منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالرئيسية  التواصل و الديداكتيك I_icon_mini_portal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» أبكي
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1اليوم في 4:16 pm من طرف freeman

» إبتهال
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الأربعاء أبريل 17, 2024 1:22 pm من طرف freeman

» تحت أشعة الشمس
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الإثنين أبريل 08, 2024 12:48 am من طرف freeman

» ستسمو قصائدنا
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الأحد أبريل 07, 2024 5:02 pm من طرف freeman

» قلمي ينبض
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الخميس أبريل 04, 2024 7:20 am من طرف freeman

» مدادي
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الإثنين مارس 25, 2024 8:17 pm من طرف freeman

» لن أتوقف
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الإثنين مارس 11, 2024 3:53 pm من طرف freeman

» حوار حواء 2 ....
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1السبت مارس 09, 2024 1:49 am من طرف freeman

» لن أتوقف
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الأحد مارس 03, 2024 4:19 pm من طرف freeman

» الألم
التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1السبت مارس 02, 2024 8:49 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1221 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Stevenfup فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31491 مساهمة في هذا المنتدى في 21629 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 451 بتاريخ الإثنين أغسطس 05, 2019 4:31 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
النجاح الزمن مهارات التغيير لحظة التفكير المهم حرك قطعة الفعال القبعات THINKING الست الذهنية التعليم المذاكرة الناجح الخرائط mind المحطة الخاصة الجبن التعلم المعلم إدارة شرود

 

 التواصل و الديداكتيك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19137
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 63
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

التواصل و الديداكتيك Empty
مُساهمةموضوع: التواصل و الديداكتيك   التواصل و الديداكتيك Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 30, 2015 11:16 am

التواصل و الديداكتيك Didactique


التواصل و الديداكتيك

يعتبر فعل التعليم والتعلم فعلا تواصليا من الدرجةالأولى على اعتبار أنهما ينبنيان أساسا على تبليغ وتبادل المعارف والخبراتوالمعلومات، كما أنهما يعتمدان من جهة أخرى على التفاعلات الوجدانية بين الأطرافالمتواصلة ومن هنا فإن تحليل العلاقة بين طرفي فعل التعليم والتعلم يدفعنا إلىالخوض في موضوع دراسة دينامية التواصل البيداغوجي والديداكتيكي وتحديد متغيراتهوإماطة اللثام عن سيرورة العلاقة التواصلية وذلك ضمانا لفعل بيداغوجي ديداكتيكيفعال ومن ثم إلى فعل تواصلي ناجح.

أولا/ التواصل و الديداكتيك:تعريف وظائف ونماذج

1- تعريف التواصل الديداكتيكي :

1-1: التواصل:

يصعب إيجاد تعريف موحدللتواصل على اعتبار اختلاف العلوم والنظريات التي حاولت مقاربة هذا الفعل كعلوماللسانيات والسيكولوجيا والسوسيولوجيا أو حتى العلوم المسماة حقة كالفيزياءوالبيولوجيا، غير أنه يبقى تعريف شارل كولي هو التعريف الذي يكاد يجمع عليه الكل،فالتواصل عنده هو" الميكانيزم الذي بواسطته توجد العلاقات الإنسانية وتتطور، إنهيتضمن كل رموز الذهن مع وسائل تبليغها عبر المجال وتعزيزها في الزمان. ويتضمن أيضاتعابير الوجه وهيئات الجسم، والحركات ونبرة الصوت، والكلمات والمطبوعات والقطاراتوالتلغراف، وكل ما يشمله آخر ما تم من الاكتشافات في المكان والزمان."[1]ومن هذا التعريف يمكنأن نستنتج مما يلي:

التواصل هو جوهر العلاقات سواء تعلق الأمر بالعلاقاتالبين- فردية أو العلاقات الجماعية أو حتى الحضارية.

التواصل يتضمن ما هو لفظي وما هو دون ذلك سواء تعلقالأمر برموز اللغة أو بالتواصل غير اللفظي كالكتابة والنظر والمس والحركات كحركاتالرأس ومظاهر التحية والسلام والزينة والثياب وغيرها.

هناك وسائل لتبليغ رموز الذهن في الزمان والمكان: فهناكالوسائل السمعية المنطوقة( قناة صوت ـ سمعية) مثل اللغات والأصوات و وسائل مرئيةمثل الحركات واللباس وتعابير الوجه وتوزيع المجال وتنظيمه ووسائل شمية مثل الرائحةوالعطر أو وسائل ذوقية كالطعام وغيره...

1ـ2: الديداكتيك:

مثل ما هو حال التواصل فإن الديداكتيك مفهوم صعب التعريفنظرا لتقاطعه مع ثلاثة مجالات أساسية هي الإستمولوجيا والبيداغوجيا والسيكولوجيا. فالاشتقاق اللغوي لكلمة ديداكتيكوس يدل على نوع خاص من الشعريدور موضوعه حول: “ عرضمذهب متعلق بمعارف علمية أو تقنية.“[2]أما قاموس روبير الصغيرفيشير إلى أن كلمة ديداكتيك تنحدر من أصل يوناني ديداكتيكوس والتي تنحدربدورها منكلمة ديداسكاين وتعني درّس ونقصد بها اصطلاحا: " كل ما يهدف إلى التثقيف وإلى ما لهعلاقة بالتعليم ."[3]أما جون كلود غانيونفيعرفه بأنه:" إشكالية إجمالية دينامية تشمل التأمل والتفكير في طبيعة المادةالمراد تدريسها، وكذلك في الأهداف المرغوبة بلوغها، اعتمادا على نماذج تأخذ بعينالاعتبار ما أسفرت عنه مجموعة من العلوم: علم النفس، علم الاجتماع،البيداغوجيا...هذه النماذج ترسم معالم المواقف البيداغوجية أثناء مزاولة فعلالتدريس لمادة معينة، كما تعيد النظر في طبيعة الممارسة أو الفعل البيداغوجي منخلال النتائج المحصل عليها، ومن خلال هذا يكون الديداكتيك علما ذا طبيعة نظريةوتطبيقية في نفس الوقت"[4].

أما دوكورت فقد لاحظ ابتداء من سنة 1979 أن الديداكتيكوإن كان يهتم بتحسين التعليم، فهو يعتمد في ذلك على تصورات نظرية ولهذا فقد اقترحمصطلحا جديدا هو الديداكسولوجيا ويقصد بها الميتودلوجيا العامة المؤسسة على البحثالتجريبي تبني أنظمة متناسقة وقابلة للفحص. ويقسمها إلى نوعين: الديداكتيك العامويهتم بكل ما يجمع بين مختلف مواد التدريس أو التكوين، والديداكتيك الخاص أوديداكتيك مادة ويهتم بما يخص تدريس مادة من مواد التكوين من حيث الطرائق والوسائلوالأساليب الخاصة بها، يبقى أن نشير إلى أن تطور تيار البيداغوجيا التجريبية هوالذي كان وراء ظهور الديداكتيك

2- وظائف التواصل الديداكتيكي

3ـ نماذج من التواصل:

٠النماذج التي سأقدمها كما طرحت على شكل نظريات للتواصل بصفة عامة، فإنها نظريات يمكن إدماجها في حقل الديداكتيكي أيضا

3 ـ1: النموذج الأول: نموذج لاسويل1948

لأي تأثير؟ لمن وبأي وسيلة؟ يقول.. ماذا؟ من؟ وإذا طبقناه في مجال التدريس وعلى اعتبار أن المدرس هو المتحكم في العملية التعليمية فإننا سنحصل على الخطاطة التالية :

مدرس -رسالة- وسيط- تلميذ- أثر

3-2- النموذج الثاني: نموذج شانون ووينر 1949 :

ويسمى بالنموذج القبطاني وفحواه الخطاطة التالية :

مرسل -ترميز- رسالة- فك الترميز- متلق

مع وجود قناة تحمل الرسالة ووجود رد فعل من المرسل إليه إلى المرسل مع إغفال البعد العاطفيومقومات الماضي والمستقبل والمقومات الأخرى لعناصر التواصل

3-3- النموذج النسقي وتمثل مدرسة بألو ألطو ويعتبرون أنكل سلوك هو تواصل ويتجاوزون الأطروحات السابقة من خلال استحضارهم للمتغيراتوالمقومات المتدخلة في كل عنصر من عناصر التواصل الخمسة، طور هذا النموذج مع الباحثاللساني ياكبسون من خلال تركيزه على وظائف التواصل السبعة المرسل( وظيفة تعبيرية) المتلقي( وظيفة انفعالية) وبينهماالمرجع( وظيفة مرجعية)، الرسالة( وظيفة شعرية)،القناة( وظيفة إفهامية) والشفرة(وظيفة ميتالغوية)

ثانيا متغيرات التواصل الديداكتيكي.

1- مظاهر وعناصر متغيرات فعل التواصل الديداكتيكي

1-1: متغيرالمرسل:

عندما نريد أن نحدد عناصر ومظاهرمتغير المرسل فإن ثمة 3 عناصر أساسية يمكن أن نركز عليها وهي:

أ/ الخلفية المرجعية للإرسال: وهنا يدورالحديث عن المعارف والأفكار والمعلومات والقيم والمواقف والمهارات المراد تبليغهاأو إثارتها وتنميتها لدى التلميذ.

ب/ وضعياتالإرسال: والمقصود هنا هو الأثر المرادإحداثه من طرف مرسل في متلقي وقد قسمه زاجونك إلى ثلاثة أنماط من التواصل وهي:

*تواصل: عرضي يقدم المرسل أخبار دون أن يقصد ذلك.

*تواصل استهلاكي: المرسل يعبرعن انفعالات عاطفية.

*تواصلأدائي: يهدف إلى إحداث أثر ورد فعل.

1-2 متغير الرسالة:

ويمكن تحديدها من خلال العناصرالتالية:

أ / الشفرة:

فكل نسقمن العلامات اللفظية وغير اللفظية خاضع لقواعد الشفرة كشفرات الكلمات والتراكيبوحركات الجسم والأعضاء. إذن فالمتكلم يختار ما يلائم وضعية تواصلية معينة .

ب/ الشكل:

ففي التواصل التليغرافي يكون شكل الرسالة بسيطا ومباشرا ومختزلا ولكن عندما يتعلق الأمربتواصل ديداكتيكي فأن شكل الرسالة يكون تصريحيا إخباريا، إلا أنه يتضمن أيضا تعبيراعن مواقف وانفعالات فيصبح المدرس والمتعلم في شكل شخصين يلعبان لعبة الورق حسبتعبير جوسيلين على اعتبار طابع تلقي الأوراق، ترتيبها، تأويل المعطيات والتزامبقواعد اللعب، وشكل الرسالة. و حسب تعبير عبد اللطيف الفاربي يتخذ مستوين من الخطابالبيداغوجي: مستوى تصريحي كدلالة مباشرة للخطاب، ومستوى تضميني كدلالة على التضمينغير المباشر للخطاب أي ما وراء الخطاب.

ج / المحتوى أو مضمون الخطابالديداكتيكي: وهو يتخذ بعدين أساسيينفإما أنه ذو:

* بعد مؤسسي: أي ما يمثلالمقررات والتوجيهات الرسمية والقانون الداخلي للتعامل بين الطرفين أي المدرسوالمتعلم.

* أوبعد شخصي: وهنا نستحضر أسلوبالمدرس في التعامل مع المحتوى

1-3 متغير المتلقي:

وهذا يشمل الأثر الذي تحدثهالرسالة على اعتبار أن القصدية في الفعل الديداكتيكي حاضرة وكذا الإلهام التامبقواعد فك الرموز الرسالة من خلال الإشتراك في الخلفية المرجعية للرسالة، وأخير ردفعل المتلقي الذي يجب أن يتجاوب الاستهلاك السلبي إلى درجة ردود الأفعال التي قدتكون لفظية أو غير لفظية، إيجابية أو سلبية

2- نماذج من التواصل الديداكتيكي.

يمكن أن نقدم نماذجعامة للتواصل الديداكتيكي انطلاقا من طريقة التدريس المتبعة وكذا التصورات المحددةإزاء المدرس والتلميذ في دورة في العملية التعليمية التعلمية وكذا نمط المنهاجالدراسي والعلاقة بين الطرفين ويمكن أن نميز عموما بين :

2-1: نموذج التواصل الديداكتيكي التقليدي.

وهذا النموذج المتجاوز حاليا كانيعتمد على الطريقة التقليدية والتي تعتبر أن:“ المدرس هو المالك الوحيد للمعرفةوللفضيلة أيضا، وترى في التلميذ وعاء فارغا وشريرا بطبعه وراشدا مصغرا“[5]. وهكذا يصبح المدرسمرسلا على الدوام كان المضمون معرفيا أو وجدانيا أخلاقيا. وتتحدد العلاقة التواصليةبشكل ردعي وإذعاني بل وتصبح هذه العلاقة عبارة عن سلطة عمودية بين الطرفين تغيبفيها التغذية الراجعة، وهذا النموذج ينعدم فيه أيضا ما يسمى بالتواصل البين- تلاميذي

2-2 نموذج التواصل الديداكتيكيالفعال المرتكز على الفرد:

يحدد طلعت منصور التواصل في:"تواصل الفرد مع نفسه،والتواصل بين الفرد والآخرين وبين الجماعات فيما بينها “[6]. ومن هنا فإن هذاالنموذج الديداكتكي يروم فعالية المتعلم واكتشافه الذاتي للمعلومات انطلاقا منالعلاقة الثنائية ( مدرس- متعلم) حيث تصبح العلاقة متحررة مفتوحة ومتبادلة وتختفيسلطة المدرس التي تعد سلطوية مهيمنة.

2-3: نموذج التواصل الديداكتيكي الفعال المرتكز علىالجماعة.

هذا النموذج يختلف عنسابقه في ارتكازه على آليات العمل الجماعي، فالتواصل ينطلق من الجماعة ويعود إلىجماعة الفصل فتصبح هذه الجماعة وسيلة وهدفا في أن واحد. وفي هذه الحالة يبني الفعلالديداكتيكي على أنشطة وممارسات تدعم التفاعل والتواصل بين أعضاء جماعته الفضلويتطور دور المدرس ليصبح منشطا للجماعة يؤمن وجود قنوات التواصل بين الجميع ويحل أيمشكل يعيق التواصل.

ثالثا/ سيرورة العلاقة التواصلية الديداكتيكية.

يعتبر بياحي منأوائل من طرح العلاقة البيداغوجية من جانب تجريبي وذلك من خلال دراسة للعمليةالتعليمية وتوصل إلى ما يلي:  

-ليس هناك تواصلا حقيقيا عندمايكون المدرس متمركزا حول ذاته.

-عندما يبدي المتعلم تحفزا وانتباها فإنه يساهم في التواصل.

-التواصل البيداغوجي تواصل مبنيعلى العلاقات الاجتماعية والإنسانية بين المدرس والمتعلم.

- هناك شروط تتيح تحقيق التواصل منها: الاشتراك في اللغةوالمرجع، وتعزيز التواصل عن طريق الفيدباك والانتباه إلى وضعيات المتلقي"[7].

وانطلاقا من هذه النتائج سندرس: سيرورة التبليغ والتلقي خلال تواصل ديداكتيكي، التغذية الراجعة وضبط الرسالة ثمسيرورة التفاعلات داخل جماعة القسم وكذا محاولة تحليل بعض قنوات التواصل.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
التواصل و الديداكتيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التواصل
» عطر التواصل
» فن التواصل
» فن التواصل
» فن التواصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى التواصل بين الطلبة Forum of communication between students-
انتقل الى: