منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالمعلم الجيد  ( مجرد  رأي) I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 470 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 470 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال الخرائط المعلم القبعات النجاح إدارة شرود التعلم حرفي التفكير لحظة الطفل أنني التغيير اقرأ حواء التعليم الذهنية انني الناجح المهم المحطة الست حوار الزمن THINKING

 

 المعلم الجيد ( مجرد رأي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Empty
مُساهمةموضوع: المعلم الجيد ( مجرد رأي)   المعلم الجيد  ( مجرد  رأي) Emptyالخميس نوفمبر 26, 2015 10:52 pm

يعتبر المعلم عنصرا أساسيا و مهماً في العملية التعليمية. وتلعب الخصائص المعرفية و الانفعالية التي يتميز بها دورا بارزا في فعالية هذه العملية باعتبارها تشكل أحد المدخلات التربوية المهمة التي تؤثر بشكل أو بآخر في الناتج التحصيلي على كل المستويات المختلفة من معرفية ونفسية و أدائية و انفعالية عاطفية. و المعلم الناجح الذي يستحق فعلا ان يكون محل التقدير و التبجيل هو ذلك المعلم القادر على أداء دوره بكل فعالية و اقتدار وهو المعلم الذي يكرس جهوده في سبيل إيجاد فرص تعليمية أكثر ملائمة لطلابه.
فصورة المعلم الناجح المثال تظهر من خلال تكامل العناصر الخمسة التالية الذكر:
1. الادارة المحكمة للصف المدرسي
2. التحلي ببعض الصفات الايجابية داخل الصف
3. امتلاك كفاءات خاصة
4. الملاحظة الدقيقة داخل الصف.
5. استخدام الأسئلة في التعليم الصفي.
1. الإدارة المحكمة للصف المدرسي.
تعتبر إدارة الصف المدرسي عنصرا مهما من عناصر العملية التعليمية للمعلم وان المعلم الذي لا يستطيع إدارة صفه لا يستطيع إدارة شيء آخر.و هذه العملية لا تتوقف عند حفظ النظام و الانضباط بل تتعدى ذلك إلى مهام و أعمال أخرى كثيرة.فإدارة الصف تشتمل على جوانب كثيرة منها:
*. حفظ النظام:
يحتاج المعلم و التلاميذ إلى جو يتسم بالهدوء حتى يتم التفاعل المثمر فيما بين المعلم و التلاميذ من ناحية وبين التلاميذ أنفسهم من ناحية أخرى. ذلك التفاعل الذي يكون نتاجه التعلم كهدف رئيسي للمؤسسة التعليمية. هذا الهدوء يجب أن يكون تعبيرا عن الاحترام المتبادل بين المعلم و تلاميذه و بين التلاميذ أنفسهم لا أن يكون مرده الخوف من الاستاذ.
*. توفير المناخ العاطفي و الاجتماعي:
يصعب على المعلم أن يدير صفا دراسيا لا تسوده علاقات إنسانية سوية و مناخ نفسي واجتماعي يتسم بالمودة و التراحم و الوئام. فالمناخ العاطفي شيء يصعب وصفه و لكن يمكن الإحساس فيه بمجرد دخولك حجرة الدراسة. وكلما تقدم التلاميذ في السن و في المرحلة الدراسية كلما أصبح بالإمكان تكوين جماعات صداقة و عمل. وعلى المعلم أن لا ينزعج من ذلك بل عليه أن يسعى إليه و يشجعه لان المعلم ليس في معركة مع تلاميذه حتى يخشى تضامنهم وتآلفهم. إن التعاون يجب أن يسود بين تلاميذ الصف فيساعدون بعضهم بعضا و يتحدثون فيما بينهم بحسب قدرت كل واحد منهم و إمكاناته لان دافعية التلميذ تزداد نحو التعلم و الإنجاز إذا شعر بأنه عضو فاعل في الجماعة. هذا كذلك يوفر فرص التنافس بين التلاميذ أنفسهم مما يؤدي بالضرورة إلى تحسين مستوياتهم الدراسية.
*. تنظيم بيئة الصف:
إن التلاميذ في حجرة الدراسة يمثلون العنصر الرئيسي و المهم في العملية التعليمية. و الصف يشكل الإطار الذي يتم فيه التعلم . ولا يتطلب تنظيم بيئة التعلم الكثير من الجهد أو التكلفة لكنه يحتاج إلى فهم طبيعة المتعلمين و احتياجاتهم النفسية و الإجتماعية و أسالبيهم في العمل.بالإضافة إلى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الغرفة الصفية دون ملئها بأشياء لا ضرورة لها. وتوزيع الأثاث والتجهيزات و الوسائل والمواد التعليمية بما يتناسب و طبيعة الأنشطة التي يمكن تنفيذها بسهولة بين أركانها المختلفة و يسمح بالتالي من انتقال التلاميذ أنفسهم من مكان لآخر فيها.
*.توفير الخبرات التعليمية :
مهما كان المعلم ودودا مع تلاميذه حريصا على توفير أقصى درجات الراحة لهم فانه لن يكون معلما ناجحا لهم إذا لم يشعر هؤلاء التلاميذ أنهم يتعلمون في كل يوم وحصة و لحظة أشياء جديدة و هذا لا يكون إلا بتوفير العديد من الخبرات التعليمية المتنوعة وحسن التخطيط لها ومتابعة التلاميذ و توجيه أدائهم و مراعاة الفروق الفردية بينهم.
*.ملاحظة التلاميذ و متابعتهم وتقويمهم:
إن معرفة المعلم لتلاميذه من حيث خبراتهم العلمية والاجتماعية ومستويات النضج و التهيؤ التي تم تحقيقها في مرحلة سابقة.وإلمامه بمدى التقدم الذي أحرزه التلاميذ في المجالات التي يدرسونها و المهارات التي يتدربون عليها.تعتبر كل هذه الحالات من أساسيات و مقومات الإدارة الناجحة للصف المدرسي. و يمكن للمعلم قياس استعدادات التلاميذ و نموهم وتحصيلهم الدراسي في إطار التعليم النظامي للمؤسسة التعليمية باستخدام أنواع التقويم المختلفة للتعلم .
*. تقديم تقارير عن سير العمل :
إن كل عمل يقوم به المعلم مهما كانت طبيعة هذا العمل يشكل في حقيقته جزءا إداريا لا غنى عنه. و المعلم في أدائه لعملية التعليم يحتاج إلى كشوف بأسماء التلاميذ من أجل رصد الحضور والغياب و تسجيل الدرجات و التقديرات التي يحصلون عليها وكتابة التقارير التي تقدم للإدارة المدرسية من أجل التأكد من سير العملية التعليمية في المدرسة و مدى تقدمها.
2. الصفات الايجابية تخلق المعلم الجيد:
الخصائص التي يجب أن يتميز بها المعلم الفعال تنقسم إلى نوعين :-
أولا: الخصائص المعرفية:
فحصيلة المعلم المعرفية وقدراته العقلية وأساليب التعلم التي يتبعها في أثناء قيامه بعملية التعلم تمثل عوامل مهمة في استثارة الطلبة و تواصلهم وتوجههم نحو عملية التعلم.
ويمكن تصنيف الخصائص المعرفية للمعلم الفعال على النحو التالي:
* الإعداد الأكاديمي و المهني: فالإعداد المهني و الأكاديمي للمعلم مرتبط ايجابيا بفعالية التعلم والمعلمون الذين يتفوقون في ميدان العمل هم المعلمون المؤهلون مهنيا وأكاديميا.
* اتساع المعرفة و الاهتمامات: المعلم الناجح و الفعال ليس متفوقا في ميدان تخصصه فقط وإنما لديه أيضا اهتمامات متنوعة و سعة إطلاع تجعله أكثر فعالية و قادرا على إبهار التلاميذ مما يجعلهم يثقون فيه أكثر.
* المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه:
تشكل كمية المعلومات التي تتوافر لدى المعلم عن خصائص المختلفة لطلبته عنصرا مهما في التعلم الفعال و قد تبين من الدراسات و البحوث التي أجريت في هذا الصدد إلى أن هذا النوع من المعلومات يرتبط على نحو وثيق بفعالية التعليم و اتجاهات الطلاب نحو الدراسة و المعلمين والمعلم الناجح هو الذي يعرف الكثير عن طلبته:أسمائهم , وقدراتهم العقلية و مستويات نموهم , و تحصيلهم, و خلفياتهم الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية.إضافة إلى سعة إطلاعه بموضوع تخصصه
* استخدام المنظمات التقدمية:
يلجأ المعلم الأكثر فعالية إلى استخدام استراتيجيات تجعل تعلم طلبته ذا معنى وذلك من خلال إعداد طلبته معرفيا لدى تقديم مواد أو معلومات جديدة لهم وتمثل المنظمات المتقدمة مراجعات أو معلومات أو قراءات قصيرة عامة يكون الطلبة على ألفة بها أكثر من ألفتهم بالمادة التعليمية الأكثر تعقدا و تحديدا
ثانيا: الخصائص الشخصية:
أهم الخصائص الشخصية للمعلم و علاقتها بالتعلم الناجح:تشير الدراسات التي أجريت حول أثر الخصائص الشخصية للمعلمين على مستويات التحصيل الدراسي للطلبة,أن الأطفال و المراهقين الذين يواجهون بعض الصعوبات المدرسية و المنزلية قادرون على التحسن السريع عندما يرعاهم معلمون قادرون على تزويدهم بالمسؤولية. وأن هناك ارتباطا قويا بين فعالية التعليم و خصائص المعلمين الانفعالية يفوق الارتباط بين تلك الخصائص و الخصائص المعرفية للمعلمين. وأن المعلمين الذين يتميزون بالتسامح تجاه سلوك طلبتهم و دوافعهم و يعبرون عن مشاعر ودية حيالهم يتقبلون أفكارهم و يشجعونهم على المساهمة في النشاطات الصفية المختلفة. هؤلاء المعلمون هم أكثر فعالية من غيرهم.
السمات الشخصية التي يتميز بها المعلم الفعال هي:
* الاتزان و الدفء و المودة . * التعاون و الاتجاهات الديمقراطية. * التعاطف و مراعاة الفروق الفردية. * الصبر. * سعة الميول والاهتمامات.
* المظهر الشخصي و المزاج المرح. * العدل وعدم التحيز. * الاهتمام بمشكلات التلاميذ. * السلوك الثابت و المنسق. * استخدام الثواب و العقاب.
* الكفاءة غير العادية في تعليم موضوع معين. * الحس الفكاهي. * الاهتمام بمشكلات التلاميذ. * استخدام الثواب و العقاب.
* الحماس: أن مستوى حماس المعلم في أداء مهمته التعليمية يؤثر في فاعلية التعليم على نحو كبير. أي انه توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين حماس المعلم ومستوى تحصيل طلبته.
* الإنسانية: المعلم الفعال هو المعلم " الإنسان" الذي يتصف بما تنطوي عليه هذه الكلمة من معنى. وهو القادر على التواصل مع الآخرين و المتعاطف و الودود و الصادق و المتحمس و المرح و الديمقراطي و المنفتح و المبادر والقابل للنقد و المتقبل للآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروة شيخ الارض
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات: 356
تاريخ التسجيل: 18/10/2008
العمر: 30


مُساهمةموضوع: رد: المعلم الجيد الأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:54 am
المعلم الجيد من يؤمن بذاته اولا ومن ثم يستطيع ايصال كل شيء للطلاب وقتها,, ويجب ان يكون له صفات كثيرة اهمها الصبر و حب الطلاب و قبولهم و عدم التعالي عليهم و الشرح الوافي لطريقة يفهموها هم و ليس هو..و لكن هل من معلم ناجح في هذه الايام؟؟؟اتمنى فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علوي نجاة
ضيف المنتدى
ضيف المنتدى


عدد المساهمات: 332
تاريخ التسجيل: 29/04/2009


مُساهمةموضوع: ليكون معلما جيدا يجب أ، يرتكز على مقومات فماهي : الجمعة يونيو 05, 2009 9:18 pm
إنه لمضوع يستحق الطرح فشكرا لك أستاذنا القدير
فإستنادا إلى مرجع معايير لتقويم جودة التعليم لدى المدرسين في الجامعات والمعاهد العليا لسالى بروان فل ريس ترجمة الدكتور أ؛مد مصطفى حليمة
فمقومات جودة المعلم الناجح في عمله المتميز بجودة في شخصيته وتفكيره ومعتقداته وأساليبه التعليمية والتربوية ...لذا يجب أ، يكون المعلم حسب الموقف التعليمي
متفائلا ..حيويا ..بشوشا ...جادا ومخلصا في عمله ...واثقا من معلوماته ومعرفته في المادة العلمية ...نشيطا متفائلا مع طلابه في اعطاء وأدء عمله ...مبدعا في أفكاره وطرقه ...مرنا في سلوكه واضحا في شرحه وحيويا في حركاته ...مبادرا في اقتراحاته ومجددا في آرائه ....متحمسا لعمله ودقيقا في اعطاء للمعلومة ...أ،يق الملبس والمنظر
...منظما في سلوكه داخل الصف وخارجه ..قاضيا عادلا في حكمه على مساهمة وجهود الطلاب ...أي مقيما جيدا لأعمالهم ...دليلا للطالب في كيفية اكتساب المعرفة والمهارات
..مصدرا للمعرفة وطرق اكتسابها ..منظما وضابطا لنشاطات الصف ...طبيبا يشخص
احتياجات ورغبات ومشاكل التعلم وأساليب اكتساب المعلومة عند الطلاب ..فهو يقيم تقدم الطلاب بشكل أفرادى أو جماعي ويساعدهم على تطوير استراتجيات للتعلم ...
..أ، يكون مخططا لحل مشاكل تعلم الطلاب ويختار نشاطات ومواد تعليمية تساعد على تحقيق التعلم العميق عند الطلاب ..مديرا يعزز مشاعر التعاون والعمل الجماعى والثقة والمحبة بين الطلاب ....وذلك بتنع نماذج التفاعل بين الطلاب داخل الصف وفقا لأهداف
محددة ومناسبة لطبيعة ومشاعر الطلاب ...مؤمنا بمبدأ التعليم والتعلم العميق ورافضا لمبدأ
التعليم التعلم السطحى ....أن يكون على اطلاع بما يستجد في مجال تعليم وتعلم مادته العلمية
أ، يكون مهتما بتطوير نفسه عندما تتاح له الفرص ....أن يكون ذا صدر رحب في تقبله للنقد البناء وأن يعمل على تحسيين وتطوير قدراته ومهاراته
ويقرح أن يطبق المعلم منهج" التعليم الانعكاسي " الذي نادى به كل من جاك ريتشردس
وتشاشالز لوككهرت في كتابهما " منهج التعليم الانعكاسي " الصادر عن جامعة كامبردج عام 1994 أي مبدأ إعادة النظر في كل عمل صغير أو كبير يقوم به المعلم ...سواءا له علاقة بالطالب أو المادة التعليمية أو مع نفسه كمدرس ..........

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
المعلم الجيد ( مجرد رأي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نص القراءة ( يوم المعلم ) قسم السنة الخامسة إبتدائي السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 pm يوم المعـلم تحتفل الأسرة التربوية في الخامس من شهر أكتوبر من كل سنة باليوم العالمي للمعلم. إن المعلم يبذل جهودا جبارة في سبيل تربية و تنشئة الأجيال على حب العلم
» المعدلات العالية من الكولسترول الجيد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
» انظروا الىهذا التناسق
» معمر القذافي... زعيم شغل العالم بملابسه
» مجرد راي للجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التعليم الإبتدائي و المتوسط و الثانوي-
انتقل الى: