كل فكرة من الأفكار هي خلاصة تجربة لهذا المهم ليس ما نقرأ أنما الأهم هو ما نطبقه وذلك لنحصل على قيمة الشي الموجود
تفضلوا
1
لا تفكر في اللحظة التي هي (الآن) فكر في ما بعد اللحظة (الأتي) لتتسع دائرة عقلك بالتفكير وتستبق الأحداث قبل أن تأتي وتصبح الصورة أكثر وضوحا بعقلك
2
أنظر للمسألة والمشكلة بشكل عام لتتعرف على أجزائها وتعرف نهايتها من بدايتها وهنا ستتقن تسلسلاتها التي بدأت من الصغر إلى أن أصبحت في الكبر
3
لا تنظر للأمور التي تصادفك من زاويتك أنظر من زوايا الآخرين لتتعدد وجهات نظرك وتكون ذا رؤية شاملة بالتفكير والتفسير والتعبير والتقرير
4
أنظر للفكرة نظرة عملاق تحته تفاحة لا تنظر للفكرة نظرة دودة تحت تفاحة
5
أجعل خيالك كنظرة طائر للعمائر التي بالأسفل لا تجعل خيالك كنظرة شخص لطائر بالأعلى
6
أجعل فكرك 10 عقول أمام فكرة لا تفكر في 10 أفكار أمامها عقل فقط وذلك لتنتشر الأفكار وتنتثر المعلومات
7
فكر في 3 مستويات إن واجهتك مشكلة وهي (ما قبل المشكلة + الآن + ما بعد المشكلة) لتتعرف على مكوناتها
8
كن ذا اتجاهين في البحث ( باحث عن مشكلة + مستخرجا لحلول )
9
أجعل حواسك يشاركونك التفكير (إذنك تسمع نفسك تستمتع روحك تشعر وعينك تنظر وعقلك يفكر) لتصل لنتيجة متكاملة ومتلائمة
10
أجعل نظرتك بدايتها بشكل عام كالنظر للحديقة ثم تنتقل للخاص كالنظر للشجرة ثم أكثر خصوصية كالنظر للثمرة بعد ذلك أجعل تفكيرك بدايته بشكل خاص كالنظر للثمرة ثم الشجرة ثم الأشجار ثم الطبيعة لتتعدد الصور بعقلك وتتسع وتكبر
11
تحكم في مستوى الرؤية لا تنظر لبيت في رسمه أنما أنظر لرسمه بها بيوت ثم لحائط به رسومات وهكذا فأجعل الأفكار تتسع من أقل إلى أشمل
12
تعمق في رؤيتك للمسائل لا تنظر لعقل أنظر لفكرة بعقل ولا تنظر لنفس أنظر لعقيدة بنفس ولا تنظر لفكرة أنظر لخاطرة داخل فكرة ولا تنظر لإرادة أنظر لرغبة داخل إرادة لتفصل الأمور
13
كن صيادا بحدسك كالصياد يرمي صنارته في قاع البحر وكن غواصا ببحثك لتدمج الرؤية الخيالية (الحدس) بالرؤية الواقعية (السعي)
14
لا تنظر للمشكلة أنظر لمحيط المشكلة كالبيت يمينه ويساره وخلفه وأمامه بيوت كذلك المشكلة يمينها ويسارها وأمامها وخلفها مشاكل جعلتها متشعبة وذلك لتستوعب مداخلها ومخارجها
15
لا تكن مخرج للحدث من زاوية واحدة عدد الزوايا لتصبح مخرج للحدث من كل الاتجاهات
16
لا تفكر من اتجاهك فكر من اتجاه من يقابلك فأنت تنظر للفكرة من الأعلى وهو ينظر من الأدنى وفي اندماج وجهاتكم النظرية ستكون الفكرة لها أرجل ورأس بعدها ستصبح متطابقة
17
ادمج زاويتين مختلفة أثناء تحاورك مع العقول فالسبعة من جهتك هي ثمانية من جهة محاورك وذلك من أجل أن لا تغفل عن ثغرة من حوارك
18
لا تنظر للشكل الخارجي للبرتقالة من فوق قشرتها أنما أنظر لما تواجد بداخلها لتعرف مكوناتها وأعلم أن البرتقالة فكرة لهذا أنظر لباطن الفكرة
19
فرع تفكيرك عن الشي لتتعدد مزاياه حينما تفكر في التراب تصور التراب الذي هو في قاع البحار وعلى قمم الجبال وفي الصحراء وفي الطبيعة لتتسع دائرة تصورك عن الأشياء
20
أجمع المختلفات في مجموعة واحدة لتتوحد المعاني وتنال الدقة فالموز والفراولة والتفاحة هي من ضمن الفواكه أصهر القليل بالكثير لتكون دقيقا مثير
21
تأمل في التركيز فالنملة ليست جزء من بقعة والبقعة ليست جزء من مكان أنما النملة عالما في مكان ما فأنظر له من عالمه ليس من عالمك
22
ركز في التأمل فالبحر ليس شكلا خارجيا مكونا مفردا أنما عالما به المخلوقات والنباتات وحالات متعددة فالشي في داخله أشياء والشكل متعدد الأشكال والمظهر في باطنه من الجوهر جواهر لا تحصى
23
أثناء القراءة لا تقف عند صفحة لأنها جزء من كتاب وبهذا تجعل ثقافتك جزء لهذا ترابط فالمعاني فالفكرة ليست فقرة أنما الفقرة هي الكتاب كاملا
24
لا تجعل ثقافتك كتاب داخل مكتبة أو كتبا بها أنما أجعل ثقافتك مكتبة من بين مكتبات لتصبح موسوعة تمشي في الحياة
25
أجعل فكرك كالعين المحاطة أمام مجموعة من المرايا بكل زاوية من الزوايا لتنعكس النظرات على جميع الاتجاهات وتتعلم فن الانعكاس العقلي
26
كن فكرة جالبة لفكرة فأنت أيها الإنسان فكرة متكاملة وجدت للعبادة لهذا أجعل لأفكارك غاية وأصطاد أفكار بواسطة أفكارك
27
كن بصمتك عقلا يجول وبكلامك فكرا ينتثر وفي حكمك علما ينتشر وبنظرك باحثا للعلوم يختصر لتستفيد من جميع حالاتك العقلية
28
للعلم كن كؤوس لتحتويه بأشكال مختلفة ولا تجعله يتسرب منك وذلك بحافظتك العقلية التي هي ذاكرتك المهتمة لكل ما يدار حولك
29
فكر بالجوهر لا المظهر فالكأس المربع لا يختلف عن الكأس المثلث إن كان به ماء لهذا أهتم في الجوهر وهو ما في الكأس ولا تهتم للمظهر وهو شكل الكأس
30
كن كالعصائر لكن بمختلف الألوان والنكهات وذلك لتتعدد الفنون والعلوم لتتشكل ثقافتك على حسب مهامك وأفكارك على حسب مواقفك
كلمة
كل فكرة تستطيع أن تعيش معها فترة من الفترات في تدريبا من التدريبات الذهنية وتستطيع تحويلها لأبحاث ومقالات وتمرينات
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
اسمي مهدي مرغاد ادرس في وقاد لخميسي السنة الثالثة متوسط 3م1 وشكرا