منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالعوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyاليوم في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:22 pm من طرف freeman

» أشعارك
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 1:59 am من طرف freeman

» قصة فارس وجيلان بث مباشر !!! " للكاتب المبدع محي الدين محمود حافظ
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالخميس سبتمبر 12, 2024 3:15 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31595 مساهمة في هذا المنتدى في 21694 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 335 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 335 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم الناجح التفكير الست التغيير الفعال القبعات النجاح إدارة المحطة التعلم لحظة الذهنية المعلم الزمن الخاصة المهم اقرأ حواء حرفي الخرائط THINKING الطفل حوار انني شرود

 

 العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19241
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Empty
مُساهمةموضوع: العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان    العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان  Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:19 am

تعكس التربية والتعليم واقع وفلسفة المجتمع وتاريخه ومدى تطوره وطموحاته وآماله ، ومن هنا تختلف النظم التعليمية في المجتمعات كليا أو جزئيا باختلاف الظروف المختلفة ، حيث إن لكل نظام تعليمي خصوصيته النابعة من تأثير عوامل متعددة ، ويؤكد ذلك بيوشامب ( 1420هـ ، ص 10 ) بقوله " إن أي نظام تعليمي يشكل نموا طبيعيا لأوضاع ثقافية محددة وإن إبعاد ذلك النظام عن الأوضاع التي نشأ فيها يعني فقدان لمسوغات وجوده " .
لذا يحسن بداية أن نتعرض للعوامل المؤثرة في النظام التعليمي في التعليم الياباني قبل الحديث عن النظام التعليمي .
أولا : العوامل الجغرافية :
1- الموقع والمساحة :
تقع اليابان في أقصى شرق آسيا ، ويحدها المحيط الهادي شرقا ومن الغرب بحر اليابان ، وتبلغ مساحتها ( 377.835) كم وهي عبارة عن أرخبيل يمتد في قوس ضيق يتشكل من سلسلة من الجزر تبلغ (4000 ) جزيرة ، جلها جبال بركانية ، لذا تحتل الجبال الجزء الأكبر من اليابان حيث تغطي (71%) من سطح اليابسة ، مما قلل السهول التي تغطي نسبة ( 29 % ) ، الأمر الذي قلل مساحة الأراضي القابلة للزراعة إلى حوالي (14%).
ونظرا لطبيعة السطح الجبلية تميزت بكثرة البراكين التي تبلغ ( 196) بركاناً منها (30) بركاناً نشطاً ، كما أن الزلازل تحدث باستمرار بمعدل ( 1500 ) هزة في السنة . ( حسين ، 2006م ، ص 347-348 )
2- المناخ :
يتميز مناخ اليابان بأنه معتدل طوال العام مع أمطار وفيرة ، وتكثر الغابات والنباتات في المناطق الريفية ، وإن كانت البلاد تشهد في كثير من الأحيان بعض الكوارث المناخية كالأعاصير والعواصف بحكم وقوعها على المحيط الهادي . ( بكر ، 1420هـ ، ص 50 )
وقد كان لتلك العوامل الجغرافية تأثيرات على النظام التعليمي في اليابان ، ومن تلك الآثار على سبيل المثال :
• نظرا لكثرة الجزر وطبيعتها الجبلية الأمر الذي يعيق انتشار المدارس وتعميميها في كافة المناطق ظهر في اليابان نمط التعليم بالمراسلة ، مثل التعليم الثانوي بالمراسلة الذي يستمر لمدة أربع سنوات للحصول على الشهادة الثانوية ، وكذلك في التعليم العالي في الجامعات والكليات المتوسطة ، كما ظهر التعليم الجامعي التلفزيوني الذي عرف بجامعة الهواء .
• اعتدال المناخ طوال السنة أثر على مواعيد الدراسة في اليابان ، حيث إن الدراسة تستمر في معظم فصول السنة ، فهي تبدأ من أوائل الشهر الرابع ( أبريل ) وحتى نهاية الشهر الثالث ( مارس ) من السنة التالية ، يتخللها إجازات متعددة موزعة طوال السنة ، بل يذكر منير ( 1426هـ ، ص 307 ) " أنه لا يوجد نظام للتدفئة بحجرات الدراسة " .
• العناية بتصميم المباني المدرسية ومرافقها لتكون مناسبة للظروف المناخية ، حيث يراعى أن تكون مرافق المدرسة مغطاة لحماية الطلاب من الأمطار التي تستمر طوال العام .
• تصميم المباني المدرسية بشكل يساعد على مقاومتها للزلازل التي تتميز بها اليابان ، وأن تتوفر فيها المخارج المناسبة ووسائل السلامة لذلك .
• تضمين البرامج المدرسية والأنشطة تدريبات على عملية الإخلاء في حالات الطوارئ عندما تقع الكوارث سواء في المدرسة أو في غيرها ، والعمل على إكسابهم طرق التعامل مع الزلازل والبراكين .
• تشكيل فرق دائمة العمل في المؤسسات التعليمية لتفقد وسائل السلامة في المدارس أو الأضرار التي تنشأ نتيجة الكوارث الطبيعية .


[size=21]ثانيا : العوامل السكانية :
1- التركيب العمري ( الديموجرافي) :
يذكر تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان 2007م ( ص 91 ) أنه عدد سكان اليابان حوالي ( 128.300.000) نسمة ، بمعدل نمو سنوي (0.01%) ، لذا عدت الدولة الخامسة على المستوى العالمي من حيث عدد السكان ، .
ويبين الهرم السكاني لليابان أن (66.2%) من سكانها في سن الإنتاج أي أن المدى العمري من (15-64) سنة , وأكبر نسبة في المرحلة من (30-40) سنة في العمر ، ومعدل المواليد في اليابان في انخفاض حيث بلغ معدل المواليد حوالي ( 9.47 ) لكل ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2005م ، بينما وصل معدل الوفيات إلى ( 5.95 ) لكل ألف نسمة . ( حسين ، 2006م ، ص 348 ) ( الزكي ،2006م ، ص 22 )
وتعد مشكلة انخفاض المواليد وارتفاع نسبة المسنين مشكلة معضلة في اليابان حيث تشير التقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان 2007م (ص91 ) أنه سيبلغ عدد سكان اليابان في 2050م حوالي ( 112.200.000) نسمة .
وهذا الأمر ألقى بظلاله على المجتمع الياباني ونظامه التعليمي النظام التعليمي في اليابان حيث يواجه مشكلة في تقلص أعداد الطلاب سنويا ، إضافة إلى ارتفاع مستوى سن العاملين في كافة قطاعات العمل ومنها القطاع التعليمي .
2-التكوين العنصري :
يتميز السكان في اليابان بأن غالبيتهم من أصل عرقي مجانس ، حيث يشكل اليابانيون حوالي ( 99.4% ) من السكان ، والكوريون ( 0.5% ) ، والبقية من جنسيات متنوعة . ( بكر ، 1420هـ ، ص 51 ) ، ويعد التجانس بين السكان من أهم العوامل التي شكلت سياسة التعليم في اليابان ، حيث أدى إلى المساواة في فرص التعليم بين كافة الأفراد بما يتفق وقدراتهم وعدم التمييز بينهم على أساس العرق أو الجنس أو الوضع الاجتماعي أو الاقتصادي .

3- التوزيع السكاني :
يتركز ( 40% ) من السكان في ( 6% ) من المساحة الكلية ، حيث تبلغ نسبة الكثافة السكانية ( 310 ) فردا في الكيلو متر المربع الواحد ( حسين ، 2006م ، ص 348 ) ، مما جعل السكان يتركزون في المدن الرئيسة ، وتعد العاصمة طوكيو من أكبر مدن العام من حيث عدد السكان الذي يبلغ حسب تقرير "توقعات التمدن في العالم لعام 2007 " الصادر من الأمم المتحدة ( 34 ) مليون نسمة ، كما أنه توجد عشرة مدن في اليابان يزيد عدد سكان كل منها عن مليون نسمة .
وهذا الأمر أدى إلى أن يواجه التعليم الياباني ضغطا في المدن الكبرى لمواجهة عدد الطلاب ، إضافة إلى تأثير ذلك على وسائل المواصلات للوصول إلى المؤسسات التعليمية .
أما السكان الذين يتوزعون خارج مناطق الكثافة السكانية والبعيدة فقد نشأت أنواع من التعليم بالمراسلة أو التعليم التلفزيوني لمراعاة وضعهم .

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
العوامل والقوى المؤثرة في نظام التعليم في اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العوامل المؤثرة في الإدراك
» العوامل المؤثرة في التفكير
» العوامل الطبيعية المؤثرة في السكان
» أهم ملامح وخصائص نظام التعليم الياباني
» العوامل المؤثرة في توزيع السكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدي قوة الآن power of now-
انتقل الى: