منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةسبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خرفك
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyأمس في 2:16 am من طرف freeman

» خرفك
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyأمس في 2:11 am من طرف freeman

» عودتني شاعري
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 5:10 pm من طرف freeman

» قراءة نقدية مراسيل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 11:27 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:58 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:41 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

» إستراحة مقاتل
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2024 3:40 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1251 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Michaelmub فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31689 مساهمة في هذا المنتدى في 21776 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 423 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 423 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
إدارة النجاح التغيير المهم لحظة حواء الطفل حوار التعلم الزمن انني القبعات المحطة شرود الذهنية اقرأ الست أنني الفعال THINKING الناجح التعليم المعلم الخرائط حرفي التفكير

 

 سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19334
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Empty
مُساهمةموضوع: سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء   سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء Emptyالسبت نوفمبر 09, 2013 8:29 pm

بقلم:   سناء مدنى


للذاكرة مكانة كبيرة في حياة الإنسان، فهي التي تحدد سلوكه في كل الأوقات وفي كل المواقف والأزمات، وهي الرفيق الحميم للتفكير، وبالتذكر والذاكرة تكتمل شخصية الإنسان ومكانته بين الناس، والإنسان بدون ذاكرة كالطفل الوليد لا يدري ما يدور حوله من أمور يجهل وسطه المحيط.
وفى حوار مع د. محمد السقا عيد عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة بجمهورية مصر العربية عضو جمعية الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة الذى فاز فى المسابقة العالمية التى نظمتها لجنة الإعجاز العلمى للقرآن الكريم بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بالاشتراك مع وقف الفنجرى تحدث عن بحثه حول الإعجاز العلمى فى الذاكرة حيث أكد أن الذاكرة من أهم العمليات العقلية العليا فى حياة الإنسان ويعتمد عليها عدد من العمليات الأخرى مثل الإدراك، والوحى والتعلم والتفكير وحل المشكلات والتحدث، والحقيقة أن كل ما نفعله تقريبا يعتمد على الذاكرة، بل إن الحضارة تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق الذاكرة.
وللذاكرة ميزتان أساسيتان، أولا أنها وسيلة لاستحضار الماضى والثانية أنها مصحوبة بجهد عقلى وانتباه، هذا ما يوحى إلى أنها فعالية عقلية تلعب دورا أساسيا فى إنشاء المعرفة. ولكن الأمر لا يتوقف عند مجرد تذكر الأشياء وإنما تذكر الحالة الشعورية التى رافقت الحادثة (حالة انفعالية).
وتتضح أهمية الذاكرة فى حياتنا اليومية عندما تواجه الوجه الآخر لها وهو النسيان، حيث تلاحظ على سبيل المثال فى الوسط التعليمى أن معظم المشاكل التى يعانى منها الطلبة سببها النسيان، خاصة أن معظم نظم الامتحان منذ القدم وحتى الآن تعتمد على قياس ما يتذكره الطالب من معلومات.
- ما دور الخلايا العصبية فى الذاكرة؟
كما أن معظم الدراسات الطبية والنفسية والفسيولوجية اهتمت بدراسة الدور الذى تلعبه الخلايا العصبية فى عملية الاحتفاظ والتذكر والنسيان وتبين للباحثين والعلماء فى هذا المجال أن هذه العمليات تتأثر بالعامل الوراثى وبعامل الاستعداد إلى جانب عوامل البيئة والاكتساب.
ويتميز الإنسان عن سائر المخلوقات بامتلاكه ذاكرة تخزن معلومات هائلة. وهذه الذاكرة البشرية تخزن الحدث من الوهلة الأولى وتقوم باستعادته بعد لحظات قليلة جدا وتخزينه لفترة طويلة بعكس ذاكرة الحيوان، فالحيوان قد يمكنه تذكر شيء معين بعد تطبيعه وتمرينه على ذلك الشيء.
ويمكن للذاكرة البشرية تذكر أكثر من 20 - 100 ألف كلمة بالإضافة إلى تعلم اللغات المختلفة والعادات اليومية والهوايات وأصول العمل وأداء الواجبات وغيرها من الأحداث والأعمال اليومية التى يقوم بها الإنسان بصورة دورية.
- ما هو دور الدماغ فى عملية التذكر؟
الدماغ أعظم الأعضاء عملاً وأعجبها تركيباً، ففيه تولد الفكرة الخلاقة والعاطفة النبيلة، ومنه ينطلق الخيال، وبه تنجلى الرؤية، وهو صاحب الحجة والبلاغة والبيان. فيه مراكز النوم واليقظة وهو مصدر الوعى والحركة، وكذلك موطن الغريزة والذكريات، وهو الذى أسقط الحدود بين المادة والمجرد، به يشقى الإنسان ويسعد، وبه تُساد الدنيا، وهو غاية العلماء وكل صاحب عقيدة ومذهب وهوي.
ولا يستقيم سلوك الإنسان إلا بعمليات تصوغها الآليات العصبية والكيماوية فيتعلم المخلوق ويختبر ويتذكر ويسعى وقبل أن يتصرف المخلوق يكون قد قام بعمليات كثيرة منها:
- تجميع المعلومات عن المحيط وما فيه، وعن حالة الجسم الداخلية والخارجية بواسطة لواقط حسية نسميها الحواس.
وهذه اللواقط تستجيب لمؤثرات ميكانيكية وضوئية وكيماوية وحرارية فتحولها كلها إلى نبضات كهربائية.
ويستعمل الدماغ رموزاً لحفظ المعلومات ولا يفهم الدماغ إلا لغة الكهرباء حيث يحول بقدرة الخلاق العليم النبضات الكهربية السارية إلى رموز مخزونة أبداً.
يقوم الدماغ بضبط وتنسيق المعلومات الواردة إليه.
يقوم الدماغ بتفسير المعلومات وتقرير السلوك الملائم واختزان المعلومات.
يصدر الدماغ الأمر للعضلات بالحركة والتحرك والسعى لينسجم التصرف والحس.
أن يعيش الإنسان بدون مخ أمر خارج عن حدود المعقول والمنطق والتصور ولا سبيل فيه إلى النقاش أو الجدل، ففى رأس كل منا مادة هلامية تزن ثلاثة أرطال تسمى المخ. هذه المادة أصبح من الممكن مسحها خرائط من خلال أجهزة ذات مجسات تلامس سطح الجمجمة، والخرائط التى يتم إعدادها وتجميعها تحمل لافتات أشد إثارة مما كانت فى القرن الماضي، إذ سوف يصبح فى مقدور تلك الخرائط التى تضاهى فى دقتها أفضل الأطالس أن تبرز لنا جزرا وأشباه جزر ومياها ويابسة. لكنها تختص فى هذه الحالة بالانفعالات وتكوين المعانى والتبصير العقلى والتذوق الموسيقي، إذ سوف تبين لنا تلك الخرائط كيف يتأتى للمخ أن يعرف وأن يشعر وأن يكتسب القدرة اللغوية وما إلى ذلك من الخصائص الإنسانية. وتسمى تلك الخريطة "الخريطة الوظائفية للمخ". ويعتبر إنجازها من أعظم الأهداف المتضمنة ما سمى "عقد المخ" وبمقدور علماء الأعصاب فعلاً إنجاز مثل هذا العمل بفضل التقنية التى أصبحت قادرة على فتح نوافذ العقل.
والمشهد أمامنا شديد الروعة، فالمخ يتألف من حوالى 14 مليار (مليون مليون) خلية لكن خلاياه العصبية تقدر بثلاثين ألف مليون خلية يكون ثلثها فى المخ وحده.
- ماذا عن ذاكرة الأطفال؟
تعتبر الذاكرة أكثر نشاطا وتطورا خلال مرحلة الطفولة فقد يستطيع الإنسان تذكر أشياء بصرية مرت عليه فى لحظة من لحظات حياته وقد يميل أشخاص آخرون إلى تذكر أحداث صوتية مرت على مسامعهم. يلحظ ذلك أبناؤنا الطلبة والطالبات فالبعض منهم يتذكر المعلومة بشكلها فى الكتاب ومكانها سواء كانت فى الصفحة اليمنى أو اليسرى وهل هى فى أعلى الصفحة أم فى أسفلها، بينما نجد آخرين يتذكرون المعلومة من خلال سماعهم لها من المعلم أو المعلمة.
والذاكرة مثلها مثل بقية القدرات العقلية تنمو وتتطور مع تقدم عمر الطفل. تكون الذاكرة فى سنين الطفل الأولى عبارة عن ناسخ دون فهم للحدث فيما يكون مقرونا بالإدراك عندما يكبر الطفل.
وتعتمد ذاكرة الطفل على الأشياء المحسوسة لذا فإن أفضل وسيلة لتعليم الطفل هى استعمال مجسمات أو وسائل إيضاح تساعد الطفل على ترسيخ المعلومة وسرعة استردادها وقت حاجتها.
يقول باحثون أمريكيون فى إحدى الدراسات العلمية نشرت فى مجلة "نيتشر" العلمية إن هذا النمو لا يرجع فقط إلى ازدياد الخبرة، بل يرجع أيضاً إلى زيادة القدرة الاستيعابية لعقول الأطفال فى عامهم الثاني.
لا عجب أن نجد أطفالا قد حفظوا كتاب الله عز وجل فى سنينهم الأولى بل إن حفظهم هذا قد ساهم وبشكل كبير فى تنمية وتطوير الذاكرة لديهم واتساع مداركهم وسهولة فهمهم فى مجالات أخرى فى حياتهم.
فالطفل فى شهوره الأولى يستنكر الغرباء حيث يعبر عن ذلك بالبكاء والخوف ويحدث ذلك حوالى الشهر الثامن أو التاسع من عمر الطفل ولكن عندما يعتاد ناظراه على هذا الشخص فان صورة ذلك الشخص يتم تخزينها فى ذاكرة الطفل فيبدى ارتياحه عند ملاقاته مرة أخري.
- ما هى العوامل التى تؤثر فى عملية التذكر؟
هناك عوامل تؤثر فى عملية الاستدعاء للمعلومات أو تذكرها ويمكن إجمالها فى ثلاث مجموعات منها ما يتعلق بخصائص الفرد أو ما يرتبط بالخبرات ذاتها، فى حين البعض الآخر يرتبط بطريقة تعلم الخبرات واكتسابها.
1 - مجموعة العوامل المرتبطة بالفرد وتتمثل فى مستوى العمر والنضج وقدرات التعلم العقلية، مثل قدرات الانتباه والإدراك والذكاء وغيرها. كما وتلعب خصائص المتعلم الانفعالية وتوقعاته دوراً بارزاً فى عملية التذكر، وإضافة إلى ميوله واهتماماته ودوافعه وخبراته السابقة.
2 - مجموعة العوامل المرتبطة بالخبرات وتتمثل فى وضوح هذه الخبرات ومدى ترابط أجزاءها معاً وإضافة إلى مدى وجود علاقات تربطها بخبرات أخري.
3 - مجموعة العوامل المرتبطة بعملية التعلم. وتتضمن جملة عوامل تتمثل فى مقدار الزمن الذى احتاجه الفرد لتعلم الخبرة والجهد الذى بذله فى تعلمها، إضافة إلى قدراته على التنظيم هذه المعلومات فى الذاكرة وربطها معاً تخزينه
عوامل تساعد على التذكر
يؤكد الدكتور محمد السقا أن هناك عوامل تساعد على التذكر منها:
1 - معرفة النتائج وهى ما تسمى بالتغذية الراجعة، حيث إن معرفتنا بنتائج ما نقوم بتعلمه يساعد فى استرجاع عملية التعلم بوجه عام سواء كان هذا التعلم لفظيا أم حركيا.
2 - توزيع التدريب بمعنى المباعدة بين فترات التمرين وجد العالم أندرود أن التدريب الموزع يزيد من فعالية التعليم
3 - تداخل فى أثناء فترة التعلم.
4 - يفضل التدريب الموزع فى الحالات التالية:
- حالات القوائم الطويلة.
- المواد التى تفتقر إلى المعني.
- المواد التى ستعرض على المتعلم بسرعة كبيرة.
- التعلم الكلى أو الجزئي: أظهرت الدراسات أن التعلم باستخدام الكل تزداد فاعليته مع مرور الزمن. فالمتعلم يجب عليه أن يحاول استخدام مبدأ الكل فى التعلم ما أمكن. أى مثل حفظ قصيدة كاملة مرة واحدة دون تجزئتها.
ويحاول أن يلجأ إلى استخدام مبدأ الأجزاء عندما تكون المادة صعبة. وفى هذه الحالة عليه بعد أن يتم تعليم كل جزء أن يحاول ربطه بالأجزاء الأخرى التى سبقته حتى يقترب من التعلم الكلى ما أمكن.
4 - العوامل الفيزيقية:
من أجل التعلم الجيد، يجب أن لا يكون مقعد الدراسة مريحاً تماماً، ويجب أن يكون سطحه العالى خالياً من كل شيء ما عدا الأشياء التى تساعد على التعلم، كما يجب أن يكون المكتب مربعاً بحيث تكون الكتب موضوعة عليه بنظام، والأقلام، والدبابيس فى أماكنها.
أما المجلات، والصحف، والروايات، وما شابه فيجب أن تظل بعيدة.
أيضا يجب أن يكون مكان الدراسة متسعا ورحبا ومرتبا
- ما هى الأساليب التى تقوى الذاكرة؟
أولاً: الأسلوب النفسى
الثقة بالنفس والتخلص من مشاعر الإحباط وخيبة الأمل والاستفادة القصوى من الذاكرة هذه الهبة الربانية الرائعة.
ثانياً: الأسلوب المعرفى
استعمال المفاهيم والأساليب العقلية التالية
1 - تنظيم المعلومات: وتصنيفها فى مجموعات أو نماذج أو رسوم. الخ.
2 - افتراض تعلم الموضوعات بهدف تعليمها. فالذى يرغب فى شرح موضوع ما وتعليمه للآخرين لابد أن يفهمه أولاً.
3 - استيعاب المعلومات على مراحل وفترات زمنية متتالية.
4 - استعمال قانون الربط.
5 - استرجاع المعلومات بين فترة وأخري.
ثالثاً: الأسلوب الإجرائي
استعمال وسائل التذكير المتنوعة فى المنزل والمكتب والسيارة مثل المفكرات أو الأوراق اللاصقة أو وضع الأشياء فى أماكن معينة.
- أين توجد الذاكرة؟
لا توجد منطقة واحدة مسئولة وحدها عن الذاكرة. فمعظم الذكريات منتشرة بتوزيع متساو عبر اللحاء. وتلك الاستراتيجية التى تعتمد على "الانتشار" توضح لماذا قد يفقد المرء 20% من اللحاء، ويحتفظ بذاكرة جيدة، ولماذا يتذكر الطالب شيئاً ما جيداً مثل الإحصائيات الرياضية، ولا يتذكر أشياء أخرى مثل الأسماء والوجوه.
تخزن ذكريات الأصوات فى اللحاء السمعي، أما ذكريات الأسماء وأسماء الأعلام والضمائر فتخزن فى الفص الصدغي، وتنشط لوزة المخيخ لتسجيل الأحداث الانفعالية الخفية السلبية. أما العقد الأساسية فتسجل المهارات المكتسبة بالتعلم.
ويلعب المخيخ دوراً حيوياً لتكوين الذاكرة الترابطية، وخاصة عندما يتدخل التوقيت الدقيق مثلما هو الحال فى تعلم المهارات الحركية. وقد وجد الباحثون أن منطقة "قرن آمون" داخل المخ تنشط لتكوين الذكريات الواضحة والمكانية مثل التحدث، والقراءة، وتذكر أى شيء عن حدث انفعالى.
فعندما يجول بخاطرك فكرة ما وتسمع صوتك الداخلى أو تستدعى صورة ما أو موسيقى محددة أو لوناً فى ذهنك، فأنت تعيد بناء الذكرى الأصلية. ويشكل مخك خليطاً متجانساً من العناصر المتنوعة للخبرة التى تتذكرها فوراً. وهذا يعنى أنك تتذكر الشيء لمرة واحدة: بعد ذلك تتذكر الذكرى فقط! وبمرور الوقت تتغير صور تلك الذكري، لأنها تتشكل بصور عديدة والتى قد تبتعد شيئاً فشيئاً عن حقيقة الحدث.
وتستغرق إعادة التشكيل الفورية للحدث الأصلى جزءاً من الثانية (عادة) وهى بمثابة عمل الفريق التطوعى للإطفاء: فعندما لا يوجد جهاز مركزى للإطفاء وتندلع النيران، يتجمع المتطوعون سريعاً من عدة أماكن لإطفائها. وهكذا نجد أن الذاكرة على أتم الاستعداد للاستدعاء فى أى وقت ليلاُ أو نهاراً.
وعن مركز الذاكرة يرى الدكتور محمد السقا أن هناك نظرية حديثة للدكتور "إى. روى جون" مدير مركز الأبحاث الدماغية فى جامعة نيويورك تؤكد أن الدماغ بكاملة يسهم فى عملية التذكر، وإن كانت بعض أجزائه أكثر إسهاما من غيرها فى ذلك، ولكى يؤكد د. روى هذه النظرية قام هو ومعاونوه بزرع 43 قطبا كهربائيا موزعة على مناطق مختلفة فى دماغ قطة لملاحظة التغيرات الكهربائية فى أجزاء المخ، وانتهت التجربة إلى أن بعض أقسام المخ كانت أكثر استجابة للمثيرات من غيرها.
غير أن المحصلة النهائية على حد قوله: إن الذاكرة ليست لها مركز محدد فى المخ، ولكنها تنتشر فى المخ كله.

ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
سبتمر 2012 28 8 نصائح لتقوية الذاكرة على مسئولية العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح الخبراء لأطعمة تحسن وظائف المخ وتقوي الذاكرة
» ***خمس طرق لتقوية الذكاء***
» خطوات لتقوية الاراده والعزيمه
» كيف يفكر العلماء؟
» خمسة استراجيات لتقوية الاعتقاد السليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى تعليم التفكير Forum Teaching Thinking :: منتدى التفكير خارج الصندوق-
انتقل الى: