استراتيجية التقويم بالتواصل
Strategy Communication
· د. غسان يوسف قطيط
· المرجع: حوسبة التقويم الصفي/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
· المرجع: الحاسوب وطرق التدريس والتقويم/ دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان
تقويمتتت تُعد هذه الاستراتيجية ذات أهمية في معرفة ما حققه المتعلم أثناء عملية التعلم، كما تقدم لنا كيفية وطبيعة تفكير المتعلم وأسلوبه في حل المشكلات من خلال التواصل، وتندرج تحت إستراتيجية التواصل كلاً من الآتي:
1.المقابلة ( Interview )
لقاء بين المعلم والمتعلم، ويتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً.
للحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته.
2.الأسئلة والأجوبة :
(Questions and Answers)
جمع معلومات عن طبيعة تفكير المتعلم، وأسلوبه في حل المشكلات، وتكون في صورة أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم، وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق.
3.المؤتمر ( Conference )
تقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين، من خلال عقد لقاء بين المعلم والمتعلم.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي