20. استراتيجية التعلم بالتعاقد:
استراتيجية أو صيغة تدريسية تحمل الطالب مسئولية تعلمه وأنماطها، ومن ثم اتخاذ قرار بشأنها، وذلك بمساعدة المعلم، وتقوم هذه الصيغة على التفاوض بمساعدة المعلم، ويحرر به عقد أو وثيقة مكتوبة يوضح فيها أبعاد الاتفاق بدقة بين المعلم والطالب بحيث يلتزم الطرفان بعناصر هذا الاتفاق في أثناء المرور بالخبرة التعليمية.
خصائص التعلم بالتعاقد:
1-الإلزامية
2- تنوع مصادر التعلم وطرقه وأساليبه
3-وضوح الأدوار
4-المرونة
مراحل استراتيجية التعلم بالتعاقد
مرحلة الاندماج Engagement
وفيها يدرك المتعلمون الصورة العامة لما سيدرسونه وما هو مطلوب منهم تعلمه والقيام به، ويعني ذلك أن يدرك المتعلم الأهداف التي يسعى لتحقيقها، وتتضمن هذه المرحلة تفاوضاً بين المتعلمين بعضها بعضاً.
مرحلة الاستكشاف (Exploration)
وفيها يستكشف المتعلمون المسار الذي سيتحركون فيه عبر الموضوعات والمكونات الفرعية، كما يتعرفون مصادر التعلم المستهدفة مثل: الكتاب المقرر، أو الأقراص المدمجة، أو مواقع الإنترنت، أو التجارب المعملية…، ويحددون الخطوات والتتابعات وبدائلها التي يمكن أن يسيروا فيها لإنجاز المتوقع منهم.
مرحلة التأمل (Reflection)
وفيها يتأكد المتعلم من بلوغه النتائج المستهدفة وأنه تعلم ما هو متوقع منه، وأن يعي جوانب الاستفادة مما تعلمه، كما يتجاوز ذلك إلى تعرف تحديات جديدة يثيرها لما تعلمه؛ فتنمو لديه الدافعية الذاتية للتعلم المستمر لترسيخ مبدأ “ماذا بعد”
21. استراتيجية مثلث الاستماع:
طريقتها :
1- تقسم المعلمة الطالبات إلى مجاميع ثلاثية .
2- كل طالبة في كل مجموعه لها دور محدد كما يلي :
ألطالبة الأولى : متحدثة، تشرح الدرس او الفكرة أو المفهوم …الخ
الطالبة الثانية : مستمعه جيده ، تطرح أسئلة على الطالبة الأولى لمزيد من التفصيل وتوضيح الفكرة
الطالبة الثالثة: ترقب العملية وسير الحديث بين زميلتيها وتقدم تغذيه راجعه لهما . فهي تكتب ما يدور بين الطالبتين الاخريين وتكون أشبه بالمرجع فعندما يحين دورها تقرأ من خلال مدوناتها عن ما ذكرته زميلتيها ، فتقول لقد ذكرت فاطمة كذا ، وذكرت خلود كذا
22- استراتيجية التعلم داخل وخارج الدائرة:
تعتمد على نشاط بسيط يمكن الطلاب من إجراء محادثة جماعية في وقت قصير, حيث تمكنهم من تبادل الأفكار لغرض أو هدف محدد, وهي مناسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.
والمهارات التي تتضمنها:
التحدث بهدوء , الترك من أجل هدف, تبادل المعلومات, الاستماع , تلخيص أفكار الآخرين, التنبؤ, مساعدة الآخرين, طرح اسئلة.
خطوات الاستراتيجية :
– يقسم المعلم الطلاب إلى أربعة مجاميع.
– تشكل كل مجموعتين دائرة داخلية ودائرة خارجية.
– طلاب الدائرة الداخلية يقابلون طلاب الدائرة الخارجية وجها لوجه.
– يعطي المعلم طلاب الدائرة الداخلية بطاقات تحتوي على أسئلة وإجاباتها في جهة واحدة من البطاقة.
– يطرح كل طالب في الدائرة الداخلية سؤالاً للطالب الذي يقابله ثم تتحرك الدائرة الخارجية وبنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً.
– تستمر الدائرة الخارجية بالدوران حتى تكتمل الدورة.
– يقدم المعلم بطاقات أخرى جديدة ويطلب من الطلاب تبادل الأدوار بين المجموعتين الداخلية والخارجية.
– ليس من الضرورة استخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس .
23- استراتيجية القبعات الست في التدريس.
لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
هناك عدة أنواع رئيسية للتفكير موجودة لدى الناس لا يمكن أن نلغيها أو نفاضل بينها .فجميعها موجودة وممكنة وطبيعية . والقوة في تفعيلها واستثمارها ضمن طريقة إبداعية تجعلنا نكسب المواقف وندعم قراراتنا للحصول على أفضل النتائج . كل ما هو مطلوب أن نعطي كل نوع من التفكير حقه في التعبير عن وجهة نظره وأن نلغي ثقافة الغلبة في الحوار والجدل العقيم في الأجيال القادمة ومن السهل الوصول لهذا الهدف من خلال تشجيع التفكير المتوازي وتنظيم المعلومات ويمكننا الوصول لذلك إذا اعتمدنا في تفكيرنا على استراتيجية القبعات الست للتفكير 0
فالمعلمة من أكثر الناس حاجة لتطبيق هذه الطريقة في التفكير فغالبا مايعتريها بعض التشتت والتوتر عند بدأ طرح محتوى جديد وفي بداية كل حصة 0كما أن اختلاف وجهات النظر بين التلميذات والخلفية الثقافية والعلمية تجعل كل واحدة تريد أن تدلو بدلوها وتصر على رأيها وقد يؤدي هذا التداخل إلى ضياع الفكرة الأساسية التي يدور حولها الحوار ولدى تلميذات الصفوف الأولية تكثر الحاجة إلى تنظيم المعلومات فهن في طور الاكتشاف والنهم المعرفي فقد تسأل التلميذة سؤالا لم يحن أوان طرحه بعد فتقف المعلمة حائرة إما أن تطلب منها السكوت أو تجيبها وتضيع الفكرة المراد طرحها وكلا الأمرين لايتناسب وطريقة التربية الحديثة التي تنادي بفتح مجالات الحوار للمتعلم فالحل الأمثل استخدام القبعات الست للتفكير فاستخدام المعلمة لها يساعدها في تنظيم معلوماتها وتنظيم المداخلات والحوار بين التلميذات وإغناء كل محور من محاور الدرس بما يحقق أهداف المادة
ما لمقصود بالتفكير ؟
هو العمليات والنشاطات الغير مرئية التي يقوم بها الدماغ عند تعرضه لموقف معين ( مثير )
وكلما كان المثير أكثر تعقيدا وذو روابط بعيدة كلما ساعد ذلك على زيادة تشعب الخلايا العصبية التي تحاول أن تجد روابط لهذا المثير مما يساعد على اتساع مجال التفكيرونمو الدماغ وقدرته على الوصول إلى مستويات عليا في التفكيرفالدماغ لا ينمو بزيادة الحجم وإنما بزيادة الروابط وتشعب الخلايا العصبية.
مستويات التفكير وعلاقتها بالقبعات الست :
المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات مثل ( التصنيف ، الملاحظة ، المقارنة ، تنظيم المعلومات )
المستوى المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار )
المستوى فوق المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التخطيط ، المراقبة ، التقييم )
وسوف نلاحظ أن التفكير باستخدام القبعات الست ينسجم مع مهارات التفكير السابقة وينطلق منها ويعمل على تنميتها
كما أن كل قبعة من التفكير تخدم نوعا من أنواع التفكير :
القبعة البيضاء : التفكير المحايد
القبعة الحمراء :التفكير العاطفي
القبعة الصفراء : التفكير الإيجابي
القبعة السوداء : التفكير الناقد
القبعة الخضراء : التفكير الإبداعي
القبعة الزرقاء : التفكير الشمولي والتفكير في التفكير
ماهي القبعات الست للتفكير ؟
مبتكر هذا الأسلوب في التفكير هو طبيب بريطاني من أصل مالطي اسمه ( إدوارد دي بونو) ساعدته خلفيته الطبية على التعمق في أبحاث الدماغ والتفكير فابتكر عدة أساليب في التفكير منها أسلوب الكورت والقبعات الست0
وهويرى أن للألوان دلالات تضفي جوا نفسيا على التفكير فاللون الأحمر غالبا ما ارتبط بالمشاعر واللون الأسود يدل على التشاؤم والتفكير السلبي واللون الأصفر لون الشمس مصدر الطاقة …إلخ فربط كل نوع من التفكير هو لتسهيل وصول مدلول التفكير للعامة ولسهولة التصنيف .
القبعات الست للتفكير :
1- القبعة البيضاء : وهي التي تعتني بالمعلومات المتوفرة والناقصة التي يحتاج إليها الشخص فهي قبعة جمع المعلومات ودائما ما تأتي في المقدمة فهي أم القبعات ومصدر المعلومات وعادة ما يستخدم فيها أدوات الاستفهام (من ، ماذا، متى ، لماذا ، كيف ، كم ، …الخ) فإجابات الأسئلة تكون معلومات ومعارف نحتاجها دائما في بدء الحديث عن أي موضوع .
2- القبعة الحمراء : قبعة تعنى بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلى تفسير هذه المشاعر أو الانطباعات كأن تسأل المعلمة التلميذات ما شعورك عند حصولك على هدية من والديك؟ وهي قبعة مهمة حيث أن كثير من مواقفنا من الأشياء تحركها مشاعرنا الخفية فعند حبنا لشيء لا نرى عيوبه وعند كرهنا لشيء لا نرى محاسنه
3- القبعة السوداء : قبعة تبحث عن المخاطر والمشاكل والعيوب الظاهرة والباطنة فعند الحديث عن شيء ومناقشة المشاكل التي قد تواجهنا فإنها تساعدنا على تفاديها فعند استخدامها تسأل المعلمة ماعواقب000ماالمخاطر 00مالمشاكل التي يواجهها ..
4- القبعة الصفراء : قبعة المحاسن والايجابيات فتسأل المعلمة عن فوائد شيء ما والآثار الإيجابية والمحاسن .
5- القبعة الخضراء : قبعة الإبداع ففيها حل للمشاكل ووضع البدائل والاقتراحات لشيء ما وتفتح مجالات للخيال فتسأل المعلمة ماذا لو حدث 000،ما لاقتراحات الممكنة ،ما لبدائل
6- القبعة الزرقاء : تعتني هذه القبعة بالبرامج والخطط وتلخيص الأفكار والتحكم في عمليات التفكير فهي تقوم بتلخيص الأفكار فقد تسأل المعلمة ما أهم فوائد كذا ؟ اكتبي ما لا يزيد عن سطرين حول … صممي شعارا يتحدث عن النظافة ، ضعي جدولا لمواعيد زيارة الجدة ؟
الهدف من تطبيق إستراتيجية القبعات الست للتفكير في التدريس
تعطي للفرد:
1) أفقا واسعا للاستماع الجيد لجميع وجهات النظر من جميع الأشخاص ومن عدة أوجه.
2) منطقا علميا ينص ويؤكد على أن التفكير مهارة يمكن تعلمها وممارستها وإتقانها.
3) أرضا خصبة لتنشئة هذه المهارة و الاهتمام بها والتحليق بها بعيدا عن حدود التفكير التقليدي أو النمطي فهي لغة بسيطة واضحة هدفها الارتقاء بنوعية وكفاءة التفكير .
4) التركيز على أهمية المعلومات والتدقيق الواعي في مصداقيتها.
5) إتقان عملية الموازنة بين أنواع التفكير.
6) زرع أرض خصبة ومناسبة لممارسة الإبداع و ينسجم مع تطبيقات التفكير الإبداعي حيث يتضمن تقديم مقترحات وتطوير أفكار جديدة
7) . تجعل الفرد ملما بجميع جوانب الموضوع أو المشكلة فلا ينظر لها من جانب واحد .
تجعل الفرد يحس بالآخرين فيتفاعل معهم ويتعاطف معهم ويتفهم طريقة تفكيرهم مع قدرة أكبر على فهم الآخرين واحتوائهم والمرونة في التفكير مما يجعل الفرد منفتحا على آراء الآخرين وأفكارهم0
9) التفكير في خطوط متوازية مع الآخرين والخروج من عادة الانتصار للفكرة الواحدة.
10) الاعتراف بالمشاعر كجزء من التفكير.
أهداف القبعات الست للتفكير :
1 – الانتقال من عرضية التفكير وعشوائيته إلى تعمّد التفكير.
2 – تبسيط وتوضيح التفكير لتحقيق فاعلية أكبر.
3- تنظيم المعلومات .
مميزات استخدام لتفكير بالقبعات الست :
1- سهلة التعليم والتعلم والاستخدام .
2- تستخدم على جميع المستويات .
3- تغذي بناء التركيز والتفكير الفعال .
4- تقضي على أسلوب التفكير المتعاكس.
عيوب التفكير المتعاكس :
– يتشبث كل شخص برأيه ويتعصب له ويحاول أن يثبت وجهة نظره مما يؤدي إلى عدم الوصول إلى نتائج
– تمسك الفرد برأيه ووجهة نظره حتى وإن كانت خاطئة خوفا من الفشل
– ينشغل كل طر في التفكير في كيفية الرد على الطرف الآخر ويترك التركيز في الفكرة الأساسية
– الاختلاف في وجهات النظر يسبب مشاعر سلبية تجاه الآخرين فمن ليس معي فهو بالتأكيد ضدي .
مميزات التفكير المتوازي :
1- تختفي الاختلافات في وجهات النظر
2- الإحساس الآخرين والتعاطف معهم
3- توليد الكثير من الأفكار سواء السلبية أو الإيجابية أو الإبداعية والناقدة
دور المعلمة في التدريس باستخدام إستراتيجية القبعات الست للتفكير
أولا مرحلة التخطيط للتدريس :
1- تحليل المحتوى بأن تنفذ خريطة معرفية تدون عنوان الدرس ثم تقوم بتحليل المعلومات إلى:
– معلومات متوفرة في الدرس
– معلومات ناقصة تحتاج إليها المعلمة لتوضيح المفاهيم الواردة وليس بالضرورة مطالبة التلميذة بدراستها 0(كالشواهد من القرآن 00، القصص ،معلومات إضافية )
– معلومات ناقصة تحتاجها التلميذة ويتم تحديدها تبعا للمرحلة العمرية والدراسية فعلى سبيل المثال (آداب ، مهارات الحياة ، تفسير لمعاني كلمات ..)
2- تصنيف المحتوى تبعا للقبعة المناسبة
مثال: إذا وجدت المعلمة الدرس متضمنا لفوائد شيء ما إذا فهو يتناسب والقبعة الصفراء، وإذا وجدت تعدادا لبعض السلوكات الخاطئة إذا فهذا يتناسب والقبعة السوداء وهكذا .
3- قد لا يتوفر في المحتوى ما يناسب جميع القبعات الست ففي هذه الحالة تقوم المعلمة في التفكير في كيفية إتمام جميع القبعات بأسئلة تجدها مناسبة ولا داعي للتكلف إذا تعذر ذلك فقد تجد المعلمة أنها استخدمت بعض القبعات فقط ولا مانع من ذلك فالهدف هو تحقيق التفكير المتوازي قدر الإمكان 0
4- تقوم المعلمة بتنظيم المعلومات المستخلصة كالآتي :
– تبدأ بتدوين الأسئلة الخاصة بالقبعة البيضاء أي الأسئلة التي تبدأ بمن ،متى ،كيف ، لماذا ،كم … )أي الأسئلة التي تساعد في جمع المعلومات
– تجمع الأسئلة التي تتكلم عن المشاعر والتي تخص القبعة الحمراء وكذلك مع باقي القبعات .
– بهذه الطريقة تكون المعلمة قد قامت بتنظيم المعلومات بشكل يساعد على التعلم ويساعدها على البدء السليم في تنفيذ التدريس0
ثانيا مرحلة التنفيذ:
1. في بداية الحصـــــــة تمهد المعلمة للدرس كالعادة وتنفذ إجراءات الدرس العادية من قراءة نص 00الخ
وعند البدء في مناقشة محتوى النص تبدأ المعلمة بالطلب من التلميذات أن يلبسن القبعة البيضاء ،(تخيل ذلك) مذكرة إياهن بما عليهن فعله ( معرفة الحقائق والسؤال عنها والإجابــة حولــهــا ، فضلاً عن الأشكال والرسوم إن وجدت ) .
2. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة البيضاء وأن يلبسن القبعة الحمراء (تخيل ذلك).
مذكراً إياهن بأنهم معنيّان فقط بالتعبير عن مشاعرهن بالقول : أشعر بـِ….
3. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الحمراء وأن يلبسن القبعة السوداء(تخيل ذلك) .
وهذا تذكرهن بأن عليهن ذكر العواقب والتحذير من المزالق والمخاطر المتوقعة
4. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة السوداء وأن يلبسن القبعة الصفراء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهن بأن عليهن أن يركزن فقط بالايجابيات والفوائد
5. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الصفراء وأن يلبسن القبعة الخضراء(تخيل ذلك)
وهنا تذكرهن بالتركيز على الأفكار المبدعة والبدائل المتعددة لمعظم المشكلات التي تم الوقوف عليها سابقاً والنظر إليها من منظور جديد متفائل0
6. تطلب المعلمة من التلميذات أن يخلعن القبعة الخضراء وأن يلبسن القبعة الزرقاء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهن بالاهتمام بتلخيص الأفكار وماذا تعلمن من هذه الأفكار كأن يلخصن أهم الفوائد مثلا
بمعنى أن المعلمة تفتح حدود التفكير بالموضوع لتكون التلميذات أكثر توسعاً وتعمقاً وفقاً لتصوراتهن وتخفيفاً للقيود التي تعوقهن في العادة ))
موقع القبعات الست من التسلسل الزمني داخل الحصة:
يتم استخدامها في مرحلة العرض
عدد القبعات 6 لكل قبعة من 4-5 دقائق ماعدا القبعة الحمراء لا يستغرق استخدامها لأكثر من دقيقة
عدد القبعات 5× زمن كل قبعة 5 دقائق = 25+ 1دقيقة ( القبعة الحمراء)=26د
ماذا استفادت المعلمةوالتلميذة من الحصة ؟
• ابتعدت المعلمة عن أسلوب الإلقاء والشرح التفصيلي للآيات 0وهذا ما يحدث عادة
• شاركت التلميذات في جميع المناقشات المطروحة بفاعلية0
• اختفت السلبية من الطالبة وقل الجهد على المعلمة 0
• تحقق مبدأ تدارس القرآن وتدبره وحفظت التلميذات الآيات بوعي وفهم عاليين 0
• لم تغفل المعلمة ما يتوجب عليها من نشاطات تنفيذ التدريس 0
• لم تؤثر القبعات على ما يجب تنفيذه بل نظمت المعلومات والحوار0
• تحقق مبدأ التفكير المتوازي الجميع يفكر في ذات الفكرة و في نفس الوقت 0
وبعد …
أختي المعلمة … أخي المعلم
أهنيك على روحك الخلاقة وشخصيتك المبدعة وإيمانك بضرورة تعليم الأجيال القادمة ما يعينهم على مواكبة تغيرات عصرهم وقبل أن تبدأ مستعينا بالله
تذكر هذه المبادئ العامة لضمان نجاح التدريس بقبعات التفكير الست :
• القبعة البيضاء هي أول القبعات طرحا وهي مفتاح لجميع القبعات حيث تحوي المعلومات .
• القبعة الزرقاء آخر القبعات طرحا فهي الملخصة والمتحكمة في عمليات التفكير
• ليس هناك تسلسل لباقي القبعات .
• يستحسن جعل القبعة الخضراء تعقب القبعة الصفراء فالإبداع يحتاج إلى روح إيجابية والقبعة الصفراء تحتوي على الإيجابيات .
• ليس شرطا استخدام جميع القبعات في درس واحد يمكن اختيار عدد من القبعات لدرس معين فما لا يدرك كله لا يترك جله.
• دع التلميذات تخيلن كما لو أنهن يلعبن لعبة تسمى لعبة قبعات التفكير .
• قبل أن تبدئي باستخدامها في التدريس وضحي للتلميذات مبادئ هذه اللعبة،قولي لهن مثلا :
( سنتخيل أن لدينا ست قبعات ملونات ونرغب بارتدائها فسنقوم بارتداء كل قبعة لبعض الوقت ثم نتخيل أننا نخلعها ونرتدي الأخرى وإذا ارتدينا القبعة الصفراء مثلا فهذا يعني أن نلتزم جميعا بالتفكير في الفوائد والإيجابيات …الخ
• تدريب التلميذ على احترام الوقت فلكل قبعة وقت ويتم إعلامهن بوقت البدء ووقت الانتهاء0
• لابد أن تعرف التلميذات مدلول كل قبعة وهذا لا يحتاج منك أكثر من أسبوع ومع الوقت ستجدين الجميع قد استوعب الفكرة .
• لا تبدأ العمل دونهن فلن تنجح لأن مبادئ التربية تقول لابد من إعلام المتعلم بهدف التعلم ولأن عملية التعلم عملية تفاعل بين المعلم والمتعلم ولا تقول في قرارة نفسك ( صغيرولا حاجة لمعرفته بما أقوم به ) وتذكر أن رسول الله عندما أردف الغلام خلفه قال له (يا غلام إني أعلمك كلمات ثم بدأ بها (احفظ الله يحفظك …الحديث)
• لا تتكلف في حشر القبعات أثناء العرض بل استفيد من كونها تنظم المعلومات .
• لا تلهيك القبعات عن هدفك التعليمي الخاص بالدرس كقراءة النص أو حفظ ما يطلب حفظه فما هي إلا وسيلة منظمة وليست أداة تشتيت لك أو للتلاميذ.
24 .ا ستراتيجية البطاقات المروحيَّة .
هي استراتيجية تعتمد على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس, وذلك بوضع مجموعة من الاسئلة في بطاقات يتم عرضها بشكل المروحة .
خطوات استراتيجية البطاقات المروحية :
1) يصمم المعلم بطاقة اسئلة عن الدروس السابقة أو الدرس الحالي أو يكلف الطلاب بإعدادها في و قت سابق
2) يقسم الطلاب الى مجاميع صغير (أربعة) طلاب في كل مجموعة :
الطالب الاول : يجعل البطاقات على شكل مروحة و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة .
الطالب الثاني : يقرأ بصوت مرتفع السؤال على الطالب الثالث و يقول له أمامك خمس ثواني .
الطالب الثالث : يجيب عن السؤال .
الطالب الرابع : يقيم الاجابة ان كانت صحيحة يثني على زميله و يشجعه ، و ان كانت خاطئة يدربه على الإجابة الصحيحة .
3) تكرر المهمة بين الطلاب في بطاقات الاخرى .
25. استراتيجية الظهر بالظهر:
وهو نشاط يشجع الطلاب علي العمل مع بعضهم البعض ويطور لديهم مهارات الاتصال والملاحظة والتوضيح ويحفز مهارات الاستماع النشطة
دور المعلم
المعلم في التعلم النشط ميسر للتعلم ,وهنا قد يطلب من الطلاب ترتيب المقاعد على شكل أقران بحيث يكون كل طالب معاكس لزميله أي متظاهرين ,كما انه ينبغي التأكيد على الطلاب عدم الالتفات لزميله نهائيا خلال تنفيذ النشاط
خطوات الاستراتيجية:
يقسم المعلم الطلاب إلي أقران وتكون المقاعد متعاكسة بحيث يكون الظهر بالظهر ويسمعون بعضهما البعض عندما يبدأ النشاط . ويجب أن لا يلتفت أي طالب إلى زميله في أي وقت.
الطالب الأول لديه محفز بصري(صورة مثلا) والطالب الثاني لديه ورقة وقلم.
يصف الطالب الأول الصورة للطالب الثاني الذي يرسم وصف زميله بدقة من حيث الشكل ،الحجم ،التفاصيل الأحداث في الصورة أو العمليات الرئيسية ،دون التركيز على جودة الرسم الفنية .
يسال الطالب الثاني أي سؤال حسب حاجته، أيضا الميسر (المعلم) قد يضبط الوقت بحيث يكون هناك زمن محدد.
يقارن الطلاب رسوماتهم بعد انتهاء الوقت.
ثم قد يتبادل الطلاب الأدوار.
يقيم المعلم الأعمال ويركز على العمليات والمهارات التي حدثت مثل طرح الأسئلة، استخلاص الأفكار ،والاتصال
26. استراتيجية الألعاب والألغاز:
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الطالب لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية و الجسمية و الوجدانية ،ويحقق في نفس الوقت المتعة و التسلية ؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
أهمية استراتيجية الالعاب و الالغاز :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.
2- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
3- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
4- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
5- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية و تحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
شروط اختيار الالعاب :
اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة
أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة
أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ
أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة
أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ -.
أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب
أنواع الألعاب التربوية :
الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات ،العرايس ، أشكال الحيوانات ،الآلات ،أدوات الزينة
الألعاب الحركية: ألعاب الرمي والقذف، التركيب ،السباق ،القفز ،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري ،ألعاب الكرة
ألعاب الذكاء :مثل الالغاز ،حل المشكلات، الكلمات المتقاطعة
الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ،تقليد الأغاني، الأناشيد، الرقص الشعبي
ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير
27. استراتيجية الرؤوس المرقمة:
خطوات الاستراتجية :
– يقسم المعلم الطلاب الى مجاميع من 4-6- يعطي كل عضو في المجموعة رقم من 1-الى 6 حسب عدد المجموعة.
– يطرح المعلم سؤالا- يناقش الطلاب شفويا ويتفقون على الاجابة بحيث يكون في النهاية كل طالب قادر على الاجابة .
– ينادي المعلم 4 مستخدما طريقة عشوائية باستخدام النرد او اي طريقة تضمن العشوائية ثم يطرح السؤال مرة اخرى .
– يقوم كل طالب رقمه 4 ليقدم اجابة مجموعته امام الطلاب بعد اتفاق المجموعة على الاجابة .
-لو اختلفت اجابة الطالب عن المجوعات الاخرى او جاء بأفكار اخرى جديدة يوضح السبب ويذكر تفسير ذلك.
28- استراتيجية لعب الأدوار:
أولاً : مفهوم طريقة تمثيل الأدوار :
يتضمن مفهوم لعب الدور افتراضاً بأن للطالب دور يلعبه ، سواءاً كان معبراً فيه عن نفسه أم عن أحد زملائه في موقف محدد ، ولعب الدور كنموذج للتدريس له جذور في الأبعاد الشخصية والاجتماعية للتربية ، لأنه يحاول أن يساعد الأفراد على أن يجدوا معنى شخصياً لعواملهم الاجتماعية ، وأن يحلوا ما يواجهون من مشكلات شخصية بمساعدة الجماعة الاجتماعية .
ولعب الدور في أبسط صورة يعالج مشكلات من خلال الفصل : حيث تحدد مشكلة وتتناول وتناقش ، ويقوم بعض التلاميذ بلعب الأدوار بينما يقوم آخرون بالملاحظة .
وسوف استعرض بعضاً من مفاهيم طريقة تمثيل الأدوار على النحو التالي :
1- تعرف طريقة تمثيل الأدوار بأنها : ” طريقة تتضمن التمثيل التلقائي لموقف بواسطة فردين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، وينمو الحوار من واقع الموقف الذي رتبه التلاميذ الذين يقومون بالتمثيل ، ويقوم كل شخص من الممثلين بأداء الدور طبقاً لما يشعر به ، أما التلاميذ الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين والناقدين ، وبعد التمثيلية تقوم المجموعة بالمناقشة ” .
2- وتعرف هذه الطريقة بأنه ” أسلوب يقوم على منح المتدربين ( التلاميذ ) الفرق لكي يمثلوا الأدوار بحرية كاملة بحيث يتضمن التمثيل التلقائي فردين أو أكثر بتوجيه من المدرب ( المعلم ) .
3- وتعرف طريقة تمثيل الأدوار بأنها موقف واقعي يلعب المتدربون ( التلاميذ ) الأدوار المختلفة فيه ، ويكون هذا الموقف عادةً موقفاً مشكلاً أو فيه اختلاف وصراع بين الأفراد ” .
ثانياً : خصائص طريقة تمثيل الأدوار :
أهم خصائص طريقة تمثيل الأدوار ما يلي :
1- التلقائية في التمثيل ، والارتجالية في التعبير .
2- يتقمص من يمثل الدور ، شخصية واقعية ، تعيش في البيئة ، وتتناول مشكلات معاصرة تثير اهتمام المشاهدين .
3- تعتمد نتائج لعب الأدوار على المناقشات والأنشطة التي تعقب التمثيل، وما يتلو ذلك من تبادل الأفكار والآراء .
4- يجب أن يكون لدى المشاهدين والممثلين معلومات كافية عن الموضوع الذي اختير لتقمص الأدوار .
ثالثاً : مبررات طريقة تمثيل الأدوار :
هناك عدد من المبررات أدت لاستخدام هذه الطريقة لعل من أهمها :
1 – يمكن حمل الخبرات الفنية والمتنوعة إلى غرفة الصف خلال نشاط لعب الدور.
2- يضع نشاط لعب الدور الطلاب في مواقف تتطلب فهم التعبير اللغوي.
3- تدريب الطلاب على ممارسة أدوار تعدهم لحياة المستقبل .
4- مساعدة الطلاب الخجولين على التغلب على مشكلاتهم النفسية .
5- أنه نشاط ترفيهي يتم فيه تطوير خبرات الطلاب المعرفية والانفعالية والنفس حركية ، وفق خطة منظمة .
رابعاً : أهمية وأهداف طريقة تمثيل الأدوار :
أ- أهمية طريقة تمثيل الأدوار :
إن طريقة تمثيل الأدوار أثبتت نجاحها في انتقال الأثر التدريبي لدى المتدربين وقد أثبتت جدارة في رسوخ المفاهيم وسرعة تذكرها من قبل الطلاب، ويعد تمثيل الأدوار جانب من جوانب المحاكاة .
وطريقة تمثيل الأدوار تقوم على ممارسة الواقع فهي بهذا أكثر فعالية ، لأن التدريب عن طريق الممارسة يفضل عن غيره من أنواع التعليم ، أضف إلى ذلك أنه أسلوب هام في ربط الناحية النظرية بالعملية .
ب- أهداف طريقة تمثيل الأدوار :
إن الهدف الأساسي من تمثيل الأدوار هو تنمية فهم المتدربين للطريقة الإنسانية والعلاقات التي تحكمها وتوجه سلوكها وهي أيضاً تدريب على الدراسة والتحليل والتفكير من خلال ما يقوم به المتدربون بعد تمثيل الدور بتحليل الأسباب التي دفعت كل فرد إلى هذا السلوك في دوره وتحليل ما يتصل بذلك واتجاهات ومشاعر وأحاسيس وانفعالات إنسانية أيضاً .
ومن أهم أهداف هذه الطريقة ما يلي :
1- تحليل القيم السلوكية والسلوك الشخصي .
2- تنمية التعاطف نحو الآخرين ومشاركتهم وجدانياً .
3- تنمية استراتيجيات حل المشكلات الشخصية وبين الشخصية .
4- استقصاء واكتشاف مادة دراسية بطرق منوعة .
5- اكتساب استبصار في اتجاهاتهم وقيمهم ومدركاتهم .
خامساً : إيجابيات وسلبيات طريقة تمثيل الأدوار وشروط فاعليتها :
أ- إيجابيات طريقة تمثيل الأدوار :
من أهم مميزات طريقة تمثيل الأدوار ما يلي :
1- فعالة مع الأهداف النفسحركية .
2- تتيح فرصة الممارسة والتدريب والتغذية الراجعة .
3- تكسب الطالب خبرة تعليم مباشرة .
4- تحمل الطالب المسؤولية وتنمي ثقته بنفسه والاعتزاز بها .
ب- سلبيات طريقة تمثيل الأدوار :
من أهم سلبيات طريقة تمثيل الأدوار :
1- أنها مستهلكة للوقت ، وقد تكون تصرفات البعض غير منطقية مع الواقع ، وقد لا تناسب الخجولين .
2- تحتاج إلى عملية تحليلية دقيقة للإجراء التي يتوقع من المعلم القيام به .
3- تقتصر في معظم الأحيان على تعليم المفاهيم والإجراءات أكثر من القوانين والحقائق.
4- قد تسبب حرجاً وقلقاً لبعض الطلاب الذين لا يتقنون فن التمثيل .
5- تحتاج إلى إشراف المعلم وردود فعل بشكل مستمر .
ج- شروط فعالية طريقة تمثيل الأدوار :
وهناك بعض الشروط التي تؤدي إلى زيادة فعالية طريقة تمثيل الأدوار ومنها:
1- يقوم المعلم بمناقشة الأدوار التي مثلت بالمشاركة مع فئة التوجيه والنقد .
2- يقوم المشاركون بأداء الأدوار المحددة لهم ، ويقوم آخرون بتوجيه النقد والحكم.
3- يتم تقسيم الدارسين إلى مجموعات صغيرة ( 5- 10 ) أفراد إلى كل مجموعة.
4- يقوم مقدم البرنامج بشرح المهارات التي اختيرت لتقمص الأدوار .
سادساً : تخطيط الدرس وتنفيذه :
إن نشاط لعب الدور ( لعب الدور كنموذج للتدريس ) يتألف من تسع خطوات هي :
1- تسخين الجماعة . 2- اختيار المشاركين .
3- تهيئة المسرح . 4- إعداد الملاحظين .
5- التجسيم والتمثيل . 6- مناقشة وتقويم .
7- إعادة التجسيم والتمثيل. 8- مشاركة في الخبرات وتعميم .
ولكل خطوة من هذه الخطوات عرض محدد يسهم في خصوبة النشاط التعليمي ويبلوره ، وهذه الخطوات معاً تضمن أن يتم اتباع خط التفكير ومتابعته خلال الأنشطة المعقدة ، بحيث يتهيأ التلاميذ للقيام بأدوارهم ، وأن يتم تمييز وتحديد أهداف لعب الدور ، وألا تكون المناقشة التي تدور بعد ذلك مجرد مجموعة من ردود الأفعال المشتتة ، هذا على الرغم من أهمية ردود الأفعال هذه .
سابعاً : طريقة تمثيل الأدوار أين تطبق ومتى تطبق ومتى لا تطبق ولماذا ؟
إن هذه الطريقة يمكن أن تستخدم في الحالات التالية :
1- تقريب المفاهيم المنهجية النظرية من واقع الحياة الاجتماعية التي يعيشها التلاميذ.
2- تغيير بعض المفاهيم بصيغ فعالة غير مباشرة وذلك بخبرة التلاميذ لها وإحساسهم الحقيقي بنتائجها .
3- تشويق التلاميذ للتعلم وللتربية الرسمية .
4- تزويد التلاميذ بفرص للمشاركة في التعلم كل حسب قدراته ورغبته .
5- تطوير المهارات اللغوية ووسائل التخاطب العادي لدى التلاميذ.
6- التغلب على صفات كالخجل أو الحياء لدى أفراد التلاميذ وتنمية الشعور بالثقة والقدرة الذاتية على التعبير والمشاركة .
7- تطوير الشعور بالتفاهم والألفة والتقارب الاجتماعي بين أفراد التلاميذ – تطوير الروح الأسرية لديهم .
8- تنويع أساليب التعليم المنهجي وإغناء التربية المنهجية .
9- الاستجابة لتلاميذ الأسلوب الإدراكي غير المباشر المتفاعل .
وهذه الطريقة يمكن القول أنها لا تطبق في الحالات التالية :
1- إذا كان عدد الطلاب في الفصل كبيراً .
2- إذا كان المستوى التحصيلي للطلاب متقارباً .
3- إذا كانت غرف الصف ضيقة ومقاعد الطلاب ثابتة .
4- إذا كان المعلم ضعيف الشخصية لا يستطيع ضبط الفصل .
5- إذا كان المعلم غير متمكن من إدارة هذه الطريقة والإشراف عليها .
6- إذا كان المعلم يسعى لتحقيق أهداف معرفية فقط .
7- إذا كان المعلم حديث عهد بالتدريس ( المعلمين المبتدئين ) .
8- إذا كان المقرر الدراسي يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات .
ويمكن القول بأن هذه الطريقة يمكن أن تطبق في جميع مراحل التعليم العام بلا استثناء خاصة في المرحلة الابتدائية نظراً لصغر عمر التلميذ وملاءمتها لهم في هذه الفئة العمرية .
29. استراتيجية مسرح العرائس:
ويقصد بها استخدام الدمى والعرائس في تمثيليات هادفة توفر للتلاميذ خبرات تعليمية ممتازة وهي شكل ممتع من أشكال التسلية والترويح على التلاميذ وخصوصاً للفصول الدنيا كما أنها طريقة مؤثرة في التعبير عن فكرة أو موضوع معين كما أنها وسيلة فعالة لمسرحة المواد الدراسية وهو يهتم بالطفل في المرحلة الابتدائية وفكرة مسرح العرائس فكرة كنائسيه أول ما بدأت وكان غرضها الإرشاد الديني للطفل وكانت البداية بمسرح الظل وذلك عن طريق: – ( قماشه بيضاء يقف وراءها أشخاص ويسلط ضوء على هذه القماش من الخلف فيظهر الظل ويعطى التعليمات ) وكانت نظرة الأطفال لهذا الظل أن هناك أشخاص في العالم الآخر ينظرون إليهم علي أنهم أقوياء ويجب إتباعهم وتنفيذ أوامرهم.
أهـداف مســرح العرائـس
يعمل على تجسيد الشخصيات والأفكار بشكل ملموس ومسموع .
1.يساعد على إدراك الطلاب أن لهم دور في تغير واقعهم .
2.تمثل شخصية العروسة بالنسبة للطفل عالم خاص جدا .
3.كما أن شكل العروسة جذاب للطفل وتثير انتباههم وتجعلهم يتواصلون مع العرض دون ملل .
4.يساعد المسرح على توصيل القيم والمبادئ السلوكية إيجابية للطلاب وتقديم الوسائل لتغير السلوكيات السلبية بطريقة غير مباشرة .
5.يساعد التمثيل والمسرح على تثبيت المعلومة لدي للطلاب .
6.كما أن مسرح العرائس يساعد على تنمية الخيال لدى للطلاب .
7.يعمل التمثيل على تنمية القدرات الإبداعية والمواهب لدي الطلاب من خلال التمثيل ورواية القصة .
8.يساعد التمثيل الطلاب على تدريبهم على اكتساب مهارات التواصل والحديث والاتصال مع الآخرين .
9.يعمل مسرح العرائس على إثارة التفكير والرغبة للبحث في ما يقدم من خبرات متنوعة للطلاب .
والمحاور الأساسية التي نرتكز عليها عندما نقوم بعمل مسرحية للطلاب :
1.تحديد الهدف من المسرحية والوسائل المطلوب توصيلها
( تعليمية – سلوكية )
1.توزيع الأدوار على الطلاب وشرح شخصيات المسرحية
2.تحديد مكان المسرحية وتجهيزه بالإمكانيات المتاحة البسيطة .
3.تدريب الطلاب على تقمص دور الشخصية والتعبير عنها .
4.تدريب الطلاب على الربط بين الصوت والحركة .
5.مراعاة النظام أثناء عرض المسرحية.