منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التفكير بواسطة القبعات الست

نظرات نحـو آفاق بعيدة -*- نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالقبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» قلب رخيص قصة قصيره بقلم محي الدين محمود حافظ قع
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyأمس في 8:21 am من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 8:24 am من طرف freeman

» شهد كلماتك
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 1:44 am من طرف freeman

» Scraps of Memory
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2024 11:57 pm من طرف freeman

» معا
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 9:57 pm من طرف freeman

» ذاهبة الى المطار مترجمة
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 8:06 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:30 pm من طرف freeman

» ومضة بقلم محي الدين محمود حافظ هو
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 10:21 pm من طرف freeman

» رواية مظلوم للروائي محي الدين محمود حافظ
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 8:59 pm من طرف freeman

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1250 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ErnestoDop فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 31648 مساهمة في هذا المنتدى في 21743 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 518 بتاريخ الإثنين سبتمبر 16, 2024 11:10 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاة على الحبيب
قـُل حكمة ، مثل ، او بيت من الشعر
لتلاميذ وقاد لخميسي
ضع حكمة كل يوم لكن إعمل بها
التواصل…أية أهمية في الوسط المدرسي؟
عضوه يهوديه جديدة في المنتدى...
سؤال مهم لجميع تلاميذ وقاد خميسي
البنات افضل من الاولاد
تكريم أنشط أعضاء المنتدى (حصري)
لماذا نخجل من كلمة عاطفة
سحابة الكلمات الدلالية
اقرأ حوار التعليم الفعال المهم انني القبعات المعلم الزمن المحطة الست النجاح أنني لحظة الخرائط التعلم التفكير إدارة الذهنية الناجح الطفل حرفي حواء التغيير شرود THINKING

 

 القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freeman
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
freeman


عدد المساهمات : 19294
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 64
الموقع : http://sixhats.jimdo.com/

القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Empty
مُساهمةموضوع: القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية   القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2013 12:20 pm

ترجع فكرة, القبعات, الست الى المفكر والطبيب البريطاني من اصل مالطي ( ادوارد دي بونو )، والذي قال « ان الأسلوب الذي نفكر به يحدد مسارنا في المستقبل «. وقد استخدم معلوماته الطبية عن المخ في تحليل انماط التفكير عند الانسان حتى ابتكر استراتيجية القبعات الست في التفكير .وترتكز على ان التفكير عند الانسان مقسم الى ستة انماط,ورمز الى كل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .
والفكرة أن التمسك بالرأي الواحد يؤدي الى الخصومات والنزاعات.ومن هنا تكمن أهمية نظرية القبعات الست التي تقوم على توجيه تفكير الشخص بطريقة معينة ومن ثم التحول الى طريقة أخرى حتى يستطيع أن يفكر بمنطق الناس جميعا ويكون الأقرب لهم يفهم الجميع ويتفق مع الجميع.
والقبعات الست هي عبارة عن ستة ألوان وكل لون يدل على طريقة مختلفة من التفكير، ويرى ( دي بونو ) ان اختيار القبعات الست تم على أساس أن القبعات هي الأقرب للرأس، والرأس يحوي الدماغ الذي يقوم بوظيفة التفكير، ولهذا فهي الأقرب للتفكير. وعادة نقوم بتغيير القبعات ولا تبقى طويلا على الرأس وهكذا هي الأفكار، فقد تعجبنا فكرة معينة ونتبناها ثم لا نلبث أن نتخلى عنها في وقت اخر.والمقارنة هي أن القبعة اذا لبست فترة طويلة فقدت رونقها واتسخت, وكذلك هي الفكرة فإنها إن بقيت فترة طويلة فانها ستصبح قديمة بالية لا جدوى منها: ويحتاج الانسان الى الوان مختلفة من التفكير والى تغيير اسلوبه في التفكير حتى يستطيع أن يواكب المستجدات ويستطيع ان يبدع ويتواصل بشكل سلس مع الاخرين وهذه الطريقة مهمة للتطوير والابداع في العمل والادارات والشركات والتخطيط للمشاريع بشكل عام. ويستخدم هذه الاستراتيجية المديرون المنفذون في شركة « نيبون «اليابانية والتي تفوق في حجمها شركة ( اي بي ام ) وشركة « ابل « للكمبيوتر.
والقبعات الست كأدوات تفكير, مهمة جدا ايضا لتفهم نفسيات الطلبة وانماط تفكيرهم وتقبل آرائهم ومعاملتهم كل حسب افكاره لتؤدي في نهاية المطاف الى تقارب فكري ونفسي معهم مما يؤدي الى تقبل الطالب للمعلم وطريقة تدريسه وحبه للمادة التي يدرسها، والهدف التربوي من استخدام استراتيجية القبعات الست ما يلي:
1- استخدام القبعات في حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة.
2- جذب تركيز وانتباه الطلبة.
3- جعل الطلبة اكثر ايجابية في التعامل مع المشكلات التربوية.
4- تطوير وتنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.
ولهذا تكمن أهمية القبعات الست كأدوات تفكير مختلفة ولكل قبعة من ( القبعات الست ) وظيفة تختص بها. وهذه القبعات تبعا لالوانها هي: البيضاء – الحمراء – السوداء – الصفراء – الخضراء والزرقاء:-
1- القبعة البيضاء ( الحيادية )
تشير الى التفكير الحيادي، الموضوعي المبني على المعلومات والحقائق والارقام والمعطيات وهي لا تعتمد على رأي معين لانها حيادية وتعتمد على المعلومات الاساسية التي تحصل عليها ويجب على من يرتديها او يفكر بأسلوبها ان تكون تساؤلاته عن الأشياء كالاتي:
- ماهي المعلومات والمعطيات التي نمتلكها بخصوص هذا الموضوع؟
- ماهي المعلومات الناقصة التي تلزم؟
- كيف ومتى نحصل على ما تبقى من معلومات بخصوص الموضوع؟
2- القبعة الحمراء ( العاطفية )
اي التفكير المعتمد على العاطفة والحدس والتخمين ،والشخص الذي يرتدي هذه القبعة ينظر للمشكلات باستخدام الحدس والمشاعر ويفكر بردود فعل الاخرين عاطفيا وهو ايضا يفهم ردود فعل الناس الذين لا يفهمون تفكيره. وعندما نلبس القبعة الحمراء تكون التساؤلات كالاتي:
- مالذي أعجبك في هذه الفكرة أوالموضوع؟
- ماهو شعورك في هذه الفكرة او الموضوع؟
- مالذي لم يعجبك أو كرهته في هذه الفكرة او الموضوع؟
3- القبعة الصفراء (الايجابية )
وهي ان تتساءل لماذا سوف تنجح الفكرة او المشروع او الخطة. وفي هذا النمط من التفكير نكون ايجابيون متفائلون ونبحث عن احتمالات النجاح ونركز على الفرص المتاحة فالفرد يستخدم تفكير هذه القبعة حينما تكون له مصلحة شخصية في موضوع ما، فهو يميل الى المواقف الايجابية في الوضع الذي سيحدث في المستقبل وتساؤلات القبعة الصفراء تكون كالاتي:
- ماهي الفوائد؟
- ماهي الايجابيات؟
- مالذي سنجنيه؟
4- القبعة الخضراء (المبدعة)
وهي قبعة الابتكار والابداع ومن يرتديها يعطي الاقتراحات والبدائل واستثارة التفكير ويتناول المشكلة من منظور مختلف وجديد ويركز على الامكانيات والافكار الجديدة والبدائل ومستعد لتجريب كل ماهو جديد وتكون تساؤلاتها كالاتي:
- ماهو الجديد بالفكرة؟
- ماذا لو ؟
- كيف نصحح الاخطاء؟
- كيف نجدد ونطور؟
وحتى تكون انسانا مبدعا يجب التخلص من :
الايحاءات السلبية، مثل: انا ضعيف، لا يمكن تغيير الواقع ولا املك مقومات الابداع ..... الخ
- معوقات الابداع: الروتين القاتل، الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس وعدم الرغبة بتغيير الواقع
- قاتلات الابداع،مثل: هذه الفكرة لم تنجح سابقا، لا نملك المال لتنفيذ الفكرة ،وهذا من المستحيل تطبيقه ولا نحتاج الى التغيير.
5- القبعة السوداء ( السلبية )
وهي نوع من التفكير المنطقي الناقد وتهتم بدراسة المخاطر وتوضيح جو نقاط الضعف والحكم على الافكار والجوانب السلبية وهي مهمة عند اقامة مشاريع او انشطة مستقبلية ولكن ينصح بعدم استخدام هذا النمط من التفكير بكثرة وهي مشابهة لأخذ اللقاحات للوقاية من الأمراض.
والتساؤلات التي تتم من خلالها:
- هل هذه الفكرة قابلة للتطبيق؟
- هل هذا الموضوع حقيقي وصحيح؟
- هل هو مناسب؟
- ماهي المشاكل الناتجة ونقاط الضعف؟
- ماهي المخاطر والمحاذير؟
6- القبعة الزرقاء ( الشمولية )
وهي اعلى مراتب التفكير والملخص العام لأهم الاستنتاجات وهي تمثل دور المنسق أو المنظم ودور القائد في المجموعة أثناء العمل التعاوني وهي التفكير في التفكير، فهي توجه الحديث وتقسمه وتعطي الفرصة المناسبة لجميع أنواع التفكير. والمنسق او القائد في هذه القبعة يضع الهدف من النقاش ويأمر كل الاعضاء بتقديم ما عندهم ويخبر كل واحد منهم كم اقترب من الهدف ومن ثم يقوم بالتلخيص لكل الاراء المرتبطة بالقبعات جميعا، والتساؤلات الخاصة بهذه القبعة:
- أين نحن الان؟ ماهي الخطوة القادمة؟
- ماذا عن ترتيب استخدام القبعات؟
- كم الوقت الكافي لكل قبعة؟
- ماذا عن طريقة تفكيرنا؟ هل نجرب طريقة أخرى؟
- ماهي النتائج والمخرجات؟
اهمية استخدام القبعات الست في التعليم:
ان استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن ان تحقق اغراض التعليم الجيد وذلك من خلال:
- التنوع في الانشطة حيث يكون الدرس عبارة عن مجموعة انشطة تبدأ بجمع المعلومات والحقائق.
- مشاركة الطالب في بجميع مراحل الدرس.
- قيام الطالب بعمليات استقصاء لجمع المعلومات مثل: التفكير بطريقة ايجابية ( القبعة الصفراء) او التفكير الناقد ( القبعة السوداء) او التعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ).......الخ.
- تناسب استراتيجية القبعات الست متطلبات التفكير الابداعي عندما يقوم الطلبة بتقديم اقتراحات من اجل التطوير او تقديم افكار جديدة لتعديل الاوضاع وتنظيمها.
ملحوظة:
عند البدء في التفكير بفكرة جديدة او مشروع او اي شيء مهم فانه يجب ان نفكر في ايجابيات هذه الفكرة ولا نبدأ بسلبياتها لأن البدء بالسلبيات قد يميت الفكرة قبل ان تخرج الى النور.


ْ



________*التــَّـوْقـْـيـعُ*_________
لا أحد يظن أن العظماء تعساء إلا العظماء أنفسهم. إدوارد ينج:  شاعر إنجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sixhatsdz.forumalgerie.net
 
القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القبعات الست ودورها في العملية التعليمية التعلمية
» القبعات الست للتفكير.تطبيقات القبعات الست في القيادة.كل مايتعلق بالقبعات الست.
» القبعات الست
» كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟
» كيف تسير النشاطات التعليمية في الحصة باستخدام قبعات التفكير الست؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التفكير بواسطة القبعات الست  :: القبعات الست ومايخصها :: منتدى القبعات الست six thinking hats-
انتقل الى: