السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة الرابعة : معاملة الناس * المجال: السيرة النبوية * الموضوع : 4ـ الدعوة إلى الإسلام
الكفاءة القاعدية:القدرة على معرفة مراحل الدعوة الإسلامية والوقوف على نهج رسول الله في الدعوة(استعمال الحكمة واللين والموعظة الحسنة) .
مؤشر الكفاءة: ـ يذكر التلميذ مراحل الدعوة وموقف قومه في كل مرحلة . ـ ويبين أخلاق رسول الله(صبر, تضحية, لين الجانب...) من أجل
أداء رسالته .
الوسائل: الكتاب ص 110, السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيات:1....5 من المدثر, 213 من الشعراء, 94 من الحجر.
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهارالآية 2 من الكوثر والحديث:" كان رسول الله يخرج ....
2ـ تقديم الدرس :بم كلف رسول الله (ص) عندما جاءه جبريل عليه السلام ؟ كيف كانت هذه المهمة ؟ لماذا ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن رسول الله كلف بمهمة شاقة (تبليغ الوحي إلى كافة الناس) .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء.
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : المدثر: الملفوف في ثيابه, اصدع:اجهر, أعرض:ابتعد, اترك, أنذر:حذر
ب ـ الأسئلة: من المخاطب في الآية الأولى؟ ماذا طلب منه؟ بم بدأ رسول الله دعوته؟ متى بدأ رسول الله الدعوة جهرا؟
4- تعميق الفهم:
أ ـ الدعوة سرا: كيف بدأ رسول الله دعوته ؟ لماذا؟ كم دامت؟
ـ بعد مجيء جبريل أول مرة إلى رسول الله غاب ستة أشهر وا شتاق عليه السلام إليه وضاقت نفسه . ـ أرسل الله جبريل ثانية إلى رسوله وطلب منه بدء دعوة الناس إلى الإسلام . ـ بدأ رسول الله دعوته سرا بأهله وأصدقائه وكل من يثق فيهم حتى لا يؤذى ولا يعرف السر . ـ من المؤمنين الأولين:خديجة, أبوبكر, علي, زيد, عثمان, الزبير, طلحة, بلال, عمارووالداه ياسر وسمية.... ـ دامت الدعوة السرية ثلاث سنوات وبلغ عدد المسلمين خلالها أربعين رجلا وامرأة .
ب ـ الدعوة جهرا : متى بدأ ت الدعوة جهرا ؟ أين؟ من عارضه؟
أمر الله رسوله أن يعلن دعوته للناس فجمع قومه عند جبل الصفا وعرض عليهم الأمر وكان أول من عارضه عمه أبو لهب الذي أجابه مستنكرا:" تبا لك ", فرد الله عليه بإنزال سورة اللهب .
ج ـ موقف قريش من الدعوة : ماذا فعلت قريش بعد إفاقتها من صدمتها من سماع الخبر؟
ـ رفضت قريش عرض رسول الله واستعملت كل الوسائل لمنع انتشارها : الإغراء, العنف معه ومع أصحابه, الحصار.
ـ وصبر رسول الله وأصحابه على الأذى وانتشر الإسلام بسرعة فحاصرت قريش المسلمين ثلاث سنوات في شعاب مكة.
ـ في نهاية الحصار فقد رسول الله من كان يدعمه ماديا ومعنويا:خديجة وأبوطالب وعرف ذلك العام بعام الحزن .
ـ وذهب عليه السلام إلى الطائف ليدعو أهلها فردوا عليه ردا قاسيا بأن رماه الأطفال والعبيد بالحجارة .
ـ للتخفبف عن رسول الله كانت رحلة الإسراء والمعراج من البيت الحرام إلى المسجد الأقصى حيث صلى بالأنبياء إماما ورأىمن آيات ربه الكبرى وفرضت عليه الصلاة و كذبت قريش بالحادثة إلا المؤمنين الصادقين وعلى رأسهم أبو بكر .
د رسول الله يعرض نفسه على القبائل : هل اكتفى رسول الله بدعوة قريش فقط إلى إلى الإسلام؟ لماذا دعا القبائل الأخرى ؟
ـ كان رسول الله لا يترك فرصة إلا ويدعو فيها إلى الدين الجديد,ويعرض نفسه على كل قادم إلى مكة وخاصة في مواسم الحج .
ـ التقى عليه السلام في العام 11ه بجماعة(7) من الخزرج فآمنوا به ورجعوا إلى المدينة ليدعوا قومهم إلى الإسلام .
ـ في العام 12ه حضر 12 رجلا من الأوس والخزرج وبايعوه عند العقبة علىاتباعه و نصرته ورجع معهم مصعب بن عمير ليعلمهم الإسلام .
ـ في العام 13ه حضر 73من أهل المدينة فيهم امرأتان فكانت البيعة الثانية وبدأ التحضير للهجرة .
5ـ تقويم بنائي: لماذا انقطع الوحي مدة عن رسول الله؟ من أي فئة كانت أغلبية المؤمنين الأولين؟ لماذا؟ ما رأيكم في موقف أبي لهب؟ ما
الثمن الذي دفعه رسول الله من أجل نشر الدعوة؟ كيف انتصرت الدعوة؟ لماذا كان أهل المدينة أسرع استجابة من قريش؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ تضحيات رسول الله وأصحابه من أجل نشر الإسلام .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي: كيف وصل إلينا الإسلام؟ ما واجبنا تجاهه؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ نعمة الإسلام ويحافظ عليها .
4ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .