freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: دواعي اصلاح المنظومة التربوية الجزائرية السبت مايو 12, 2012 8:57 am | |
| دواعي إصلاح المنظومة التربوية : ان من اهم دواعي الإصلاح الذي تبنته منظومتنا التربوية : - التحول الجذري في نظريات علوم التربية وممارساتها - الانفجار المعرفي وبروز وسائل الاتصال الحديثة - التدهور الملاحظ على مستوى التلاميذ بالنظر إلى الكفاءات الحقيقية التي يتخرجون بها من الدراسة - التعديلات الجزئية والتجارب السابقة التي لم تؤتي أكلها - التحديات الراهنة في مختلف المجالات - استفحال ظاهرتي التسرب والرسوب المدرسيين - النتائج الضعيفة خاصة في مختلف الامتحانات الرسمية - عدم الانسجام الأفقي والعمودي بين المواد والأطوار - الاقتصار على التقويم ألتحصيلي شكليا لا بيداغوجيا - سلبية التعلم بسبب هيمنة المعلم رغم تعدد مصادر المعرفة - اعتبار المعرفة غاية في حد ذاتها - كثافة البرامج التعليمية التي تحول دون تنفيذها - اعتبار المؤسسة التربوية مجرد مكان لتلقي المعرفة - عجز التلاميذ عن توظيف مكتسباتهم لحل مشكل او للتواصل مع الغير شفهيا لماذا المقاربة بالكفاءات ؟ - اختيار لمواكبة التغيرات الحاصلة في العالم - الانتقال من منطق التعليم الى منطق التعلم - تطوير بيداغوجيا الأهداف - تجاوز الطرح السلوكي المجزئ للفعل التعليمي التعلمي - التركيز على السيرورة أكثر من المنتوج - تجنيد المعارف النظرية وتحويلها الى معرفة ذهنية - تمكين المتعلمين من بناء المعرفة بالشكل الأمثل - تحقيق الانسجام الأفقي والعمودي بين المواد والأطوار - جعل التقويم ملازما للفعل - اعتبار المعرفة وسيلة وأداة وظيفية حتى خارج المدرسة - إعداد مناهج فعالة وقابلة للتنفيذ - المؤسسة التربوية فضاء للاكتشاف والبحث والتفكير والتقويم
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|