freeman المـديـر العـــام
عدد المساهمات : 19334 تاريخ التسجيل : 05/01/2011 العمر : 64 الموقع : http://sixhats.jimdo.com/
| موضوع: 1- دليل بناء خطة تطوير المدرسة الجمعة نوفمبر 01, 2013 12:22 pm | |
| خطة تطوير المدرسة : " هي وثيقة تصف الخطة التي تبنتها المدرسة لكي تعمل في ضوء رؤية واضحة لمستقبلها ، كما تصف الرؤيا المتضمنة في رسالتها والمعلومات المتوافرة عن الوضع القائم فيها ، وتتضمن الأهداف العامة التي تلتزم المدرسة بتحقيقها خلال سنتين دراسيتين، بالإضافة إلى الأهداف الخاصة الموضوعة للاثني عشر شهرا القادمة ، وإلى الخطط الإجرائية التفصيلية وعمليات المراقبة والتقويم " التخطيط الإجرائي : " هو التفكير بالعمليات والنشاطات التي تهدف إلى ترجمة الأهداف إلى نتاجات محددة في إطار إدارة فعالة لهذه الإجراءات ". وتتضمن الخطة الإجرائية : 1- الهدف العام ، والهدف الخاص ، ومعايير النجاح . 2- المشاركون ، وإجراءات التنفيذ ، والفترة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف الخاص. 3- المواد والموارد ، والمراقبة والتقويم متطلبات التخطيط : 1- مصادر التخطيط : · توجهات دائرة التربية والتعليم . · مناهج الدول المضيفة . · المستجدات التربوية . · البحوث والدراسات . · المجتمع المحلي وحاجاته . · الخطط السابقة . · حاجات الطلبة . · البيئة المادية للمدرسة .
2- معايير وضع الأولويات للحاجات : · مقدار درجة التحسن للتعليم والتعلم أي مدى تأثير الحاجة على تحسن تحصيل الطلبة. · مدى توافر الوقت والمال والمواد لتحقيق الحاجة . · إمكانية العاملين من مواكبة الأفكار الجديدة . · الأهداف في خطة التطوير السابقة . · أولويات دائرة التربية والتعليم . · التوازن بين المدرسة والمادة الدراسية وأولويات المعلم .
3- معرفة البيئة التي يعمل فيها التخطيط : تعرف البيئة الداخلية والخارجية يتطلب استخدام مهارتين : أ) تحليل العوامل الداخلية والخارجية : تحليل STEEP : الاجتماعية : مشاكل الأسرة والمجتمع الاجتماعية S : SOCIAL الفنية : الاتصال والتنسيق والجدول والأجهزة T : TECHNICAL الاقتصادية : البطالة والعائد المادي والنفقات E : ECONOMIC التربوية : المؤسسات والإشراف وتوظيف الوسائل E : EDUCATIONAL السياسية : الوضع السياسي والتنظيمات والاعتقال P : POLITICAL
ب) تحليل نقاط قوة المدرسة ونقاط ضعفها : تحليل SWOT نقاط الضعف WEAKNESSES …................ نقاط القوة STRENGTHS هي مظاهر للمدرسة كما هي فعلا : مواردها وعاملوها وطلابها …….
التهديدات THREATS
الفرص OPPORTUNITIES مخاطر تتعرض لها المدرسة خارجيا
ظروف ذات فائدة لم تستخدم بعد
4- وضع الأهداف العامة : وتشير إلى الغايات والأهداف الكبرى التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ، وتتضمن أهدافا صغيرة محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية معينة منذ البداية .
5- وضع الأهداف الخاصة : وهي أهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلة للقياس ، ويمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة .
مكونات خطة تطوير المدرسة الخطة المعلنة بين المدرسة ومجتمعها المحلي : وتتألف من سبعة أقسام : 1) الرؤية ، 2) الرسالة ، 3) الأهداف الكبرى ، 4) وصف المدرسة ، 5) التدقيق ، 6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم ، 7) أولويات العام القادم .
1) الرؤية (Vision) " هي عبارة عن تصور مستقبلي يطمح المدير والمعلمون وأولياء الأمور والطلبة للوصول إليه ، وينبغي أن يكون هذا التصور واقعيا ، ويمكن التعبير عنه بالكلمات أو الصور والرموز ."
الشروط الواجب توافرها في الرؤية : 1- ألا تستعمل أكثر من 30 كلمة في صياغتها ويمكن التعبير عنها بسولة. 2- تتخذ شكل صورة أو عدة صور. 3- يمكن استعمال الرموز والاختصارات. 4- كتابة النص النهائي بشكل يجعله سهل التذكر.
2) الرسالة ( Mision ) :" وهي وصف مختصر لما ترغب المدرسة أن تحققه لطلبتها ، حيث يعبر عن القيم الرئيسة للمدرسة ، وعن رؤيتها بطريقة توحي لجميع المهتمين بأن النشاطات اليومية التي تقوم بها تعمل على تحقيق رؤيتها بطريقة مخططة وهادفة ، الأمر الذي يستثير دافعيتهم ويوحد إحساسهم المشترك تجاه الأهداف المنشودة ."
وتجيب الرسالة على الأسئلة التالية : لماذا وجدت المدرسة ؟ لمن وجدت ؟ من المستفيد ؟ ما القيم التي تسعى لتحقيقها ؟
3) الأهداف الكبرى (Goals ) : " وهي بيانات تصف الوظائف الأساسية للمدرسة كالتعليم والتعلم وإثراء المناهج واستخدام الموارد ، وتنطلق هذه الأهداف عادة من رسالة المدرسة ، وتوضح الطرائق العامة التي تنوي المدرسة استخدامها لتحقيق هذه الرسالة ، وفي العادة يكون هناك هدف كبير واحد لكل مجال من مجالات الخطة السبعة ."
أمثلة على الأهداف الكبرى : 1- القيادة والإدارة والتخطيط " توفير قيادة ملهمة ذات إدارة فاعلة تخطط بفاعلية "
2- التعليم والتعلم " توظيف إستراتيجيات التعليم والتعلم المتنوعة "
3- الموارد البشرية " تلبية حاجات كافة العاملين التطويرية إلى أقصى ما تسمح به مواردنا "
4- شئون الطلاب " تنمية مهارات التواصل والتفكير الإبداعي وحل المشكلات عند الطلاب "
5- إثراء المنهاج " تحسين تنفيذ المنهاج بما يتلاءم وخصائص وحاجات الطفل الفلسطيني "
6- الموارد المادية " تحسين الموارد المادية واستخدامها بفاعلية "
7- العلاقة مع المجتمع المحلي " العمل مع المجتمع المحلي بشكل معزز وتأكيد دورهم في العملية التربوية " 4) وصف المدرسة : ويشمل : - موقع المدرسة . - مرافق المدرسة . - أسماء المعلمين والواجبات الموكلة إليهم كتربية الفصول والمناوبة - وصف موجز عن مناهج الدولة المضيفة . - النشاطات المساندة للمنهاج كالأندية واللجان . - التقويم ( الأساليب المستخدمة وتعليمات إجراءاتها كالاختبارات .
5) التدقيق : " القيام بمسح متعمق لأعمال المدرسة ، من أجل التحقق من فاعليتها ، ومن درجة التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد أهدافها. "
تقوم عملية التدقيق في المدرسة على : · النظر إلى إنجازات المدرسة في العام المنصرم . · دراسة أولويات التطوير المستقبلية وفي ضوئها يتم ترتيب الحاجات . · تحديد المجالات التي تم تنفيذها بطريقة جيدة وتسمى أجندة الإنجازات ، وتحدد المجالات والممارسات التي تحتاج إلى تطوير وتسمى أجندة التطوير .
مؤشرات الأداء : " هي معايير قياسية تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة لنشاطاتها التطويرية كافة ، ويمكن استخدامها كأدوات قياس لجمع البيانات عن مختلف القضايا " أمثلة عن أدوات التدقيق : · الملاحظة المباشرة للعاملين في أثناء تأديتهم لواجباتهم . · المناقشات التي تحدث بين المدير والمعلمين والمشرفين حول التقدم في مجالات الخطة. · الاستبانات التي تدعو المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للتقرير عن أعمال المدرسة.
6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم : 7) أولويات العام القادم
مؤشرات الأداء : " هي جمل أو عبارات يمكن الحكم من خلالها على مستوى أداء المدرسة " . معايير النجاح : " مستويات الإنجاز المقبولة كما ونوعا حول مدى تحقق الأهداف الخاصة بنجاح". الخطة الإجرائية ومكوناتها المجال : القيادة والإدارة والتخطيط 1) الهدف العام : تنمية القدرات القيادية للمعلمين والطلاب. 2) الهدف الخاص : تنمية كفايات المعلمين قادة اللجان المدرسية في تخطيط ومتابعة عمل لجانهم. 3) معايير النجاح : 1- مشاركة قادة اللجان في العمل بحماس . 2- تحسن القدرات التخطيطية لقادة اللجان . 4) الشخص المسئول والمشاركون : المدير والمدير المساعد وقادة اللجان. 5) خطة التنفيذ : - توزيع تعيين دراسي حول أهمية التخطيط وكيفيته على قادة اللجان. - عقد لقاء تربوي معهم لمناقشة مضمون التعيين. - توزيع نماذج تخطيط للاطلاع عليها. - عقد ورشة عمل لإنتاج خطط عمل لنشاط واحد في كل لجنة. - تقديم تغذية راجعة لهذه الخطط. 6) الفترة الزمنية : الأسبوع الثالث سبتمبر 2004 – الأسبوع الأول أكتوبر 2004م . 7) الموارد اللازمة : تعيين دراسي ، نماذج خطط ، كتب مدرسية مختلفة . المراقبة والتقويم : - ملاحظة فعالية المعلمين في اللقاء التربوي. - ملاحظة أداء المعلمين في ورشة العمل . - ملاحظة خطط اللجان المنتجة.
جدول زمني للخطة الإجرائية : الشهر الهدف الخاص الفعالية/النشاط المشاركون في النشاط مصادر المساندة المسئولون المراقبة سبتمبر تدريب المعلمين على توظيف تكنولوجيا المعلومات حلقة تدريبية جميع معلمي الرياضيات مشرف تكنولوجيا المعلومات منسق مادة الرياضيات تقرير إلى مدير المدرسة
تقويم خطة تطوير المدرسة متطلبات تنفيذ خطة تطوير المدرسة وتعديلها : · جمع المعلومات الكافية من أجل التزود بالتغذية الراجعة التصحيحية والتطويرية . · جمع بيانات كمية ووصفية ، مرحلية وختامية من أجل إجراء عملية التقويم .
التغذية الراجعة : " هي توفير معلومات عن مدى التقدم الذي يتم إحرازه في اتجاه بلوغ الأهداف المنشودة ، بحيث تساعد هذه المعلومات في الحكم على صلاحية العمل أو الجهد التربوي ، وفي اكتشاف جوانب العمل التي تحتاج إلى جهد إضافي ، وذلك وفق أهداف محددة وخطوات معروفة ، وغرضها التصحيح والتحسين أو تعميم نشاط ما على فئات مستهدفة أخرى ."
سمات التغذية الراجعة الفعالة والجيدة : 1- إيجابية وبناءة التوجه . 2- محددة . 3- تنطلق من الواقع الحالي للمدرسة . 4- تقترح صورة للمستقبل . 5- إذا تركزت على نقطة أو نقطتين 6- إذا استعملت (و) بدلا من (لكن).
التقويم : " وهو جمع معلومات بوسائل وأدوات القياس المختلفة للوصول إلى أحكام واتخاذ قرارات . "أدوات القياس المستخدمة في تقويم خطة تطوير المدرسة : * الملاحظة المنظمة (في جميع المعلومات ) * المقابلات ( في تحليل المعلومات ) * مراجعة الوثائق ( تبين مسار المعلم ) * التقارير ( تبين مسار الطلبة ) * سجلات الأداء اليومي ( دراسة حالات )
فريق التطوير المدرسي : " مجموعة صغيرة من العاملين اختيروا للعمل مع مدير المدرسة في إعداد خطة تطوير المدرسة لدورة تخطيطية واحدة ، ويتشكل من أربعة معلمين في الغالب إضافة إلى مدير المدرسة " .
معايير اختيار أعضاء فريق التطوير المدرسي : 1- المبحث الذي يعلمه المعلم. 2- الصف والمرحلة التي يتعامل معها المعلم. 3- الصفات الشخصية للمعلم.
دور فريق التطوير : 1- المشاركة في عمل بناء خطة التطوير بالتشاور مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة. 2- مشاركة المدير في عملية التخطيط. 3- يمكن للفريق أن يأخذ دورا قياديا في نشاط ما . 4- يراقب مدى التقدم في تنفيذ الخطة.
دور الصديق الناقد في خطة تطوير المدرسة الصديق الناقد ( Critical Friend ) : "هو الشخص الذي توكل إليه مهمة مساندة الآخرين وتمكينهم من مراجعة وتطوير أدائهم بفاعلية وأثر " كفايات الصديق الناقد : - حسن الإصغاء . - إعادة الصياغة . - القدرة على الفهم والاستيعاب . - القدرة على الإقناع . - القدرة على التحليل . - القدرة على التلخيص . - دقة الملاحظة . - القدرة على إدارة النقاش . - القدرة على طرح الأسئلة المثيرة للتفكير / السابرة . - القدرة على إدارة الوقت واستثماره . - القدرة على حل النزاع . - التسامح وسعة الصدر والأمانة والموضوعية . - القدرة على كسب ثقة الآخرين .
مهمات الصديق الناقد : 1- بناء جو من الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين المؤسسات التربوية . 2- مساعدة المدير وفريق التطوير في تحديد الموارد المادية والبشرية المتوافرة لاستثمارها. 3- طرح أسئلة سابرة ومثيرة للتفكير والتأمل من أجل دفع المدير وفريق التطوير إلى السير بالاتجاه المرغوب واتخاذ القرارات الرشيدة ، وأفكار بديلة . 4- تقديم تفسير واضح ومقنع لما يلاحظه . 5- البحث مع المدير وفريق التطوير عن طرائق متنوعة ومناسبة لتحقيق الأهداف المرصودة. 6- المساعدة في بناء خطة إجرائية مترابطة وواقعية ملبية للحاجات الملحة ، وبناء مؤشرات الأداء ومعايير النجاح للحكم على أداء المؤسسة . 7- تقويم النتاجات وتوضيح أثرها على العمل في المستقبل . 8- الاتفاق على خطوات المتابعة اللاحقة ، وعلى آلية المراقبة والمتابعة وأدواتها ، وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بهذه المهمة والأوقات المناسبة لذلك . 9- كتابة تقارير موجزة حول نتائج لقاءاته ومناقشاته مع المدير وفريق التطوير لتكون بمثابة وثيقة مرجعية . 10- الإشادة والثناء بالنجاحات التي تحققت ، وتشجيع وتعزيز القائمين عليها .
يلعب المشرفون دورا في هذا المجال : - يساعدون مدير المدرسة في تطوير وإكمال خطة إجرائية خلال الأسبوعين الأولين من الدوام المدرسي . - يناقشون مع المدير عملية اختيار فريق التطوير - يقوم المشرف بزيارتين للمدرسة المخصصة له خلال الفصل الأول من أجل : · عقد جلسة للمساعدة في توضيح عملية التخطيط للعاملين وبناء رؤيا ورسالة للمدرسة . · مناقشة عملية التطوير المطلوبة خلال الفصل الأول وأي قضايا مستجدة .
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________ لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي
| |
|