الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية
فى البداية دعونا نوضح ماالمقصود بالخريطة الذهنية
هي طريقة لترتيب المعلومات وتمثيلها على شكلأقرب للذهن، وتعمد إلى رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيثيكون المركز هو الفكرة الأساس،
ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أوالتصنيف أو التوالي. وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع.
ولكن ما الفائدة من استخدامها ؟
تساعد الخرائطالذهنية على تجميع المعلومات، وربط الأفكار بسلاسة، وتسهل من استرجاع المعلومةويمكن استخدامها فى الكثير من التطبيقات:
- التعليم: تدوين المحاضرات وتلخيصالكتب
- التخطيط وإدارة المشروعات فى المؤسسات والشركات
- الإبداع فى التفكيروحل المشكلات
الآندعونا نبدأ برسم خريطة ذهنية، كيف نقوم بذلك؟
1- احضر ورقة فارغة،
2- ابدأ من المنتصف واكتب الفكرة الأساسية
3- حاولاستخدام التفريعات بقدر ما تستطيع، أكثر من شرح موضوع في فرع واحد
4- اخترالكلمات المناسبة التي تدل على الفكرة
5- استخدم الألوان والتشكيل (3 ألوان علىالأقل)
6- إذا كنت تلخص كتابا أو مقالا، حاول أولا الانتهاء منه ثم ضع لهالخريطة الذهنية.
هذا سيساعدك على التركيز أكثر في وقت القراءة والخريطةالنهائية ستكون أشمل وأفضل.
7- راجع وحسن الخريطة بربط عناصرها واستخدام الصوروالرسوم التوضيحية.
8- تستطيع إضافة ملاحظات على أي فرع بما لا يزيد عن جملة أوجملتين.
9- إذا كان الموضوع متشعب أو كبير، حاول توزيعه على أكثر من خريطةذهنية.
مثلا، ارسم خريطة ذهنية لكل فصل من فصول الكتاب.
الفرق بين الخرائط المعرفيه والذهنيه
خرائط معرفية
وخرائط ذهنية
فكلتيهما خرائط ترسم بأشكال مختلفة ولكن ، نعمأيضاً هناك فرق بينهما من حيث مدلولاتهما :
أما الخرائط المعرفية فهي تعبر عنمعارف موجودة في الواقع التعليمي أو غيره ( كوحدة أو درس في مقرر ) ثم تحول إلىخريطة .
واما الخرائط الذهنية فهي تعبر من اسمها عن أمور ترسم أولاً في الذهنوهي ضرب من الابداع غالباً لمن يتقنها ثم تحول إلى معلومات ومعارف .
وباختصار :
الخرائط المعرفية = معارف ومعلومات تحول إلى خريطة .
والخرائط الذهنية = خريطة تنسج في الذهن أولاً ثم تحول إلى معلومات ومعارف .
الخريطة المعرفية :
1- هي رسم مخطط لموضوع معين .
2- رسم مخطط يقوم به المعلم عادة
3- تلتزم الخريطة بحدودالمعلومات في الموضوع
4- استراتيجية تدرس في الاساس لتوضيح المادةوتنظيمها
5- خريطة متكاملة
6- هي اخذ الملاحظات وتسجيلها كماجاءات
7- متشابهة خاصة اذا وضعها المعلم
8- يمكن فهمها والاستفادةمنها لاي شخص
الخريطةالذهنية :
1- هي رسم مخطط لموضوعما.
2- رسم مخطط يقوم به الطالب عادة
3- تحتوي علاقات جديدة يضعهاالطالب نفسه
4- تخلق الروابط وعلاقات جديدة
5- استراتيجية تعلم يبنيفيها الطالب روابط ومهارات
6- ناقصة يمكن استكمالها بشكل دائم
7- لكل طالب خريطة ذهنية خاصة به
8- لا يمكن استخدامها إلا من قبل صاحبها
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي