تطبيق مهارات التفكير الكورت (1) توسيع مجال الإدراك على حديث الرسول صلى الله عليه وسلموسوف نجد كثير من الأشياء والأمور التي لم نلمسها في هذا الحديث
عن عمر بن أبي سلمة (رضي الله عنه) قال: كنت طفلا في حجر رسول الله وكانت يدي تطيش في الصفحة فقال لي رسول الله " يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك " رواه البخاري ومسلم
معالجة الافكار
الايجابي /
1- توجية الغلام بالرفق واللين .
2- عدم إحراج الغلام وذكر اسمه في التوجيه والنصيحة.
3-تعليم الغلام آداب الأكل
4-وضع أسلوب في تربية الصغار وتصحيح اخطائهم.
5- وضع منهج يوضح طريقة التعامل زوج الام مع ابنائها وكيف كانت علاقة عمر بن ابي سلمه رضي الله عنه مع الرسول صلى الله عليه وسلم
6-علاج المشكلة في نفس الوقت
7- مراعاة الجالسين على الطعام
8- حسن التعامل مع الطفل .
9- الأكل باليد اليمنى .
10- البسملة قبل البدء .
11- الأكل مما يليه .
12-مراعاة الأخرين
السلبي
1- إفساد الطعام
2-كانت يد الغلام تطيش في الصفحة
3-تسرع الطفل وعدم إلتزامه بآداب الطعام
المثير
1- عدم ضرب الغلام وترك الغلام يواصل الأكل.
2-عدم معارضة ام سلمه رضي الله عنها لرسول صلى الله عليه وسلم وعدم الدفاع عن الغلام.
3- عدم رد الغلام على الرسول صلى الله عليه وسلم .
4-تطبيق ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم .
5- ان الغلام هو الذي روى الحديث عندما أصبح راشدا ولم يسقطها من حياته مع ان الحديث لم يذكر اسمه.
6- . مراعاة الرسول لنفسية الطفل
اعتبار جميع العوامل
1-عمر الغلام
2- عمر الرسول صلى الله عليه وسلم
3-عدد الأشخاص الموجودين على الأكل
4-كمية الأكل.
5-التحدث على الأكل.
6-الاجتماع عند الأكل .
7-التدرج في النصح.
8-تعليم الغلام آداب الأكل .
9- المحافظة على باقي الطعام .
10- مراعاة مشاعر الموجدين على الأكل.
11-علاقة الغلام بالرسول صلى الله عليه وسلم.
النتائج الفورية
1-توقف الطفل عن فعله .
2. إستجابة الطفل لأوامر الرسول الكريم .
2-تأديب الغلام.
3-حفظ باقي الطعام بعد الأكل نظيف.
4-تعليم الكبار كيف يتعاملون مع أخطاء الصغار بالرفق .
5-الاستقرار على الأكل بحيث كل شخص يأكل مما يليه تقل المشاكل بين الصغار.
6- المصلحة العامة لجميع
7- معرفة حقوق الآخرين عندما يأكل مم يليه.
8-طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنفيذ امره
النتائج متوسطة المدى(1-5)سنة
1-. تعليم الطفل لأسرته كيفية آداب الطعام .
2. تعليم الصحابة .
3- تعليم الكبار كيف يكسبون حب الصغار ثم تعديل سلوكهم.
4- يصبح الغلام معلم ومؤدب للصغار والكبار عل آداب الطعام.
5- يصبح المجتمع المسلم مطبق لآداب الأكل صغار وكبار.
6-يطرح الله البركة فيهم لأنهم حافظوا على بواقي الطعام.
النتائج بعيدة المدى بعد20 سنة
1-. تعلم آداب الطعام .
2. نشر تعاليم الدين الإسلامي . .
3. الأخذ بهدي محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية تهذيب وتقويم الأطفال
2-تلاحم الأسر وترابطها لانها تجتمع يوميا على الطعام.
2- سلامة أفراد الأسرة من كثير من الشرور لأنها تبدأ بالتسمية وتأكل باليد اليمنى .
3-سلامة الأسرة من الناحية النفسية بحيث ليتعدى احد على الأخر لأنه يأكل مما يليه
4- المربي لا يقتصر على الأب او الأم ولكن على كل كبير يعل سلوك الصغار عندما يلتمس خطاء مهما كانت علاقة بشرط الرفق في النصح.
5-ظهور جيل قوي يحترم الكبار ويكون قادر على القيادة
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي