطة التي اشتغل بها مع رفاقه :
العنوان / نوع الانتاج المنتظر/ أعضاء الفريق ودور كل واحد منهم / التخطيط العام
ـ سير العمل وتطور الانتاج :
العمل الذي أنجز / الأدوات التي استعملت (الوثائق عناوينها ومصادرها ...)
/ ما سينجز في الحصة القادمة وما يجب استحضاره لضمان حسن سير العمل وتقدمه / الصعوبات التي اعترضت التلميذ أثناء الانجاز والحلول التي توصل إليها / مواطن النجاح / تقييم العمل الفردي وتقييم مردود الفريق
ـ الملاحظات التي تخص منهجية إنجاز المشروع
ـ طرق البحث عن المعلومة في المكتبة والانترنيت أو في وثائق أخرى كالمعاجم والكتب
ـ معارف جديدة تصلح لانجاز المشروع
دفتر الاستاذ :
ـ جذاذات يسجل عليها إعداده لكل حصة
ـ بطاقات متابعة الأنشطة وكل المعلومات الضرورية الخاصة بكل نشاط
ـ بطاقات تقييم عمل المتعلم
التمشيات :
التمشي القائم على تداخل المواد :
هي مقاربة منهجية ترتكز على إبراز أوجه التكامل
بين مواد التدريس من خلال إنجاز مشروع
يكسب المتعلم كفايات ممتدة
وهي مقاربة تجعل المتعلم يتعامل مع مواد التدريس
تعاملا مغايرا لما هو سائد
فتدعوه إلى استحضار معارف وتفعيل كفايات امتلكها
في حصص الدروس المختلفة
لإنجاز عمل ما ينتج عنه امتلاك كفايات ممتدة
تعطي معنى للتعلمات وتظهر اندماجها ومدى التناسق بينها
خاصيات التمشي القائم على تداخل المواد :
ـ يقوم على تضافر مواد التدريس لإنجاز مشروع أو معالجة وضعية مشكل
ـ يعتبر مواد التدريس موردا مساعدا على انجاز المشروع وسندا لتحقيقه
ـ يجعل التلميذ يعي بوجود علاقات بين المواد ويتبين تناسق المعارف وتكاملها
ـ يظهر أثره بارزا في الانتاج النهائي الذي يتحقق بفضل ما اكتسب التلاميذ من معارف وكفايات في مختلف المواد
أهداف المقاربة القائمة على تداخل المواد :
ـ تبين العلاقات بين مواد التدريس
ـ معالجة الوضعيات بطرق ملائمة وباستعمال واع لما هو ضروري من المعارف والمفاهيم
ـ توظيف المكتسب في حل وضعيات جديدة
ـ تنويع وسائل التواصل
التمشي القائم على ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
يعتمد هذا التمشي على
مبدإ إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم
ذلك أن ادراج هذه التكنولوجيات
لا يتخذ شكل إضافة مادة
تتعلق محتوياتها بالحاسوب وبمكوناته وبرمجياته
وإنما هو توظيف للمهارات والمعارف
المتصلة بتكنولوجيات المعلومات والاتصال
في أنشطة التعلم بهدف بناء المعرفة
فهو يمنح عملية التعلم بعدا إضافيا
من شأنه أن يجعل المتعلم يبني مسار تعلمه بصفة فعلية
ويبحث بنفسه عن المعلومة أينما وجدت
حتى يغني مكتسباته ويطور اقتداراته
ويوسع آفاقه بدخوله في علاقات تواصل متعددة ومتنوعة
مع عدة مصادر وأطراف
الهدف من ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
ـ تحكم المتعلم في استعمال الأدوات التقنية اللازمة لتكنولوجيات المعلومات والاتصال
ـ تحكم المتعلم في تكنولوجيات المعلومات والاتصال كأدوات منهجية لبناء المعرفة
ـ توظيف المتعلم تكنولوجيات المعلومات والاتصال لاتواصل مع الآخرين
ـ تبني المتعلم مواقف ايجابية إزاء تكنولوجيات المعلومات والاتصال
لتحقيق هذه الأهداف يجب أن :
ـ يتدرب المتعلمون على منهجيات البحث عن المعلومات
(تحديد الموضوع ، البحث عن المصادر ، اختيار الوثائق ، انتقاء المعلومات ، استثمارها ، تبليغ المعلومة...)
ـ أن يستعمل مصادر متعددة
(المكتبة الافتراضية ، أقراص ، مواقع مختارة من شبكة الانترنيت ، محركات بحث...)
ـ أن يتعامل مع المعلومات تعاملا نقديا وذلك بالاعتماد على مؤشرات من شأنها الكشف عن مدى مصداقيتها
(الكاتب ، المصدر ، تاريخ الانشاء والتحيين...)
ـ أن يتدرب على استغلال برمجية اعداد النصوص وانجاز صفحات الويب وبرمجيات التصوير وبرمجية العرض
ـ أن يوظف هذه التكنولوجيات في حل الصعوبات ويفعلها في انجاز المشاريع من خلال نشر محتوى أو وصف للمشروع المنجز في شكل صفحة واب أو قرص متعدد الوسائط أو مجلة رقمية أو مطوية أو معلقة...
ـ أن يستغل وضعيات مختلفة للتواصل مع الآخرين كمشاريع تواصل وتراسل بين أطراف من خارج مجموعة الفصل
ـ أن ينجز أعمالا ومشاريع مشتركة لحل مشكلات أو القيام ببحوث جماعية وتبادل المعلومات بين مختلف مجموعات المدارس وأفواجها
فوائد ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
ـ التواصل
ـ جمع المعطيات وتقاسمها مع بقية المتعلمين
ـ حل المشاكل باستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال
ـ اعداد الوثائق ونشرها
ـ التعلم الذاتي : إن الموارد متعددة الوسائط تيسر تعلما فرديا ناجعا بفضل ما توفره من أنشطة تفاعلية فورية ، وهو ما يتكامل مع ما تقترحه موقع التعليم عن بعد من أنشطة جماعية تعتمد على ما تفتحه تكنولوجيات المعلومات والاتصال من قنوات -

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
العناصر المعتمدة في التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقييم والتقويم
» انواع التقييم التربوي
» العناصر الغذائية الستة
» العناصر الغذائية الستة
» العناصر الغذائية الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: