الورشة التعليمية
هي : لقاء عمل تعاوني لمجموعة صغيرة من المشاركات على امتداد يوم أو أكثر أو أقل من اجل إكتساب معارف ومهارات تطبيقية أو لمعالجة مشكلة تنظيمية أو إنجاز مشروع .
أو (هي: لقاء تعليمي مهني مكثف لمجموعة من المتدربين الذين يركزون على إنجاز مهمات أو إكتساب مهاراتفي موضوع أو تخصص معين ) .
ويمكن استخدام الورشة في طرح عدة موضوعات متنوعة كما يسهم العمل عن طريق الورشة في دعم العلاقات الإيجابية للمجموعات ويتيح للمشاركات فيها الفرصة في إتخاذ القررات .
أهداف الورشة التعليمية
1. إكساب المشاركات إتجاهات ومهارات العمل التعاوني .
2. تتوفير أساليب عملية لبرامج النمو المهني .
3. تهيئة الفرصة للعمل الجماعي في حل المشكلات وتذليل الصعوبات .
آلية تنفيذ الورشة :
– تحديد أهداف الورشة من قبل الرائدة وتعريف الطالبات بها وبأهمية موضوعها .
– تحديد عدد الجلسات في الورشة وموضوعها وأنشطتها والمدة الزمنية لكل جلسة وإعداد المحتوى العلمي للورشة ومراجعته بما في ذلك الأنشطة والمواقف .
– توفير الأنشطة والوسائل التعليمية وأجهزة العرض إن ووجدت والسبورة والأقلام والأدوات المكتبية …الخ.
– تسليم كل مجموعة اوراق وأقلام لتسجيل السلبيات والإيجابيات ثم تعليق الطالبات والرائدة على كل فقرة .
– توزع الطالبات على مجموعات حسب الحروف الأبجدية أو حسب الرغبة أو عن طريق القرعة ويتم اختيار اسماء المجموعات مع تحديد طابع معين للإختيار مثال : أسماء الورود , أسماء الصحابيات , أسماء لصفات حميدة ثم يقسيم العمل بين الأعضاء , اعطاء التعليمات مع الاهتمام بالمحتوى للورشة وإتباع أفضل الأساليب لتوصيله للطالبات .
– الإستفادة من جميع الإمكانات المتوفرة في المدرسة لتحقيق أكبر قدر من الإنجاز .
– مراعاة الخصائص النفسية والجسمية للطالبات أثناء تنفيذ الورشة .
– الدقة في التنفيذ والحرص على أن لاتخرج عن المسار المخطط لها بتوجيه النقاش اثنائها نحو الموضوع الرئيسي .
– الإلتزام بالوقت المحدد لكل جلسة ولكل مجموعة على أن تأخذ كل عناصر الورشة حقها من البحث .
– الإستفادة من التغذية الراجعة في تقويم الورشة والتأكد من تح
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي