freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: صعوباتُ التعلُّم (معلومات أولية) السبت فبراير 02, 2013 9:57 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تُعرَّف صعوباتُ التعلُّم بأنها: "اضطراباتٌ في واحدةٍ أو أكثرَ من العمليَّاتِ النفسيةِ الأساسيةِ التي تتضمَّنُ فَهْمَ واستخدامَ اللغةِ المكتوبةِ، أو اللغةِ المنطوقة، والتي تبدو في اضطراباتِ الاستماعِ، والتَّفكيرِ، والكلام، والقراءة، والكتابة (الإملاء، والتعبير، والخط)، والرياضيَّات، والتي لا تعودُ إلى أسبابٍ تتعلَّق بالعوق العقليِّ، أو السمعيِّ، أو البصريِّ، أو غيرها من أنواع العوق، أو ظروف التعلُّمِ، أو الرِّعاية الأُسرية".
ويتَّفق التربويُّون من المختصِّين في صعوبات التعلُّم على تصنيفِ العالِمَيْنِ "كيرك وكالفانت" من حيث تقسيمُ صعوباتِ التعلُّم إلى قسمين: 1- صعوبات نمائيَّة. 2- وصعوبات أكاديميَّة. أولاً: الصعوبات النمائيَّة: هي الاضطراباتُ المتعلِّقةُ بالعمليات النَّفسيةِ الأساسية، وتنقسم إلى قسمين: أ- صعوباتٌ أوليَّة: تتعلَّقُ باضطراباتِ الوظائفِ العقليةِ الأساسية (الذَّاكرة، والانتباه، والإدراك). ب- وصعوباتٌ ثانويَّة: تتعلَّقُ باضطراباتِ التَّفكير. ثانيًا: الصعوباتُ الأكاديميَّة: هي الصعوباتُ التي يواجهُها الأطفالُ في المدارس، وتشمَلُ الصعوباتِ في النواحي التالية: 1- صُعوبات القراءة. 2- صُعوبات الكتابة. 3- صُعوبات الإملاءِ. 4- صُعوبات الحساب (الرياضيَّات). مقاييس لصعوبات التعلُّم وتشتت الانتباه: يعتبر موضوع "صعوبات التعلُّم" من الموضوعات الجديدة نسبيًّا في ميدان التربية الخاصة، وأكثر المقاييس الموجودة والمعروفة عالميًّا، والمقننة على البيئات العربية، إنما تناسب فئة الأطفال مِن طلبة المرحلة الابتدائية أكثر من البالغين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ومن أشهر تلك المقاييس: 1 - مقياس إلينوي؛ للقدرات السيكولوغوية Illinois Test of Psycholingustic Abilities by Kirt & McCcarthy، ويُطبَّق على الأطفال من سن 2 - 10 سنوات . 2 - مقياس "مايكل بست"؛ للتعرُّف إلى الطلبة ذوي صعوبات التعلُّم The Pupil Rating Scale Screening For Learning Disabilities by Myklebust H.، ويُطبَّق على الأطفال من سِنِّ 6 - 12 سنة. 3 - مقياس "مكارثي"؛ للقدرات المعرفية McCarthy Scales of Children's Abilities by Dorothea McCarthy، ويُطبَّق على الأطفال من سن 2,5 - 8,5 سنة. 4 - مقياس "درل" السمعي القرائي Durrell Listening-Reading Series by Durrell D & Brassard M، ويُطبَّق على الأطفال من سن 9 - 15 سنة. 5 - مقياس "ديترويت"؛ للاستعداد للعلم Detroit Tests of Learning Aptitude by Baker H. & Leland B.، ويُطبَّق على الأطفال من سن 6 - 17 سنة. 6 - مقياس "سلنقرلاند"؛ للتعرُّف على الأطفال ذوي الصعوبات اللغوية الخاصة Slingerland Screening Tests For Identifying Children with Specific Language Disability b y Slingerland B.، ويُطبَّق على الأطفال من سن 2,5 - 12,5 سنة. 7 - مقياس "ماريان فروستج"؛ للإدراك البصري Marianne Frostig Development Test of Visual Percetion by Frostig. M.، ويطبق على الأطفال من سن 4 - 10 سنوات.
ويُنصح في هذا الشأن بمطالعة: كتاب: "صعوبات التعلم لدى البالغين: التقويم وإستراتيجيات التدريس العلاجي"؛ تأليف: أحمد أحمد عواد. كتاب "القيمة التنبُّؤيَّة لتحديد وتشخيص صعوبات التعلُّم"؛ للدكتور فتحي الزيات، على الرابط التالي http://www.gulfkids.com/pdf/Zyat.pdf وهذا أيضًا رابط مُهم لمكتبة مُصغَّرة تحوي مجموعة من المصنفات المهمة في مجال صعوبات التعلُّم، أتمنَّى أن تستفيدي منها في هذا المجال: أطفال الخليج >> صعوبات التعلم >>
ولمزيدٍ من المعلومات التَّثقيفية عن فئةِ صعوباتِ التعلُّم يمكِنُك تصفُّحُ المواقع التالية: ملتَقى صُعوبات مدونة أصدقاء النجاح مجلة احتياجات خاصَّة
ختامًا: كان نبيُّنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - من الأوائل الذين نبَّهوا البشرية على أن في البشرية أُناسًا لديهم صعوبات في التعلُّم؛ فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الماهر بالقرآن مع السَّفَرة الكِرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق، له أجران) وكلمة (يتتعتع) تختصر كلَّ الكلام، فعليكَ يا نبي العلم والرحمة كلُّ السلام، عليه أفضل الصلاة، وأتمُّ التسليم. ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|