منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالسبت نوفمبر 23, 2024 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 439 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 439 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
المعلم الناجح المحطة النجاح الطفل حواء القبعات حرفي الخرائط التعلم إدارة المهم التغيير الفعال التعليم THINKING حوار لحظة انني شرود أنني الزمن اقرأ التفكير الذهنية الست

 

 الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948   الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 10:51 pm

الأهداف
أن
يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............
أن يبدي الطالب رأيه في..................
[b][b]أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية.........
أن يفسر الطالب 4اسباب ............


أدوار المعلم
1-يقسم
المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات
2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم
وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة
3-يوزع عليهم
قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال
القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء
4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد
الدرة)
5- يخطط
المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين
1-التدريب علي الأدوار
المتوقعة منهم
القراءة الناقدة في
الموضوع الخاص بالدرس
(تحديد
الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل
الأسباب-إستنتاج
الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)

2- جمع مادة علمية من
مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع

الإمكانات المادية

جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور
/جهاز كمبيوتر/أوراق
عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/

مصادر التعلم
الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار
الدولية-مراجع تاريخية


التقويم(أستهلالي-بنائي-مستمر-ختامي

أسئلة شفوية/أسئلة
تحريرية/تكليفات/Portfolio
Logs
ملاحظة أداء الطلاب

السيناريو

خطة
السير في الدرس

عنوان الدرس


إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948

تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة

وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل

ما التصرفات المناسبةالمتوقعة
منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في
فلسطين أمامك؟
يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار

قائد المجموعة الأولي:

قائد المجموعة
الثانية

قائد المجموعة الثالثة

يشكر المعلم قائد كل مجموعة
علي حده
ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا
نذكر قصة ذلك
ثم يعلن عن عنوان درسه

يوزع المعلم علي المجموعات
عناصر درسة
1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة
الصهيونية لإحتلال
فلسطين
2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب
البريطاني
3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة
4-كيف
أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948
5-حرب 48 بين العرب
والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج
6- لخص أهم الأحداث التي مرت
بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990

يطلب المعلم من طلابه الإلتزام
بماتم التدريب عليه من
نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم
التعاوني) والتفكير بطريقته
(لون
القبعة)

يتيح المعلم 20
دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة
بلون
التفكير
المحدد
يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن
القضية
الفلسطينية
يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم
إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات
الدرس)
كأحد المصادر التعليمية

(أثناء
عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير
المطلوب)

بعد إنتهاء الوقت
يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول


قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ماالدوافع من وراء محاولات
تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟
يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة
1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة
2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة
في أوروبا


بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة

يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير
المحدد وبعدها يتوجه المعلم
للمجموعة الثانية قائلا:
لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة
المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة
القبعة
الصفراء
ما نتائج وعد
بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟

ويتحدث قائد المجموعةالثانية
(القبعة الصفراء)


كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين


1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد
حصولها علي أموال اليهود في أوروبا

2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية
لها في الحرب العالمية الأولي

3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية

فالمجموعة...الثالثة
(القبعة الخضراء)

غلق الطريقة

أسئلة المعلم
أستفسارات
الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس
وإستعراض
خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
ikram la petit princesse
مشرف
مشرف
ikram la petit princesse


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/10/2013
العمر : 23

الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948   الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 Emptyالخميس أكتوبر 31, 2013 11:26 am

Very Happy Very Happy . . 

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 2539_1376495229259652_521133383_n
اللي فقلبي على لساني واللي مش عاجبه ينساني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قوة الأسطول الجزائري في عصر الدولة العثمانية وأسباب إحتلال الجزائر
» البجعة السوداء .. الدرس الذي لم تتعلمه الدجاجة !
» مخطط إعداد الدرس(في إطار المقاربة بالكفاءات)
» مجموعة من المهارات الذكية أثناء الدرس مجملها
» تعلم التركية - طريقة تكوين الجملة - الدرس الثاني B

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: