* اسم الباحث:
إيمان صادق حامد ربيع
* عنوان البحث:
الخيال العلمي كمدخل في تدريس العلوم
* بيانات النشر:
الجمعية العربية للتربية العلمية *المؤتمر العلمي الأول ( التربية العلمية للقرن الحادي والعشرون) الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا * أبو قير الإسكندرية ( 10 – 13 ) أغسطس 1997م المجلد الأول
* أهداف الدراسة : -
تستهدف الدراسة الإسهام في تحقيق الجوانب التالية:
1 – التعرف على أهمية التنشئة العلمية ومجالاتها لمرحلة الطفولة .
2 – محاولة إلقاء الضوء على دور الخيال العلمي في التنشئة العلمية السليمة للأطفال .
3 – أهمية ودور الخيال العلمي في تنمية الإبداع والابتكار لدى الأطفال.
4 – الوصول إلى أهم شروط وعوامل الإبداع والابتكار وضرورة توفير المناخ المناسب لممارسة الخيال العلمي
5 – التعرف على أهم معوقات استخدام الخيال العلمي في تدريس العلوم
6 – توجيه أنظار المتخصصين في التربية نحو الاهتمام باختيار أساليب جديدة لتدريس العلوم تتلاءم مع
التقدم العلمي المتزايد وتعد الأطفال للمستقبل .
7 – ضرورة التأكد على أهمية ممارسة الأطفال للخيال العلمي السليم تحت إشراف معلمين مدربين
ومتخصصين وعلى درجة عالية من الثقافة العلمية .
* مشكلة الدراسة : -
تركز الدراسة الحالية على إمكانية استخدام الخيال العلمي كمدخل لتدريس العلوم لطلاب الصف الأول الإعدادي ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية : -
1-إلى أي مدى يستخدم الخيال العلمي في تدريس العلوم للأطفال ؟
2-ما دور الخيال العلمي في التنشئة العلمية السليمة للأطفال ؟
3-أهمية ودور الخيال العلمي في تنمية الإبداع والابتكار لدى الطفل ؟
4-ما أهمية الخيال العلمي في تحديث تدريس العلوم ؟
5-ما إمكانية إعداد وحدة يستخدم فيها الخيال العلمي كمدخل لتدريس العلوم في الصف الأول الإعدادي ؟
6-ما مدى تأثر الخيال العلمي للطلاب في مادة العلوم بالجنس ( بنين وبنات ) ؟
* إجراءات الدراسة :
* عينة الدراسة :
تم اختيار عينة الدراسة من بين طلاب الصف الأول الإعدادي المشاركين في مهرجان القراءة للجميع من بعض مدارس إدارة منوف التعليمية ( 96 / 1997 ) وبلغ عددهم ( 18 ) طالب ( 9 طالب , 9 طالبات ) .
* أدوات الدراسة :
أ-استبيان مفتوح حول معوقات استخدام الخيال العلمي في تدريس العلوم , ( إعداد الباحثة )
ب- بطاقة ملاحظة للطلاب ( إعداد الباحثة ) .
* خطوات الدراسة :
1– تم عرض الاستبيان على مجموعة من المتخصصين في التربية وكتاب الخيال العلمي للأطفال – والتعرف على معوقات استخدام الخيال العلمي في تدريس العلوم.
2 – تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية للتعرف على واقع استخدام الخيال العلمي في تدريس العلوم .
3 – تم اختيار مجموعة من الموضوعات في مادة العلوم المقررة عل طلاب الصف الأول الإعدادي وتم وضع خطة لتدريسها باستخدام مخل الخيال العلمي.
4 – طبقاً لأهداف الدراسة الحالية تم عرض هذه الموضوعات على مجموعة من المحكمين وتم عمل التعديلات المطلوبة.
5 – تم التدريس باستخدام مدخل الخيال العلمي حيث مارس الطلاب للأنشطة المختلفة وحاول كل منهم ممارسة الخيال العلمي كل على حدة .
6 – وعقب كل درس تمت المناقشة بين الطلاب ومعهم المعلم حول الأنشطة والألعاب المستخدمة ومدى مناسبتها وحول المشكلات التي اخترعها الطلاب ومدى الوصول وإلى حلول لها باستخدام الخيال العلمي ثم عرض أهم أساليب الخيال العلمي التي استخدمت .
* ملخص نتائج البحث :
إجابة الدراسة على تساؤلات البحث المختلفة وكان من أهم ما توصلت إلية الإجابة عن : -
1 – السؤال الأول : أن واقع استخدام الخيال العلمي في تدريس العلوم فيه قصور واضح سواء في
المحتوى أو الطريقة أو استخدام المعلم له أو استعدادات الأجهزة الإدارية في المدارس لاستخدامه أثناء اليوم الدراسي . معظم المناهج خالية من الخيال العلمي ولا تعطي الفرصة للطلاب لممارسة نتيجة لضيف الوقت وعدم توفر الإمكانيات وكثافة الفصول .
2 – السؤال الثاني : أن للخيال العلمي دور كبير في مساعدة الطلاب على الإبداع وابتكار
3 – السؤال الثالث : توصلت الدراسة في الإطار النظري إلى أهم شروط وعوامل الإبداع والخيال
العلمي , كما أوضحت المناخ المناسب للخيال العلمي والمؤدي إلى الإبداع والابتكار ثم توصلت من الاستبيان وممارسة التجربة إلى أهم معوقات استخدام الخيال العلمي .
4 – السؤال الرابع : أثبتت الدراسة أيضاً ضرورة , وأهمية الخيال العلمي في تحديث طرق تدريس
العلوم . حيث أن الخيال العلمي هو لغة العصر وهو الوسيلة الأولى في عصرنا الحاضر التي يمكن عن طريقها إعداد الطفل للمستقبل بما يحمله من مفاجآت وثورات علمية وغزوات فضائية للكواكب
5 – السؤال الخامس : لا يوجد اختلاف بين الطلبة والطالبات ( عينة الدراسة ) في درجة
الاهتمام بالخيال العلمي سواء بممارسته أو القراءة فيه ويشير ذلك إلى إن الطلاب في هذه المرحلة العمرية ذو استعدادات واحدة لتحمل المسؤولية والميل إلى الأعمال التي تظهر فيها المنافسة والشجاعة وروح المغامرة .
* توصيات البحث :
توصلت الدراسة إلى ما يلي من توصيات : -
1-ضرورة الاهتمام باستخدام الخيال العلمي كمدخل لتدريس العلوم في جميع المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي
2-الاهتمام ببرامج الخيال العلمي من خلال وسائل الإعلام المختلفة من حيث الكم والكيف , وأن تخضع للرقابة العلمية المتخصصة في إعداد أو نشرها .
3-ضرورة البحث في التراث العربي والغربي عن قصص الخيال العلمي وتضمينها في برامج التعليم بمراحله المختلفة بعد اختيار المناسب مها لعصرنا الحاضر .
4-الاهتمام بتوضيح الفرق بين التفكير الخرافي والخيال العلمي من خلال مادة العلوم عبر معلمين متخصصين مدربين.
5-توفير الإمكانيات المادية بالمؤسسات التعليمية المختلفة والتي تساعد على ممارسة الخيال العلمي
6-ضرورة تدريب المعلمين على كيفية استخدام الخيال العلمي كمدخل لتدريس العلوم وعلى دورة في تنمية الإبداع وابتكار وعلى إدراك الفرق بين القصص العلمية وقصص الخيال العلمي .
7-ضرورة توفير الأدوات والأجهزة المناسبة لممارسة الخيال العلمي والأنشطة العلمية والألعاب العلمية داخل الفصول الدراسية .
8-الاهتمام بإعطاء الطلاب الفرصة والوقت اللازم لممارسة الخيال العلمي وحثهم وترغيبهم فيه إلى جانب وضعة في الاعتبار عند تقييم الطلاب
9-الاهتمام بتنمية قدرة الطفل على إدراك المشكلات واكتشافها لأعلى مجرد إيجاد الحلول لما يعرض عليه منها .
10 – من المهم أن ننمي الفصول الفكري وحب الاستطلاع لدى الطلاب فأرباب العقول النافذة
والشغوفة بالاستطلاع والبحث هم القادرون على الإبداع والابتكار والخيال العلمي .
11 – الاهتمام بنوادي العلوم بالمدارس لما لها دور كبير في ممارسة الطلاب للخيال العلمي .
* الدراسات المقترحة :
1-دراسة دور الأسرة ووسائل الإعلام في الاكتشاف المبكر للطفل الموهوب .
2-تصميم برامج لتنمية القدرات الابتكارية لدى الأطفال لإعدادهم للمستقبل .
3-دراسة تقويمية للمناهج الدراسية الحالية ومدى مناسبتها لتنمية المواهب المختلفة لدى الأطفال .
4-استخدام الخيال العلمي كمدخل في تدريس العلوم برياض الأطفال ومرحلة التعليم الثانوي بأنواعه
5-دراسة مدى فعالية اشتراك الطلاب في نوادي العلوم بالمدارس على تنمية قدراتهم الابتكارية واتجاهاتهم نحو مادة العلوم .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي