اقدم لكم ما تمكنت من الوصول اليه حول محتوي المتابعة النفسوحركية الخاص بالاطفال المعاقين ذهنيا بالاعتماد على مراحل النمو النفسوحركي وبالاعتماد على منهجية التربية بالكفاءات ووفق تجاربي المتواضعة خلال مسيرة 10 سنوات من العمل
يظم البرنامج مجموعة من المجالات العامة بدورها تظم مجالات فرعية
مجال الحركي العام
مجال الحركي الدقيق
مجال الصورة الجسمية
مجال البنية المكانية
مجال البنية الزمانية
مجال ماقبل التخطيط
أولاً : التعرف على القاعة النفسوحركية الهدف العام : ان يتمكن الطفل من معرفة خصوصية القاعة النفسوحركية
الهداف الخاصة : - ان يتعرف الطفل على كل الوسائل الموجودة في القاعة النفسوحركية
-ان يتمكن الكفل من احترام نظام القاعة النفسوحركية
الانشطة المستهدفة :
· التعرف على الوسائل الخاصة بالقاعة النفسوحركية
· التعود على احترام نظام القاعة النفسوحركية
ثانيا : الحركي العام
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من التحكم في الوضعيات الجسمية خلال التنقل
الهداف الخاصة : - ان يتحكم الطفل في الوضعيات الجسمية ( جلوس-وقوف- نوم)
- ان يتمكن الطفل استغلال الوضعيات الجسمية في التوجه داخل القاعة
الانشطة المستهدفة :
· التحكم في الوضعيات الجسمية الثلاثة ( جلوس-وقوف- نوم)
· التعود على استغلال الوضعيات الجسمية في عملية التوجه داخل القاعة
ثالثا : الحركي الدقيق
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من التنسيق البصري اليدوي
الهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من تنمية المتابعة البصرية لديه
- ان يتمكن الطفل من تنمية حركة يده
- ان يتمكن الطفل من التنسيق بين حركة اليد والعينان
الانشطة المستهدفة :
· التعود على استغلال حركة العينان في اكتشاف محيط القاعة
· التعود على استغلال حركة اليد (مفاصل –حركة الكف-حركة الأصابع)
· التعود على تنسيق حركة اليد والعينان في وضعيات و حالات مختلفة ( سكون – حركة)
رابعا : الصورة الجسمية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك صورة جسمه
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من الاحساس بكلية جسمه
- ان يتمكن الطفل من الاحساس اجزاء جسمه
- ان يتمكن الطفل من تعين وتسمية اجزاء الجسم
الانشطة المستهدفة :
· التعود على الاحساس بكلية جسمه
· التعود على الاحساس بكل جزء من جسمه
· التعود على تعين وتسمية اجزاء جسمه
خامسا: المفاهيم المكانية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك مفهوم المكان
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من التوجه المكاني
- ان يتمكن الطفل تعين وتسمية الاتجاهات المكانية( كل المفاهيم.)
الانشطة المستهدفة :
· التعود على استغلال جسمه في التوجه وفق مسارات مختلفة
· التعود على تعين وتسمية مختلف الاتجاهات المكانية
سادسا: المفاهيم االزمانية
الهدف العام : ان يتمكن الطفل من ادراك مفهوم الزمان
الاهداف الخاصة : - ان يتمكن الطفل من التوجه وفق اقاعات زمنية (سريع.بطئ.منتظم)
- ان يتمكن الطفل من التوجه وفق تعليمات اقاعية زمنية مختلفة
الانشطة المستهدفة :
· التعود على التوجه وفق اقاعات زمنية (سريع.بطئ.منتظم)
· التعود على التوجه وفق تعليمات اقاعية زمنية مختلفة
البرنامج الخاص بما قبل التخطيط
المستوى الاول (ضعيف):
* الهدف العام: - تحرير حركة المفاصل.
- تنمية المتابعة البصرية.
* الأهداف الخاصة: - تحرير حركة مفصل الكتف.
- تحرير حركة مفصل الذراع.
- تحرير حركة مفاصل الأصابع.
- تعود على المتابعة البصرية للاستقبال.
- تعود على المتابعة البصرية للإرسال.
* الأنشطة المستهدفة:
- ألعاب تحرير حركة المفاصل:
- نشاط1: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفصل الكتف – الذراع.
- نشاط2: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفصل ذراع-عضد.
- نشاط3: مجموعة العاب خاصة بتحريك مفاصل الأصابع.
* ألعاب تنسيق بصري يدوي:
- نشاط1: مجموعة من الألعاب خاصة باستقبال الكرات.
- نشاط2: مجموعة من الألعاب خاصة بإرسال الكرات.
المستوى الثاني:
الهدف العام: - ضبط حركة الأصابع في الفضاء الواسع.
* الاهداف الخاصة: - استعمال وسائل كبيرة بالتخطيط
- استعمال فضاء واسع للتخطيط
* الأنشطة المستهدفة:
- استعمال الأصابع للتخطيط:
- نشاط1: استعمال كرات كبيرة لتتبع خطوط مرسومة.
- نشاط2: استعمال عصي لتتبع خطوط مرسومة.
- نشاط3: استعمال اليد والرجل في تتبع خطوط مرسومة.
- نشاط4: استعمال حبال لتتبع خطوط مرسومة.
- استعمال فضاء واسع لتخطيط:
- نشاط1: استعمال الرمل لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
- نشاط2: استعمال الماء لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
- نشاط3: استعمال حبال لتتبع خطوط رسم كبير على الأرضية.
المستوى الثالث (الحسن) الهدف العام: - ضبط حركة الأصابع في الفضاء الحقيقي لتخطيط .
* الاهدف الخاصة: - استعمال الأصابع لتخطيط على الورق
- استعمال وسائل خاصة بالتخطيط
- تشكيل خطوط على الورق.
* الأنشطة المستهدفة:
- استعمال الأصابع لتخطيط على الورق:
- نشاط1: محو الخطوط المرسومة على الورقة.
- نشاط2: تتبع الخطوط المرسومة على الورقة بالأصابع.
- نشاط3: تشكيل خطوط بالأصابع على الورقة.
- ألعاب تنسيق بصري يدوي:
- نشاط1: مجموعة من الألعاب خاصة باستقبال الكرات.
- نشاط2: مجموعة من الألعاب خاصة بإرسال الكرات.
- استعمال وسائل خاصة بالتخطيط:
- نشاط 1: استعمال أقلام كبيرة لتشكيل خطوط على الورق.
- نشاط2: استعمال الطباشير لتشكيل خطوط على الورق.
- نشاط3: استعمال أقلام الرصاص لتشكيل خطوط على الورق.
- تشكيل خطوط على الورق:
- نشاط1: تتبع تشكيل خطوط على الورق.
- نشاط2: تشكيل من نموذج مجموع خطوط واشكال.
اتنمى ان اكون قد وفقت في وظع برنامج يقترب الى المستوى الطلوب وهذا لجعل العمل النفسوحركي مجال تربوي وقائي في الدرجة الاولى عوض الاعتماد على العلاج واعدادة التربية فقط خاصة في مجال رعاية الاطفال المعاقين ذهنيا
هذا العمل المتواضع من اجتهادي الخاص وبالاعتماد على مراجع تربوية مختلفة وربما هو اول برنامج يعتم بمجال النفسية الحركية في مراكز الاطفال المتخلفين ذهنيا وقد طبقته على مستوى مركز بوخضرة عنابة لمدة 3سنوات متواصلة ولهدا فاني اضع هدا البرنامج في تصرف كل من يريد استعماله مع استعدادي لتقديم المساعدة في هدا المجال
مع تحيات اخوكم عبد الحليم ابو معز
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي