منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةلماذا لا نريد أن نفهم؟! I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 482 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 482 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الفعال إدارة المهم المعلم حواء الطفل المحطة التعليم أنني شرود الذهنية حرفي النجاح لحظة الست الزمن القبعات حوار التعلم انني اقرأ THINKING التغيير الخرائط الناجح التفكير

 

 لماذا لا نريد أن نفهم؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

لماذا لا نريد أن نفهم؟! Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا نريد أن نفهم؟!   لماذا لا نريد أن نفهم؟! Emptyالسبت يوليو 09, 2011 2:23 pm

لماذا لا نريد الاعتراف بأن الأسس التي قامت عليها حياتنا قد تغيرت، وأن الخبرات التي توصلنا إليها بعد جهد، على مدى أعمارنا، لم تعد صالحة للتعامل مع الحياة الجديدة التي يمضي إليها البشر؟.. لماذا لا نريد الإقرار بأن فشلنا في الوصول إلى حلول لمشاكل حياتنا، وسبل لإعادة بناء مؤسساتنا، لا يرجع إلى نقص في الذكاء، أو ضعف في الخبرات.. إنما مرجعه إلى أننا لم نتوصّل بعد إلى المنهج المناسب للتعامل مع التغيرات الكبرى المتسارعة التي نمرّ بها.. ولم نتّفق على المنهج الذي سيتيح لنا أن نرسم رؤية مستقبلية حقيقية للجزائر.
لماذا لا نريد أن نفهم؟..عندما أتابع الذي يحدث عندنا على مختلف المستويات السياسية، وفي الأحزاب (وطني وخلافه)، وفي دوائر البحث والدراسة والمجالس المتخصصة، أستنتج أننا لا نريد أن نفهم، ولا يهمنا هذا الذي يحدث للمجتمع البشري، ولا نسعى بالفعل لأي إصلاح أو إعادة بناء.

المهم.... هو أن يبقى هرم السلطة المتكلّس على حاله من الصمود أمام أي تغيير، وأن يستمر جمهور المستفيدين من هذا النظام في جني المكاسب التي يسعون إليها.. وأن تتخذ كافة الاحتياطات لمواصلة كسب رضاء النظام الأمريكي، حتى يمكن ضبط حركة البشر في الجزائر في الحدود التي يسمح بها الهرم، دون أن تقود هذه الحركة لأية مضايقات وتعليقات من بعض الجهات الأمريكية.

....والنتيجة؟النتيجة هي أن هذه الأوضاع لن تستمر، رغم أنف أمريكا والهرم المتكلّس، فالتغيرات التي أتحدث عنها ستجرف القيادة الأمريكية الخرقاء، وعصابة ديك تشيني التي تحرّكها، وتجرف معهما كل الأتباع.

لكن!..
إذا انتظرنا في الجزائر حتّى يحدث هذا من تلقاء نفسه، فسيحدث بثمن باهـظ، ليس على هرم الحكم وأذياله فقط، ولكن على الجميع.

حقائق الزمن الآتيفكرت في حيلة أتجنّب بها العموميات والتجريد، حتّى أقنع المخلصين بأهمية الذي أقوله بالنسبة للتغيرات التي أتت، ويأتي بها تحول البشر إلى مجتمع المعلومات.. سأرصدها كنتائج، دون إثباتات أو براهين، على أمل أن يصنع تجاورها المباشر هزّة إفاقة، أو نفير حركة. وفيما يلي رصد جوانب من التغييرات القادمة، حتى يقتنع ـمن يريد أن يقتنع بأن خبراتنا السابقة لا تسمح بالتعامل مع الجديد.

في الإدارة:• من التنظيم الهرمي البيروقراطي، إلى تنوّع من التنظيمات الشبكية.
• من رأس المال الاقتصادي، إلى رأس المال البشري.
• تقليص الإدارة الوسيطة.
• تنوّع ساعات وأماكن العمل.
• من الإدارة بالأوامر، إلى تسهيل اتخاذ القرار في القواعد.
• دور للمؤسسة في التعليم والتدريب.

في التعليم:
• من التلقين، إلى تنمية القدرة على الابتكار، وحلّ المشاكل.. والتركيز على التعليم خالق المعرفة.
• امتداد التعليم لمدى الحياة، تعليم، ثم عمل، ثم تدريب، ثم عمل، ثم تعليم، وهكذا.
• تشجيع المتعلّم على التفكير، وممارسة التفكير الناقد، والاختلاف عن الآخر، والتفرّد.
• تنمية القدرة على التعليم الشخصي، والذاتي، في المدرسة وفي البيت.
• تشجيع الإيجابية والتعاون، للنجاح في ظل التنظيمات الشبكية.
• تدريب التلميذ على الاعتزاز بعقيدته، واحترام عقائد الآخرين.

في الممارسة السياسية:
• الانتقال من ديموقراطية التمثيل النيابي، إلى أشكال ممارسة ديموقراطية جديدة، من بينها ديموقراطية المشاركة، والديموقراطية التوقّعية، التي لا تتضمن التوكيل أو الإنابة.
• تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، ستجعل الناخب لا يقل في معارفه عن النائب السابق.
• إنهاء احتكار مركزية القرار، في مختلف التنظيمات.
• الهبوط بنسبة عالية من سلطة اتخاذ القرار، من قمة الهرم إلى القواعد، الجغرافية والنوعية.
• مشاركة المواطن لكي تكون سليمة عند اتخاذ القرار يجب أن تتجاوز ما هو (هنا.. والآن)، وأن يدخل المستقبل كعامل مؤثّر في ذلك القرار.

الاقتصــاد:
أعرف أنّه ليس من السهل، طرح التغيرات الاقتصادية في عناوين، لكن الحيّز المتاح حاليا لا يسمح سوى بهذا، على أمل العودة إلى موضوع مستقبل اقتصاد مجتمع المعلومات في مقال لاحق.. ومع ذلك، كعيّنة:
• العالم يتحوّل إلى الاقتصاد الحر، فكما أننا لا نسأل اليوم عن توازن تجاري بين طنطا وأسيوط، فلن نحتاج مستقبلا إلى البحث عن توازن تجاري بين أمريكا واليابان (ملحوظة: الكيانات الرأسمالية الكبرى في العالم، حاولت ـونجحت إلى حدّ ماـ في الإسراع بترجمة هذا على شكل احتكارات متعدية الجنسيات على حساب الشعوب.. الأرجح أن يتوقّف لتناقضه مع طبيعة مجتمع المعلومات).

• التزاوج بين الاتصالات و الاقتصاد أتاح للمشروعات أن تتوزّع على مساحة سطح الأرض، التباعد المكاني بين مراكز الإدارة، ومواقع الإنتاج، تعوّضه نظم الاتصال المتفوّقة.

• الرأسمالية والاشتراكية نظامان مختلفان كانا يطرحان رؤيتان في التعامل الاقتصادي مع مجتمع الصناعة.. وحقائق مجتمع المعلومات تؤشّر إلى نظم اقتصادية مغايرة لما ساد عصر الصناعة.

• إعادة النظر في الملكية الخاصّة كأساس قانوني، وذلك لاختلاف المعلومات والمعارف عن السلع المادية.. ماذا يصنع قانون الملكية إذا كنت أبيع المعلومة، وتظلّ في حوزتي بعد بيعها؟. لذلك يفكّر علماء المستقبل في اعتماد "الحيازة" مكان الملكية.

• عمال مجتمع المعلومات يعملون كمورّد للعمل العقلي، فيصبح من الممكن التعامل معهم باعتبارهم ضمن المدخلات المعلوماتية في اقتصاد مجتمع المعلومات.

أين نحن من هذا؟!!
أشرت من قبل إلى غياب الرؤية المستقبلية عن استراتيجيات وخطط وبرامج أمانة السياسات بالحزب الوطني.. وقد أكّد هذه الحقيقة في "أهرام" هذا الأسبوع، د. محمد كمال، أمين التثقيف وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني، تحت عنوان "نحو سياسة قومية للشباب".

• يتحدث عن ".. سياسة قومية للشباب في العديد من الدول، تحدد احتياجات الشباب في مجال السياسات العامة المختلفة.."، ألا يجدر بنا أن تكون لدينا سياسات عامة حقيقية بداية؟!.. وهو يشعر بلا شك بشيخوخة النظام وجموده، ويريد".. أن يكون هناك مكوّن شبابي في السياسات العامة.."، وأقترح يتّسع ذلك المكون الشبابي لباقي المواطنين في مصر، بحيث يشارك المصريون ـفعلاـ مع الشباب في صياغة القرارات!.

• ثم نصل إلى مربط الفرس عندما يقول ".. وتتضمن السياسة القومية للشباب أيضا إيجاد إطار مؤسسي يقوم بالإشراف على تنفيذ هذه السياسة..". والسياسة الخاصّة بالشباب، التي يتحدث عنها أمين التثقيف، ليس لها أي بعد مستقبلي، و لا تتعرّض لأزمة التناقض بين جمود النظام الحاكم واندفاع حركة التغيرات الحالية. ورغم أنه يشير إلى أن هذه السياسة ".. تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الثقافية للشباب والتغييرات التي يمرّ بها المجتمع..". بقي أن يظهر لنا الأمين كرامة، ويدلنا على مؤشّر حقيقي في أدبيات أمانة السياسات عن التغييرات الحقيقية التي يمر بها المجتمع.

[b]

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
لماذا لا نريد أن نفهم؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دائما نضع أهداف نريد تحقيقها لكن ياترى لماذا لا نحققها دائما افضل الحلول وانجعها
» ماذا نريد من التعليم ؟
» صفات البيئة التربوية التي نريد يبينها لنا الدكتور/ مصطفى أبوسعد @Tarbeah
» صفات البيئة التربوية التي نريد يبينها لنا الدكتور/ مصطفى أبوسعد @Tarbeah
» صفات البيئة التربوية التي نريد يبينها لنا الدكتور/ مصطفى أبوسعد @Tarbeah

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: منتديات تكنولوجيا التعليم :: منتدى الناجحين-
انتقل الى: