منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالعدد و المعدود I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
العدد و المعدود Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
العدد و المعدود Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
العدد و المعدود Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
العدد و المعدود Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 496 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 496 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الناجح التعلم THINKING أنني المحطة شرود الذهنية الفعال المهم حرفي اقرأ التغيير الطفل الست إدارة لحظة حوار التعليم الزمن الخرائط التفكير النجاح القبعات حواء المعلم انني

 

 العدد و المعدود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ghost whisperer
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
ghost whisperer


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 26
الموقع : nassi14.hooxs.com

العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: العدد و المعدود   العدد و المعدود Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 4:11 pm

الأعداد " 1- 2 "

الأمثلة :_ ( 1- عندي قلمٌ واحد .
2- هذه زهرةٌ واحدة .
3- عندي قلمان اثنان .
4- عندي زهرتان اثنتان . )
الأحكام/ "
1- لا يشترط ذكر العدد في هذه الأمثلة . } وذلك لأن المعدود(قلم .....) يدل بنفسه على العدد فـ ] قلم ، زهرة[ يدلان على الوحدة بنفسهما حيث أنَّ التنوين في ( قلمٌ )"م 1" يفيد الوحدة و التاء في ( زهرة )"م2" كذلك تفيد الوحدة ، وكذلك المعدود في الأمثلة ] قلمان ، زهرتان [ يدلان على التثنية بواسطة ألف الاثنين لا بواسطة العدد {



2- إذا ذُكِرَ العدد في هذه الأمثلة فإنَّه يعرب صفة للمعدود . }وقيل أنَّ " اثنان " لا تكون صفة وإنما هي عطف بيان لأنَّها جامدة وقيل أنها توكيد فتأمل {



3- إذا ذكر العدد في هذه الأمثلة فلابد أن يطابق المعدود في التذكير والتأنيث وكذلك في الإفراد والتثنية .



4- المعدود في هذه الأمثلة يعرب حسب موقعه من الجملة "م3"
"
ملاحظات :/
(1) :- التنوين هنا يفيد الوحدة ويسمى تنوين الوحدة .
(2) :- التاء هنا تفيد الوحدة وتسمى تاء الوحدة .
(3) :- فقد يكون مرفوع و قد يكون منصوب وقد يكون مجرور ( لاحظ الأمثلة ) .

*********************************&

الأعداد "3-4-5-6-7-8-9-10 "

الأمثلة :_ (- جاء ستةُ رجالٍ .
2- قطفتُ سبعَ زهراتٍ . )


الأحكام/ "
1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة .

2- إذا كان العدد مؤنث لابد أن يكون المعدود مذكر ]كما في المثال الأول [ ، وإذا كان العدد مذكر كان المعدود مؤنث ] كما في المثال الثاني [ .

3- لابد أن يكون المعدود جمع فلا يصح أن يكون مفرداً أو مثنى .

4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة ."م1"

5- يعرب العدد في هذه الأمثلة مضاف و يعرب المعدود مضاف إليه مجرور بالإضافة .
"
ملاحظات :/
(1) :- فقد يكون مرفوع و قد يكون منصوب وقد يكون مجرور ( لاحظ الأمثلة ) .
*********************************&



الأعداد " 11 "
الأمثلة :_ ( 1- رأيت أحدَ عشرَ طالباً .
2- رأيت إحدى عشرةَ طالبةً . )
الأحكام/ "
1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة .

2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث . ] فإذا كان المعدود مذكر كان العدد مذكر ، وإذا كان المعدود مؤنث كان العدد مؤنث [

3- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

4- يعرب المعدود تمييز منصوب .

5- العدد يعرب مبني على فتح الجزأين دائماً .
"
ملاحظات :/
ملاحظة :- الأعداد المركبة من (11 إلى 19 ) مركبة من جزأين كما هو مبين في الشكل للتالي :
الجزء الأول الجزء الثاني
أحدَ عشرَ
الجزء الأول :-

يكون إعرابه حسب المحل . ] مثلاً عند قولي :- "جاء أحدَ عشرَ طالباً " نعرب أحدَ مبني على
الفتح في محل رفع فاعل [ وليس دائماً يكون في محل رفع بل قد يكون في محل نصب وقد يكون
في محل جر وذلك حسب الجملة .
الجزء الثاني :-

ليس له إعراب لأنَّه حرف مبنى فهو مثل حرف العين في ( سـعـيد ) وحروف المباني ليس لها إعراب والعرب لم تنطقه إلا بالفتح
فلذلك قال النحاة أنَّ الأعداد المركبة مبنية على فتح الجزأين والواقع أنَّه ليس له إعراب ( هذا الكلام يجري في باقي الأعداد المركبة )

*********************************&
الأعداد " 12 "

الأمثلة :_ (
1- جاءَ أثنا عشرَ طالباً . 3- مررتُ باْثني عشرَ طالباً .
2- رأيتُ اثنتي عشرةَ طالبةً .
)
الأحكام/ "
1- لابد من ذكر العدد والمعدود .

2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث . ] فإذا كان المعدود مذكر كان العدد مذكر وإذا كان المعدود مؤنث كان العدد مؤنث [ .

3- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

4- يعرب المعدود تمييز منصوب .

5- يعرب الجزء الأول من العدد إعراب المثنى ] يرفع بالألف ( كما في المثال الأول ) وينصب ويجر بالياء ( كما في المثال الثاني و الثالث) [

6- الجزء الثاني يكون مبني على الفتح وهو مثل حروف المباني التي ليس له إعراب .
"
*********************************&
الأعداد " 13-14-15-16-17-18-19 "

الأمثلة :_ ( 1- اشترك في الرحلة ثلاثةَ عشرَ طالباً .
2- يحتوي الكتابُ على تسعَ عشرةَ صفحةً . )
الأحكام/ "
1- لابد من ذكر العدد والمعدود
.
2- إذا كان المعدود مذكر كان الجزء الثاني من العدد مذكر وأما الجزء الأول يكون مؤنث] كما في المثال الأول [ ، وإذا كان المعدود مؤنث كان الجزء الثاني من العدد مؤنث كذلك أما الجزء الأول من العدد فيكون مذكر ]كما في المثال الثاني [ .

3- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

4- يعرب المعدود تمييز منصوب .

5- يكون العدد مبني على فتح الجزأين ويعرب حسب موقعه من الجملة
" ملاحظات :/
.( انظر الملاحظة في العدد 11 )

*********************************&
الأعداد " 20-30-40-50-60-70 -80-90 "

الأمثلة :_ ( 1- جآءت ثلاثونَ سيارةً . 3- مررتُ بعشرين صياداً .
2- رأيتُ عشرين صديقاً . )
الأحكام/ "
1- لابد من ذكر العدد والمعدود .

2- المعدود قد يكون مذكر وقد يكون مؤنث بغض النظر عن العدد .] لاحظ الأمثلة [ .
3- لابد أن يكون المعدود مفرد .

4- يعرب المعدود تمييز منصوب .

5- يعرب العدد إعراب جمع المذكر السالم لأنَّه من الملحق به . ] فيكون مرفوع وعلامة رفعه الواو ( كما في المثال الأول ) ، ويكون منصوب أو مجرور وعلامة نصبه أو جره الياء (كما في المثال الثاني والثالث ) [ .
"
*********************************&
الأعداد " 21-31-41-51-61-71-81-91 "
الأمثلة :_ ( 1- في مكتبي واحد وعشرون كتاباً .
2- مضى من الأيام إحدى وخمسون ليلةً )

الأحكام/ "
1- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث وأما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم . ] أنظر الأمثلة [ .

2-لابد أن يكون المعدود مفرداً و يعرب تمييز منصوب .

3-يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [ .
"
*********************************&
الأعداد " 22-32-42-52-62-72-82-92 "
الأمثلة :_ ( 1- على السفينة اثنان وثلاثون بحاراً . 3- ركبتُ في اثنين وخمسين سيارةً .
2- رأيتُ اثنتين وثلاثين زهرةً . )
الأحكام/ "
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

2- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث و أما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم ] انظر الأمثلة [ .

3- يعرب المعدود تمييز منصوب .

4- يعرب العدد إعراب المثنى . ] فيكون مرفوع بالألف ويكون منصوب ومجرور بالياء [ .
"
*********************************&
الأعداد " (23إلى29)و(33إلى39)و(43إلى49)و(53إلى59)و(63إلى69)و (73إلى79)و(83إلى89)و(93إلى99) "
الأمثلة :_ ( 1- أقمتُ في مصر ثلاثةً وأربعين يوماً . 3- لعبتُ في ستةِ وسبعينَ ملعباً .
2- مرَّ عليَّ خمسٌ وستونَ فراشةً . )
الأحكام/ "
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

2- إذا كان المعدود مذكر كان العدد مؤنث ] كما في المثال الأول [ و إذا كان المعدود مؤنث كان العدد مذكر ] كما في المثال الثاني [ . وأما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم .


3- يعرب المعدود تمييز منصوب .

4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [ . ] انظر الأمثلة [
"
*********************************&
الأعداد " 100 ومضاعفاتها
1000ومضاعفاتها
"
الأمثلة :_ ( 1- قرأت ثلاثَمائةِ كتابً . 3- كتبتُ على أربعِ مائةِ ورقةٍ .
2- راتبي خمسةُ آلافِ ريالٍ . )
الأحكام/ "
1- لابد أن يكون المعدود مفرداً .

2- العدد يلزم طريقة واحدة ولا يتغير سواء كان المعدود مذكر أو مؤنث . ] انظر الأمثلة [

3- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [


4- يعرب العدد هنا مضاف ويعرب المعدود مضاف إليه مجرور بالإضافة .
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the creative girl
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
the creative girl


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
الموقع :

العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدد و المعدود   العدد و المعدود Emptyالخميس يناير 20, 2011 11:22 pm

merci Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدد و المعدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدد
»  نكت 2011 العدد 8
» خريطة العدد
» خريطة العدد
» انطباعي حول العدد الاخير من حصة واقع و رؤى........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المواد و الكتب الإلكترونية :: منتدى المواد الأدبية و العلمية Forums literary and scientific :: مستوى2 متوسط-
انتقل الى: