منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 470 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 470 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
التعلم أنني الناجح الخرائط التغيير المحطة حرفي القبعات المهم الست الفعال التعليم إدارة THINKING المعلم اقرأ التفكير لحظة النجاح حواء انني حوار الزمن الطفل الذهنية شرود

 

 الحاسوب وطرق التدريس والتقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Empty
مُساهمةموضوع: الحاسوب وطرق التدريس والتقويم    الحاسوب وطرق التدريس والتقويم	 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 7:34 pm

نعيش في عصر ثورة المعلومات والاتصالات، ولا بد من مواكبة هذا التطور ومسايرته، وتبرز هنا أهمية استخدام وتوظيف الحاسوب في العملية التعليمية والتعلمية، ويسهم هذا التوظيف في التجديد والتغيير والخروج عن الروتين المتكرر الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل الغرفة الصفية. ويوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم داخل الغرفة الصفية، ولعل من أهمها برنامج العروض العمليةPowerPoint ) ) فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم أن يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة إلى الطلبة.
كما ساهم عصر المعلومات في تزويد المدارس والنظم المعلمية بتقنية المعلومات والاتصال( Information and Communication Technologies ICT)، ولقد تم التطرق في هذا الكتاب إلى أهمية الحاسوب والمواصفات الواجب توفرها فيه حتى يتم إستخدامه في انتاج وإعداد الوسائل التعليمية. كما تم التطرق إلى إمكانية إستخدام شبكة الانترنت في عملية التعليم وتوضيح مميزاتها والمعوّقات التي تحول دون إستخدام الشبكة.

ويبرز التقويم التربوي كأحد عناصر العملية التعليمية الذي يتطلب اهتمامًا خاصا من القائمين على العملية التعليمية التعلمية، فالتقويم يؤدي دورًا مهمًا في العملية التعليمية وهو جزء لا يتجزأ منها. ويلاحظ أن التقويم يأتي في الغالب بعد عملية التدريس ولا يؤثر فيها، ناهيك عن أنه يختزل في الاختبارات كوسيلة رئيسة أو وحيدة لتقويم التحصيل، إضافة إلى أن الطالب لا يعلم عن نتيجته وأدائه إلا بعد انتهاء التدريس، ولا يكون بمقدوره إعادة تعلم الكفاية التي دلت نتائج التقويم على عدم إتقانها. وبالتإلى لا يستفيد الطالب من نتائج عملية التقويم في تحسين مستوى تحصيله ولا يكون لها تأثير كبير على خيارات الطالب المهنية أو التعليمية المستقبلية.

وتزامن القصور المفاهيمي للتقويم، مع ضعف في مهارات معظم المعلمين في بناء الاختبارات وتركيزها على مستويات التذكر والفهم وإغفال الجوانب الأدائية ومهارات التفكير. وأدى ذلك إلى التدريس من أجل الاختبار، وأصبح الدافع لدى الطلبة ينصب على الحصول على العلامة. لذا تم عرض التقويم في هذا الكتاب وفق رؤية تؤدي إلى بناء أدوات تقويم علمية ذات موثوقية يمكن من خلالها جمع الشواهد التي تقود إلى أحكام صحيحة عن تحصيل الطالب وبالتإلى إلى تحسين التعلم.
وتم التطرق في هذا الكتاب أيضا إلى أهمية استخدام الطرق العلمية الصحيحية في التقويم وفي إعداد الاختبارت بصورها واشكالها المختلفة في ظل عصر المعلومات والاتصال ( Information and Communication Technologies ICT). كما تم التطرق إلى بعض استراتيجيات التدريس التي تساعد على اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية عمليات العلم المختلفة لدى الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة.

ونأمل من وراء إعداد هذا الكتاب أن يتوفر لدى القارىء المعرفة الكافية في كيفية مساعدة الطلبة على اكتساب المفاهيم العلمية وترسيخها لديهم في جميع مراحلهم الحياتية.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
الحاسوب وطرق التدريس والتقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة المدرسية وطرق التدريس
» المعلم وطرق التدريس في ظل تقنيات التعليم الحديثة
» 100 فكرة لبداية رائعــة في التدريس سواءً بدأنا في التدريس مع طلاب مقررات السنة الأولى, أو م
» التقييم والتقويم
» بطاقة المتابعة والتقويم لأطفال قسم التحضيري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: المنتدى العام Islamic Forum :: منتدى علوم التربية Science Education Forum-
انتقل الى: