freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: مخطط إعداد الدرس(في إطار المقاربة بالكفاءات) الثلاثاء أبريل 03, 2012 9:36 am | |
| اعتبارا للأهمية القصوى التي يكتسيها التخطيط والإعداد المسبق للدرس,أقترح على المربين الأفاضل تصور واتباع الخطوات المنهجية التالية عند تحضير الدرس. -1-وضعية الإنطلاق:ضرورة مراعاة وضعية الإنطلاق عند تخطيط التعلم الجديد وذلك انطلاقا من قدرات المتعلمين ومكتسباتهم القبلية وحاجاتهم الفعلية قصد إثارة اهتمامهم ودافعيتهم للتعلم الجديد. -2-تخطيط الأهداف: *تحديد مستويات الأهداف. *تحديد المستوى الصنافي للإهداف(وفق صنافات الأهداف في المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفس حركي). *صياغة الأهداف:صياغة إجرائية دقيقة,على أن يتضمن الهدف الإجرائي-القابل للملاحظة والقياس-فعل السلوك وشروط الإنجاز ومعيار النجاح(التقويم). -3-وضعية سيرورة الفعل التعليمي التعلمي:ويتضمن: *اختيار وتنظيم المحتوى الذي يتلاءم مع الأهداف ومع الوقت وقدرات المتعلمين. *اختيار الأنشطة والمهام التي يمارسها التلاميذ والرتبطة بالأهداف والمحتوى. *اختيار الطريقة الفعالة التي يدار بها الدرس والتي تؤمن مشاركة المتعلم في بناء تعلماته الجديدة بنفسه. *اخيار الوسائل والمعينات التربوية المناسبة للدرس. -4-وضعية التقويم:اختيار إجراءات فعالة للتقويم: *في بداية الدرس(تقويم تشخيصي). *أثناء بناء التعلمات الجديدة(تقويم تكويني). *في نهاية الدرس(تقويم تحصيلي) للوقوف على مستوى تحقيق الأهداف حسب الشروط والمعايير التي حددها المعلم. -ملاحظة:أثناء إعداد خطة الدرس(المذكرة)يجدر بالمعلم أن يجيب عن الأسئلة الآتية: *من أين أبدأ الدرس؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحديد وضعية الإنطلاق. *لمـــــــــاذا أدرس؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تخطيط الأهداف. *مــــــــــاذا أدرس؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إختيار المحتوى. *كيـــــــــف أدرس؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اختيار الطريقة. *ماهي الوسائل التي أوظف؟ــــــــــــــــــــــــــــــــ اختيار الوسائل والمعينات. *ماهي النتيــــجة؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم المنتوج. -توجيهات عامـــــة: -ضرورة والزامية التقيد بالبرنامج الرسمي. -الإستفادة من توجيهات وتطبيقات علم النفس التربوي في فهم خصائص المتعلمين وقوانين التعلم. -الإستفادة من توجيهات وتطبيقات تعليمية المواد والتقويم التربوي. -الإهتمام المتزايد بسلامة اللغة العربية باعتبارها لغة التبليغ والتواصل والتفكير. -مراعاة الدقة والتنظيم في تصميم المذكرة من حيث الشكل والمضمون. -حسن إدارة وتسيير الوقت.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|