وثائق المتابعة
ـ الاستمارات والتقارير التي يعدها التلميذ
ـ نشاطه داخل المجموعة ومساهمته في إنجاز الأعمال
ـ العرض والتقديم الشفوي أو الكتابي لبعض مراحل الإنجاز
سجل التلميذ
يمسك كل تلميذ سجلا خاصا به
لمتابعة عمله في حصة إنجاز المشروع وهو بمثابة :
ـ وثيقة يثبت فيها عمله الفردي وعمل الفريق
ـ أداة تواصل وحوار بين التلميذ والأستاذ
ـ أداة تقييم ذاتي لنشاط التلميذ ولمدى مساهمته في التقييم الجزائي لعمل التلميذ
يحتوي السجل على البيانات التالية :
ـ تنظيم العمل والمعطيات الخاصة بكل نشاط من الأنشطة التي اشتغل بها مع رفاقه :
العنوان / نوع الانتاج المنتظر/ أعضاء الفريق ودور كل واحد منهم / التخطيط العام
ـ سير العمل وتطور الانتاج :
العمل الذي أنجز / الأدوات التي استعملت (الوثائق عناوينها ومصادرها ...)
/ ما سينجز في الحصة القادمة وما يجب استحضاره لضمان حسن سير العمل وتقدمه / الصعوبات التي اعترضت التلميذ أثناء الانجاز والحلول التي توصل إليها / مواطن النجاح / تقييم العمل الفردي وتقييم مردود الفريق
ـ الملاحظات التي تخص منهجية إنجاز المشروع
ـ طرق البحث عن المعلومة في المكتبة والانترنيت أو في وثائق أخرى كالمعاجم والكتب
ـ معارف جديدة تصلح لانجاز المشروع
دفتر الاستاذ :
ـ جذاذات يسجل عليها إعداده لكل حصة
ـ بطاقات متابعة الأنشطة وكل المعلومات الضرورية الخاصة بكل نشاط
ـ بطاقات تقييم عمل المتعلم
التمشيات :
التمشي القائم على تداخل المواد :
هي مقاربة منهجية ترتكز على إبراز أوجه التكامل
بين مواد التدريس من خلال إنجاز مشروع
يكسب المتعلم كفايات ممتدة
وهي مقاربة تجعل المتعلم يتعامل مع مواد التدريس
تعاملا مغايرا لما هو سائد
فتدعوه إلى استحضار معارف وتفعيل كفايات امتلكها
في حصص الدروس المختلفة
لإنجاز عمل ما ينتج عنه امتلاك كفايات ممتدة
تعطي معنى للتعلمات وتظهر اندماجها ومدى التناسق بينها
خاصيات التمشي القائم على تداخل المواد :
ـ يقوم على تضافر مواد التدريس لإنجاز مشروع أو معالجة وضعية مشكل
ـ يعتبر مواد التدريس موردا مساعدا على انجاز المشروع وسندا لتحقيقه
ـ يجعل التلميذ يعي بوجود علاقات بين المواد ويتبين تناسق المعارف وتكاملها
ـ يظهر أثره بارزا في الانتاج النهائي الذي يتحقق بفضل ما اكتسب التلاميذ من معارف وكفايات في مختلف المواد
أهداف المقاربة القائمة على تداخل المواد :
ـ تبين العلاقات بين مواد التدريس
ـ معالجة الوضعيات بطرق ملائمة وباستعمال واع لما هو ضروري من المعارف والمفاهيم
ـ توظيف المكتسب في حل وضعيات جديدة
ـ تنويع وسائل التواصل
التمشي القائم على ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
يعتمد هذا التمشي على
مبدإ إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم
ذلك أن ادراج هذه التكنولوجيات
لا يتخذ شكل إضافة مادة
تتعلق محتوياتها بالحاسوب وبمكوناته وبرمجياته
وإنما هو توظيف للمهارات والمعارف
المتصلة بتكنولوجيات المعلومات والاتصال
في أنشطة التعلم بهدف بناء المعرفة
فهو يمنح عملية التعلم بعدا إضافيا
من شأنه أن يجعل المتعلم يبني مسار تعلمه بصفة فعلية
ويبحث بنفسه عن المعلومة أينما وجدت
حتى يغني مكتسباته ويطور اقتداراته
ويوسع آفاقه بدخوله في علاقات تواصل متعددة ومتنوعة
مع عدة مصادر وأطراف
الهدف من ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
ـ تحكم المتعلم في استعمال الأدوات التقنية اللازمة لتكنولوجيات المعلومات والاتصال
ـ تحكم المتعلم في تكنولوجيات المعلومات والاتصال كأدوات منهجية لبناء المعرفة
ـ توظيف المتعلم تكنولوجيات المعلومات والاتصال لاتواصل مع الآخرين
ـ تبني المتعلم مواقف ايجابية إزاء تكنولوجيات المعلومات والاتصال
لتحقيق هذه الأهداف يجب أن :
ـ يتدرب المتعلمون على منهجيات البحث عن المعلومات
(تحديد الموضوع ، البحث عن المصادر ، اختيار الوثائق ، انتقاء المعلومات ، استثمارها ، تبليغ المعلومة...)
ـ أن يستعمل مصادر متعددة
(المكتبة الافتراضية ، أقراص ، مواقع مختارة من شبكة الانترنيت ، محركات بحث...)
ـ أن يتعامل مع المعلومات تعاملا نقديا وذلك بالاعتماد على مؤشرات من شأنها الكشف عن مدى مصداقيتها
(الكاتب ، المصدر ، تاريخ الانشاء والتحيين...)
ـ أن يتدرب على استغلال برمجية اعداد النصوص وانجاز صفحات الويب وبرمجيات التصوير وبرمجية العرض
ـ أن يوظف هذه التكنولوجيات في حل الصعوبات ويفعلها في انجاز المشاريع من خلال نشر محتوى أو وصف للمشروع المنجز في شكل صفحة واب أو قرص متعدد الوسائط أو مجلة رقمية أو مطوية أو معلقة...
ـ أن يستغل وضعيات مختلفة للتواصل مع الآخرين كمشاريع تواصل وتراسل بين أطراف من خارج مجموعة الفصل
ـ أن ينجز أعمالا ومشاريع مشتركة لحل مشكلات أو القيام ببحوث جماعية وتبادل المعلومات بين مختلف مجموعات المدارس وأفواجها
فوائد ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعلم :
ـ التواصل
ـ جمع المعطيات وتقاسمها مع بقية المتعلمين
ـ حل المشاكل باستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال
ـ اعداد الوثائق ونشرها
ـ التعلم الذاتي : إن الموارد متعددة الوسائط تيسر تعلما فرديا ناجعا بفضل ما توفره من أنشطة تفاعلية فورية ، وهو ما يتكامل مع ما تقترحه موقع التعليم عن بعد من أنشطة جماعية تعتمد على ما تفتحه تكنولوجيات المعلومات والاتصال من قنوات -
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي