منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالقبعات الست I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
القبعات الست Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
القبعات الست Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
القبعات الست Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
القبعات الست Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 483 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 483 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم إدارة حرفي المعلم التعلم THINKING التفكير الذهنية اقرأ القبعات المهم حواء أنني الطفل الخرائط لحظة انني التغيير الفعال الست شرود الزمن النجاح الناجح المحطة حوار

 

 القبعات الست

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
الموقع : https://sixhatsdz.forumalgerie.net

القبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: القبعات الست   القبعات الست Emptyالسبت يناير 08, 2011 12:24 am

ترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي أو الفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة.

وبناءاً عليه حاول بعض العلماء أن يتعمقوا في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الإنسان وسعوا إلى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها، ومن أشهر العلماء الذين قاموا بهذه الدراسات الطبيب البريطاني "إدوارد دي بونو"، والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر طريقة "القبعات الست".

وخلاصتها تقسيم التفكير إلى ستة أنماط، واعتبار كل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها الإنسان حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة.

أهدافها:

1. توضيح وتبسيط التفكير لتحقيق فعالية أكبر.

2. التحول من عرضية التفكير إلى تعمد التفكير.

3. المرونة في تغيير التفكير من نمط إلى أخر.

آلية تطبيق ومضامين القبعات الست التفكيرية:

يذكر دي بونو أن تقنية القبعات الست هي طريقة لممارسة نوع واحد فقط من التفكير في الوقت ذاته. وقد اختار القبعات للتمييز بين أنواع التفكير وأعطى دي بونو لونا مميزا لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة. ويمكن تطبق استراتيجية القبعات الست على النحو التالي:

· القبعة البيضاء: وتدل على التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما المعلومات الموجودة؟ ما المعلومات التي نحتاج إليها؟ وكيف نحصل على المعلومات التي نحتاجها؟ وينبغي على المعلم أن يركز طلبه ليحصل على ما يحتاجه منها فقط. وهذا يعني أن طرح الأسئلة المركزة والمناسبة هو جزء أساس من آلية طلب المعلومات.

وهكذا يصبح التفكير بواسطة القبعة البيضاء نظاماً منضبطاً يشجع المتعلمين على الفصل بشكل واضح ما بين الأرقام والوقائع وبين التحليلات والتفسيرات، إن هدف القبعة البيضاء هو أن يكون عمليا، وبياض القبعة "أي انعدام اللون" يشير إلى الحيادية.

· القبعة الحمراء: هي نقيض المعلومات الحيادية والموضوعية وتتعلق بالأحاسيس الداخلية والانطباعات ولا يحتاج المتعلم تبريراً أو أسباباً. ذلك أن التفكير بالقبعة الحمراء تعطي للمتعلم إذناً رسمياً للتعبير عن المشاعر أو عن الأحاسيس الداخلية، كالحاسة السادسة مثلاً. وهو لا يحتاج أن يبرر أو يشرح مشاعره طالما أنه يقدمها على أنها مشاعر وليست أفكاراً نابعة عن خطوات عقلانية. وهناك ثلاث نقاط يستطيع الانفعال فيها أن يؤثر على التفكير:

- قد يكون هناك خلفية انفعالية قوية، كالخوف أو الغضب أو الكره أو الغيرة أو الحب. هذه الخلفية تحد من إدراك وتلونه. وهدف القبعة الحمراء هو جعل هذه الخلفية مرئية حتى يمكن استيضاح تأثيراتها. قد تكون طريقة التفكير بأكملها خاضعة لتلك الخلفية من دون أن يعي صاحبها بالأمر .

- تولد الانفعالات نتيجة إدراك أولي. والقبعة الحمراء تعطي الفرصة لاخراج تلك المشاعر إلى السطح كلما ظهرت.

- كل قرار يرتكز على قيمة معينة إذ تنبع ردات فعلنا كلها من نظام القيم الذي نحمله.

· القبعة السوداء وتدل على التفكير الحذر والحكمة، وملاءمة الحقائق. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة؟ هل تعمل بشكل صحيح؟ هل تثبت فعاليتها؟ هل هي مأمونة؟ هل يمكن تطبيقها؟ ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها؟ واللون الأسود مأخوذ من العبوس والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة. والتفكير بهذه القبعة يمنع المتعلم من ارتكاب الأخطاء، لذلك فهذه القبعة هي أكثر القبعات استخداما.

· القبعة الصفراء وتدل على التفكير بالفوائد والمردود والتوفير. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: لماذا يمكن فعل هذا؟ لماذا توجد فوائد؟ لماذا يعتبر هذا جيداً؟ واللون الأصفر مأخوذ من ضوء الشمس، وهو للدلالة على الآمال وإبداء الأسباب لهذه الآمال. والتفكير بهذه القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستتحقق من الفكرة المقترحة.

· القبعة الخضراء وتدل على التفكير الاستكشافي، والمشاريع، والمقترحات والآراء الجديدة، وبدائل الإجراءات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما الذي يمكن القيام به هنا؟ هل هناك أفكار جديدة مختلفة؟ واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار والأوراق والأغصان. والتفكير بهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة.

· القبعة الزرقاء وتدل على التفكير بالتفكير، أي التحكم بعملية التفكير وضبطها، تلخيص ما تم التوصل إليه حتى الآن، تمهيداً للانتقال إلى الخطوة اللاحقة في التفكير. ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل: أين أنت؟ ما موقفك؟ ما الخطوة التالية؟ واللون الأزرق للقبعة من لون السماء وسموها فوق كل الأفكار، فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية، ولكن الزرقاء تهتم بالتفكير بالآراء، ففيها تفكير في التفكير، وتلخيص للآراء، وتوجيه لسير الحوار والمناقشات والتعليقات.

استخدامات القبعات الست:

تتطلب المواقف المختلفة تسلسلاً مختلفاً تطبيقياً لقبعات التفكير الست، فالمواقف العاطفية مثلاً تتطلب تسلسلاً يختلف عن التسلسل الخاص بتصميم جهاز أو فكرة ما ويفضل الابتداء – عند تطبيق تسلسل معين- بالقبعة الزرقاء والانتهاء بها كذلك، كما يفضل تطبيق القبعة السوداء بعد الصفراء مباشرة. وإذا استخدمت القبعة السوداء للتقويم الختامي، فيجب اتباعها بالقبعة الحمراء لبيان المشاعر نحو الفكرة بعد تقويمها. وفي هذا الصدد يمكن اقتراح التسلسل التالي:

المرحلة

القبعات التفكيرية المناسبة

التوصيف

الأولية
سوداء– خضراء
· لتحديد نقاط الضعف في الجهاز أو الفكرة قبل تطويرها.

· لتحديد احتمالات أسباب الضعف وبدائل طرق التطوير.

دراسة البدائل
صفراء – سوداء
· لتقويم الاحتمالات الإيجابية في البدائل المختارة.

· لتقويم الاحتمالات السلبية في البدائل المختارة.

التقويم النهائي
حمراء – زرقاء
· لتحديد القيم والمبادئ ومدى موافقتها للبدائل المختارة.

· لتوجيه الأفكار نحو الشكل النهائي للتطوير.

مميزاتها:

1. سهلة التعلم والتعليم.

2. تستخدم على جميع المستويات.

3. تغذي جانب التركيز والتفكير الفعال.

4. تعترف بالمشاعر كجزء مهم للتفكير.

5. يمارس فيها أنواع مختلفة من التفكير، مثل التفكير الناقد والإبداعي والعاطفي.
سعدي عبد الله



القبعات الست 71N77925
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
criativity girl forever
تركية وأفتخر
تركية وأفتخر
criativity girl forever


عدد المساهمات : 729
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 27
الموقع : جزر الاميرات

القبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبعات الست   القبعات الست Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 6:29 pm

فعلا معك حق استاذي الكريم حيث القبعات الست نتخذها في مواقف من الحياة فلا يجب ان تعتمد على قبعة واحدة فقط لا بل يجب التغيير من المهارات التفكير بين الحين والاخر حتى ولو أعتاد الناس عليك بها ..........مثلا انا قبعة سوداء وكل اعصاء المنتدى يرونني كذلك لكني لا اعتمد الا عليها مهما كانت طبيعة الموقف الذي اعيشه............................
مشكور انت دائما في المستوى

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
القبعات الست Uu383870
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



القبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبعات الست   القبعات الست Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 7:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

القبعات الست Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبعات الست   القبعات الست Emptyالخميس مارس 31, 2011 3:18 pm

تعليم مهارات التفكير هدف إستراتيجي للتعليم
تعليم مهارات التفكير هدف إستراتيجي للتعليم

الإستراتيجية الأولى : الأسئلة المفتوحة :-
1- مهارات التفكير تتطلب الأسئلة المفتوحة النهائية .
2- أسئلة لها أكثر من إجابة .
3- أسئلة تستثير التفكير.
4- لا يوجد إجابة صحيحة واحدة .

وبالنسبة للأسئلة المفتوحة كيف نطورها ونجعلها ذات إستراتيجية سليمة في التعليم ؟
1- التفكير في الأسئلة وكتابتها قبل بداية الدرس .
2- عرض الأسئلة في مكان بارز في الصف .
3- مناقشة مفهوم الأسئلة المفتوحة مع الطلية .
4- تنويع الأسئلة لتتضمن نظام متدرج في مستوى مهارات التفكير .



الإستراتيجية الثانية : الأسئلة الممتدة
1- يطلب المعلم من الطالب معلومات إيضاحية عن إجاباته .
2- يقول له مثلا : وضح إجابتك .
3- ادعم إجابتك بالأدلة .
4- أشرح أكثر وفصل في الإجابة .
5- يحاول الطلاب إعطاء إجابات سريعة بدون تفكير .

هناك ثلاث أساليب للأسئلة الممتدة :
1- التوضيح .
2- التدعيم .
3- الاستفاضة .

وأمثلة أسئلة التوضيح :
1- ماذا تعني بــ .....
2- إجابتك ليست واضحة , وضح أكثر !
3- اشرح ماذا تعني عندما تقول ..........
4- هل هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك .

وأمثلة أسئلة التدعيم :
1- لماذا ؟
2- ماهو دليلك ؟
3- ماهي إستراتيجيتك ؟
4- كيف قررت ذلك ؟
5- ما هي الإفادة التي لديك ؟
6- ما الذي جعلك تصل على هذه النتيجة ؟
7- هل يوجد في الكتاب ما يؤيد إجابتك ؟

وأمثلة أسئلة الاستفاضة :
1- كيف يكون ذلك ؟
2- ماذا يحدث لو .... ؟
3- ما هو الجزء المفقود ؟
4- اشرح أكثر !
5- توسع في الموضوع !

وسوف تواجه مشاكل عند استخدام هذا الأسلوب من التعليم ومنها :
1- استغراب الطلاب وسلبيتهم مع هذا النوع من الأسئلة .
2- الوقت المحدد في الحصة .
3- ملل بعض الطلاب .
4- عدم قدرة بعض الطلاب على التعبير .

الإستراتيجية الثالثة : الانتظار
1- ينتظر المعلم لمدة عشر ثوان أو أكثر للطالب ليجيب على السؤال .
2- إعطاء فرصة للتفكير .
3- أطلب من الطلاب ألا يتعجلوا في الإجابة .

ولكن كيف تنمى هذه الإستراتيجية ؟
1- أخبر الطلاب بفترة الانتظار ولماذا .
2- أطلب من كل طالب كتابة الإجابة.
3- أجعل كل طالبين أو مجموعة صغيرة من الطلاب يناقشون الإجابة .
4- خلال الانتظار أكتب السؤال على السبورة .
5- انتظر حتى يرفع نصف الطلاب أو أكثر أيديهم .
6- أنظر إلى وجوه الطلاب .
7- اطلب من الطلاب بعد البدء في طلب الإجابة ألا يرفعوا أيديهم .

الإستراتيجية الرابعة : تقبل الإجابة
1- يسأل المعلم أكثر من طالب واحد للإجابة على السؤال الواحد , ويتأكد من أن أكثر الطلاب لديهم الفرصة للإجابة .
2- يميل المعلمون إلى التركيز على الطلاب المتفوقين فقط والاكتفاء بإجاباتهم .
3- إحباط الطلاب بطيء الإجابة .
4- يطلب المعلم إجابات متعددة وتوقف عن التعليق عليها .
5- عندما يتقبل المعلم أجوبة متنوعة فذلك يشجع مزيد من المشاركة من غالبية الطلاب .
6- تنوع الإجابات يساهم في إثارة التفكير .

تطوير هذه الإستراتيجية :
1- تسجيل إجابات الطلاب .
2- حث الطلاب على المشاركة مرتين على الأقل في المناقشة .
3- أخبر الطلاب بأنك ستطلب من كل طالب الإجابة بصرف النظر عن رفع اليد .
4- قبل استدعاء الإجابة , أطلب من الطلاب كتابة الإجابة لديهم .
5- استخدم أساليب التعليم التعاوني .
6- كون مجموعات مختلفة .
7- استخدم أساليب متنوعة لطلب الإجابة مثل :
أ‌- هل هناك حل آخر ؟
ب‌- هل هناك بديل آخر ؟
ت‌- هل هناك طرق أخرى ؟
8- تحفظ على إصدار حكم على إجابة الطالب .

الإستراتيجية الخامسة : تشجيع الطلاب ليتحدثوا مع بعضهم البعض وليس معه فقط .
1- أحد أهم أهدف تعليم مهارات التفكير العليا تطوير التفاعل والحوار والنقاش بين الطلاب .
2- عندما يتم ذلك فلن يكون المعلم هو الوحيد الذي لديه كل الإجابات .
3- تفاعل الطلاب ليس بهدف التواصل الاجتماعي .
4- لا بد أن يكون تفاعلاً فكرياً يتميز بالعمق والنوعية والنظام .

تطوير هذه الإستراتيجية :
1- اسأل طالب أو أكثر للتعليق على إجابة زميله , مثلا : يا صهيب ما رأيك في إجابة خالد ؟
2- أخبر الطلاب بأنك ترغب أن تسمع :
(( أنا أوافق على ما قاله صهيب للأسباب التالية .............))
(( أنا لا أوافق على ما قاله صهيب للأسباب التالية ..........))
3- في المناقشات نظم الطلاب في حلقات .
4- قلل من كلامك وتعليقاتك إلى الحد الأدنى .
5- عزز سلوك الطلاب عندما يستجيبون لبعضهم البعض .
6- عود الطلاب على حسن الاستماع لبعضهم البعض وآداب الحوار والنقاش .
7- اسأل من وقت لآخر من يوافق ومن لا يوافق مع خالد .
8- اجعل أحد الطلاب يعيد ما قاله زميله بعبارته هو .
9- أطلب من كل طالب يستدعى زميله الذي بعده مثلا يا صهيب استدعي الطالب الذي بعدك .

الإستراتيجية السادسة
1- لا يعطى المعلم آراء أو أحكام تقويمية للإجابات , لا يخبر المعلم الطالب بأن أجابته جيدة أو سيئة .
2- ما رأيك في هذه الإستراتيجية ؟
3- هل تستطيع تطبيقها ؟

كيف تطور هذه الإستراتيجية ؟
1- صعوبة التطوير بسبب تعود المعلمين على تدعيم إجابات الطلاب .
2- خلال النشاط الفكري للطلاب كن مستمعا جيداً وعوِّد نفسك على ذلك .
3- اشرح للطلاب أنك لن تعطي آراءً على إجاباتهم .
4- علق بشكل غير تقويمي عندما يتكلم طالب مثل : شكراً لك , نعم , أشر برأسك , حسناً .
5- أشغل نفسك بكتابة الإجابة على السبورة أو على العارض فوق الرأسي .
6- اعترف في نهاية المناقشة بمستوى التفكير الجيد للمناقشة .
7- أجل آرائك حتى نهاية الدرس .
8- اسأل أسئلة متابعة

الإستراتيجية السابعة :
1- عدم إعطاء إجابة للطالب .
2- عندما يجيب أحد الطلاب فلا تُعِد أجابته بل اذهب إلى الطالب الآخر أو اسأل سؤالاً آخر .

الإستراتيجية الثامنة :
1- يسأل المعلم الطلاب ليعلقوا على تفكيرهم , يطلب منهم ليشرحوا العملية التي من خلالها توصلوا إلى الإجابة .

طرق تطوير هذه الإستراتيجية :
1- أخبر الطلاب بمهارات التفكير التي سيستخدمونها في هذا الدرس .
2- عند نهاية النشاط استخدم أسئلة التفكير فوق المعرفي مثل :
أ‌- ما هي الخطة التي أتبعتها في الوصول إلى هذه النتيجة ؟
ب‌- أي نمط استخدمت ؟
ت‌- كيف فكرت في .........؟
ث‌- كيف وصلت إلى هذا القرار ؟
ج‌- اشرح لنا ما دار في ذهنك خلال هذا النشاط .

الإستراتيجية التاسعة : التغيير والتعديل .
1- سوف يتطلب تطبيق هذه الإستراتيجية تغيير كثير من المفاهيم والأساليب التي تعودت عليها في التدريس والتعليم .
2- هذا التغيير لن يحدث دفعة واحدة وفي وقت قصير .
3- لذلك فهذا المشروع يمتد لمدة عام دراسي في تدريب متصل .
4- التغيير أيضا سيشمل بطريقة غير مباشرة الإدارة والإشراف التربوي .
5- لابد أن يتم التغيير بالتدرج .
6- أبدأ باستراتيجية واحد أو اثنتين يمكنك تبنيها بسهولة .
7- أضف بعد ذلك حتى تتمكن من تبني كل الإستراتيجيات .
8- خطط لذلك خلال هذا العام الدراسي .

إستراتيجيات المعلم وسلوكيات الطلاب المستجيبة لها :

استراتيجيات المعلم :
1- يسأل المعلم أسئلة مفتوحة النهاية .
2- يسأل المعلم أسئلة ممتدة .
3- ينتظر بعض الوقت لإجابة الطالب .
4- يتقبل أجوبة متنوعة من الطالب .
5- يشجع التفاعل بين الطلاب .
6- لا يعطي المعلم حكما أو تقويما سريعا للإجابة .
7- لا يردد المعلم إجابات الطلاب .
8- يطلب المعلم من الطالب تفسير تفكيره وتعليله .
9- يتدرج المعلم في تطبيق هذه الإستراتيجيات .

سلوكيات الطلاب :
1- يجيب الطالب بعدة أجوبة لمشكلة واحدة .
2- يعطي الطالب أسباب أجوبته.
3- يستخدم الطالب كلمات محددة ودقيقة في إجابته .
4- يأخذ الطالب وقتا للتفكير حول الموضوع ولا يتضجر من الوقت الذي يتطلبه النشاط .
5- يصغي الطلاب لإجابات بعضهم البعض .
6- يتلقى الطلاب الإجابات من بعضهم البعض مباشرة دون تدخل المعلم.
7- يفكر الطالب في تفكيره ويتمكن من شرحه وتعليمه, ويسأل الطالب أسئلة تفكيرية مركبة عن الموضوع.
8- يتطور سلوك الطلاب ويتغير بالتدرج بما يتوافق مع متطلبات هذه الإستراتيجيات.


المصدر :
إستراتيجيات تعليم مهارات التفكير العليا ضمن المواد الدراسية
للأستاذ الدكتور / عبد الله النافع
ضمن ورشة العمل الخاصة بالتعليم المعتمد على التفكير
الراياض
مدارس الملك فيصل
النافع للبحوث والإستشارات التعليمية

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
القبعات الست
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القبعات الست للتفكير.تطبيقات القبعات الست في القيادة.كل مايتعلق بالقبعات الست.
» القبعات الست
» ما هي القبعات الست ?
» القبعات الست
» القبعات الست

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: