منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةتقنيات إنتاج الأفكار I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» Tender and secure you are
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyأمس في 5:05 pm من طرف apprenant

» لا مَفَرّ
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» لا مَفَرّ
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالسبت نوفمبر 02, 2024 7:19 pm من طرف freeman

» الوقت يجري
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالسبت أكتوبر 26, 2024 10:51 pm من طرف freeman

» دفء أنت.
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:29 am من طرف freeman

» دفء أنت.
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 9:28 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 8:48 am من طرف freeman

» ليتني هناك نجوى عزالدين
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2024 1:01 am من طرف freeman

» هلاوس محي الدين محمود حافظ
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:50 pm من طرف freeman

» رؤية نقدية لنص أكمل لي ضلوعي للروائي العالمي محي الدين محمود حافظ
تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالأحد أكتوبر 20, 2024 10:36 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31664 مساهمة في هذا المنتدى في 21755 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 163 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 163 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم اقرأ المحطة الزمن الست إدارة لحظة انني الفعال الناجح الذهنية حوار التغيير THINKING القبعات الخرائط النجاح حواء المعلم التفكير التعليم شرود الطفل أنني المهم حرفي

 

 تقنيات إنتاج الأفكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19309
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تقنيات إنتاج الأفكار Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات إنتاج الأفكار   تقنيات إنتاج الأفكار Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 1:49 am

* الخارطة الذهنية.

* العصف الذهني.
* أسلوب دلفي.
* قبعات التفكير الست.


تقنيات التنشيط داخل الفصل الدراسي

لقد أقر علماء التربية مع مطلع القرن العشرين تربية مغايرة،أطلقوا عليها التربية الجديدة،أو الحديثة.وقد حدد فريني جدتها،وحداثتها في أمرين هامين هما:
1- أن المدرسة اليوم محيط للنشاط والحرية يقوم على التجمع المدرسي الحر.
2- أن التعليم يرتكز على نشاط التلميذ،لأن هذا الأخير هو الذي يحدد مجال التعليم.
وفي أقسامنا نجد أن المدرس ما زال تقليديا في لأسلوبه التعليمي.إذ يعتبر نفسه هو محور المعرفة،ومصدرها.وبالتالي ينعدم التواصل الذي هو تقاسم المعلومات.
وكل مدرس في قسمه له منهاجه الضمني.ولكن تنقصه التقنيات الخاصة بتفعيل التنشيط التربوي،أو ما يصطلح عليه ب: بيداغوجيا التنشيط. خاصة وان المدرسة اليوم- وحتى المدرس- لم تعد المصدر الوحيد للمعرفة.ولم تعد مؤهلة للتنشئة الاجتماعية،بعدما حدثت ثورة في العلوم،والمعلوميات أو الإعلام.وأصبح العالم قرية صغيرة،فزاحمت مؤسسات كثيرة المدرسة في أدوارها.
وبيداغوجيا التنشيط تكسب المتعلم مهارات عدة،منها: التمكن من آليات الحوار،والنقد،والمواجهة،والبحث.
ـــ ما معنى التنشيط؟.
عندما نعود على معجم التربية نجده يعرف التنشيط بأنه:" هو مجموع العمليات،وأشكال التدخل البيداغوجي التي يتم بها تسيير،وتوجيه ،وضبط التواصل بين أفراد،أو تسيير مهام وأعمال يقومون بها."(1)
والتنشيط كذلك وضعية تواصل في مكان معين،وزمان محدد.وهو فعل يروم التكيف،أو معاودة التكيف.(2).وقد سجل Guy George في كتابه: (تكوين المعلمين)،ص:27،ما يلي:"أن تنشط معناه أن تنفخ حياة وروحا في قسم دراسي تجسده جماعة تلاميذ يمكن أن تتحول إلى فريق عمل.(3)
من هنا نقول بأن التنشيط فعالية تتطلب في ممارسه مجموعة من المواصفات،من جملتها التوفر على استراتيجيات،أو آليات التنشيط،والوعي التام بأهدافه،والتمكن من أجرأتها.هذا يدفعنا إلى التساؤل:

من هو المنشط؟.
يعرفه بول فولكيي بأنه:" هو ذلك الذي ينفخ الحياة في ندوة،أوفي عمل من أعمال جماعة ما.فيثير،ويحفز،ويوجه،وينظم مبادرات المشاركين".(4)
إذن المنشط يجب أن يكون فاعلا،ومتفاعلا مع المجموعة،دون أن يهيمن عليها،وأن يدفعها إلى العمل الجماعي وإلى أخذ المبادرة. وأن يعرف أن المتعلم شخص يريد شيئا ما.وأنه شخص يعمل شيئا ما.وأنه شخص يحصل على شيء ما.وأن المنشط الحقيقي هو الذي يدعو إلى تحدي ثقافة صمت المكبوتين،وإلى تخطي نظام التأنيس،والترويض.وهذا ما يفتقر إليه مدرسنا المغربي.لأنه لم يع بعد دور التنشيط في العملية التعليمية/التعلمية.ولم يعرف أيضا أن التنشيط هو جزء من ديناميكية معرفية أوسع تهدف إلى الفهم ،والإفهام قصد شحذ الفكر ، وترقية الوجدان ، وتطوير الذوق،وتقويم السلوك(5).وبت روح الخلق والإبداع.وتشجيع المبادرة والمنافسة داخل الجماعة.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تقنيات إنتاج الأفكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق إنتاج الأفكار (1)
» أجـــــــــزاءالكلام)لمقرر (إنتاج الوسائل)
» أجـــــــــزاءالكلام)لمقرر (إنتاج الوسائل)
» أجـــــــــزاءالكلام)لمقرر (إنتاج الوسائل)
» عرض الأفكار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking :: منتدى التفكير خارج الصندوق-
انتقل الى: