مقدمه الكتاب :
كما يبدو أن هناك نوعاً من الصراع قد بدأ بين الإنسان والمعرفة ، وليس هناك من مفر من أن يعمل الإنسان علي إستنفار مخزون الطاقة الإضافي للعقل البشري لكي يدير هذا الصراع وينجح في السيطرة علي حركة المعرفة بل ويسخرها من أجل رفاهيتة، ورفاهية المجتمع الذي يعيش فيه . والمنظمات والمعاهد العلمية هي الأكثر حاجة إلي التعرف علي الأساليب الجديدة لإكتساب المعرفة لنقلها إلي الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، وتدريب المعلمين علي الكيفية التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك .ويأتي منهاج التعلم السريعواحد من أحدث أساليب التعلم خلال السنوات القليلة الماضية ، والذي يقصد به ذلك الأداء الإنساني السريع والفعال والمؤثر في إكتساب وتداول أنواع المعرفة المختلفة والذي يتناسب مع زمن وسرعة تدفقها حولة . يمثل التعلم السريع Accelerated learningفلسفة تعليمية وتربوية تقدم بعض المباديء الإرشادية التي تساعد علي تطوير مهارات إكتساب المعرفة الذاتية والحصول عليها بشكل سريع وفعال .وتأتي أهمية هذا الأسلوب نتيجة للإنفجار المعرفي وماصاحبة من إنطلاقة تكنولوجية وثورة في الإتصالات مما ضاعف من حجم المعرفة المتداول عدة مرات ، وأصبح هناك أزمة حقيقية تواجه الإنسان والمعاهد التعليمية لإعادة تنظيم أنفسهم بهدف تطوير أساليب التعامل مع هذا التدفق المعرفي السريع .
ويتكون الكتاب من أربعه فصول :
الفصل ألاول : التعلم السريع المفهوم والأهمية
الفصل الثاني :المهاراتالست الكبري لحل المشكلات المعلوماتية
الفصل الثالث :القراءة الفعالة السريعة
الفصل الرابع :الخريطة الذهنية
الفهرس :
الفصل ألاول :
أولاً... التعريف والأهمية .
1- ماهو التعلم السريع؟
2- مميزات التعلم السريع .
ثانياً ...التعلم السريع وإقتصاد المعرفة:
1- القوة العاملة المعرفية.
2- مجتمع المعلومات .
ثالثاً..المؤسسات التعليمية والتعلم السريع وإقتصاد المعرفة:
1- مشكلة النظام التعليمي.
2- المشكلات المعرفية .
رابعاً .. إقتصاد المعرفة وتقنيات الحاسب والمهارات الحديثة:
1- إدارة تكنولوجيا المعرفة في المؤسسات التعليمية .
2- ماهي المهارات الحقيقية التي يحتاج إليها الطلابليتزودوا بها للحصول علي المعلومات المتوافرة من خلال التكنولوجيا المتقدمة ، وأن يكون لديهم القدرة على معالجتها ؟
الفصل الثاني :
الخطوة الأولي... تحديد المهام :
1- التحديد الدقيق للمشكلات المعلوماتية .
2- تحديد المتطلبات اللازمة لحل المشكلات المعلوماتية.
الخطوة الثانية ...الإستراتيجيات المستخدمة في البحث المعلوماتي.
1- إختيار المصادر المعلوماتية المحتمل إستخدامها .
2- المقارنة بين المصادر وترتيب الأولوية حسب أهميتها .
الخطوة الثالثة ... تحديدالموقع والإتاحة .
1- تحديد مواقع المصادر والوصول إليها.
2-الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
الخطوة الرابعة ...التعامل مع البيانات والمعلومات.
1- التفاعل مع مصدر البيانات والمعلومات بإستخدام الحواس البشرية.
الرئيسية(الإستماع – الرؤية – القراءة)
2 –الحصول علي البيانات والمعلومات المطلوبة من المصدر.
الخطوة الخامسة ... تجميع البيانات المعلومات:
1- تنظيم البيانات والمعلومات المجمعة من مصادرمختلفة
2- عرض البيانات والمعلومات.
الخطوة السادسة ... تقييم النتائج :
1. تقييم فاعلية وتأثير المنتج .
2. تقييم كفاءة أساليب حل المشكلات
الفصل الثالث:
أولاً - لماذا القراءة السريعة ؟
ثانيا -ً أهمية القراءة السريعة.
ثالثا - ماهى القراءةالفعالة السريعة؟
رابعاً - إستراتيجية القراءة السريعة.
خامساً - مهارات القراءة السريعة الفعالة .
سادساً - القـــراءة التمهيــديـــة
الفصل الرابع :
أولاً ...ماهي الخريطة الذهنية ؟
ثانياً ...فوائد الخريطه الذهنية.
ثالثاً ...خصائص الخريطةالعقلية .
رابعاً ..إعداد الخريطة الذهنية.
خامساً...الخريطة والعقل
المستفيدون من هذا الكتاب :
موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
· مديري اقسام الاداء التربوي في المؤسسات التعليمية الحكومية .
· الموظفين في إدارات ألاداء التربوي في المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة .
· مديرين الادارة في المعاهد الخاصة والحكومية .
· مديري وأخصائيون ألاداء التربوي العاملين في مجال التعليم .