بسم الله
طبعا الانماط باختصار هي ( سمعي - بصري - حسي )
نجي الحين للزبده واللي يهمنا عشان كل واحد يحدد نمط التعلم المناسب عن طريق سمات ومواصفات كل نمط
سمات البصري :
• يلبس ملابس خفيفة .
• يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه
• يهتم في مظهره .
• يحب الصور .
• يحب أن يشرح الموضوع بشكل عام قبل الدخول في التفصيل .
• يلاحظ تفاصيل الشيء إمامه ويعرف أين الخلل .
• المساحة التي يجلس فيها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .
• يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة .
• يهتم بالملصقات الحائطية .
• يحب الترتيب والتنظيم .. يجب أن يكون مكتبه نظيفا.
• يتذكر أكثر ما يراه .
سمات السمعي :
• يتحدث مع الآخرين كثيرا .
• صوته يعلو قليلا إثناء القراءة .
• أسئلته كثيرة في الدرس .
• يتحدث مع ذاته .
• عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .
• يقلد الآخرين وخاصة عند الاستهزاء بهم .
• لديه القدرة على تقدير من يحترمه .
• يتذكر الأناشيد والإلحان بسهولة .
• عقلاني ومنطقي في كثير من الأحيان .
• ينطق ما يقصد ويقصد ما ينطق .
• يتذكر أكثر ما يسمعه .
سمات الحسي :
• يتحرك كثيرا .
• لا يحب الجلوس على الكرسي .
• صامت معظم الأحيان .
• يحب الإعمال اليدوية يتحدث بنبرة هادئة .
• يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه .
• يلمس الآخرين للفت انتباههم .
• صاحب قدرة تنفيذية .
• يتذكر الأشياء التي فيها حركة .
ثانياً / التركيز والذكاء :
عندما تريد أن تسجل حديثا أو أي مادة صوتية فان أول ما تفعله هو التأكد من سلامة آله التسجيل والشريط وغياب التشويش وكذلك الأمر بالنسبة للذاكرة فيجب عليك أن تبعد كل ما قد يشوش عقلك ويشتتك عن الموضوع
اشياء تساعدك على التركيز إثناء الحفظ والمراجعة :
• اختر غرفة أو أي مكان أخر لا يكون فيه ما قد يشغلك.
• احرص على توفر الإضاءة والتهوية الجيدتين .
• لا تبدأ الحفظ إلا بعد أن تشبع ذاتك من الغذاء والنوم والراحة. ( بس بحدود المعقول لانه بزياده الاكل يكون التركيز ضعيف بسبب استنزاف الهضم لطاقة الجسم ) .
• يجب ألا تقل فترة التركيز عند الحفظ والمراجعة عن 20 دقيقة وألا تزيد عن 40 دقيقة. ( فترة التركيز مهوب المذاكره لانه فيه فرق بينهم ) .
* الحفظ باستعمال عدة حواس ( وهذي تعتمد ع الجزيئة الاولـى يعني لازم يكون كل واحد محدد نمط التعلم المناسب ) :
لكي تحتفظ بدرس ما في ذاكرتك أنت بحاجة - بعد فهمه واستيعابه - إلى استحضاره في ذهنك وتمثله بطريقتك الخاصة , وهذي بعض التقنيات حسب الحاسة التي تعتمد عليها ذاكرتك أكثر :
• فإذا كانت لك ذاكرة سمعية فانك عموما تجد نفسك تحفظ عن ظهر قلب ما تردده بصوت عالي عدة مرات. فلا تتردد إذن في استخدام التسميع الذاتي حتى عند مراجعة الخرائط أو الجداول أو المخططات : تكلم بما تراه فيها , صفها بصوت عالي إما لمخاطب خيالي او لمخاطب حقيقي , مع الاعتماد على تسلسل منطقي يجنبك نسيان ما أنت بصدد مراجعته : راجع الجدول من الأعلى إلى الأسفل والخريطة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب .
• وإذا كانت ذاكرتك بصرية أكثر فإنك بحاجة إلى تفحص ما تريد مراجعته بعينك كي يلتصق بذاكرتك. الخ.إذن تصوير دروسك بعينك بعد أن تقوم بكتابتها بشكل جميل ومنظم , وهذا الأمر لا يستدعي أن تكون فنانا , يكفي فقط أن تستعمل الألوان بشكل متناسق : خصص لونا للعناوين الكبرى و آخر للأفكار الرئيسية وآخر للتعارف ... الخ .
• هناك أيضا من له ذاكرة حركية بحيث يفضل مراجعة دروسه عن طريق إعادة صياغتها وكتابتها بطريقته الخاصة. أي أنه يحافظ على مضامين الدرس ولكنه يضع تصورا آخر لشكله وللتسلسل الذي تلقاه به داخل الفصل. وهو بالتالي يقوم بتثبيت المعلومات في ذاكرته عن طريق التفكير فيها واستيعابها جيدا, ثم إعادة كتابتها في ورقة أخرى وتنظيمها بشكل أخر يعكس فهمه للدرس ولا يخل بمضمونه, أنها طريقة فعالة أترسيخ المعلومات في الذاكرة.
أما الأفضل فهو أن تستخدم قدراتك السمعية والبصرية والحسية الحركية كلها وألا تعتمد على طريقة حفظ واحدة, حتى إذا وجدت صعوبة في استحضار ما حفظت عن طريق السمع مثلا, استعنت بذاكرتك البصرية أو الحركية. بالإضافة الا ان استعمال الطرق الثلاث يجعلك مطمئنا إلى ذاكرتك واثقا من تحكمك في معلوماتك.
ثالثا / برمجة التفوق والثقة :
التفاؤل :
يجب على الشخص دائما إن يتفاءل حيث إن التفاؤل سمة أصحاب الوجوه المشرقة والمبتسمة للحياة ومن أهم عناصر التفاؤل الأمل حيث إن الأمل يبعث الشخص دائما على التفاؤل وان هناك فرصة وعلى الشخص الابتعاد عن التشاؤم حيث إن التشاؤم سوء ظن بالله عز وجل .
التفكير بايجابية :
التفكير الايجابي هو بداية طريقك للنجاح يقول توني بوزان ( إننا حينما نفكر بايجابية فأننا في الواقع نبرمج هذا العقل ليفكر ايجابيا والتفكير الايجابي يؤدي إلى الأعمال الايجابية في معظم
شؤون حياتنا ) .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي