منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةلماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ممتلئ بك انا ج 3
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyاليوم في 12:24 am من طرف freeman

» مُمتلِئ بك أنا ج3
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyاليوم في 12:21 am من طرف freeman

» ممتلئ بك ج 5
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyاليوم في 12:19 am من طرف freeman

» إحتواء قصه قصيرة بقلم الروائي محي الدين حافظ
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyأمس في 11:41 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 12:48 am من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:59 pm من طرف freeman

» المراقب والانتقام من ادم وذريته.. الاستاذ محي الدين محمود حافظ
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2024 10:04 pm من طرف freeman

» لغة الزهور
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 4:47 pm من طرف freeman

» كن ايجابيا
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالأحد سبتمبر 15, 2024 1:39 am من طرف freeman

» مراقب قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 10:23 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31598 مساهمة في هذا المنتدى في 21697 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 354 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 353 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

freeman

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
الخاصة التغيير إدارة القبعات حوار المعلم الناجح حواء المحطة الست التعلم الطفل الخرائط شرود الزمن المهم التعليم لحظة حرفي الذهنية اقرأ THINKING النجاح التفكير الفعال انني

 

 لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19244
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟   لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير  في التدريس؟ Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 11:11 pm

مستويات التفكير وعلاقتها بالقبعات الست :

المستوى الأساسي : ويتضمن مهارات مثل ( التصنيف ، الملاحظة ، المقارنة ، تنظيم المعلومات )
المستوى المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التفكير الإبداعي ، حل المشكلات ، اتخاذ القرار )
المستوى فوق المعرفي : ويتضمن مهارات مثل ( التخطيط ، المراقبة ، التقييم )
وسوف نلاحظ أن التفكير باستخدام القبعات الست ينسجم مع مهارات التفكير السابقة وينطلق منها ويعمل على تنميتها

كما أن كل قبعة من التفكير تخدم نوعا من أنواع التفكير :

القبعة البيضاء : التفكير المحايد
القبعة الحمراء :التفكير العاطفي
القبعة الصفراء : التفكير الإيجابي
القبعة السوداء : التفكير الناقد
القبعة الخضراء : التفكير الإبداعي
القبعة الزرقاء : التفكير الشمولي والتفكير في التفكير


ماهي القبعات الست للتفكير ؟

مبتكر هذا الأسلوب في التفكير هو طبيب بريطاني من أصل مالطي اسمه ( إدوارد دي بونو) ساعدته خلفيته الطبية على التعمق في أبحاث الدماغ والتفكير فابتكر عدة أساليب في التفكير منها أسلوب الكورت والقبعات الست0
وهويرى أن للألوان دلالات تضفي جوا نفسيا على التفكير فاللون الأحمر غالبا ما ارتبط بالمشاعر واللون الأسود يدل على التشاؤم والتفكير السلبي واللون الأصفر لون الشمس مصدر الطاقة ...إلخ فربط كل نوع من التفكير هو لتسهيل وصول مدلول التفكير للعامة ولسهولة التصنيف 0

القبعات الست للتفكير :

1- القبعة البيضاء : وهي التي تعتني بالمعلومات المتوفرة والناقصة التي يحتاج إليها الشخص فهي قبعة جمع المعلومات ودائما ما تأتي في المقدمة فهي أم القبعات ومصدر المعلومات وعادة ما يستخدم فيها أدوات الاستفهام (من ، ماذا، متى ، لماذا ، كيف ، كم ، 000الخ) فإجابات الأسئلة تكون معلومات ومعارف نحتاجها دائما في بدء الحديث عن أي موضوع 0
2- القبعة الحمراء : قبعة تعنى بالمشاعر وترصدها دون أن تحتاج إلى تفسير هذه المشاعر أو الانطباعات كأن تسأل المعلمة التلميذات ما شعورك عند حصولك على هدية من والديك؟ وهي قبعة مهمة حيث أن كثير من مواقفنا من الأشياء تحركها مشاعرنا الخفية فعند حبنا لشيء لا نرى عيوبه وعند كرهنا لشيء لا نرى محاسنه
3- القبعة السوداء : قبعة تبحث عن المخاطر والمشاكل والعيوب الظاهرة والباطنة فعند الحديث عن شيء ومناقشة المشاكل التي قد تواجهنا فإنها تساعدنا على تفاديها فعند استخدامها تسأل المعلمة ماعواقب000ماالمخاطر 00مالمشاكل التي يواجهها 0000
4- القبعة الصفراء : قبعة المحاسن والايجابيات فتسأل المعلمة عن فوائد شيء ما والآثار الإيجابية والمحاسن 0
5- القبعة الخضراء : قبعة الإبداع ففيها حل للمشاكل ووضع البدائل والاقتراحات لشيء ما وتفتح مجالات للخيال فتسأل المعلمة ماذا لو حدث 000،ما لاقتراحات الممكنة ،ما لبدائل
6- القبعة الزرقاء : تعتني هذه القبعة بالبرامج والخطط وتلخيص الأفكار والتحكم في عمليات التفكير فهي تقوم بتلخيص الأفكار فقد تسأل المعلمة ما أهم فوائد كذا ؟ اكتبي ما لا يزيد عن سطرين حول 000 صممي شعارا يتحدث عن النظافة ، ضعي جدولا لمواعيد زيارة الجدة ؟

الهدف من تطبيق إستراتيجية القبعات الست للتفكير في التدريس

تعطي للفرد:
1) أفقا واسعا للاستماع الجيد لجميع وجهات النظر من جميع الأشخاص ومن عدة أوجه0
2) منطقا علميا ينص ويؤكد على أن التفكير مهارة يمكن تعلمها وممارستها وإتقانها.
3) أرضا خصبة لتنشئة هذه المهارة و الاهتمام بها والتحليق بها بعيدا عن حدود التفكير التقليدي أو النمطي فهي لغة بسيطة واضحة هدفها الارتقاء بنوعية وكفاءة التفكير .
4) التركيز على أهمية المعلومات والتدقيق الواعي في مصداقيتها.
5) إتقان عملية الموازنة بين أنواع التفكير0
6) زرع أرض خصبة ومناسبة لممارسة الإبداع و ينسجم مع تطبيقات التفكير الإبداعي حيث يتضمن تقديم مقترحات وتطوير أفكار جديدة
7) . تجعل الفرد ملما بجميع جوانب الموضوع أو المشكلة فلا ينظر لها من جانب واحد 0
Cool تجعل الفرد يحس بالآخرين فيتفاعل معهم ويتعاطف معهم ويتفهم طريقة تفكيرهم مع قدرة أكبر على فهم الآخرين واحتوائهم والمرونة في التفكير مما يجعل الفرد منفتحا على آراء الآخرين وأفكارهم0
9) التفكير في خطوط متوازية مع الآخرين والخروج من عادة الانتصار للفكرة الواحدة0
10) الاعتراف بالمشاعر كجزء من التفكير0


أهداف القبعات الست للتفكير :


1 - الانتقال من عرضية التفكير وعشوائيته إلى تعمّد التفكير
2 – تبسيط وتوضيح التفكير لتحقيق فاعلية أكبر0
3- تنظيم المعلومات 0

مميزات استخدام لتفكير بالقبعات الست :
1- سهلة التعليم والتعلم والاستخدام 0
2- تستخدم على جميع المستويات 0
3- تغذي بناء التركيز والتفكير الفعال 0
4- تقضي على أسلوب التفكير المتعاكس0

]عيوب التفكير المتعاكس : /size]

- يتشبث كل شخص برأيه ويتعصب له ويحاول أن يثبت وجهة نظره مما يؤدي إلى عدم الوصول إلى نتائج
- تمسك الفرد برأيه ووجهة نظره حتى وإن كانت خاطئة خوفا من الفشل
- ينشغل كل طر في التفكير في كيفية الرد على الطرف الآخر ويترك التركيز في الفكرة الأساسية
- الاختلاف في وجهات النظر يسبب مشاعر سلبية تجاه الآخرين فمن ليس معي فهو بالتأكيد ضدي 0

[size=18]مميزات التفكير المتوازي :


1- تختفي الاختلافات في وجهات النظر
2- الإحساس الآخرين والتعاطف معهم
3- توليد الكثير من الأفكار سواء السلبية أو الإيجابية أو الإبداعية والناقدة

دور المعلم في التدريس باستخدام إستراتيجية القبعات الست للتفكير

1- تحليل المحتوى بأن تنفذ خريطة معرفية تدون عنوان الدرس ثم تقوم بتحليل المعلومات إلى:
- معلومات متوفرة في الدرس
- معلومات ناقصة يحتاج إليها المعلم لتوضيح المفاهيم الواردة وليس بالضرورة مطالبة التلميذة بدراستها 0(كالشواهد من القرآن 00، القصص ،معلومات إضافية )
- معلومات ناقصة تحتاجها التلميذة ويتم تحديدها تبعا للمرحلة العمرية والدراسية فعلى سبيل المثال (آداب ، مهارات الحياة ، تفسير لمعاني كلمات 00)
2- تصنيف المحتوى تبعا للقبعة المناسبة
مثال: إذا وجد المعلم الدرس متضمنا لفوائد شيء ما إذا فهو يتناسب والقبعة الصفراء، وإذا وجد تعدادا لبعض السلوكات الخاطئة إذا فهذا يتناسب والقبعة السوداء وهكذا 0
3- قد لا يتوفر في المحتوى ما يناسب جميع القبعات الست ففي هذه الحالة يقوم المعلم في التفكير في كيفية إتمام جميع القبعات بأسئلة تجدها مناسبة ولا داعي للتكلف إذا تعذر ذلك فقد يجد المعلم أنه استخدم بعض القبعات فقط ولا مانع من ذلك فالهدف هو تحقيق التفكير المتوازي قدر الإمكان 0
4- يقوم المعلم بتنظيم المعلومات المستخلصة كالآتي :
- يبدأ بتدوين الأسئلة الخاصة بالقبعة البيضاء أي الأسئلة التي تبدأ بمن ،متى ،كيف ، لماذا ،كم 000 )أي الأسئلة التي تساعد في جمع المعلومات
- يجمع الأسئلة التي تتكلم عن المشاعر والتي تخص القبعة الحمراء وكذلك مع باقي القبعات 0
- بهذه الطريقة يكون المعلم قد قام بتنظيم المعلومات بشكل يساعد على التعلم ويساعدها على البدء السليم في تنفيذ التدريس0

ثانيا مرحلة التنفيذ:

1. في بداية الحصـــــــة يمهد المعلم للدرس كالعادة وينفذ إجراءات الدرس العادية من قراءة نص 00الخ
وعند البدء في مناقشة محتوى النص يبدأ المعلم بالطلب من التلاميذ أن يلبسوا القبعة البيضاء ،(تخيل ذلك) مذكرا إياهم بما عليهم فعله ( معرفة الحقائق والسؤال عنها والإجابــة حولــهــا ، فضلاً عن الأشكال والرسوم إن وجدت ) .

2. بطلب المعلم من التلاميذ أن يخلعوا القبعة البيضاء وأن يلبسوا القبعة الحمراء (تخيل ذلك).
مذكراً إياهم بأنهم معنيّون فقط بالتعبير عن مشاعرهم بالقول : أشعر بـِ....

3. يطلب المعلمة من التلاميذ أن يخلعوا القبعة الحمراء وأن يلبسوا القبعة السوداء(تخيل ذلك) .
وهذا تذكرهم بأن عليهم ذكر العواقب والتحذير من المزالق والمخاطر المتوقعة

4. يطلب المعلم من التلاميذ أن يخلعوا القبعة السوداء وأن يلبسوا القبعة الصفراء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهم بأن عليهم أن يركزوا فقط بالايجابيات والفوائد

5. يطلب المعلم من التلاميذ أن يخلعوا القبعة الصفراء وأن يلبسوا القبعة الخضراء(تخيل ذلك)
وهنا تذكرهم بالتركيز على الأفكار المبدعة والبدائل المتعددة لمعظم المشكلات التي تم الوقوف عليها سابقاً والنظر إليها من منظور جديد متفائل0

6. يطلب المعلم من التلاميذ أن يخلعوا القبعة الخضراء وأن يلبسوا القبعة الزرقاء(تخيل ذلك) .
وهنا تذكرهم بالاهتمام بتلخيص الأفكار وماذا تعلموا من هذه الأفكار كأن يلخصوا أهم الفوائد مثلا

بمعنى أن المعلم يفتح حدود التفكير بالموضوع ليكون التلاميذ أكثر توسعاً وتعمقاً وفقاً لتصوراتهم وتخفيفاً للقيود التي تعوقهم في العادة ))

موقع القبعات الست من التسلسل الزمني داخل الحصة:

 يتم استخدامها في مرحلة العرض
 عدد القبعات 6 لكل قبعة من 4-5 دقائق ماعدا القبعة الحمراء لا يستغرق استخدامها لأكثر من دقيقة
 عدد القبعات 5× زمن كل قبعة 5 دقائق = 25+ 1دقيقة ( القبعة الحمراء)=26د


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
لماذا تحتاج المعلم استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
» لماذا تحتاج المعلمة استخدام القبعات الست للتفكير في التدريس؟
» القبعات الست للتفكير.تطبيقات القبعات الست في القيادة.كل مايتعلق بالقبعات الست.
» القبعات الست للتفكير
» القبعات الست للتفكير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: