الخوف من المدرسة - التأخر الدراسي
عادات الدراسة الخاطئة
قلق الامتحان
تقنيات التعليم - رعاية الموهوبين
التفاعل بين المعلم والتلميذ
العقاب وأثره الشخصي والنفسي على المتعلم
الإرشاد المدرسي هو عملية المساعدة في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قدرات الفرد وميوله وأهدافه. إن عملية تشخيص التأخر الدراسي من أهم الخطوات في سبيل تحديد المشكلة وتقديم الحلول لتخفيف الآثار السلبية للتأخر الدراسي أو الفشل.
يستعرض الكتاب عادات الدراسة الخاطئة والقواعد العامة للحفظ السليم، بالإضافة إلى فرط النشاط الزائد عند الطفل وأثره على التحصيل المدرسي ومشكلة الخوف من المدرسة.
كما يشرح أسباب وأعراض وعلاج قلق الامتحان وأثره على التحصيل الدراسي من حيث تحليله وعلاجه، ويطرح كيف يتهيأ عقل التلميذ للامتحان؟ مبيناً أهمية التسميع والمراجعة.
يستعرض الكتاب في فصوله العقاب وأثره الشخصي والنفسي على المتعلم وصور العقاب المدرسي وبدائل العقاب. ويطرح دور المعلم في تحقيق تعلم فعّال والصفات المهنية للمعلم وبعض الأنماط السلبية للمعلمين، ويبحث في الضغوط النفسية التي يتعرض لها المعلم، وعلاج مشكلات المعلمين. كما يتحدث الكتاب عن التفاعل الصفّي بين المعلم والتلاميذ وأهمية استخدام الوسائل في التعليم وتقنيات التعليم الحديث والمبادئ الأساسية في عملية التعليم وقياس التعلّم.
ويبين الكتاب أهمية التعرف المبكر على الموهوبين ورعايتهم والكشف عن سماتهم الشخصية، ووضع برامج تعليمية خاصة بالأطفال الموهوبين. كما يبين أهمية تنمية ميول القراءة عند الأطفال، من خلال التعرف على الأساليب العلمية في تنمية المطالعة مع التأكيد على دور الأسرة والمدرسة.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي