منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةتطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 404 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 404 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المهم اقرأ THINKING شرود النجاح الطفل التعلم انني الزمن الذهنية لحظة الفعال التعليم الخرائط حوار المحطة التفكير أنني حواء الناجح الست المعلم القبعات إدارة حرفي التغيير

 

 تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني    تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني	 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:21 pm


تطبيقات صفية
على استخدام استراتيجية العصف الذهني
د. غسان يوسف قطيط
المرجع: حل المشكلات إبداعياً 2011 / دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان

المشكلة(1)
المشكلة (موضوع الجلسة): تلوث البيئة المحلية.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة.
تلوث المياه الجوفية، ومياه السدود، والهواء الجوي.
- تحديد المشكلة.
ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- كيف نقلل من تلوث الغلاف الجوي؟
- كيف نقلل من تلوث مياه الشرب؟
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها، ولا تنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها. وعدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها. لأن الهدف هو توليد أكبر عدد من الأفكار.
- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- يقوم المعلم بمناقشة الطلبة في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.
تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها على الطلبة ومناقشتهم بها.
المشكلة(2)
المشكلة (موضوع الجلسة): وجود صحاري خلف الجبال.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة: وجود صحاري خلف الجبال.
تحديد المشكلة: ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- كيف تتشكل الصحاري؟
- ما أثر الجبال على الهطول؟
- قارن بين خصائص الصحاري والجبال؟
- ما أثر ارتفاع الجبل على هطول الأمطار والثلوج؟

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
تعد هذه المرحلة الأهم في جلسة استراتيجية العصف الذهني لذا على قائد الجلسة أن يراعي الآتي:
- عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
- عدم انتقاد أفكار الآخرين أو الاعتراض عليها.
- عدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- توليد أكبر عدد من الأفكار.

- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- يقوم قائد الجلسة بمناقشة الأفراد في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.

- تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها.

تطبيقات تعليمية على استخدام استراتيجية العصف الذهني:
المشكلة(1)
المشكلة (موضوع الجلسة): ارتفاع درجة الحرارة عند هطول الثلوج، وانخفاضها عند ذوبانه.
الصف: التاسع الأساسي.
المادة الدراسية: الكيمياء
الأهداف الإجرائية:
يتوقع من الطالب في نهاية جلسة استراتيجية العصف الذهني أن يكون قادرا على أن:
- يوضح أسباب هطول الثلج.
- يميز بين خصائص الثلج والمطر.
- يحدد أثر هطول الثلوج على درجة الحرارة.
- يحدد أثر ذوبان الثلوج على درجة الحرارة.
خطوات جلسة استراتيجية العصف الذهني :
صياغة المشكلة.
ارتفاع درجة الحرارة عند هطول الثلوج، وانخفاضها عند ذوبانه.
تحديد المشكلة.
ويمكن إعادة صياغة المشكلة وطرحها من خلال الأسئلة الآتية:
- ما أسباب هطول الثلج ؟
- قارن بين خصائص الثلج والمطر ؟
- وضح أثر هطول الثلوج على درجة الحرارة ؟
- وضح أثر ذوبان الثلوج على درجة الحرارة؟

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة.
تعد هذه المرحلة الأهم في جلسة استراتيجية العصف الذهني لذا على المعلم أن يراعي الآتي:
- عرض الأفكار بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها.
- عدم انتقاد أفكار الآخرين أو الاعتراض عليها.
- عدم تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
- توليد أكبر عدد من الأفكار.

- تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها.
يقوم المعلم بمناقشة الطلبة في الأفكار المطروحة من أجل تقويمها وتصنيفها إلى:
- أفكار أصيلة وتحتاج إلى مزيد من البحث.
- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق.
- أفكار غير عملية وغير قابلة للتطبيق.
- تلخيص الأفكار القابلة للتطبيق وعرضها على الطلبة ومناقشتهم بها.
المشكلة(2)
المشكلة (موضوع الجلسة): يصبح مذاق لقمة الخبز حلوا عند مضغها لفترة طويلة في الفم.
الصف: التاسع الأساسي.
المادة الدراسية: الأحياء
الأهداف الإجرائية:
يتوقع من الطالب في نهاية جلسة استراتيجية العصف الذهني أن يكون قادرا على أن:
- يفسر أسباب تحول مذاق لقمة الخبز.
- يوضح أثر الفم على عملية الهضم.
- يحدد المادة الغذائية التي يتكون منها الخبز.
- يميز بين الكربوهيدرات والجلوكوز.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
تطبيقات صفية على استخدام استراتيجية العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية العصف الذهني من الألف للياء هام لكل معلم
» العصف الذهني والتفكير خارج الصندوق .......استراتيجية جديدة في التدريس
» استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي
» العصف الذهني
» العصف الذهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: