السنة الأولى متوسط النشاط: تربية إسلامية الدورة الثانية: المحافظة على البيئة المجال: العبادات الموضوع: 6 ـ الغسل
الكفاءة القاعدية: القدرة على أداء الغسل أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعه .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ الغسل ويبين حكمه ويعدد فرائضه وسننه ومستحباته وموجباته. ـ ويبين الكيفية الصحيحة للغسل .
الوسائل: الكتاب ص 68 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 7 من المائدة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم بنائي : استظهار الآية 7 من المائدة والحديث:" اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة .....واستخراج مقاصدهما .
2 ـ تقديم الدرس : كيف يسمى الوضوء الذي يشمل كل الجسم ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوضوء نوعان :أصغر وأكبر.
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : جنبا : أصابتكم جنابة تمنعكم من الصلاة وهي من الحدث الأكبر .
ب ـ الأسئلة: ما معنى الجنابة ؟ ماذا تمنع عن صاحبها؟ بم تزال ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف الغسل : ماذا يقصد بالغسل لغة وشرعا ؟ الغسل لغة هو سيلان الماء على شيء مطلقا وشرعا هو تعميم الجسم بالماء مع الدلك بنية رفع الحدث الأكبر .
ب ـ حكم الغسل : ماحكم الغسل في الإسلام ؟ الأصل في الغسل أنه واجب لإزالة الحدث الأكبر(جنابة,حيض,نفاس..) وهو سنة للجمعة والعيدين ودخول مكةوالمدينة.
ج ـ موجبات الغسل:ما الأمور التي توجب الغسل ؟ 1ـ الجناية(العلاقة الجنسية بين الزوجين),2 ـ انقطاع دم الحيض والنفاس, 3ـ الاحتلام(خروج المني بغير علاقة جنسية), 4ـ الدخول في الإسلام, 5ـ الموت(تغسيل الميت).
د ـ فرائض الغسل : ما هي فرائض الغسل ؟ 1ـ النية, 2ـ تعميم الجسم بالماء , 3ـ تخليل الشعر, 4ـ الدلك, 5ـ الموالاة(الفور) .
ه ـ سنن الغسل : ما هي سنن الغسل ؟ 1ـ غسل اليدين إلى الكوعين قبل إدخالهما في الإناء, 2ـ المضمضة, 3ـ الاستنشاق والاستنثار, 4ـ مسح الأذنين ظاهرا وباطنا.
و ـ مستحبات الغسل : ما الذي يستحب في الغسل ؟ من مستحبات الغسل: 1ـ البسملة, 2ـ البدء بغسل موضع النجاسة, 3ـ غسل أعلى الجسم قبل أسفله, 4ـ البدء باليمين, 5ـ تقليل الماء, 6ـ السكوت أوذكر الله .
ز ـ ما يحرم بالجنابة : ماذا تمنع الجنابة عن صاحبها ؟ 1ـ الصلاة, 2ـ مس المصحف, 3ـ تلاوة القرآن, 4ـ الطواف, 5ـ دخول المسجد, 6ـ سجود التلاوة, 7ـ الاعتكاف .
ح ـ كيفية الغسل : كيف أغتسل؟
1ـ أنوي رفع الحدث الأكبر, 2ـ أبسمل, 3ـ أغسل موضع النجاسة, 4ـ أتوضأ, 5ـ أغسل الرأس ثلاثا مع تخليل الشعر, 6ـ أغسل الرقبة والمنكبين إلى المرفقين, 7ـ أفيض الماء على الشق الأيمن ثم الشق الأيسر مع الدلك وتتبع ما خفي كالسرة..., 8ـ أغسل الرجلين , 9ـ أتشهد وأدعو الله .
5 ـ تقويم بنائي: لماذا سمي الغسل وضوءا أكبر؟ من يجب عليهم الغسل ؟ ما الحكمة من تشريع الغسل ؟ ماذا يبيح لنا الغسل ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ فضل الغسل وأهميته في حياة المسلم .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2 ـ تقويم ختامي:يطلب من التلاميذ عرض كيفية الغسل مع بيان الفرائض والسنن والمستحبات .
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ الطريقة الصحيحة للغسل ويحرص على أدائه كلما دعت إليه الحاجة .
4 ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .