بتقنية
القبعات الست نستخدم عملياً مهارات التفكير
المختلفة للتعامل مع القضايا والتحديات التي تواجهنا، وقد اختار دي بونو
(de Bono,1992) هذه الطريقة نظراً لأن خلفيته كطبيب، جعلته يميز العاملين
بقبعاتهم. فالممرضة ترتدي نوعاً من القبعات، والجنود يرتدون نوعاً آخر،
ولاعبي كرة المضرب لهم قبعاتهم المميزة، وهكذا. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن
تمييز نوع التفكير بالقبعات هو لأنه من السهولة خلع قبعة وارتداء غيرها.
أي من السهولة نقل المتدرب من نوع أنواع التفكير إلى نوع آخر. وهذه
القبعات الست كالتالي:
القبعة البيضاء وتدل هذه القبعة على التفكير بالحقائق والأشكال
والمعلومات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما المعلومات
الموجودة؟ ما المعلومات التي نحتاج إليها؟ وكيف نحصل على المعلومات التي
نحتاجها؟ واللون الأبيض للقبعة دلالة على الصفاء والنقاء والانفتاح.
والشيء الأساسي في هذا النوع من التفكير هو معرفة السؤال الذي نسأله حتى
نحصل على المعلومات التي نحتاجها.
القبعة الحمراء وتدل هذه القبعة على التفكير بالمشاعر والأحاسيس
والحدس. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما مشاعري نحو هذه القضية
الآن؟ واللون الأحمر مأخوذ من الدفء. ويتصل بالمشاعر والأحاسيس والتخمين
دون الحاجة لتقديم برهان والدليل.
القبعة الصفراء وتدل هذه القبعة على التفكير والفوائد والمردود
والتوفير. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: لماذا يمكن فعل هذا؟
لماذا توجد فوائد؟ لماذا يعتبر هذا جيداً؟ واللون الأصفر مأخود من ضوء
الشمس، وهو للدلالة على الآمال وابداء الأسباب لهذه الآمال. والتفكير بهذه
القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستحقق من الفكرة
المقترحة.
القبعة الخضراء وتدل هذه القبعة على التفكير الاستكشافي،
والمشاريع، والمقترحات والآراء الجديدة، وبدائل الإجراءات. ويكون التفكير
استجابة للأسئلة من مثل: ماذا يمكن أن نعمل هنا؟ هل هناك آراء أخرى؟
واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار وانبساق الأوراق والأغصان.
والتفكير بهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات
المبتكرة.
القبعة السوداء وتدل هذه القبعة على التفكير الحذر والحكمة،
وملاءمة الحقائق. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: هل هذه الحقائق
والأدلة مناسبة؟ هل تعمل بشكل صحيح؟ هل هي أمينة؟ هل بالإمكان عملها؟ ما
المخاطر والمشكلات المترتبة عليها؟ واللون الأسود مأخوذ من العبوس
والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة. والتفكير بهذه القبعة
يمنعنا من ارتكاب الأخطاء. لذلك فهده القبعة هي أكثر القبعات استخداماً.
القبعة الزرقاء وتدل هذه القبعة على النقاء في التفكير، وضبط
عملية التفكير وتلخيص ما نحن عليه الآن، تمهيداً للانتقال إلى الخطوة
اللاحقة في التفكير. ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل: أين أنت؟
وما موقفك؟ ما الخطوة التالية؟ واللون الأزرق للقبعة من لون السماء وسموها
فوق كل الأفكار فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية، ولكن الزرقاء
تهتم بالتفكير بالآراء ففيها تفكير في التفكير، وتلخيص للآراء، وتوجيه
لسير الحوار والمناقشات والتعليقات.
[عدل] أمثلة
- مثال على القبعة الحمراء:أنا احب الله سبحانه وتعالى.
- مثال على القبعة الخضراء:دعونا نبحث عن فكرة جديدة.
- مثال على القبعة الصفراء:هذه الفكرة لديها عدة ايجابيات كوجود حل بديل.
- مثال على القبعة السوداء: هذه الفكرة لديها عدة سلبيات كقلة عدد الموارد المتاحة لدينا.
- مثال على القبعة الزرقاء:لدينا الآن أربع أقتراحات ، ما هي الخطوة القادمة ؟؟
- مثال على القبعة البيضاء: لدينا عدد 55 طالب في المدرسة. 30 ولد و 25بن