ين أي لون القبعات يرتديها المتحدث عندما يقول ما يلي :ـ
1- أعطني الدرجات الخاصة بالتلاميذ الذين تكرر رسوبهم في اللغة الإنجليزية خلال السنتين الماضيتين.
2- إن حدسي يطلعني بأن هذه الخطة لن تنجح.
3- أخبرني حسن بأنه كان يشعر بالقلق
4- اعتقد أن هناك خطأ حيث أن نسبة الإصابة في القطاع النفطي أكثر من هذا بنسبة 5%
5- إن الأسعار ستنخفض بشدة بعد الانتهاء من حالة الترقب للحرب في الوقت الحالي
6- هل نحن مستعدون للوصول لقرار نهائي
7- ماذا لو جعلنا إطارات السيارات مربعة.
8- أنا فقط لا أفضل ذلك الأسلوب
9- سمعت من أحد الزملاء أن المدير العام يفضل الاهتمام بموظفي العلاقات العامة عن باقي موظفي المؤسسة.
10- إن نصف الكوب ليس فارغاً ولكن نصفه الآخر هو الممتلئ
11- لماذا لا يضع كل موظف شريطاً أحمراً على ذراعه. إذا كان غير مستعد للعمل بكفاءة خلال اليوم؟
12- أعتقد أن هذه ليست النظرية الصحيحة فهي معقدة ومتشبعة
13- إنني أسف . هذا التفكير أسود وغير مناسب حالياً.
14- أنا لا أستطيع العمل مع فلان. أنه يستفزني.
15- لقد كان بإمكاننا دهنها أو تلميعها أو تركها دون أن نكمل العمل.
16- إنني لا أعتقد أن خفض الأسعار سيزيد من مبيعاتنا.
17- هناك آراء كثيرة لتقييم حالة الملاعب . ولكن كيف يمكن اختبار سلامة هذه الأفكار
18- سنحاول إيجاد بعض الأفكار لحل هذه المشكلة.
19- أنا لا أفضل ذلك الأسلوب.
20- دعنا نلخص ما انتهينا إليه حتى الآن.
..................... .......................
مثال على استخدام القبعات الست في التفكير
القضية : هروب الطلبة من المدارس
أولاً : لبس القبعة البيضاء :
جمع أكبر قدر من المعلومات حول القضية مثل:ـ
1- متى يكثر هروب الطلاب من المدارس
2- لماذا يكثر هروب الطلاب من المدارس
3- مدى انضباط الكادر الإداري في المدرسة
4- مدى صلاحية المبنى.
5- ما دور بواب المدرسة.
6- ما هي الإجراءات المنفذة تجاه هروب المدرسة.
7- الوعي الثقافي للحي ودورها في هروب المدرسة
8- مدى تفهم أولياء الأمور مع الإدارة المدرسية
9- دور المرشد الطلابي
10- مدى تأثير رفاق السوء
11- تأثير الإعلام
12- تحديد نسبة الهروب
13- رأي المعلمين في الهروب
بالطبع ممكن تكون هناك أسباب أخرى لم أذكرها
إذا المهم هنا جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول القضية أو المشكلة
ثانيا : لبس القبعة السوداء:ـ
والآن بعد جمع المعلومات علينا لبس القبعة السوداء
أي معرفة السلبيات والمخاطر تجاه هروب الطلبة من المدارس مثلاً:ـ
1- التأخر الدراسي.
2- الفوضى المدرسية
3- انتشار العادات السيئة
4- عدم احترام الأنظمة المدرسية
5- كثرة الحوادث المرورية.
6- انتشار المخدرات
7- انتشار الألفاظ السيئة
8- انتشار السرقة
9- أضرار مادية للأسرة والمجتمع
10- التسكع في الأسواق التجارية
11- إذاء الآخرين
12- إهدار الطاقة البشرية في مرحلة متقدمة
13- البطالة ........ الجريمة .......... التفحيط .........والخ .. الخ
ثالثا : لبس القبعة الصفراء :
ما هي الإيجابيات والفوائد المرجوة من هروب الطلاب:ـ
1- قلة عدد الطلاب في الفصل.
2- راحة المعلم من متابعة جميع الطلاب.
3- التخلص من الطلاب المشاغبين
4- تنمية روح المغامرة.
5- تنمية روح الاعتماد على النفس.
6- زيارة الثقة بأنفسهم
7- إشباع روح الاستكشاف.
8- توجيه للعمل المهني
9- جراءة في مواجهة المخاطر
10- تنمية العضلات الجسمية
11- يتخلص من الخوف
12- اشباع الناحية العاطفية.
رابعا : لبس القبعة الخضراء :
ما هي البدائل أو الخيارات المحتملة فمثلاً:ـ
1- إذا كان الهروب بسبب التمرد نفتح الباب على مصراعيه حتى يشبع رغبته
2- إذا كان الهروب بسبب الضيق نوفر له الأنشطة التي تشبع رغباته
3- إذا كان الهروب بسبب العجز من استيعاب المنهج فلننظر إلى طبيعة المناهج والعمل على تعديليها.
4- إذا كان الهروب بسبب استهتار المعلمين فلنوفر الوعي الذي يرفع مستوى المعلمين بإقامة الدورات المناسبة لهم
5- إذا كان الهروب بسبب قسوة الإدارة يُحسن الوضع الإداري والأنظمة التي فيها
6- إذا كان الهروب بسبب سوء المبني فيجب أخذ ذلك في الاعتبار بعدم استئجار أي مبنى للمدرسة ما لم تتوفر فيها الشروط اللازمة.
7- نشر الوعي للمدرسة.
8- عمل دورات للعمل المهني
9- مشاركة الطفل في حل المشاكل والأنشطة
10- تأهيل المعلم لكي يتمكن من التفاعل مع الطلبة.
ْ
________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج: شاعر إنجليزي