يا أخوان ياليت نعتمد طريقة الخارطة الذهنية للشرح ، لانها أسهل وأسرع وأقوى في الحفظ والفهم
وأنا صاري فترة أبحث عن مواقع للغرض هذا ولم أجد ما شيء جيد لا في المواقع العربية ولا الانجليزية ويمكنكم تجربة البحث واللي يحصل ياليت ما يبخل علينا.
وياليت الادارة تبلغنا عن الموضوع بالايميلات اذا كان موافقة على الطلب هذا علما أن هنالك برامج سهله لعمل خريطة الذهن بصورة تخدم الموضوع
وقبل الختام أترككم مع بعض ما قيل عن خرائط الذهن
فوائد الخرائط الذهنية
فوائد الخرائط الذهنية حسب ( توني بوزان ) :-
- إعطائك نظرة شاملة للمواضيع الكبيرة
- تمكنك من تخطط طرق / عمل اختيارات من أين أتيت و إلى أين تذهب
- جمع اكبر قدر من المعلومات والبيانات
- تشجعك على حل المشكلة بعرض طرق مختلفة وحلول متنوعة
- تمكنك لتكون أكثر فعالية
- يكون الشكل ممتع للنظر والقراءة و التأمل والمذاكرة
- شكل جذاب ومريح للعين وللعقل
- تسمح لك بمشاهدة الصورة الكاملة والتفاصيل في نفس الوقت
ماذا تحقق باستخدام الخريطة الذهنية ( دراسياً حسب د. نجيب الرفاعي ) :
1- اختصار المهمات
2- السهولة في التنظيم
3- التسلية ( لأنها تعتمد على أشكال و رسومات وبالألوان )
4- استمرارية المعلومة
5- التنظيم ( بعد التعود عليها سوف تكون منظم في كل شي)
6- سرعة التذكر
7- التركيز
فوائد الخريطة الذهنية كما يراها الأخ عبدالله العثمان :
1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شيء في ورقة واحدة .
2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .. من أين ستبدأ .. ما هي العوائق ؟؟
3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .
4- تمكنك من وضع كل ما يدور في ذهنك وكل أفكارك عن الموضوع في ورقة واحدة .
5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمكانيات .. كل العوائق .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل ..
6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطة فستفاجأ بكمية الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله .
الفوائد التربوية للخريطة الذهنية حسب ( د. فوزي حرب أبو عودة ) :
تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم في تحقيق التالي:
1-تنظيم البناء المعرفي و المهاري لدى كل منهما.
2-المراجعة للمعلومات السابقة:فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصة مراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع.فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطق تعرفاتها الذهنية.
3-المراجعة المتكررة للموضوع:إذ أنها توسع الفهم وإضافة بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود. فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطة ذهنية للدرس أثناء عرضه،ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته.
4-مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة:إذ أن كل منهم يرسم صورة خاصة للموضوع بعد مشاهدة خريطة الشكل الذي توضحه حسب قدراته ومهاراته.
5-تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات ومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة،والتي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاري للمتعلم في موضوع ما.
6-إعداد الاختبار المدرسي،وذلك من خلال وضوح الجزئيات التفصيلية للموضوعات.
7-تلخيص الموضوع عند عرضه-الملخص السبوري.
8-توثيق البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة.
9-المراجعة السريعة للموضوعات من قبل المتعلمين؛ عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية.
10-سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع من خلال تذكر الأشكال المرتسمة في أذهانهم.
11-رسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي.
12-تنمي مهارات المتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.
13-توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب،وجهاز العرض فوق الرأس،والشرائح، والتسجيلات الأخرى وغيرها.
14-تقلل من الكلمات المستخدمة في عرض الدرس؛فتساعد في شدة التركيز،وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.
استخدامات الخريطة الذهنية
يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبة والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج إليها واليكم بعض استخداماتها :
1- في الدراسة
2- لتحسين الذاكرة
3- في الخطابة
4- لأرقام الهواتف
5- للتخطيط
6- كتابة المقالات او البحوث
7- طلبات المنزل
8- للترتيب
9- للمخازن
10- للألعاب
11- للدورات
12- للخطابة
13- لوضع القوانين لأبنائك قوانين البيت
14- لاتخاذ القرارات
15- للتعبير عن المشاعر
16- لتلخيص الكتب
17- لوحة الشرف للمدارس
18- للمدرسين للشرح
19- لبناء المشاريع
والله الموفق[i]
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي